الحياة والمجتمع

تحليل الشخصية بالالوان للرجال والنساء في علم النفس

تحليل الشخصية بالالوان

تحليل الشخصية بالالوان: ستتعرف في هذا المقال على تحليل الشخصية بالالوان, حيث يلعب اللون دوراً مهماً للغاية في العالم المحيط بالإنسان، إذ إنّه يمكن أن يؤثر على عواطفه، وتفكيره، وردود أفعاله، والأشياء التي يختارها, فما هو تحليل الشخصية بالاوان, تابع القراءة لمعرفة تحليل الشخصية بالالوان .

الألوان والشخصيات في علم النفس

هذه بعض من الألوان التي تساعد على تحليل الشخصية بالالوان:

اللون الأبيض

يرمز اللون الأبيض عادةً إلى الصفاء والنقاء ويمنحك شعورًا أكبر بالاتساع والبرودة، لذلك يُفضل عادةً طلاء المنازل الصغيرة باللون الأبيض الذي يمنحك شعورًا أكبر بالاتساع، لكن مدلولات هذا اللون تختلف بحسب الثقافات.

فهو لون يرمز للموت في بعض الثقافات الشرقية إلا أنه لون يرمز للحياة الجديدة في الثقافات الغربية، ويعتبر الشخص الذي يفضل اللون الأبيض عادةً شخص طيب يتميز بالنقاء إلا أنه من النوع المتعصب لرأيه ولا يمكن إقناعه بأي رأي مخالف، كما أنه شخص يملك شخصية قوية.

اللون الأسود

يعتبر اللون الأسود من الألوان المثيرة للجدل، فهو لون يثير في النفس عدة مشاعر مثل الشعور بالحزن والإكتئاب كما يثير حالةً من التشاؤوم في بعض النفوس البشرية، فهو لون مرتبط بالموت في بعض الثقافات إلا أنه رغم كل ذلك لون مميز يعبر عن الفخامة والأناقة ويعتمده العديد من الناس في مناسباتهم السعيدة.

ويعتبر الشخص الذي يفضل اللون الأسود من الأفراد الذين يهتمون بالتفاصيل بصورة دقيقة، كما يعتبر من الأشخاص العمليين وصاحب تفكير منطقي وقرارات سليمة عادةً، لذلك نجده لونًا مفضلًا عند العديد من رجال وسيدات الأعمال.

اللون الأزرق

هو لون البحر، لذلك يرمز عادةً للصفاء والنقاء والإسترخاء، فمن المعلوم أن مجرد الجلوس أمام البحر لفترة من الزمن سيمنح روحك الراحة والطمأنينة طوال اليوم، كما يقلل اللون الأزرق من التوتر والشعور بالغضب، ويعتبر الشخص الذي يفضل اللون الأزرق دون باقي الألوان بأنه شخص عاطفي يميل للهدوء والتفكير بعمق، إلا أنه شخص لا يثق كثيرًا بمن حوله.

اللون الأخضر

يعتبر اللون الأخضر من الألوان المهدئة والمريحة للأعصاب فهو لون الطبيعة ولون الأشجار، كما يمنح النفس البشرية الهدوء والإحساس بالانتعاش، كما يساعد على تخليص الجسم من الطاقة السلبية وآثار التوتر، ويستخدم عادةً في عيادات الطب النفسي لعلاج الحالات المزمنة من الإضطرابات النفسية والإكتئاب، ويعتبر الشخص الذي يفضل اللون الأخضر ذا شخصية قوية وعاطفية بالوقت نفسه، كما يتميز بالإخلاص وحب مساعدة الآخرين بالإضافة لكونه ذا شخصية منظمة.

اللون الأحمر

يعتبر اللون الأحمر من الألوان القوية التي تحمل دلالات مختلفة، فهو يرمز للعاطفة والنار بالإضافة للطموح والحرب، لذلك فهو لون يعبر عن النشاط والحيوية ويزيد من حالات التوتر عمومًا، كما يمنح النفس البشرية نشاطًا أكبر وطاقة مضاعفة، ويوصف الشخص الذي يفضل اللون الأحمر عادةً بأنه إنسان عاطفي ونشيط للغاية فهو عبارة عن شخص مليء بالمشاعر ومحبوب من الجميع وصاحب شخصية مؤثرة فيمن حوله.

