أمراض

سبب الاصابة في الذهان الزوري، وهل مريض الذهان يشفى؟ وكم مدة علاجه؟

سبب الاصابة في الذهان الزوري

سبب الاصابة في الذهان الزوري: يتساءل الكثير من الناس عن سبب الاصابة في الذهان الزوري وهو يعتبر واحد من الأمراض النفسية، ويحدث هذا المرض نتيجة بعض العوامل النفسية، التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص، ويمكن أن يصاب بها أى شخص من كافة الأعمار، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن سبب الاصابة في الذهان الزوري.

مرض الذهان الزوري

الذهان الزوري هو نوع من أنواع الذهان، الذي ينتمي إلى الأمراض العقلية الخطيرة، أي لا يستطيع الشخص التمييز بين ما هو حقيقي وما هو خيال.

ويعاني الاشخاص المصابون بالذهان الزوري من الأوهام غير الغريبة، والتي يمكن أن تحدث في الواقع.

ولكن على الرغم من الأوهام والتصرفات غير الواضحة، إلا أنهم يمكنهم الاستمرار في التواصل الاجتماعي مع الآخرين بشكل طبيعي.

يمكنك مشاهدة مقالة كيفية تجنب إساءة تشخيص الأمراض النفسية

مرض الذهان الاكتئابي

الاكتئاب الذهاني ينطوي على مزيج من أعراض الاكتئاب الرئيسية السريرية، مع أعراض الذهان ويصيب 15% – 19% ممن يعانون من الاكتئاب الرئيسي. كذلك، تحدث هذه الظاهرة في حالات نادرة جدا في اكتئاب ما بعد الولادة (لدى 1% من الحالات).

الاكتئاب الذهاني يزداد عادة عندما تظهر أعراض الاكتئاب بمستوى حاد جدا، وخصوصا في الحالات التي ينشأ فيها خطر الانتحار، التوهم أو مخاوف أخرى والضعف الإدراكي.

شاهد أيضاً كورونا والأمراض النفسية.. دراسة تكشف التأثيرات

أسباب مرض الذهان

أسباب حدوث الذهان الزوري حتى الأن غير معروفة، كما هو الحال مع بعض الاضطرابات الذهانية الاخرى.

لكن بعض الأطباء يرجح العوامل الجينية والبيولوجية والبيئية التي تسبب تطور احتمالية حدوث الذهان الزوري، وتشمل مايلي:-

  • عوامل وراثية

الذهان الزوري أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين لديهم أفراد من العائلة يعانون من نفس الاضطراب او الفصام، لأنه ينتقل من خلال الجينات الوراثية من الآباء إلى الأبناء.

  • عوامل بيولوجية

يشير الكثير من الأطباء أن الشخص يصاب بالأوهام عندما تكون أجزاء في الدماغ غير طبيعية، والتي تتحكم في الإدراك والتفكير بأعراض الوهم.

  • عوامل بيئية/نفسية

يؤكد الاطباء أن التعرض للإجهاد والتعب يؤدي إلى الذهان الزوري، كما أن تعاطي الكحوليات والمخدرات يساهم في تطوره.

وأن الأشخاص الذين يميلون إلى العزلة والوحدة، مثل الذين يعانون من اضطرابات في السمع والبصر، هم اكثر عرضة للإصابة باضطراب الوهم أو اضطراب الذهان الزوري.

  • صدمات الدماغ

الاشخاص المصابون بالسكتات الدماغية وأورام الدماغ أو بعض الحالات الاخرى، هم اكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات الذهانية.

كما يرجح بعض الاطباء أن الأشخاص المصابين، باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، أو العزلة هم أكثر عرضة للإصابة البارافرينيا.

تعرف على ما هو الاكتئاب؟ وأنواع الاكتئاب وأسباب الإصابة بالاكتئاب وطرق علاج مرض الاكتئاب

مريض الذهان والصلاه

حسب رأي علماء الفقه فرضية الصلاة تسقط عن مريض الذهان في حالات نوبات الهلاوس والأوهام التي يفقد فيها السيطرة على نفسه والاتصال بالواقع. وتجب عليه الصلاة في الأوقات التي يعي فيها ما حوله ويجب سؤال الطبيب المعالج عن حالته.

إقرأ أيضاً ما هو مرض ثنائي القطب..الذي أعلنت سيلينا غوميز إصابتها به؟

هل مرض الذهان يشفى

على الرغم من أن مرض الذهان من الأمراض المزمنة، إلا أن الأدوية العلاجية المضادة للذهان قد تساعد كثيرا في تحسين أعراض المريض والسيطرة على المرض والتعايش معه مرة أخرى.

ننصحك بقراءة دواء زابونكس – Zaponex لعلاج أعراض مرض انفصام الشخصية

علاج مرض الذهان بالقران

مريض الذهان عادة ما يحدث له تشتت لشديد ويعتقد الشخص بأن هناك بعض الأشياء التي توجد بالرغم من انها غير حقيقية، ولكنه يظل متمسك بأن تلك الأشياء تحيط به ويرفض كل ما يقوله له الآخرين، ويرى أن المحيطين به عبارة عن مجانين لا يعترفون بالأشياء التي توجد حولهم.

يمكن أن نقوم قراءه الرقيه الشرعيه على مريض الذهان، وقراءه سوره البقره فهي شفاء لهم بإذن الله تعالى، وهناك فرق بين مرض الذهان  والمس من الجن، لذا على الشخص الذي يقرأ القرآن ملاحظه الفرق، فعادة ما يقوم مريض الذهان بسماع القرآن، ولا يحدث له اي تغيرات سلبية بل يمكن أن يشفى تماما باذن الله، اما مريض المس فإنه ينفر تماما من قراءة القرآن ولا يرغب في سماعه.

يمكنك الإطلاع على دواء إنزيتان – inzitan لعلاج مرض بيرمير

مدة علاج الذهان

هُناك عدة آراء للخبراء حول مدة علاج الذهان، إليك مزيدًا من التفاصيل فيما يأتي:

  • الأدوية المضادة للذهان تخفف عادةً من الشعور من القلق خلال ساعات من استخدامها، لكنها تستغرق عدة أيام أو أسابيع للتخفيف من أعراض الذهان، مثل: الهلوسة أو الأوهام، ما يعني ضرورة الاستمرارية في العلاج.
  • الذهان يتطلب علاجًا طويل المدى باستخدام مضادات الذهان، ومثبتات المزاج أو كلاهما معًا كي يستطيع الفرد عيش حياته بشكل طبيعي في المجتمع، هذا وفقًا عمَّا ورد في الدراسة. 
  • الدليل العلاج للذهان ينصح باستمرار العلاج لمدة عام إلى عامين، والتوقف عنه بشكل متقطع، أو تقليل الجرعة، أو العودة للعلاج فورًا إن عادت الأعراض بعد التوقف كواحدٍ من الأسس العلاجية المُستخدمة في علاج الذهان، وفقًا لما ورد عن الدراسة.
  • العلاج طويل المدى من مضادات الذهان يجب أن يستمر مع المدى مع أقل جرعة ممكنة، وفقًا لمدة علاج الذهان التي ذكرها أحد الأطباء المُختصين. 

شاهد أيضاً فسر نوع الوراثة المرتبط بمرض هنتنجتون

السابق
علاج مرض الذهان الزوري، وما أنواع مرض الذهان وأعراض الذهان الخفيف؟
التالي
اعراض الذهان الزوري، وما الفرق بين مرض الذهان والفصام؟ وما هو الذهان ثنائي القطب؟