الأمومة والطفل

تطورات الطفل في الشهر التاسع, وكلام الطفل في الشهر التاسع

تطورات الطفل في الشهر التاسع

ستتعرف في هذا المقال على تطورات الطفل في الشهر التاسع حيث تتميز حياة الأطفال بالنمو السريع، حيث تختلف مهاراتهم من شهر لآخر، فما هي تطورات الطفل في الشهر التاسع؟

شعر الرضيع في الشهر التاسع

قد تظنين أن طفلك الرضيع صغيرًا ليكون له روتين عناية، ولكن على العكس تمامًا فيجب العناية بشعر الصغير منذ سن صغيرة، لإبقاء فروة رأسه صحية ونظيفة وتجنب مشكلات الشعر الشائعة لدى الأطفال الرضع، مثل القشرة والإكزيما، وفيما يلي روتين العناية الصحيح بشعر الطفل الرضيع:

  • غسل الشعر: اغسلي شعر الطفل بشامبو الأطفال مع تدليك فروة الرأس بلطف، ويُفضل مرتين أسبوعيًا، ثم جففي فروة رأس طفلك جيدًا بفوطة قطنية ناعمة ونظيفة.
  • ترطيب الشعر: إذا كان شعر الصغير جافًا للغاية فيمكنكِ استخدام بلسم الشعر المخصص للأطفال بعد الشامبو، ولكن بكمية قليلة للغاية واحرصي على شطفه سريعًا.
  • استخدام الزيوت: كما ذكرنا لا يُفضل في العام الأول استخدام الزيوت على الشعر، وبعدها يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند أو زيت الأطفال المخصص لهم أو زبدة الشيا المخففة.
  • تصفيف الشعر: صففي الشعر باستخدام فرشاة ناعمة مخصصة للأطفال الرضع، وإذا كان الطفل يعاني القشور، فحاولي تحريكها في أثناء التمشيط في حركات دائرية لفرك القشرة.

حاولي تجنب ربطات الشعر عزيزتي خاصةً مع الأطفال حديثي الولادة، وانتظري في الأقل ستة أشهر قبل استخدام ربطات ناعمة مع عدم شد الشعر.

يمكنك مشاهدة مقالة الطفل في عمر الشهرين ومراحل تطوره

أكلات تسمن الطفل في الشهر التاسع

إليك عزيزتي حواء مجموعة من أكلات تزيد وزن الطفل الرضيع في الشهر التاسع بسرعة:

  1. زيت الزيتون: بالمقارنة مع السعرات الحرارية الأربعة الموجودة في جرام البروتين أو الكربوهيدرات، يحتوي كل جرام من الدهون النباتية الموجودة في زيت الزيتون على حوالي تسع سعرات حرارية، جربي رش ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على الخضار المهروسة.
  2. زبدة المكسرات: المكسرات ليست فقط مغذية بكثرة ومليئة بالدهون الصحية، توصي الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة الآن بتقديمها للأطفال منذ عمر ستة أشهر للمساعدة في منع الحساسية الغذائية لاحقاً. يمكنك إضافة زبدة الكاجو أو زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز على حبوب الصباح الخاصة بطفلك.
  3. الحليب: استمري بالرضاعة الطبيعية لطفلك قدر الإمكان، فحليب الأم يمنح الطفل القوة والمناعة ويزيد وزنه بشكل صحي. وإذا لم تعودي قادرة على تقديم الحليب الطبيعي لطفلك، احرصي على حصوله على الكميات اللازمة من الحليب الصناعي.
  4. الأفوكادو: قوام الافوكادو الكريمي ونكهته الخفيفة تجعلانه من أفضل الأطعمة التي يمكن إضافتها للأطفال في بداية تقديم الأطعمة الصلبة، يمكن مزج الأفوكادو مع الفواكه الأخرى وتقديمها لطفلك.
  5. الموز: بالطبع ليست كل الفواكه متساوية عندما يتعلق الأمر بمحتواها من السعرات الحرارية، يحتوي الموز على سعرات حرارية أكثر بكثير من البطيخ أو التفاح أو الفراولة، كما أنه مليء بالبوتاسيوم والألياف.
  6. الحمص: الحمص غني بالبروتين والألياف، ويمكن إضافة الدهون الصحية له من خلال زيت الزيتون، وهو ما يجعله غذاءً صحياً لطفلك يساعد في زيادة وزنه.
  7. دقيق الشوفان: إن رش حبوب الشوفان يجعل أي طعام للأطفال غنياً أكثر ولذيذاً أكثر، فهو يوفر العناصر الغذائية الضرورية لطفلك كالحديد والزنك.