اللون الأصفر

يعتبر اللون الأصفر من الألوان المريحة للنظر وللنفس البشرية عمومًا، كما أنه يزيد من نشاط العقل ويمنح النفس البشرية إحساسًا بالحرية كما يخفف الإحساس بالذنب ويزيد الثقة بالنفس، ويستخدم عادةً في عيادات الطب النفسي والمستشفيات الخاصة في علاج الإجهاد العصبي، ويعتبر الشخص الذي يفضل الأصفر عادةً شخصًا قياديًا يستطيع التفكير بعمق ويستطيع توصيل أفكاره بصورة دقيقة وبسيطة لكل من هم حوله.

اللون البرتقالي

هو لون يقع بين اللونين الأحمر والأصفر لذلك يعتبر خليطًا بينهما ويحمل خصائصهما معًا، فهو لون يعبر عن الشعور بالحرية والطاقة كما يعتبر منشطًا للجسم، بالإضافة لكونه يخفف الإحساس بالذنب ويزيد الثقة بالنفس، ويساعد في علاج الإجهاد العصبي.

ويعتبر الشخص الذي يفضل اللون البرتقالي من الأشخاص الذين يحبون البقاء في الطبيعة لفترات طويلة ولا يحب البقاء في مكان واحد لفترة طويلة، وهو شخص غالبًا يتمتع بثقة عالية بالنفس وقدرة على توصيل أفكاره بكلمات واضحة، فهو شخص صريح عادةً.

يمكنك مشاهدة مقالة اختبارات نفسية لتحليل الشخصية عن طريق الاسئلة

تحليل الشخصية بالالوان للرجال

منذ العقد الماضي بدأ استخدام علم نفس اللون في تحديد سمات الشخصية، فالألوان لا ترتبط بالمشاعر البشرية المختلفة فحسب، بل إنها في الواقع تدخل في تشكيل شخصيات وتصورات البشر، لذا أشارت دراسات كثيرة قام بها الباحثون على مدى السنوات الماضية، أن لكل لون معنى ودلالة في علم النفس تتعلق بشخصية الفرد.

الأسود

الأسود هو لون القوة والسلطة، يتميز محب هذا اللون بأنه قوي ومهذب وراقي، لكنه تقليدي، يفضل الخصوصية ولا يعرف كيف يشارك الآخرين أفكاره، وعلى الرغم من أنه ينظر إلى الأسود على أنه لون الكآبة والحداد، إلا أن علم النفس يقول أنه يعني لمحبيه الكرامة والاعتزاز بالنفس، ويبدو محبي هذا اللون لمن حولهم أشخاصًا غامضين ومهيبين.

الأزرق

يدل اللون الأزرق على الاستقرار، والتناغم، والثقة، والسلام، لذا فإن الرجل الذي يفضل اللون الأزرق يتميز بأنه عطوف، ولطيف، وجدير بالثقة، كما أنه قوي ومخلص ويبعث الشعور بالأمن في النفوس، ويكون قادرًا على التخطيط الجيد والتعامل مع العقبات بحكمة.

الأخضر

يرتبط اللون الأخضر دائمًا بالطبيعة أو بالمال، لذا يمكن أن يشير إلى النمو، والخصوبة، والصحة، والثروة، لكنه يرتبط أيضًا بمشاعر سلبية كالغيرة، والحسد، ويتميز محب الأخضر بأنه عملي، يحب مساعدة الآخرين وإعطاء النصائح، ويفضل دائمًا الاستمتاع بالهواء الطلق لاستعادة توازنه.

يميل الرجل الذي يفضل اللون الأخضر إلى تحليل المواقف قبل الخوض في أي تجربة، ويسعى لإيجاد حلول خارج الصندوق.

الأبيض

الأبيض هو لون النظام، والاستقلالية، والمنطق، من يحب هذا اللون يتميز بتقديره للنظام، والبساطة، والأناقة، فهو يمتلك ذوقًا عاليًا، وموهبة فريدة من نوعها، وقدرة على التوقع السليم، لكنه لا يستطيع تحمل خيبة الأمل حينما لا تسير الأمور كما خطط لها، يراه الناس شخصية منعزلة، وقديمة الطراز، لكن ما إن يعرفوه جيدًا يكتشفون يقظته، وحكمته الكبيرة.

الرمادي

اللون الرمادي هو لون يرتبط بالثقة، والتوافق، والهدوء، والسلام، يتميز الرجل المحب لهذا اللون بأنه شخصية حذرة دبلوماسية، تسعى لإيجاد حلول وسطية، وتميل إلى الهدوء، والسلام، كما تتحلى بالأخلاق والآداب الرفيعة، وتحترم نفسها والآخرين، وهي شخصية جديرة بالثقة، تتسم بالاستقرار، والاتزان، والإنصاف، والموضوعية.

