دليل الأدوية في الوطن العربي

دواء فاستا – VASTA الوقاية الثانوية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

ما هو دواء فاستا – VASTA

الاسم العلمي

  • سيمفستاتين

وهو نوع من الأدوية تسمى ستاتين. وهو يعمل عن طريق خفض انتاج الكوليسترول في الكبد. وهناك نوعان من الكولسترول في الدم ؛ “سيئة” ويدعى النوع منخفض الكثافة الضار (LDL) و ‘جيدة’ النوع يسمى البروتين الدهني العالي الكثافة (HDL). يترسب الكولسترول في الشرايين ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق انسداد الشرايين وتضييقها ، في حين HDL يحمي الشرايين . هذا الدواء يقلل من انتاج الكوليسترول عن طريق تثبيط عمل الانزيم في الكبد المسؤولة عن انتاجها.

تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية: ستاتين

دواعي استعمال دواء فاستا – VASTA

يستخدم مع العلاج الغذائي لعلاج ما يلي : الوقاية الثانوية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى فرط كوليستيرول الدم مع أمراض القلب التاجية أو المعرضين لخطر أمراض الشرايين التاجية : خفض معدلات أمراض القلب (احتشاء عضلة القلب و إجراءات إِعادَةُ التَّوَعِّي للشرايين التاجية / غير التاجية ) والوفيات ؛ والحد من خطر الاصابة بالسكتة. فرْطُ شحْمِيّاتِ الدمّ : للحد من ارتفاع الكولسترول الكلي ، الكوليستسرول منخفض الكثافة الضار (LDL) ، صَميمُ البروتين الشَّحْمِيّ ب ، الدهون الثلاثية، الليبوبروتين ذو الكثافة الشحمية المنخفضة جداً ،وزيادة البروتين الدهني العالي الكثافة في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الابتدائية . فَرْطُ كوليستيرولِ الدم العائِلِيّ.

موانع استعمال دواء فاستا – VASTA

مرض الكبد النشط. ارتفاع غير مبرر في نتائج اختبارات وظائف الكبد ( ارتفاع الإنزيم ناقِلَ الأَمين ). الرضاعة الطبيعية. الحمل. فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء

الآثار الجانبية لدواء فاستا – VASTA

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : الصداع؛ ألم خفيف في العضلات؛ آلام المفاصل؛ آلام الظهر؛ غثيان خفيف ؛ آلام في المعدة أو عسر الهضم؛ الإمساك، أو مشاكل في النوم (الأرق).

جرعة دواء فاستا – VASTA

شكل الدواء

  • أقراص :10 مغ ، 20 مغ

كيفية استخدامه

يؤخذ في المساء يؤخذ مع او من دون طعام واذا حصل اضطراب في المعدة فيفضل اخذه مع الطعام يجب اخذ الدواء كما يصفه الطبيب الدواء هو جزء من العلاج قيجب على المريض ممارسة التمارين الرياضية واتباع الحمية الغذائية الى جانب الدواء تجنب الاطعمة الغنية بالدهون يجب فحص الدهون بالدم للتأكد من فعالية الدواء يجب اخبار الطبيب اذا كان هناك مشاكل بالكبد او في اذا كان هناك اضطراب بانزيمات الكبد,مشاكل الكلى. عدم تناول الكوليستيبول (colestipol) او الكولسترامين (cholestyramine) خلال 4 ساعات من تناول الدواء. تجنب اشعة الشمس ووضع واقي للشمس الن الدواء يزيد من الحساسية للشمس يجب ان يؤخذ كل يوم بنفس الوقت

السابق
دواء فاستاريل م.ر – vastarel mr لعلاج أعراض الذبحة الصدرية
التالي
دواء فاست-فلام fast- flam لعلاج التهاب المفاصل