شاهد أيضاً طريقة تنويم الطفل الرضيع

كلام الطفل في الشهر التاسع

الكلام: نغمات صوته أكثر وضوحًا، وينطق كلمة من مقطعين مثل: دا دا، ماما، ولا يقصد المعنى، كما أنه يستمع إلى المحادثة ويغني.

التطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء: يظهر عليه الخوف حين يترك على مكان يرتفع عن الأرض، يحاول مسك الأشياء الدقيقة بالإبهام والسبابة، والأشياء الكبيرة بكلتا يديه.

يرغب في مشاركة من حوله أعمالهم، يستطيع أن يمسك الأشياء بأي يد على حدة، ويبدي رفضه ومعارضته في بعض الأحيان.

يميز والدته في المرآة، ويعرف متى ستطعمه، يستطيع أن يرفض الطعام، ويكرر الشيء إذا طلب منه، كما يبدي الاهتمام بلعب الآخرين ويحاول أن يطعم نفسه.

ننصحك بالإطلاع على أضرار بكاء الطفل الرضيع

هل يمشي الطفل في الشهر التاسع

من تطورات الطفل في الشهر التاسع أنه يقترب من مرحلة المشي ولكن معظم الأطفال لا يأخذون خطواتهم الأولى حتى يبلغوا 12 شهر. سيبدأ الطفل في محاولة المشي متمسكًا بالأشياء حوله والأثاث وسيتعلم كيفية حني ركبتيه ليتمكن من الجلوس. من المهم في هذه المرحلة أن يكون المنزل آمن للطفل عن طريق وضع أقفال على اي أبواب أو أدراج تؤدي إلى أدوات غير آمنة أو أدوات التنظيف أو أي أشياء ثمينة تريدون الحفاظ عليها. يمكنك تشجيع الطفل في الشهر التاسع على المشي من خلال الألعاب المخصصة لذلك التي يمكن جرّها والاستناد عليها أمامه.

تعرف على نصائح للحلم في الشهر التاسع

طفلي في الشهر التاسع ولم يحبو

في وقت ما بين سبعة وعشرة أشهر، ينهض الأطفال الرضع وتبدأ مرحلة زحف الطفل على يديه وركبتيه، ويبدأ التأرجح ذهابًا وإيابًا مع محاولات متعددة لاختيار أفضل وضعية زحف ممكنة، هذا يشير إلى استعداده لبدء الزحف، لكن متى يمكنكِ أن تقولي أن طفلك تأخر في الزحف؟