البني

يرتبط اللون البني بالاستقرار والبساطة والصداقة العميقة، ويتسم محب هذا اللون بأنه ذكي وعنيد، يكره إنفاق المال، ولا يحب الاندفاع، وهو شخصية جديرة بالثقة، شفافة، وصادقة لا تحب الأشخاص الذين يتبعون الطرق الملتوية.

يحب الرجل الذي يفضل اللون البني القيام بالأمور بروية وبطء، مقتنعًا بأنه يجب إما فعلها بشكل صحيح أو عدم فعلها أبدًا، ويفضل هذا النوع الأسرة والمنزل المستقر، ويحب الطهي والنظافة والترتيب.

الزهري

يرتبط اللون الزهري بمشاعر الحب غير المشروط والرغبة في التقبل، ويتميز محب اللون الزهري بأنه شخصية ودودة، ذكية، عطوفة، تفترض الخير وحسن النية في الجميع، تهتم بمن حولها وتشجعهم، وتفرح بسعادتهم ونجاحهم، تسعى للسلام والهدوء وتحب الاسترخاء.

الأحمر

اللون الأحمر من الألوان الجريئة التي ترتبط بالعاطفة والطاقة والإثارة والحركة، فهو قادر على إثارة مشاعر قوية بسهولة، ويتسم الرجل الذي يفضل هذا اللون بأنه محب للمغامرة والتشويق، لكنه مندفع قليلًا، وأحيانًا ينظر له الآخرين برهبة وخوف.

البرتقالي

يرتبط اللون البرتقالي بالسعادة والحرية والنجاح والإبداع، وهو من الألوان الجريئة أيضًا لكنه ليس كالأحمر، ويتميز الرجل المحب للبرتقالي بأنه شخصية مفعمة بالطاقة والمرح والانفتاح، لذا فهو محبوب من الناس، كما أنه اجتماعي وودود، لذا يمكن أن يقوم بتنظيم الحفلات والأحداث المهمة واستضافة الحضور.

الأصفر

يشير اللون الأصفر إلى الدفء والسعادة والإيجابية، ويتميز الرجل المحب للون الأصفر بأنه شخصية إيجابية تنشر البهجة والبشرى والسعادة للجميع، ويقابل الآخرين بالبسمة، كما أنه يستطيع تهدئة من حوله حينما يكونوا متوترين، وهو محب كبير للمغامرة.

البنفسجي

يعرف اللون البنفسجي بأنه لون الملوك، والسلطة، والحكمة، والروحانية، لكنه يكون مرتبطًا بإثارة مشاعر الإحباط، أو إعطاء انطباع لمن يفضله على أنه مغرور، ويتسم محب اللون البنفسجي بأنه شخص سريع البديهة، ومميز وفريد من نوعه، وله هويته الخاصة، كما يرى ما لا يراه الآخرون، وله القدرة على الإبداع والإلهام.

شاهد أيضاً افضل كتب علم النفس وتحليل الشخصية

شخصيتك من لونك المفضل في علم النفس

تحليل الشخصية بالالوان ومن لونك المفضل هي:

1- اللون الأبيض:

  • اللون الأبيض هو أصل الألوان ويتحول الألوان الأبيض إلى الألوان السبعة.
  • اللون الأبيض يدل على النقاء والصفاء والحيوية والنشاط.
  • والألوان السبعة بالترتيب هي الأحمر والبرتقالي والأصفر، الأخضر واللبني والكحلي والبنفسجي.
  • ولكل لون من الألوان الأساسية تأثير علينا وعلى طاقتنا، فكل لون نرى يعكس طاقة أو تأثير علينا، وتختلف الذبذبات الطاقية حسب كل لون.

2- اللون الأزرق:

  • يتميز الشخص الذي يحب اللون الأزرق بأنه شخص يحب السلام ويحب العيش في سلام وهدوء، كما يتميز بالاحترام الآخرين، ويتميز بقوة الذاكرة.
  • يعتمد كثيرًا على الحدس (الإحساس)، كما يحبون عائلتهم ويعشقون الجو العائلي.
  • يتميز مفضلو اللون الأزرق بأنهم أشخاص هاديين، وهم أشخاص وسطيين في الحب والكره، يلتمون دائمًا بالمواعيد، ويحبون الأصدقاء ومخلصون لهم.

