تمارين الرياضية

فوائد نط الحبل للتخسيس

فوائد نط الحبل للتخسيس تجعل الجسم يكتسب رشاقة وصحة بشكل كبير، وهي تُصنف ضمن أنواع الرياضة التي يقوم بممارستها الكثير من الأشخاص، فهي لا تعد من وسائل ترفيه الأطفال واللعب فقط بل هي من التمارين المفيدة التي تزيد من رشاقة جسم الإنسان، كما تعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية بنسبة عالية بالإضافة إلى العديد من فوائد نط الحبل للتخسيس التي نستعرضها لكم عبر موقعنا.

فوائد نط الحبل للتخسيس

إن ممارسة الرياضة تعد من أسباب الحصول على حياة صحية جيدة، حيث إنها تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض عدة، وتعمل على تقليل نسبة الدهون المتراكمة في جسم الإنسان، وتكثر أمثلة التمارين الرياضية فمنها التمارين الهوائية التي يصنف نط الحبل من ضمنها بالإضافة إلى السباحة والجري.

نط الحبل «Jump rope» هو من التمرينات التي تتم ممارستها في المنزل بسهولة وأريحية كبيرة، وتزيد نتيجة التمرين بزيادة طول مدّته وشدته، ومن فوائد نط الحبل للتخسيس بأنه يعمل على التقليل من تراكم الدهون عن طريق استخدام المخزون الدهني الموجود بالجسم في إنتاج الطاقة، ويتساءل بعض الأشخاص عن فوائد نط الحبل للتخسيس، وتتحقق فائدة ممارسة رياضة نط الحبل بشكل تام إذا اتبع الشخص نظامًا غذائيًا إلى جانبها، بشرط أن يكون هذا النظام الغذائي صحي للغاية.

رياضة نط الحبل تعمل على حرق نسبة عالية من الدهون فهي مفيدة جدًا في عملية التخسيس رغم عدم احتوائها على حركة كثيرة، وتعمل على حرق ما يعادل 3500 سعرة حرارية، بالتالي تساهم في التخسيس ويستطيع جسم الإنسان من خلالها أن يخسر باوند واحد.

نط الحبل للشخص الذي يصل وزنه إلى مئة وخمس وخمسين باوند في مدة زمنية تستغرق نصف ساعة يعمل على حرق 372 من السعرات الحرارية، بالتالي تتم خسارة ثلاثة باوندات تقريبًا خلال الشهر الواحد.

بينما إذا كان الشخص يصل وزنه إلى مئة خمسة وثمانين باوند في مدة زمنية تصل إلى نصف ساعة فإن ممارسة نط الحبل تؤدي إلى حرق 444 من السعرات الحرارية في جسمه، بالتالي يتمكن الشخص من خسارة أربع باوندات تقريبًا خلال الشهر الواحد، وتتغير تلك الأرقام تبعًا للوحدات المرتبطة برياضة نط الحبل ويتم حرق السعرات بسببها دون التغيير في عدد السعرات الموجودة في النظام الغذائي.

كيفية نط الحبل للتخسيس

رياضة نط الحبل توفر التمرين لكامل الجسم والعديد من فوائد نط الحبل للتخسيس، ومن تلك الفوائد تحسين القدرات الخاصة بالرئتين، وتعزيز الصحة القلبية، وتحسين مقدرة جسم الإنسان على التوازن، وتعزيز مقدرة جسم الإنسان على تحمل الإجهاد والتعب، والعمل على نحت الكتلة العضلية في منطقة الساقين ومنطقة الخصر.

يجب أن يراعي الشخص حالته الصحية في منطقة المفاصل، حتى يختبر مدى قدرته على الضغط المتكرر أثناء النط، وينبغي أن يلبس الشخص الأحذية الملائمة المريحة، وعند شرائه لحبل مخصوص فإن عليه الذهاب إلى المحلات الخاصة بأدوات الرياضة حيث إن طول الحبل ونوعه يكون معتمدًا على قدرة الشخص في التحكم في الطول، والتمكن من تغيير الحبل بحسب الطول من خلال مقبضي الحبل.

بالإضافة إلى الحرص على لبس الملابس الضيقة وتجنب الملابس الواسعة من أجل القدرة على ممارسة رياضة نط الحبل بسهولة وأريحية دون السقوط، وبعد أن تم التعرف على فوائد نط الحبل للتخسيس يرغب الشخص في تطبيقها بشكل كامل، لذا سنعرض لكم أهم 5 عوامل يلزم الاهتمام بهم من أجل تطبيق تلك الرياضة بشكل سليم..

أولًا: اختيار نوع الحبل

يجب أن يقوم الشخص باختيار نوع الحبل الملائم لممارسة رياضة نط الحبل، وتعد الحبال البلاستيكية هي الأفضل في الحصول على الاستفادة بشكل كامل، والتمكن من خسارة الوزن، حيث إن الحبال البلاستيكية تعد الأسرع في الحركة عندما نقوم بوضعها في مقارنة مع الحبال القطنية، ويملك الشخص الرياضي الحرية في اختيار نوع الحبل، ويمكنه اختيار نوع الحبال البلاستيكية خلال المراحل المتقدمة من نظامه الرياضي.

