أفكار مشاريع

تجربتي في محل ورد

تجربتي في محل ورد

تجربتي في محل ورد وهل كان مشروعًا مفيدًا؟ حيث أن الورود هي أرقى ما رزقنا الله من نباتات زينة، من منا لا يعشقها بمختلف ألوانها ورائحتها؟ يمكن تقديمها بالمناسبات المختلفة للتهاني وخلافه، ونظرًا لأهميتها وكثرة مُهاداتها بين الأشخاص وبعضهم سنتحدث اليوم عن تجربتي في محل ورد.

مشروع محل ورد نسائي

موقع ومساحة المشروع :-

المشروع يمكن تنفيذه على مساحة 10 متر مربع ويمكن تنفيذه على مساحة 100 متر مربع. فالاختيار يرجع الى حجم الاستثمار المرغوب (القدرة المالية لصاحب المشروع) وقيمة المبيعات المستهدفة وحجم ووضع السوق وغيرها من العوامل.

وعلى كل فإن موقع المشروع (ايًا ما كان حجمه) يجب أن يكون في راقيه ومشهورة مثل شارع رئيسي أو منطقة محلات تجارية راقية أو بجوار محلات الهدايا وتزين السيارات أو ما شابه.

تجهيزات مشروع محل ورد :-

فيما يلي سرد لجميع التجهيزات الواجب توافرها في مشروع محل ورد لكي يكون مؤهلًا لفتح أبوابه وتقديم منتجاته للزبائن:

  1. واجهة محل مصنوعة من الزجاج السيكوريت سمك 12 ملم. بداخل الواجهة يتم عمل باب من نفس نوع الزجاج.
  2. من الداخل وعلى جميع الحوائط بما فيها الواجهة يتم عمل رفوف خشبية أو زجاجية سميكة لعرض الورود عليها.
  3. الارضية يجب أن تكون من السيراميك الجيد مع ضرورة عمل مصارف لتصريف المياه بعد عمليات السقي.
  4. يجب تركيب مكيف هواء من نوع جيد وهو ضروري لمحلات بيع الزهور.
  5. مكتب صغير الحجم يتم وضعه في أحد الزوايا بحيث لا يعيق الحركة أو يعطي شعور بضيق المكان.
  6. لاب توب أو جهاز كمبيوتر يحتوي على تصاميم لبوكيهات الورد الممكن تنفيذها للاعتماد عليها في عمليات التسويق الالكتروني.
  7. طاولة لتجهيز بوكيهات الورد عليها، بالإضافة إلى خامات لتجهيز البوكيهات وتزيين السيارات.

لعمالة اللازمة لمشروع محل ورد :-

يحتاج المشروع الى 2 موظفين للعمل. بحيث يقوم أحدهما برعاية الزهور وسقيها والحفاظ عليها من الذبول وبالطبع يجب ان تكون لديه الخبرة الكافية لهذا العمل.

والأخر يقوم بتصميم وتجهيز بوكيهات الورد وكذلك تزين سيارات الزفاف. وايضًا يجب ان تكون لديه خبرة في هذا العمل.

هذا ويمكن أن يكون صاحب المشروع أحد هذين العاملين في حالة توافر الخبرة في أي من المجالين. وإن لم يكن فيمكنه الاكتفاء بعملية الإشراف والتوجيه ومتابعة أوامر التوريد والشراء والحسابات وغيرها من الأمور الإدارية.

شاهد ايضا تجربتي في بيع الملابس

شروط البلدية لفتح محل ورد

  1. سجل تجاري بنفس النشاط وغرفة تجارية عن طريق موقع وزارة التجارة( توصيل السجل للبيت فدكس )
  2. أستأجار محل بعد التأكد من خلو الموقع من رخصة سابقة غير ملغية على نفس المحل (أكتب شرط بالعقد في حال وجود رخصة يكون ألغائها على صاحب العقار)
  3. أستخراج الرخصة من البلدية الأوراق المطلوبة(
  • صورة من السجل التجاري مع الأصل
  • صوره بطاقة الأحوال لصاحب المنشأة مع الأصل عقد الإجار صورة والأصل
  • كروكي للموقع تجهيز المحل بلوحة بالأسم رباعي أو الأسم الي أخترته بالسجل(لأن وزارة التجارة تخيرك بين الأسم رباعي او أسم غير محجوز)
  • تجهيز الواجهه بشبك حديد وباب سكوريت رفوف كروكي للموقع على مطبوعات المؤسسة مختوم بختم المؤسسة
    أبواك المطبوعات والختم عند محلات الطباعة بعد أستخراج السجل )
  • بعد أستخراج الرخصة يتم إضافة النشاط بالتأمينات الأجتماعية وإضافة سعودي (إذا كان صاحب المنشأة غير متسبب) بعد تفعيل التأمينات يتم فتح ملف في مكتب العمل والتقديم على عمالة

من وين اجيب ورد للمحل

هناك العديد من المشاتل الزراعية التي تتخصص بزراعة وانتاج انواع مختلفة من الزهور بغرض توريدها إلى محلات بيع الورد.