عيوب مفضلي اللون الأزرق:

  • كما تحدثنا في السطور السابقة أن مفضلي اللون الأزرق يحبون السلام، ولكن هذا الأمر سيسبب لهم مشاكل فيما.
  • قد يعانوا فيما بعد من مشكلة الوحدة لأنهم يتصفون بالتركيز حول الذات.
  • يعاني محبي اللون الأزرق من مشاكل صحية كالمشاكل الحنجرة وضغط الدم المنخفض، لذلك عليهم عمل توازن بين الألوان، فيمكنهم شرب السوائل ذات اللون الأصفر كالليمون والجزر والبرتقال وأكل البطاطا والبطاطس.
  • كما يعانون من الاستغراق وقت طويل في أحلام اليقظة ويعانون من الاكتئاب.
  • فإذا كان لديك صديق من محبي اللون الأزرق فتركه دائمًا يعبر عن رأيه ومشاعره، وإلا سيتحول إلى بحر غدار.

3- اللون الأخضر:

يتميز محبي اللون الأخضر بالخصائص التالية:

  • يحبون الطبيعة والخضرة والأشجار والحيوانات.
  • متوازنين فليسوا انطوائيين للغاية ولا اجتماعيين للغاية.
  • يتميزن بالكرم والعطاء.
  • يعتمدون على مشاعرهم لا على الحقائق فيكرهون بجنون ويحبون بجنون.
  • يشاهدون الأحداث من بعيد ولا يحبون أن يكونوا جزءًا منها.
  • يتميزون بقدرتهم على إدارة الأعمال وكسب المال، حيث أن معظم رجال الأعمال يحبون الون الأخضر
  • يتصفون بالقلق والخوف، لذلك تجدهم متوكلون دائمًا.
  • يتصرف محبي اللون الأخضر بالمشاعر والقلب.
  • يعيشون دور الضحية ويغارون بشدة وهذا الأمر يرجع إلى قلة الثقة بالنفس لديهم.
  • لا يحبون المواجهة حيث يتحولوا إلى وحش أخضر إذا كانوا هم المخطئون.
  • إذا كان شريكك أو شريكتك تحب اللون الأخضر فهي تقول لك احتويني واشعرني بالأمان واهتم بي.
  • لا يفضل إجبارهم على اتخاذ قرار لما قد يتسبب لهم في ضغط عصبي شديد جدًا.
  • ويتميز محبي اللون الأخضر الغامق بـحب الحياة، وحب ترك آثر جميل عند الآخرين، كما تحب القيادة لأنها تتمتع بشخصية قوية للغاية، كما تحب الاستماع بكل لحظة من لحظات حياتها.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات عن تطوير الذات من خلال قراءة هذا الموضوع: كيف أطور نفسي وأنمي مواهبي واعتمد على ذاتي ؟

4- اللون الأحمر:

  • هو رمز الحيوية والنشاط، ولكنه في نفس الوقت هو رمز الدم والقتال.
  • كما للأحمر تأثير على صحة الإنسان حيث يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • محبون جدًا للناس ويتسمون بالشجاعة والكرم، ويعرضون ويضحون بأنفسهم في سبيل أن يكون من يحبوهم بخير، وفي نفس الوقت متسرعون جدا في اتخاذ أي قرار، كما يتصفون بالعناد.
  • يفكرون كثيرًا قبل الغضب والتفكير، لا يحبون تحمل المسؤولية.
  • من عيوبهم أيضًا أنهم مزاجيون ولا يراعون مشاعر الغير.
  • يعاني محبي اللون الأحمر من الحساسية الجلدية، لذلك ينصح بإدخال اللون الأزرق في حياتهم للتقليل من الحساسية.
  • كارهو اللون الأ؛مر مصابون بالتوتر ولا يحبون ماضيهم.
  • اللون الأحمر دليل على الحب والعواطف، كما أنه يدل على الغيرة والعنف.

5- اللون الأسود:

  • الأسود يتواجد عند غياب جميع الألوان، لأن جميع الألوان تنحصر بين اللونين الأبيض والأسود.
  • محبي اللون الأسود يحاولون بطريقة لا شعورية خلق مسافة بينهم وبين الآخرين، وذلك من أجل أن يتحكم في ما يريد أن يصدره للآخرين من شخصية ومشاعر خاصة به.
  • محبي اللون الأسود لا يثقون بأنفسهم ولا في الآخرين، ولا يحبون النقاش والجدال فلا يتقبلون آراء من حولهم بسهولة، ويشعرون دائمًا بعدم العدل في معاملة الآخرين لهم، وهي صفات من هم في مرحلة المراهقة، لذلك نجد معظم المراهقين يرتدون اللون الأسود باستمرار.
  • يمكن أن ننصح محبي اللون الأسود بالتدريج إدخال ألوان مبهجة كالأبيض أو البرتقالي او الأصفر للتحسن من صحتهم النفسية.
  • يعتبره كبار السن رمز الوقار حيث أنهم جربوا كل الألوان في صغرهم.
  • في كثير من الأحيان يعتبر ارتداء اللون الأسود نوع من التقليد فقط.
  • كما قال البعض ان محب اللون الأسود شخص انطوائي لا يحب الاختلاط بالآخرين كما يتميز بالعناد.