ثانيًا: ملائمة الحبل للطول

يجب أن يوازن الشخص بين طوله وطول الحبل المستخدم في رياضة نط الحبل، ويعد تناسق الحبل مع الطول من الأمور المهمة في تحقيق فوائد نط الحبل للتخسيس، وتتم عملية القياس بواسطة الوقوف على الحبل من المنتصف ثم القيام برفعه إلى الأعلى، وعند وصوله إلى ابط الشخص فإنه يلاحظ مقدار تجاوزه له، فالحبل الذي يتجاوز طول الابط لدى الشخص لا يصلح لأن يكون ملائمًا، حينها يقوم الشخص بقص الزائد منه.

ثالثًا: اختيار الأرضية المناسبة

الأرضية تعد من العوامل المؤثرة على صحة جسم الإنسان خلال ممارسة رياضة نط الحبل، وفي كثير من الأحيان ينصح بأن تُمارس تلك الرياضة على نوع أرض شمعية، أو أرض خشبية، لأن ذلك يساهم في حماية الجزء السفلي من حدوث الإصابة به أثناء ممارسة رياضة نط الحبل.

رابعًا: نط الحبل بطريقة أساسية

ينبغي على الشخص أن يقوم باستخدام الطريقة الأساسية في نط الحبل، فيبدأ بها قبل القيام بأية محاولة أخرى في طرق جديدة، ويستطيع الشخص أن يمسك الحبل من الطرفين ثم يضعهما على حوض ما من الطرفين أيضًا، ويبدأ في القفز ونط الحبل، وتكون المسافة بينه وبين سطح الأرض خلال قفزته تصل إلى إنش أو إنشين.

خامسًا: عدد مرات نط الحبل

ينبغي أن يقفز الشخص عشرة أو خمسة عشر قفزة حتى يتمكن من تحقيق عملية الإحماء ثم يبدأ بعد ذلك في عدد المرات التي حددها لنفسه خلال ممارسته لنط الحبل مما يمكن من الحصول على فوائد نط الحبل للتخسيس.

نط الحبل للتخلص من الكرش

من أجل الوصول إلى هدف التخلص من الدهون في الكرش يجب أن يقوم الشخص بممارسة أنواع مختلفة من أنواع الرياضة، وأول تلك الأنواع يتمثل في رياضة نط الحبل، لذا ينصح بعض الرياضيين الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الكرش بأن يبدأوا برياضة نط الحبل قبل القيام بالتمارين الأخرى مثل رفع الأثقال، والتمارين عالية الكثافة المتواترة، بالتالي ترتخي المفاصل وتزيد من سرعة ضربات القلب، ويتجهز جسم الإنسان من خلال نط الحبل إلى القيام بالتمارين الرياضية الأخرى.

يًنصح كذلك بأن يمارس الشخص رياضة نط الحبل بعد الانتهاء من ممارسة باقي أنواع الرياضة، فتلك الطريقة تساعد أيضًا على حرق الدهون في كافة أجزاء جسم الإنسان، ويستطيع الشخص تقدير النسبة الدهنية الموجودة في الجسم عن طريق قياس محيط منطقة الخصر باستخدام المعدات اللازمة للقياس.

إن القياس يحدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة؛ فالذين يمتلكون قياس لمحيط الخصر يزيد عن 102 سنتيمتر بالنسبة إلى الرجال، واللاتي يمتلكن قياس محيط خصر يتجاوز 88 سنتيمتر من النساء.

نصائح لتمرين نط الحبل

عندما يريد شخص ما ممارسة رياضة نط الحبل فإنه من الأفضل أن يتتبع العديد من الإرشادات والنصائح المهمة المتعلقة بها والتي تتحقق من خلالها فوائد نط الحبل للتخسيس بشكل كامل، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • حتى يتجنب الشخص حدوث أية أضرار لمنطقة الركبة والكاحل عند القيام بممارسة نط الحبل فإن عليه أن يمارس العديد من التمارين الرياضية الأخرى، ويمكن أن يقوم الشخص بإضافة تمرين نط الحبل إلى نظامه الرياضي الذي يتضمن رياضة الركض وتمارين المقاومة والإطالة والمعدة وغير ذلك من التمارين الرياضية الهوائية.
  • توجد بعض الحالات التي يُفضل عدم القيام برياضة نط الحبل فيها، ويمكن القيام بالتمارين الهوائية بدلًا عن نط الحبل مثل المشي والسباحة وغير ذلك، ومن تلك الحالات التي لا يمارس فيها نط الحبل: الأشخاص الكبار في السن، الأشخاص ذوي الأوزان الزائدة بشكل كبير، الأشخاص الذين يعانون من الغثيان أو التعب الشديد، الأشخاص الذين يعانون من صعوبة التنفس، المرضى بالتهاب المفاصل وغير ذلك.
السابق
متى تظهر عضلات البطن للنساء
التالي
كم يستغرق شد الجسم بالرياضة للنساء