العناية بالجنين

كيف أحافظ على جنيني من التشوهات

تشوهات الجنين متى تظهر

يتم تشخيص بعض أنواع التشوهات التي تصيب أجهزة الجنين مبكراً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وهناك أنواع أخرى يتم تشخيصها بعد ستة أشهر من الحمل، وأنواع أخرى بعد الولادة وبشكل خاص التشوهات الشكلية، كما يتم اكتشاف أنواع أخرى بعد فترة من الولادة، وبشكل خاص التشوهات المتعلقة بوظائف الأعضاء.

آيات لحفظ الجنين من التشوه

تخشى الأم على جنينها من الإصابة بأي أمراض أو تشوهات وهو في أيامه الأولى عقب خروجه من رحمها للحياة الدنيا، فيصبح شغلها الشاغل هو رعايته وحفظه قدر الإمكان داخل أحشائها بصورة طبيعية حتى وصوله لبر الأمان ورؤية نور الحياة، وخلال السطور التالية نستعرض لكم دعاء لحفظ الجنين من التشوهات مكتوب ومستجاب، ودعاء التثبيت للجنين.

  • ربي إني نذرت لك ما في بطني محرراً فتقبل مني إنك أنت السميع العليم.
  • رب هب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من دعوة الإسلام واجعله رب رضياً.
  • رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
  • اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ولا تضلني بعد أن هديتني، وكن لي عوناً ومعيناً وحافظاً وناصراً.

حبوب منع تشوهات الجنين

وأضاف: “إن نقص المعادن والفيتامينات من الممكن أن يسبب تشوهات خلقية، والتي تصفها منظمة الصحة العالمية بعيوب تكوين (مورفولوجي) أو عيوب وظيفية أو كيميائية حيوية أو جزيئية قد تحدث للجنين من بداية الحمل حتى الولادة، سواء تم اكتشافها أثناء الحمل أم لا”.

عند زيارتك للطبيب قبل الحمل ، وفي بداية حدوث الحمل ، يصف الطبيب لكي حمض الفوليك ، حيث يعتبر بحسب تأكيد العديد من الدراسات حمض الفوليك بمثابة أفضل طرق الوقاية من التشوهات الخلقية عند الأجنة ، فتناول حمض الوفليك يقي من التشوهات في الجهاز العصبي الخاص بالجنين ، كما يجب تناول الأطعمة الطبيعية الغنية به مثل السبانخ ، والكرنب ، والحمضيات ، واللحوم .

متى تبان تشوهات الجنين بالسونار

  • تشوهات القلب: تشكل ربع تشوهات الجنين، وتتراوح شدتها ما بين الخفيفة؛ مثل: الفتحة الصغيرة بين البطينين أو الأذينين، والتي تغلق وحدها، والتشوهات المعقدة التي تسبب الوفاة.
  • تشوهات الجهاز العصبي: تشمل الدماغ والنخاع الشوكي، وتعتبر أكثر خطورة من تشوهات القلب، ومن أهمها: وجود كتلة أسفل ظهر الطفل، وغياب الدماغ، وصغر حجم الجمجمة أو غياب جزء من الجمجمة، واستسقاء الدماغ.
  • تشوهات الجهاز البولي: مثل: الإحليل التحتي، وانقلاب المثانة، وعدم نزول الخصيتين.
  • تشوهات الجهاز الهضمي: مثل: انسداد الأمعاء، والفتق الحجابي، وتشوهات المريء.
  • تشوهات جلدية: مثل: الوحمات الوعائية، والأورام الوعائية، والطفل الكولوديوني.

تشوهات العين عند الجنين

تحدث التشوهات والعيوب الخلقية أثناء تطور الجنين في رحم الأم خلال الشهور الثلاثة الأولى عندما تكون أجهزة الجسم الحيوية قيد التكوين، وتتفاوت في درجاتها من حيث البساطة والشدة فقد تؤثر في أي من أو كل ما يلي: (المظهر، وظيفة الجهاز، والنمو البدني والعقلي). معظم العيوب الخلقية تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وبعضها غير ضار، ويتطلب البعض الآخر منها علاجا طبيا طويل الأجل.

