أمراض

علاج حصى المرارة بالقران

علاج حصى المرارة بالقران

علاج حصى المرارة بالقران: علاج حصى المرارة بالقران من أفضل العلاجات التي يُمكن استخدامها بأمر الله، حيث يُعاني الكثير من الناس من حصوات المرارة، وهي تتسبب في ألم شديد جداً يُمكن أن يظهر في أي وقت، وحسب الاستشارة الطبية يتم إزالة هذه الحصوات، لكنها تتكلف المال وتُكلف الناس التعب والطاقة، مما يجعل الناس غير قادرين على إزالتها، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن علاج حصى المرارة بالقران.

علاج المرارة بالعسل

نعم إن علاج المرارة بالعسل أمر مُمكن، وخاصةً في حال إصابة المرارة بالكائنات الحية الدقيقة من بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات قبل أن تُصبح بيوفيلم (Biofilm).

والبيوفيلم يُعرف بأنه تكدس وتجمع هائل للكائنات الحية المختلفة مما يجعلها تلتصق ببعضها البعض مشكلة مصفوفة على المرارة مما يصعب علاجها، وفي هذه الحالة العلاج الوحيد المعروف حتى الآن هو استئصال المرارة.

يمكنك مشاهدة مقالة كيف يكون وجع المرارة وهل له علاج نهائي ؟

أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة

يتعرض الكثير من الأفراد خلال مراحل حياتهم إلى الإصابة بحصى المرارة بفعل اتباع بعض السلوكيات الغذائية الخاطئة، فنجدهم يبحثون عن أفضل الأعشاب التي تساعدهم في التخلص من تلك المشكلة، ومن أكثر الأعشاب فعالية في التخلص من حصى المرارة:

النعناع: يحتوي النعناع على مركب يدعى تربين (Terpene)، الذي يحسن من عملية الهضم، وله دور في تفتيت حصى الكلى. ويتم تحضيره بوضع ملعقة من النعناع المجفف في كوب مغلي، من ثم نتركه خمس دقائق يتخمر، بعد ذلك يتم تحلية هذا المشروب بالعسل النحل الطبيعي، ويفضل أن يتم تناوله دافئ.

بذور القطونة (Psyllium): تحتوي هذه العشبة على نسبة جيدة من الألياف القابلة للذوبان، بالتالي تعمل على إذابة الكوليسترول الذي يتسبب في إذابة الحصى، كما تعمل هذه العشبة على التخلص من الامساك، وطريقة تحضيرها مثل مغلي النعناع، ويفضل تناولها مرتين خلال اليوم.

خل التفاح: يساعد الخل في الحد من إنتاج الكبد للكوليسترول المسبب في تكوين الحصى، ويتم وضعه ملعقة منه على كوب من عصير التفاح الطازج، أو يتم إضافة ملعقة من عصير الليمون والخل في كوب ماء ساخن ثم يتم تناولهما، ويفضل أن يتم استشارة الطبيب تفادياً لأي مضاعفات صحية.

شاهد أيضاً بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن وما هو أسباب ذلك

دواء لتفتيت حصى المرارة

يعد دواء اليورسوديول (Ursodiol) ودواء الكينوديول (Chenodiol) أحد العلاجات المستخدمة في تفتيت حصى المرارة، من خلال التأثير على كثافة العصارة الصفراوية. لكن لا يعد استخدام هذه العلاجات شائعًا بشكل كبير، ويعود سبب ذلك إلى الآتي:

  • يعد الحجم الصغير للحصى وتكونها من الكوليستيرول فقط شرطًا لاستخدام العلاجات الدوائية.
  • تحتاج وقتًا طويلًا لتفتيت الحصى، قد يمتد إلى سنتين تقريبًا.
  • تعود الحصى بعد انتهاء العلاج في بعض الأحيان.
  • يمنع استخدامها من قبل الحامل أو المرضع.
  • تتفاعل مع حبوب منع الحمل وتقلل من فعاليتها.

بالتالي فإن استخدام هذه العلاجات يكون خيارًا في حال عدم قدرة المريض على تقبل الأنواع الأخرى من العلاجات أو في حال الرغبة في الوقاية من تكون حصى المرارة إذا كان الشخص أكثر عرضة من غيره لمشكلة تكون الحصى.