هذه المشاتل تجدها على ضفاف الانهار والمناطق الزراعية القريبة من المدن. ولكي تصل إليها فإنك بكل تأكيد غير مطالب بالبحث سيرًا على الأقدام أو من خلال سيارة.

بل يمكنك سؤال العاملين في المجال والاصدقاء والمعارف والبحث عبر الإنترنت. فتلك الطرق هي الأسهل و الأنسب بكل تأكيد.

هذا وبعد معرفة عدد لا بأس به من مشاتل الورد (على الاقل 5 مشاتل)، فإنه بإمكانك التواصل مع أصحاب تلك المشاتل لاخبارهم بأنك تمتلك مشروع محل ورد وترغب في شراء أنواع معينة من الورد بشكل دائم.

ومن ثم يمكنك الاستماع إلى أسعارهم وعروضهم لتختار في النهاية مصدر التوريد الافضل والاقل تكلفة

قد يعجبك شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه والمستندات المطلوبة

خطة تسويقية لمحل ورد

يوجد بعض الطرق الخاصة التي يجب اتباعها عند القيام بتسويق محل الورد، ومن ضمن ذلك ما يلي:

  • من الضروري أن يتم عمل كتالوج خاص بالمحل، يحتوي على أنواع الورود التي توجد بداخل المحل، وذلك من أجل التسهيل على العميل اختيار النوع المناسب له.
  • من الأفضل أيضًا تصميم كتالوج أخر يحتوي على أشكال الهدايا والتزيين التي يمكن أن ترافق بوكيه الورد، وذلك من أجل التسهيل على العميل اختيار الأشكال المناسبة له.
  • يجب تأسيس صفحة خاصة بمحل الورد على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة. ويتم عرض ومشاركة أشكال الورود والبوكيهات والهدايا المختلفة التي يتم تصميمها داخل المحل، من أجل جذب أكبر عدد من المتابعين والعملاء.
  • يمكن أن يتم عمل إعلانات مدفوعة الأجر، من قبل الفتيات المخطوبات أو المناسبات السعيدة، تساعد هذه الطريقة على الترويج إلى المشروع بشكل كبير.
  • يجب أن يتم تعليق لوحة كبيرة في الحجم، وتكون ملفتة لكلٍ من يراها، حتى تكون واجهة للمشروع.
  • من الضروري أن يتم التعاقد مع الشركات المختلفة التي تقوم بتنظيم الحفلات والأفراح والمناسبات المختلفة. من أجل توريد الورود إليهم من خلال قائمة من الأسعار الخاصة.
  • يمكن أن يتم التعاقد مع القاعات الزفاف والحفلات المختلفة من أجل توريد أنواع مختلفة من الورود مقابل أسعار رمزية من الأسعار، مما يزيد من شعبية محل الورد في هذا المجال.
  • تقديم العديد من العروض المختلفة على الورد في المناسبات المختلفة، ويحبذ أن تتبع هذه الخطوة مع بداية دخول فصل الصيف، وذلك بسبب كثرة حفلات الزفاف التي تقام خلال هذه الفترة.

ديكور محل ورد

احرص على اختيار منطقة يغزوها الهواء النقي بعيداً عن التلوث والدخان والسيارات، لأنك اخترت الورد منتجاً تبيعه ومن المعروف أن الورود تتأثر بالبيئة التي توضع ضمنها، لذلك ننصحك باختيار مكان يحقق الشرط الذي سبق ذكره إلى جانب تواجده بجوار محلات الهدايا وتزيين السيارات لتحقيق عنصر التكامل والمنتجات الأخرى .. مع الأخذ بالعلم أن تنفيذ هذه الأنواع من المحلات يمكن اتمامه على مساحة تتراوح بين ١٠ إلى ١٠٠ متر.

ننتقل الآن إلى التصميم الداخلي للمتجر أولاً افصل بين مساحة العرض ومساحة العمل بحاجز تصميم من الخشب أو الزجاج او بما يتوافق مع التصميم العام والألوان التي اخترتها، او خصص لكل منها غرفة منفصلة تماماً والسبب يعود لرغبة المستهلك برؤية المنتجات و ليس الفوضى الناتجة عن كواليس العمل الإبداعي والتنسيقي للورود و الزينة التي تنتجها  ناهيك عن الضرورة الملحة لتمتع غرفة التصميم بسهولة الوصول للمعدات وتبريد الزهور لكي لا تتعرض للذبول.

