صحة عامة

عدد كريات الدم الحمراء عند المرأة

كريات الدم الحمراء عند المرأة ، من الأشياء التي يسأل عنها الكثير، حيث أن الدم في جسم الإنسان يتكون من العديد من المكونات المختلفة مثل كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما وكل منهم له دور مهم في صحة الإنسان حيث أن كرات الدم الحمراء لها دور في توصيل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن ارتفاع عدد كرات الدم الحمراء في الجسم وأسباب ذلك وأعراضه ومضاعفاته وطرق علاجه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

هل ارتفاع كريات الدم الحمراء خطير

كثرة الكريات الحمر الحقيقية هي نوع من أنواع سرطان الدم. يتسبَّب في جعل نخاع عظامك يُكوِّن الكثير من خلايا الدم الحمراء. تؤدي هذه الخلايا الزائدة إلى زيادة ثخانة الدم وإبطاء تدفُّقه، مما قد يسبِّب مشاكل خطيرة، مثل تكوُّن الجلطات الدموية.

كثرة الكريات الحمر الحقيقية هو مرض نادر. وعادةً ما يتطوَّر ببطء، وقد تكون مُصابًا لسنوات دون أن تعلم. غالبًا ما يتم اكتشاف الحالة في أثناء الخضوع لأحد فحوصات الدم لسبب آخر.

ودون العلاج، يمكن أن تكون كثرة الكريات الحمر الحقيقية مهدِّدة للحياة. ولكن الرعاية الطبية المناسبة يمكن أن تساعد في تخفيف مؤشرات هذا المرض وأعراضه ومضاعَفاته.

انظر تعريف كريات الدم الحمراء والبيضاء

كريات الدم الحمراء مرتفعة

كلما ارتفع تعداد خلايا الدم الحمراء، ارتفع عدد الخلايا المحمَّلة بالأكسجين في مجرى الدم. تَحْمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة عبْر الجسم. يزداد إنتاج خلايا الدم الحمراء نتيجةَ حدوث أمرٍ ما يحد من إمداد الأكسجين أو حالةٍ ما تؤثر مباشرةً على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

يختلف تعريف ارتفاع تعداد خلايا الدم الحمراء من ممارسة طبية لأخرى. يبلُغ المعدل الطبيعي في البالغين بصفةٍ عامة 4.35 إلى 5.65 مليون خليةِ دمٍ حمراء لكل ميكروليتر واحد من الدم لدى الرجال، و3.92 حتى 5.13 مليون خليةِ دمٍ حمراء لكل ميكروليتر واحد من الدم لدى النساء. وفي الأطفال، يختلف نطاق ارتفاع تعداد خلايا الدم الحمراء وفقًا لعمر وجنس الطفل.

قد يعجبك نسبة كريات الدم الحمراء الطبيعية للحامل

عدد كريات الدم الحمراء عند الشخص المدخن

تعد خلايا الدم الحمراء (RBCs) إلى حد بعيد أكثر أنواع الخلايا وفرة في جسم الإنسان ، حيث تمثل أكثر من 80 بالمائة من جميع الخلايا. لدى البشر البالغون حوالي 25 تريليون من كرات الدم الحمراء في أجسامهم ، في المتوسط. عادة ما يكون لدى النساء كرات الدم الحمراء أقل من الرجال ، في حين أن الأشخاص الذين يعيشون على ارتفاعات أعلى عادة ما يكون لديهم عدد أكبر.

قد يؤدي تدخين التبغ أيضًا إلى تشوه شكل خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) ، مما يؤدي إلى انخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين.

يتسبب التدخين في زيادة عدد كريات الدم البيضاء ، والعدلات ، والخلايا الليمفاوية ، والوحيدات ، بالإضافة إلى زيادة الهيماتوكريت والهيموغلوبين ومتوسط حجم الجسم

قد كان متوسط حساب عدد الـ RBC عند غير المدخنين هو 5.0448 مقارنة مع 5.0914 المدخنين، في الوقت الذي كان فيه متوسط عدد الهيموجلوبين عند المدخنين هو 15.036 مقارنة مع 14.736 غير المدخنين.

شاهد عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي

انخفاض كريات الدم الحمراء

  • عدم الحصول على الكمية الكافية من الحديد: إنّ تناول الغذاء الذي يحوي على كميةٍ قليلة وغير مناسبة للجسم من الحديد يسبب انخفاضاً في كريات الدم الحمراء في الجسم، وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن الحصول على الحديد منها، مثل: اللحوم، والبيض، والخضروات الخضراء مثل السبانخ، ويعتبر الأطفال والنساء الحوامل ومن هم في مرحلة النمو أكثر من يحتاجون للحديد.
  • الحمل وفقدان الدم بسبب الحيض عند النساء: حيث إنّ الحامل تحتاج إلى المزيد من الحديد لتغذية جنينها، وعند عدم توفره في الغذاء فإنّ الجنين يأخذ كفايته من جسم أمه، كما أنّ فقدان الدم أثناء الحيض يسبب نقصاً في كريات الدم الحمراء للمرأة.
  • النزيف الداخلي: هناك العديد من الحالات الطبية التي تسبب نزيفاً داخلياً في الجسم، مثل: قرحة المعدة، والأورام الحميدة في القولون والأمعاء، وسرطان القولون، ومن أكثر الأسباب شيوعاً المسببة لتقرح المعدة الانتظام في تناول مسكنات الألم مثل الأسبرين.
  • ضعف قدرة الجسم في امتصاص الحديد: وذلك بسبب حدوث اضطراباتٍ معينة أو بعض العمليات الجراحية التي تعيق امتصاص الحديد مثل: جراحة تغيير شرايين المعدة التي تضعف فرص امتصاص الحديد.