تعرف على أضرار حصوات المرارة

علاج حصى المرارة زيت الزيتون

تُعد طريقة تطهير المرارة (Gallbladder cleanse) من أكثر الطرق شيوعًا في علاج حصى المرارة بزيت الزيتون، ويمكن توضيح مدى حقيقة فائدة هذه الطريقة من خلال الدراسات الآتية:

  1. بينت دراسة احتمال فائدة زيت الزيتون في العلاج إلا أنّ ذلك غير مؤكد علميًا بعد، وتضمن طريقة تطهير المرارة استخدام مزيج من زيت الزيتون وبعض عصائر الفواكه، ونذكر لكم بعض الحقائق عنها فيما يأتي:
    • لا يوجد إثبات علمي على إمكانية علاج حصى المرارة بزيت الزيتون.
    • تدعي هذه الطرق إمكانية تفتيت الحصى، وتحفيز المرارة على التخلص منها عن طريق البراز، ولكن لم يتم إثبات هذه الادعاءات.
    • يُمكن أن يرى الأشخاص الذين يقومون باستخدام هذه الوصفات بعض الأجسام التي تشبه الحصى في البراز، إلا أنّ الاحتمال الأكبر أن تكون بقايا من الزيت أو العصير وغيره.
  2.  بينت دراسة أخرى أن التأثير على مستويات الدهون في النظام الغذائي لا يؤثر على مستويات الأحماض الصفراوية في المرارة، وبذلك فإن هذه الطريقة ما زالت مُحتاجة للمزيد من الدراسات.
  3. أجريت دراسة تم فيها إعطاء المرضى مزيج من عصير الليمون وزيت الزيتون، خلصت الدراسة إلى ملاحظة أجسام كروية صغيرة مع البراز، إلا أنه بعد التحليل الكيمائي تبين عدم احتوائها على الكولسترول أو الكالسيوم أو البليروبين، وهذا يعني أنه لا يوجد تأثير للمزيج على حصى المرارة.

إقرأ أيضاً تجربتي مع البقدونس لحصى المرارة

خروج حصوة المرارة مع البراز

في حال كانت لدى المريض حالة طبية أخرى ويرى الطبيب أنه يفضَّل عدم إجراء عملية جراحية ، فقد يلجأ إلى الدواء بدلاً من ذلك , الذي تكمن وظيفته الأساسية في إذابة حصوات الكوليسترول, للمساهمة في خروج حصوة المرارة مع البراز. مثلاً Urso Forte ,Ursodio , Chenodiol . يذكر أنّ هذه الأدوية قد تسبب الإسهال الخفيف. وفي حين قد يضطر المريض إلى تناولها لسنوات لإذابة الحصوات تمامًا ، ثمة خطر في معاودة تكوّنها فور التوقف عنها.

ننصحك بقراءة

علاج حصى المرارة جابر القحطاني

لقد تكونت لدى في وقت سابق حصوات على المرارة وتناولت العديد من العلاجات والطرق والتي لم تأتي بفائدة، حتى اتبعت نصائح جابر القحطاني في علاج حصى المرارة، وهي كما يلي:

  • كنت أتناول الكثير من الماء والسوائل خاصة عصير التفاح وعصير البنجر كما ينصح بذلك جابر القحطاني.
  • كنت اتجنب تناول أي طعام قاسي وصلب خاصة في حالة الإصابة بالتهابات في حصى المرارة.
  • قبل النوم يجب تناول زيت الزيتون وعصير الليمون وذلك يكون عن طريق عصير ليمونة يتم تخفيفها بالماء ووضع 3 ملاعق من زيت الزيتون على هذا الخليط.
  • تناول الأطعمة الطازجة مثل الخضروات والفاكهة الغير مطهوة.
  • كذلك تناول الكثير من البيض والسمك والتفاح.
  • تنظيم تناول الطعام خلال اليوم وذلك عن طريق تقليل كمية الطعام في كل وجبة وزيادة عدد الوجبات في اليوم الواحد.

يمكنك الإطلاع على علاج حصوات المرارة بالطب النبوي

تجارب شفيت من حصى المرارة

بعض الأمراض التي تصيب الإنسان أوجد الأطباء لها العديد من العلاجات، ولكن عادة الإنسان لا يفضل العلاجات الكيمائية، بل يبحث عن البدائل الطبيعية، وفيما يلي أحد التجارب الناجحة في تفتيت حصوة المرارة كما يلي:

  • تجربتي في تفتيت حصوة المرارة كانت باستخدام عسل النحل مع الحبة السوداء.
  • تؤخذ هذه الوصفة مقدار ملعقة يوميا على كوب ماء دافئ على الريق.
  • بعد مرور شهر باذن الله تم تفتيت حصوة المرارة.

شاهد أيضاً تجربتي مع التفاح للمرارة

السابق
علاج حصوات المرارة في يوم واحد بإذن الله
التالي
أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة