أفكار مشاريع

طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل

طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل

يفضل العديد زراعة أشجار العنب في منازلهم ولكنهم قد لا يملكون الحديقة التي تؤهلهم إلى زراعته في المنزل، فجئنا لكم اليوم من خلال هذا المقال بـ طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل والتي لن تكلفك الكثير، ولكنك ستجني جراء ذلك الخير الوفير.

طريقة زراعة شجرة العنب

تجهيز عقل العنب:

تُقطَع العقلة فوق العقدة بحوالي (1/4-1) إنش؛ أي (0.63-2.54)سم بزاوية (45) درجة، ويُحرَص على احتواء العقلة المنْوي زراعتها على ثلاث عُقَد، ويمكن اختيار أكثر من عقلة وزراعتها في أماكن مختلفة لزيادة فرص النّجاح، وبعد ذلك يتم التّخلص من النّباتات والأعشاب غير النافعة.

اختيار المكان المناسب لزراعة العقل:

العنب من النّباتات المُعمّرة التي قد تعيش مئة عام، لذلك يجب اختيار مكان زراعتها بعناية، ويجب أن تكون المساحة المخصصة لها واسعة وخالية من الأشجار والنّباتات الضّخمة، وتكون المنطقة مشمسة، وذات تصريف جيد، ويُفضَّل أن تُزرع على جبل منحدر ومواجه للجنوب؛ لحماية العنب من قرصة الصّقيع، وتُتجنَّب زراعة العنب أسفل المنحدرات؛ لأنّ ذلك يعرضه للهواء البارد ويتلف المحصول.

إعداد التّربة:

التُّربة المناسبة لزراعة العنب هي التّربة الصّخرية أو الرّملية بدرجة بسيطة، والتي تكون درجة حموضتها (pH) أعلى من (7) بقليل، وعلى زارع العنب أن يعدّ التربة بطريقة تسمح بالتصريف الجيد للماء؛ لأنّ الجذور المشبعة بالماء لا تشجّع النّمو السّليم للعنب، كما أنّ نبات العنب لا يفضِّل التُّربة الغنيّة بالمواد الغذائيّة، لذا يجب تجنُّب استخدام التُّربة المخصّبة ما أمكن.

إعداد تعريشة لنبات العنب:

العنب نبات معترش ومتسلق؛ لذلك لا بدّ من توفير تعريشةٍ لينموعلى طولها وتدعم نموّه. يمكن شراء تعريشة جاهزة، وتكون على شكل هيكل خشبي مكوّن من ألواح متشابكة، تسمح لكرمة العنب بالالتفاف حولها، كما يمكن صنع تعريشة بسيطة من الخشب والأسلاك. اختيار الموعد المناسب للزراعة: الوقت المناسب لزراعة العنب هو أواخر الشّتاء وبداية الرّبيع، وهذا هو الموعد المناسب للتقليم أيضاََ خلال السّنوات القادمة.

زراعة العنب:

يتم اختيار المسافات بين الكرمات اعتماداََ على نوع العنب؛ فالعنب الأمريكي والأوروبي يحتاج إلى (1.8-3)م بين كل نبات وآخر، بينما يحتاج العنب المكسيكي لمسافة (5)م تقريباً بين كل نبتة وأخرى. تُغرَس العقلة في خندق بحيث يُغطّى البرعم القاعدي مع بقاء البرعم العلوي على سطح التُّربة مباشرةً، ويتم الضغط على التُّربة المحيطة بالعقلة.

سقي النّبات:

بعد زراعة العنب مباشرة يكون بحاجة للريّ، أمّا بعد ذلك فيجب خفض كمية المياه، وفي حال عدم سقوط أمطار في المنطقة يُفضل استخدام نظام تنقيط بجانب الجذور مباشرةً؛ وذلك لضمان حصول النّبات على كمية قليلة ولكن منتظمة من الماء.

تقليم النّبات:

في العام الأول يجب قطع الثّمار التي تنمو على الكرمة الصغيرة؛ لأنها ستتلفها بوزنها الثّقيل، كما يجب قطع الفروع الضعيفة والإبقاء فقط على الفرع الذي ينمو مباشرةً من القصب، وفي السّنوات التّالية تقلَّم النّبات بحيث يتم التّخلص من (90%) من الفروع الجديدة التي تنمو على الكرمة القديمة، وأفضل موعد لتقليم نبات العنب هو أواخر الشّتاء، عندما تكون الشّجرة خاملةً، فلا تفقد عصارتها أثناء التّقليم، كما أنّ الجو لا يكون بارداََ لدرجة تسمح بتكوّن الصّقيع مكان القص.