  • معظم الأطفال يبدؤون الزحف في الشهر التاسع، لكن بعضهم قد يبدأ ذلك مبكرًا جدًا من الشهر السابع، وفي المجمل فإن مرحلة الزحف والحبو تبدأ من الشهر السابع وحتى العاشر، وأحيانًا يتأخر الطفل قليلًا إذا كان طفل خديجًا أو ضعيف البنيان أو يعاني أمراضًا مزمنة.
  • يحتاج الزحف والحبو إلى عضلات قدم ويدين قوية تحملان الطفل، لذلك تجدين أن بعض الأطفال قد بدؤوا مبكرًا وبعضهم الآخر تأخر قليلًا، الشخص الوحيد القادر على تحديد ما إذا كان تأخر زحف الطفل خطر أم لا طبيب الأطفال الذي يجب زيارته دوريًا خلال العام الأول، للاطمئنان على تطور طفلك ونموه بصورة صحيحة وفقًا لمعدلات نمو الأطفال الرضع الطبيعية.
  • في كثير من الأحيان، يمشي الأطفال أو يقفون مستندين ويبدؤون محاولات المشي دون المرور بمرحلة الحبو أو الزحف، بعضهم يزحف على طريقته الخاصة، مثل الزحف جلوسًا بدفع مؤخراتهم للخلف أو الأمام، في جميع الأحيان طالما كان طفلك يتطور حركيًا ويمارس وظائفه الحيوية بصورة طبيعية فلا داعي للقلق، وإن شك الطبيب في شيء سيطلب منكِ إجراء التحاليل اللازمة.

إقرأ أيضاً جدول طول الطفل الطبيعي

نوم الطفل في الشهر التاسع

  • يحتاج طفلك إلى 13-15 ساعة نوم يوميًا، منها 8-11 ساعة ليلًا، حسب طبيعة نوم الطفل والساعة البيولوجية الخاصة به.
  • اهتمي بترتيب حياة طفلك وحياتك تبعًا لطبيعة نومه، ووضع روتين ثابت يساعدك في تنظيم حياتكما.

ننصحك بقراءة معلومات عن الشهر التاسع من الحمل

تطورات الطفل في الشهر العاشر

إليك علامات تطور طفلك الرضيع في الشهر العاشر:

  • يستطيع طفلك الجلوس بمفرده دون دعم.
  • يستطيع طفلك مناداتك بوضوح.
  • إذا لم يزحف طفلك حتى الآن يجب عرضه على الطبيب، قد تكون علامة على تأخُّر نموه.
  • يستطيع طفلك الوقوف بمفرده مستندًا على أي قطعة أثاث موجودة من حوله.
  • يستطيع طفلك البحث عن أغراضه جيدًا، ولا يثنيه عن ذلك أي شيء، لذا احرصي على تأمين المنزل والأماكن التي يصل لها.
  • الموسيقى والأغاني والصور الملونة والأصوات الجميلة والمرتفعة، أكثر ما يجذب انتباه طفلك في هذه السن.
  • يستطيع طفلك فهم معنى بعض الكلمات المتكررة، مثل: “لا”، “اذهب”، “تعالَ”، “باي” إلخ.
  • لا يملّ من تكرار الأشياء التي يحبها، من الممكن أن يظل لساعات يلعب معك لعبة الاختفاء لأنه يحبها!
  • يمكن لطفلك الانتقال من وضع النوم إلى وضع الجلوس والنزول من السرير بمفرده تمامًا.
  • يبذل طفلك محاولات كبيرة للمشي، ويحتاج منكِ تشجيعًا لمجرد الوقوف وتحريك قدميه في مكانهما.
  • احذري أسنان طفلك بدأت الظهور، فهو يمتلك الآن أسنانًا في الفك السفلي لهما تأثير السكين، وثدييك هما المكان المفضّل للعض في هذه المرحلة!
  • يمكن لطفلك التلويح بيديه ليعبّر عن الوداع وقول “باي”.
  • لا تحاولي تركه بمفرده مع الغرباء، ففي هذه السن لا يرتاحون كثيرًا مع الغرباء.
  • تبدأ نوبات الغضب لظهور من الآن، وتزيد حدتها إن لم تستوعبي الموقف بذكاء وتواصل في المشاعر معه.
  • يتفاعل طفلك مع المواقف بطرق مختلفة، مثل الغضب والحزن والفرح.

يمكنك الإطلاع على إفرازات الحمل في الشهر التاسع

السابق
كيف تزرع شجرة التين, وما هي مراحل نمو شجرة التين؟
التالي
ما عاصمة بريطانيا, وتعرف على ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا؟