الحياة والمجتمع

حجم أوردة الخصية الطبيعي

حجم أوردة الخصية الطبيعي

حجم أوردة الخصية الطبيعي

حجم أوردة الخصية الطبيعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد فإن هذا السؤال مهمٌّ، ويجب على كل شابٍّ أن يعرف تلك الإجابة وأن يعيها مبكراً، فكثيراً ما نجد حالات العقم تُكتشف صدفةً بعد الزواج بسنين، وكذلك حالات نقص هرمونات الذكورة، فبمجرد الكشف على المريض وبيان صغر حجم الخصية يُعرف سبب العقم، وكل ذلك كان من الممكن أن يُتدارك مبكراً إذا علم الشخص إجابة هذا السؤال. ويعتبر نمو حجم الخصية هو أول علامات البلوغ وأهمها، ويكون الحد العمري الأعلى لحدوث ذلك هو 14 عاماً.

كما أنه بمجرد الكشف لدى طبيب أمراض الذكورة يتضح الحجم الطبيعي لخصية الشخص، وهل توجد هناك مشكلة أم لا؟ ولكني أدعو الشباب هنا إلى معرفة كيفية أن يفحص الشاب نفسه، حيث إنه عند الاستحمام ومع درجة الحرارة الدافئة يقوم الشاب بفحص الخصيتين وهو واقف، ويكون للخصية الحجم الآتي – حيث توجد 3 أبعاد للخصية -:

  • الطول: ويكون من 3.5 إلى 5.5 سم.
  • العرض: ويكون من 2.5 إلى 3.5 سم.
  • البعد الأمامي الخلفي: ويكون حوالي3 سم.
  • ويكون الوزن التقريبي من 15 إلى 25 مل.

وللتسهيل يمكن تقدير ذلك بالقول بأن الحد الأدنى للحجم يكون مقدار المسافة الطولية لأصبعى السبابة والوسطى إذا وضعا فوق بعضهما بشكل عرضي، أو بمقدار عقدتين من السبابة، وكل ذلك أمر تقديري. كما يكون لعمل الأشعة التليفزيونية القدرة على التحديد الدقيق جداً لحجم الخصية، ولكن لا يكون لذلك حاجة، حيث يتضح الحجم الطبيعي بمجرد الفحص. وبالله التوفيق.

ما هو حجم الاوردة الطبيعية للخصية

اقل من 2 mm الفحص السريري مهم للتشخيص علاج الدوالي فقط بالجراحه الم الدوالي في الخصية نفسها

حجم أوردة الخصية الطبيعي

يبلغ الحجم الطّبيعي لأوردة الخصية أقلّ من 3 ملليمترات، بينما يبلغ الحجم الطبيعي للحبل المنوي في حالة الاسترخاء حوالي 2.2 ملليمترًا، ويتمّ تشخيص حالة دوالي الخصية (Varicocele) عندما يتمّ الكشف عن الأوعية الدّموية سواءً كانت الشّرايين أو الأوردة وبلغ حجمها ما يزيد عن 3 ملليمترات.

هل من الطبيعي رؤية أوردة الخصية؟

لا. لا يمكن رؤية أوردة الحبل المنوي المسؤولة عن نقل الدم من الخصيتين، وعند رؤيتها متمددة وبوضوح فقد يشير ذلك إلى وجود دوالي الخصيتين الذي يُشبه دوالي الساقين، ويعرّف على أنه وجود مجموعةٍ من الأوردة المتضخّمة على كيس الصفن بجانب الخصية أو وفوقها أو كلتا الخصيتين.

ما هي علامات وأعراض دوالي الخصية؟

لا تظهر علامات وأعراض عادةً على الرّجال المُصابين بدوالي الخصيّة، لكن قد تظهر بعض الأعراض بعد ممارسة
أنشطةٍ معيّنة مثل التعرّض للطقس الحارّ فتراتٍ طويلة، وبعد الوقوف أو الجلوس لفترةٍ طويلة، وبعد ممارسة
التمارين الرياضيّة المُجهِدَة، ومن الأعراض التي قد تظهر:

  • وضوح أوردة متوسّعة على كيس الصَفن الذي يغطّي الخصيتين.
  • الشّعور بألمٍ خفيف في الخصيتين.
  • الإحساس بثقل وعدم الرّاحة في منطقة الخصيتين.
  • تكون الخصية بحجمٍ أصغر في مكان وجود الأوردة المتوسّعة.
اقرا مقالة شكل دوالي الخصية
السابق
متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الدورة
التالي
شكل دوالي الخصية