تعرف على تحليل الشخصية من خط اليد

شخصيتك من لونك المفضل للنساء

اللون الأزرق

يرمز اللون الأزرق إلى البحر، ويرتبط غالباً بمشاعر الصفاء، والراحة، والهدوء؛ لذا فإنّ المرأة التي تحب اللون الأزرق غالباً ما تستطيع الشعور بالراحة، والهدوء، والأمان خاصة حين تكون وحدها، ومن الممكن الاعتماد عليها بسهولة والوصول لها أيضاً، كما أنها تحب الانسجام، والمحافظة على ترتيب ونظافة الأشياء، هذا عدا عن شعورها بأن الاستقرار هو الجانب الأهمّ في الحياة.

اللون الأحمر

تتميّز محبات هذا اللون بجرأتهن، ورغبتهن الدائمة في ترك انطباعٍ لدى الآخرين، ويشار بأن الأحمر هو لون العاطفة والقوة، وكما قال كيني فريمبونج مدير ماركة ملابس رجالية إيطالية أنّ الأحمر يساعد على إقناع الآخر، والحصول على الإعجاب، ويذكر أنّ الرجال ينجذبون إلى النساء اللواتي يرتدين اللون الأحمر أكثر من غيرهن، وذلك وفقاً لما قاله علماء النفس من جامعة روتشستر.

اللون الأخضر

ترغب محبات اللون الأخضر أن ينظر الناس لهن على أنهنّ ناجحات، وثريات، ومهمات في المحيط الاجتماعي، ويحافظ هذا اللون على المزاج الجيد للنفس ومع الآخرين، وذلك وفقاً لما قاله العلماء في جامعة أمستردام، فجاذبية الأخضر مأخوذة من الألوان الطبيعة التي تؤدي إلى الشعور بالطمأنينة، والسلام، والأمان، وذلك وفقاً لما قالته لياتريس إيزمان المديرة التنفيذية لمعهد لون بانتون.

اللون البرتقالي

تتميز شخصية محبات اللون البرتقالي بالنشاط، والتفاؤل، والمرح، هذا بالإضافة إلى رغبتهن الشديدة في التغيير كما يتميزن بحب الاهتمام، والعناية، والود، بالرغم من احتمالية عدم وجود الكثير من الأفكار الجادة عندهن.

اللون الزهري

يعتبر الزهري الفاتح من الألوان الأنثوية المطلقة، والدافئة، والهادئة، ويتميّز محبات هذا اللون بالرومانسية، والهدوء، والتفاؤل، والتصالح مع النفس، وذلك وفقاً لما قاله علماء النفس، هذا بالإضافة إلى إظهار الراحة واللطف اتجاه الآخرين.

إقرأ أيضاً الفراسة وتحليل الشخصية

شخصية محبي اللون الأسود

تحليل الشخصية بالالوان, حيث بعد العديد من الدراسات النفسية ، تبين أن الأشخاص الذي يعتادون على استخدام اللون الاسود ، تتميز شخصياتهم ببعض السمات المميزة ، و من بين هذه السمات المعروفة أن هؤلاء الأشخاص يتسمون بالغموض الشديد ، هذا فضلا عن أنهم يقدرون خصوصية أنفسهم و كذلك خصوصية الغير ، و لا يقبلو مطلقا أن يتعدى أحد الأشخاص على خصوصيتهم ، هذا إلى جانب أنهم لا يتقبلوا مطلقا انتهاك خصوصيتهم بأي شكل من الأشكال ، كما يمتاز هؤلاء الأشخاص بحب الحياة و الإقبال عليها ، هذا بالإضافة إلى إضفاء بهجة و دعابة على الحياة ، كما أن هؤلاء الأشخاص يمتازوا بتلك الشخصية القوية المسيطرة ، و ارتداء هذا اللون يساعدهم على الشعور بأنهم قادرين على التحكم في الأمور المحيطة بهم .

ننصحك بقراءة تحليل الشخصية من خلال الوجه : وكيف يفصح وجهك عن أسرارك؟

السابق
destamin 5 mg ما هي دواعي الإستعمال والأعراض الجانبية له ؟ وهل يسبب النعاس؟
التالي
تكلفة فتح بقالة في كندا