أحيانا يمرر الأب والأم عبر جيناتهما تشوهات وراثية لطفلهما، وذلك عندما يصبح الجين معيبا بسبب طفرة، أو فقدانه كليا أو جزئيا، وقد يكون هناك خلل معين في التاريخ العائلي لأحد الأبوين أو كلاهما.

تشوهات قلب الجنين

يصاب بها الأشخاص عند حدوث خلل في تطور قلب الجنين أثناء الحمل، وقد تؤدي تشوهات القلب عند الجنين إلى حدوث ثقب في القلب، وأيضًا قد تؤدي إلى حدوث خلل في عمل صمامات وجدران وعضلة القلب والأوعية الدموية، وقد تحدث هذه التشوهات نتيجة العديد من الأسباب كوجود مشاكل في الجينات والكروموسومات أو شرب الكحول، وتناول بعض الأدوية خلال الحمل أو تعرض الأم الحامل لبعض الأمراض كمرض الحصبة الألمانية، وخاصةً خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

وقد تظهر العديد من الأعراض على الطفل المصاب بتشوهات القلب عند ولادته كظهور بقع زرقاء اللون على الجلد والأظافر أو سرعة التنفس، أو بطء زيادة الوزن أو التهاب الرئة، وفي بعض الأحيان قد لا تظهر أي أعراض حتى مرحلة البلوغ، كما وقد لا تظهر الأعراض على الإطلاق، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تشخيص تشوهات القلب عند الجنين أثناء الحمل.

أطعمة تمنع تشوه الجنين

في فترة الحمل يحصل طفلك على كل ما يحتاجه جسمه من فيتامينات ، ومعادن ، وعناصر أساسية من خلال توفر هذه العناصر في جسم الأم ، ويسبب نقص هذه العناصر في جسم الام أضرار وتشوهات للجنين ، لذلك يجب عليكي في فترة حملك الإهتمام بالتغذية السليمة ، والحرص على تناول الفاكهة والخضروات الطازجة ، والعصائرالطبيعية المعدة بالمنزل ، كما يجب تناول مختلف منتجات الألبان المفيدة ، والحرص على تجنب الأطعمة غير جيدة التسوية أو العصائر المصنعة وغيرها من الأطعمة الأخرى .

هل الدوبلر يكشف تشوهات الجنين

تختلف طرق تصوير الجنين، خلال مراحل الحمل، لمتابعة نموه وتطوره داخل الرحم، والتصوير رباعي الأبعاد، إحدى هذه الطرق الحديثة، حيث تظهر التشوهات التي يمكن أن تحصل للجنين في بداياتها لتفادي مضاعفاتها والتدخل المناسب.

فالدوبلر يعد آمنًا على الأم وجنينها ولا يوجد أي خطر من استخدامه إذا تمّ استخدامه بشكلٍ صحيحٍ، لذا يمكن استخدامه في جميع مراحل الحمل من قبل الطّبيب أو ذوي الخبرة، فهو يساعد الطّبيب على الكشف وتوضيح أمورٍ عديدةٍ؛ كالتّأكد من وجود الحمل إذا كان بالرّحم أو خارجه، متابعة نمو الجنين وفقاً لعمره، متابعة صحة الجنين وحركته ونبضاته، تشخيص حالات التّوائم، التّأكد من عدم وجود أو وجود تشوهات خلقية بالأجنّة، قياس معدل السّائل الأمينوسي المحيط بالجنين، التّعرف على جنس المولود، التّعرف على أسباب تعرض المرأة الحامل للنّزيف وإن كان هناك خطرًا على الطّفل أو الأم والتّعرف على وضعيّة الجنين ونوع الولادة الممكنة.

السابق
قصة مضحكة قصيرة
التالي
قصة حب رومانسية

اترك تعليقاً