إضافة نشارة:

يمكن ضبط درجة حرارة التربة، وزيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء. وتقليل الأعشاب الضّارة عن طريق إضافة نشارة، أو ما يسمى المهاد (بالإنجليزيّة: Mulch) حول نبات العنب.

قطف ثمار العنب:

لقطف ثمار العنب النّاضج يفضّل تذوّق القليل منه، فإذا كان طعمه حلواً فهو جاهز للأكل. ويجب الانتباه إلى أنّ ثمار العنب لا تنضج بعد قطفها كما هو الحال في باقي الثّمار، لذلك يجب التّاكد من نضج الثّمار قبل قطفها.

قد يعجبك ماذا ازرع في حديقة منزلي

زراعة شجرة العنب في المنزل

يمكن زراعة العنب في حديقة المنزل من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • اختيار شجرة العنب التي يريد الشخص الزراعة منها، حيث سيتم قطع جزء من الأغصان.
  • قبل الزراعة يجب نقع الجذور في الماء لساعتين أو ثلاثة. حفر حفرة بعمق 30 سنتيمتراً، وعرضها 30 سنتيمتراً أيضاً، ومن ثم ملؤها بالتراب بعمق 10 سنتيمترات.
  • قص الجذور التالفة ومن ثم غرسها في التراب.
  • تغطية الجذور بالتراب بعمق 15 سنتيمتراً ورصها للأسفل.
  • وضع المزيد من التراب دون رصه.
  • يجب عدم ري شجرة العنب بشكل مبالغ فيه، وإذا كانت المنطقة تتعرض للأمطار الغزيرة فيجب أن يتم تجهيز نظام تقطير لضبط كمية المياه التي تصل لشجرة العنب

شاهد ايضا مراحل الزراعة بالتفصيل وتسوية الأرض قبل الزراعة وكيفية زراعة البذور؟

زراعة شجرة في برميل

لزراعه العنب في برميل على سطح المنزل يجب توفير بعض المتطلبات البسيطه حتى تتم الزراعه بطريقه ناجحه وهي كالتالي:

  • سنحتاج الي برميل بحجم 60 لتر.
  • سوف نقوم بملئ هذا البرميل بتربه ستتكون هذه التربه من رمل وبيتوموس وبيرليت. ويجب أن تقوم بحساب النسبه بينهم حتى تكون 2:2:1.
  • يجب أن تقوم بوضع مجموعه من الحصى في أسفل البرميل، حتى يعمل هذا الحصى على إمداد العنب بالماء عند اللزوم.
  • نضع اولا الحصى ثم التربه التي تم تجهيزها فوق الحصى ثم نضع الشتله الخاصه بشجره العنب فوق.
  • نقوم بتغطيه الشتله ببعض من التربه التي تم تجهيزها.
  • نقوم برى النبات من الحين الي الاخر ووضع كميه من السماد التي يحتاجها العنب.

كيف اجعل شجرة العنب تنمو بسرعة

لكي تنمو شجرة العنب بسرعة يجب الإهتمام بعميلة التسميد المتوازن ، والتقليم الجيد ، والمكافحة المتكاملة للآفات والأمراض الفطريه

اقرأ ايضا كيفية زراعة القهوة وما هي أشهر الأماكن في زراعة القهوة وزراعة القهوة في الجزائر والسعودية

متى تثمر شجرة العنب

تبدأ شجرة العنب في الإثمار في شهر مارس مرة واحدة فقط وتتساقط الأوراق بسبب العواصف وفترة النمو تبدأ من مارس وتنتهي بأكتوبر.

  •  المرحلة الأولى، وتبدأ عقب الإخصاب وتستغرق من 2 – 4 أسابیع وفیها یبدأ نمو الثمرة في الحجم نتیجة للانقسام السریع في خلایا جدر المبیض بعد تساقط الأجزاء الثانویة من الزهرة.
  • والمرحلة الثانیة، وتتمیز بحدوث زیادة ملحوظة یمكن إدراكها ومتابعتها في حجم الثمار. وتستمر الزیادة السریعة في حجم الثمار لمدة 4- 6 أسابیع ثم بطئ بعد ذلك تقریبا بعد 2 – 4 أسابیع أخرى .
  • المرحلة الثالثة ، وتبدأ هذه المرحلة مع بلوغ الثمار حجمها وشكلها الممیز للصنف وتستمر لمدة 4 – 6 أسابیع تصبح في نهایتها صالحة للأكل ، ولا یحدث أثناء هذه  المرحلة زیادة في حجم الثمار عادة وانما یتم خلالها بعض التغیرات الكیماویة الرئیسیة التي تجعل الثمار صالحة للاستهلاك .