تخيل نفسك الآن كمستهلك أثناء دخوله لمتجر ورود وزينة أول ما ستراه معرض متحرك “شاشة” مليء بتنسيقات الزهور على اختلاف أنواعها، عادة يعتبر وضع الشاشة على بالجانب الآخر مباشرة من الباب الأمامي “مقابل” مثالي مع توفير الإضاءة الكافية لتحقيق عنصر الجذب، مع وضوح الأسعار لتشجيع الزبائن على الشراء.

اعرض العناصر غير الزهرية أي الزينة على رفوف متخصصة و بشكل متناسق مراعياً عرض الزينة الأكثر تميزاً وغرابة ورواجاً في المقدمة، كالحيوانات المحنطة مثلاً أو الاكسسوارات المنزلية البالونات بأشكال غريبة وكتابات جديدة على رفوف مثبتة على طول غرفة العرض، واحرص على تخصيص أكبر قدر ممكن من مساحة عرض على مستوى العين وتجميع العناصر متشابهة السمات في حاويات واحدة لتسهيل التسوق مع تلافي ازدحام الغرفة.

لمعرفة المزيد دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات

ديكور محل ورد في الصين

لنتفق أن تصميم ديكورات محلات الورد يجب أن يكون بنفس جمال وبهجة السلعة التي يعرضها، وهنا:

 نقدم لك بعض الأسس الفنية التي لا يجب إهمالها عند تصميم محل ورد وهدايا :

  • الجدران: سنبدأ من الجدران حيث يفضل استخدام اللون الأبيض لطلاء جدران محل الورد؛ لأنه سيعطي مساحة أكبر للمكان بالإضافة إلى أنه سيضفي نوع من الراحة النفسية وراحة للعينين عند استخدامه كخلفية للألوان المختلفة والزاهية للزهور.
  • إضافة المرايا: سيخدم عنصر المساحة إذا كانت ضيقة وسيجعل الزهور تبدو أكثر، وكما تعلم فإن التصوير يضفي رونقًا خاصًا على الأشياء، وستبدو الورود في المرايا وكأنها صورة فوتوغرافية أو لوحة فنية.
  • الأرفف الزجاجية: استخدام الأرفف الزجاجية لعرض الزهور يذكرنا بحدائق بابل المعلقة،  والزجاج الشفاف سيصنع خدع رائعة تجذب العين وستبدو الورود وكأنها معلقة في الهواء، خاصةً مع استخدام إضاءة مناسبة.
  • هدايا وحلوى: عند تصميم محل ورد وهدايا امزج بين الورد والهدايا الأخرى في واجهة العرض حتى تلفت انتباه جمهور أكبر من الزبائن، والهدايا الأخرى ممكن أن تكون شموع أو أشرطة ملونة أو حتى بعض أنواع الشوكولاتة.
  • أنواع مختلفة: ضع أنواع مختلفة من الزهور في العرض وبأسعار مختلفة حتى تشجع قطاع أكبر من الزبائن على دخول محل الورد والاستفسار أكثر. ولا تنسى أن التركيز على نوع واحد أو اثنين من الورود في العرض سيعطي إيحاء بأن المحل فارغ.
  • أرفف خشبية: استخدم أرفف ممتدة بعرض الجدران واجعلها في مستوى العين قدر الإمكان، وإذا لم تكن الأرفف نفسها جذابة يمكنك تغطيتها بقماش بألوان مناسبة مع كل موسم للزهور.
  • جزء معزول: خصص جزء معزول في محل الورد لعمليات تنسيق وتجميع باقات الورد بعيدًا عن مدخل المحل أو منتصف محل الورد، لأن هذه المهمة غالبًا ما تترك وراءها فوضى كبيرة كما أشرنا سابقًا ولا يُفضل أن يرى الزبائن الأفرع المكسورة والنباتات المتناثرة والماء المتساقط على الأرض في محل ورد و يفترض أنه يصنع الإبداع.
  • تنسيق بسيط: بشكل عام، نسق محل الورد بطريقة يسهل تجديدها لأنك ستضطر إلى إعادة التنسيق كثيرًا.

يمكنك الاطلاع على شروط البلدية لفتح محل وأنشطة المحلات وأنواعها

السابق
أفضل البدائل الطبيعية لعلف الدواجن
التالي
دراسة جدوى مشروع مطعم برجر