الأمومة والطفل

كم مدة الرضاعة لحديثي الولادة, وأسباب كثرة أو قلة الرضاعة عند الرضع

كم مدة الرضاعة لحديثي الولادة

ستتعرف في هذا المقال على كم مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة حيث سواءٌ أحدثت الولادة في كوخٍ متواضعٍ في منطقةٍ ريفية أو في مستشفى فاره بمدينة كبرى، فإرضاع المواليد الجدد من صدر الأم خلال الساعة الأولى بعد الولادة يمنحهم الفرصة الفضلى ليبقوا على قيد الحياة وينموا ويزدهروا على أكمل نحوٍ ممكن, تابع القراءة لمعرفة كم مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة؟

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة إلى ثماني رضعات حتى 12 رضعة يوميًّا، بمعدل رضعة واحدة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

ابحثي عن علامات مبكرة على الاستعداد للتغذية، مثل تحريك اليدين تجاه الفم، ومص الأصابع والكف، ولعق الشفتين. أما البكاء والهياج فهي مؤشرات تظهر لاحقًا. وكلما عجَّلتِ بالرضعة التالية، قَلّت احتمالية حاجتكِ إلى تهدئة طفلكِ المنزعج.

عندما يتوقف طفلك عن الرضاعة، أو يغلق فمه، أو يبتعد عن الحلمة أو زجاجة الرضاعة، فقد يكون قد شبِعَ، أو ربما يأخذ قسطًا من الراحة. حاولي أن تجعلي طفلك يتجشَّأ أو أن تنتظري لمدة دقيقة قبل تقديم ثديك أو زجاجة الرضاعة إليه مرة أخرى.

مع تقدم عمر طفلك، فإنه قد يتناول كمية أكبر من الحليب في وقت أقل كل رضعة.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الأول

يعد الشهر الأول هو الشهر الأكثر تطلبًا للرضاعة الطبيعية للطفل؛ لذا فمن الضروري على الأم أن تقوم بإرضاع طفلها بشكل متكرر خلال الأسابيع الأولى له في الحياة، وذلك يساعد بشكل مباشر في بناء مخزون حليب الثدي لدى الأم.

عادة ما يحتاج الطفل الرضيع خلال الشهر الأول إلى الرضاعة كل ساعة، أو كل ثلاث ساعات خلال فترة النهار.

خلال فترة الليل قد يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل 4 ساعات تقريبًأ، ويختلف ذلك مع مرور الأيام وذلك وفقًا لمعدة الطفل الرضيع، التي تستمر في النمو بشكل تدريجي خلال هذه الأسابيع الأولى من حياته.

شاهد أيضاً  كيف أحافظ على الرضاعة الطبيعية

جدول الرضاعة الطبيعية

سيحتاج طفلكِ الرضيع إلى ما يقرب من ثماني رضعات نهارًا وما يقرب من أربع رضعات ليلًا قد تزيد أو تنقص نسبيًّا من طفل لآخر حسب حاجته للرضاعة أو كفايته منها، وفي الجدول التالي تجدين عزيزتي عدد الرضعات التي سيحتاجها طفلك حتى عامه الأول:

عمر الطفل

عدد الرضعات

الأسبوع الأول ثماني رضعات نهارًا وأربع رضعات ليلًا كل ساعتين.
الشهران الأول والثاني 12-8 رضعة يوميًّا.
3- 5 أشهر ثماني رضعات على مدار اليوم.
8-6 أشهر خمس إلى ست رضعات، بالإضافة للأطعمة الصلبة.
9- 11 شهرًا ثلاث إلى أربع رضعات تحتلف بحسب كمية الأطعمة الصلبة التي يتناولها الطفل. اعرضي الرضاعة الطبيعية على الطفل أولًا قبل الأطعمة الصلبة.
12 شهرًا ثلاث رضعات، ومع انتهاء العام الأول يمكنكِ البدء في تقديم الحليب البقري لطفلكِ.

كثرة الرضاعة لحديثي الولادة

في بعض الأحيان، قد يبدو أن طفلك يريد الرضاعة الطبيعية طوال الوقت، يمكن أن تكون زيادة الشهية علامة على طفرة النمو، حينها يرضع طفلك بشكل متكرر، وعادة ما تستمر الطفرة يومًا أو يومين وغالبًا ما تحفز الرضاعة جسمك على إنتاج مزيد من حليب الثدي لطفلك الذي ينمو.

الأطفال حديثو الولادة لديهم معدة صغيرة، تهضم حليب الثدي بسهولة، لذلك يجب عليكِ إرضاعهم كثيرًا، مع ملاحظة أن بعضهم يستيقظ ويرضع من الثدي كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وقد يرغب طفلك في الرضاعة الطبيعية عدة مرات خلال فترة قصيرة، ثم ينام فترة أطول قليلًا. يسمى هذا بالتغذية العنقودية أو المجمعة.

أطفال آخرون يشعرون بالنعاس، خاصةً في الأيام الأولى، لذا قد تضطرين إلى إيقاظ طفلك للرضاعة الطبيعية كل فترة.

كل هذه الأنماط طبيعية طالما أن طفلك يحصل على ما يكفي من حليب الثدي، وينمو بشكل جيد.

ننصحك بقراءة أفضل طريقة للتخسيس أثناء الرضاعة

قلة الرضاعة عند حديثي الولادة

الولادة المبكرة تعدّ من أكثر الأسباب الشائعة لسوء التغذية وقلة شرب الحليب لدى الأطفال الرضع، إذ إن أطفال الخ داج نظرًا لعدم اكتمال نموهم بعد عادةً ما تكون مهاراتهم وقدراتهم على امتصاص الحليب وابتلاعه ضعيفةً، ولم تتطور جيدًا بعد.

التهابات الأذن. الإسهال. السعال ونزلات البرد. التسنين. وجود مشكلات لدى الطفل عند الولادة، مثل: اليرقان أو ما يُعرف بصفار الجلد، أو وجود التهابات معوية، أو الإصابة بالهر بس، وعادةً عند علاج هذه المشكلات تصبح الرضاعة لدى الطفل طبيعيةً.

 وجود حالات مرضية خطيرة لدى الطفل، مثل الإصابة بمتلازمة تُعرف بمتلازمة بكوث ودمان، والتي يحدث فيها نمو زائد للطفل الرضيع، إذ ينمو ويزداد حجمه بصورة أسرع من أقرانه.

 بعض الأطفال الرضع منذ الولادة يكون لديهم قصور في نشاط الغدة الدرقية أو فشل في تطورها وعملها بطريقة صحيحة.

بعض الأطفال الرضع يكون لديهم فشل في نمو الجانب الأيسر من القلب، مما يؤثر على ضخ الدم وأداء القلب لوظيفته بطريقة صحيحة، ويترتب على ذلك عدة مشكلات وسوء التغذية لدى الطفل الرضيع

قد تنتقل عدوى بكتيرية لدى الطفل من الحليب، مما يسبب إصابته بالتسمم الغذائي، والذي يترتب عليه العديد من المشكلات، منها اضطرابات التنفس والأكل.

إقرأ أيضاً ما هو تأثير الرضاعة على الجنس

السابق
أسباب الدوخة المستمرة عند النساء, ومتى تكون خطيرة وعلاجها في المنزل
التالي
أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس أثناء النوم وعلاجها بالأعشاب الطبيعية