اقرأ أسباب نقص كريات الدم الحمراء وكيفية تشخيصها وزيادتها طبيعيا

ايهما اخطر ارتفاع كريات الدم الحمراء أم البيضاء

ارتفاع كريات الدم البيضاء اخطر من ارتفاع كريات الدم الحمراء

حيث ان ارتفاع كريات البيضاء يؤدى الى ظهور هذه الاعراض

  • فقدان للوزن.
  • حمى.
  • تعرق ليلي.
  • تعب وإرهاق.
  • كحة وسعال.
  • ألم في الصدر.
  • تورم وانتفاخ.
  • ألم في المعدة.
  • طفح جلدي.
  • ألم وضعف عامين.
  • الغيبوبة.

أسباب ارتفاع خلايا الدم البيضاء
تحدث الزيادة في خلايا الدم البيضاء عادة كاستجابة طبيعية من الجسم نتيجة أحد العوامل التالية:

  • العدوى والالتهابات
  • هل تتناول أي أدوية.
  • مرض أو خلل في جهاز المناعة أو نخاع العظام.
  • أنواع معينة من السرطان.
  • إصابة.
  • الضغط النفسي أو العاطفي.
  • رد فعل تحسسي لشيء ما.
    التمرين المفرط.
    في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون الزيادة في عدد خلايا الدم البيضاء نتيجة لسبب معين ، خاصةً إذا كانت الزيادة تحدث فقط في نوع معين من خلايا الدم البيضاء ، وفي بعض الأحيان قد لا يكون هناك سبب معروف وهو خطير.
    مخاطر ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء
    يمكن أن تؤدي الزيادة غير المبررة في خلايا الدم البيضاء إلى مضاعفات خطيرة ، بما في ذلك مشاكل القلب والرئة والكبد والجلد والأعصاب.

اليك انخفاض كريات الدم الحمراء ما أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟

أفضل علاج لزيادة كريات الدم الحمراء

لا يوجد علاج لكثرة الكُرَيَّات الحُمْر الحقيقية. حيث يركز العلاج على تقليل خطر حدوث مضاعفات. وقد تخفف هذه العلاجات من الشعور بالأعراض أيضًا.

سحب الدم
العلاج الأكثر شيوعًا لكثرة الحمر الحقيقية هو سحب الدم بشكل متكرر باستخدام إبرة في الوريد (الفصد). وهو نفس الإجراء المستخدم عند التبرع بالدم.

ويقلل هذا من كمية الدم وعدد خلايا الدم الزائدة. ويعتمد عدد المرات التي تحتاج فيها إلى سحب الدم على شدة حالتك.

علاجات لتقليل الحكة
إذا كانت لديك حكة مزعجة، فقد يصف طبيبك بعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين، أو يوصي بالعلاج بالضوء فوق البنفسجي لتخفيف الانزعاج.

إن الأدوية التي تُستخدم عادةً لعلاج الاكتئاب، المسماة بمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، قد ساعدت في تخفيف الحكة في التجارب السريرية. تتضمن أمثلة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) الباروكسيتين (بريسديل، وباكسيل، وبيكسيفا، وغيرها) أو الفلوكسيتين (بروزاك، وسارافيم، وسيلفيمرا، وغيرها).

الأدوية التي تقلل عدد خلايا الدم الحمراء.
إذا لم يكن بَضْع الوريد فعالاً، فقد يوصي طبيبك بأدوية يمكن أن تقلل عدد خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم. وتتضمن الأمثلة ما يلي:

  • هيدروكسي يوريا (Droxia، وHydrea)
  • إنترفيرون ألفا-2ب (Intron A)
  • روكسوليتينيب (Jakafi)
  • بُوسَلفان (Busulfex، وMyleran)

أدوية القلب.
من المحتمل أن يصف طبيبك أيضًا أدوية للسيطرة على عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري والكوليسترول غير الطبيعي.

قد يوصي طبيبك بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين لتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم. قد يساعد أيضًا تناوُل جرعة منخفضة من الأسبرين في تقليل الشعور بالحرقان في القدمين أو اليدين.

شاهد ايضا علاج نقص كريات الدم الحمراء عند الأطفال

 

السابق
ما هي عاصمة إنجلترا, وأين تقع وهل إنجلترا وبريطانيا دولة واحدة؟
التالي
من طرائق التخلص من الحرارة الداخلية