طريقة العناية بنبات العنب

  • إزالة الحشائش الضّارة بانتظام.
  • تغطية النّبات بشبكة لإبعاد الطّيور.
  • استخدام المبيدات للتخلص من حشرة العثة بعد استشارة المختص.
  • وقاية النّبات من مرض البياض الدّقيقيّ بزراعته في مكان جيد التّهوية.
  • معظم أنواع العنب ذاتية التلقيح وللتأكد إسأل عندما تقوم بالشراء .
  • حدد مكان به شمس كاملة للزراعة وإذا لم يكن لديك مكان مشمس بالكامل تأكد من تعرض النبات لشمس الصباح علي الأقل .
  • يجب أن تكون تربة الزراعة عميقة وجيدة التصريف ويحتاج النبات ايضا لمكان يصل اليه الهواء الجيد .
  • يحتاج النبات لتعريشة لكي ينمو إلي اعلي وذلك يقلل من خطر الاصابة بالأمراض .
  • استخدم اي مادة حافظة للرطوبة للحفاظ علي كمية متساوية من الرطوبة حول النبات .

شاهد ايضا أين تزرع شجرة الكرز

زراعة العنب من البذور في المنزل

  1. اختيار نوع العنب المناسب من بين الآلاف من الأنواع المتوفرة؛ وهنا لا بد من تحديد الغرض من زراعة العنب سواءاً كان لتناوله، أو استخدامه لصنع المربى، أو لإضفاء لمسة جمالية على حديقة المنزل
  2. الحصول على بذور العنب من مصادر مختلفة تتضمن: المشتل، أو العنب البري المتواجد في الأرض، أو حتى من مزارع آخر.
  3. اختبار البذور للتأكد من سلامتها وقابليتها للزراعة وذلك من خلال عصر البذرة برفق بين الأصابع؛ فإن كانت صلبة الملمس فهي في حالة جيدة، إضافة إلى ذلك يمكن تمييز البذرة السليمة من خلال السويداء ذات اللون الرمادي الشاحب أو الأبيض والتي يمكن رؤيتها أسفل غلاف البذرة.
  4. تحضير البذور القابلة للنمو؛ وذلك عن طريق غسلها جيداً بالماء وذلك للتخلص من اللب الخارجي وأي مواد أخرى عالقة بها، ومن ثم نقعها في قليل من الماء المقطر لمدة 24 ساعة.
  5. مطابقة البذور ويقصد بذلك تهيئة البيئة الباردة والرطبة التي تحتاجها البذور حتى تبدأ عملية الإنبات. ويتم ذلك بملئ علبة محكمة الإغلاق بفرش ناعم مثل: الرمل، أو المناشف الورقيّة المبللة، أو الفيرميكوليت، أو الخث الطحلبي
  6. دس البذور داخل الفرش وتغطية حوالي 1.25سم منها.
  7. وضع البذور في الثلاجة على درجة حرارة تتراوح ما بين 1-3°، وتركها لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر مع الحرص على منعها من التجمد.
  8. إخراج البذور من الثلاجة بعد انقضاء المدة المحددة. وغرسها في أواني ممتلئة بالتربة بحيث تترك مسافة تعادل 3.8 سم بين كل بذرة والأخرى.
  9. وضع البذور في مكان دافئ؛ وينبغي هنا أن لا تقل درجة الحرارة عن 20° نهاراً. ولا تقل عن 15° ليلاً؛ وذلك لضمان نموها بشكل مناسب، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الصوبة الزجاجية أو حصر التدفئة.
  10. رش سطح التربة بكميات معتدلة من المياه؛ بحيث تبقى رطبة وليس مبللة. وتكرار العملية كلما استدعى الأمر ذلك.
  11. ترك البذور لتبدأ بالإنبات؛ حيث تحتاج لفترة زمنيّة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع.
  12. نقل شتلة العنب إلى وعاء أكبر حجماً عند وصولها إلى 8سم. وحينها تحفظ داخل المنزل أو داخل البيت الزجاجي حتى يصل طولها إلى 30سم.

يمكنك الاطلاع على ما هي أنواع العنب؟

السابق
كيفية زراعة الفراولة في الجزائر 2022 بالتفصيل
التالي
تكلفة تأسيس شركة في دبي