أمراض

كيف يكون صداع ورم الغدة النخامية؟ وقصة أحد المرضى مع ورم الغدة النخامية

كيف يكون صداع ورم الغدة النخامية

ستتعرف في هذا المقال على كيف يكون صداع ورم الغدة النخامية وهو سؤال مهم يطرحه الكثير من الناس ، حيث أن أورام الغدة النخامية من أخطر أنواع الأورام التي تصيب الإنسان وتسبب العديد من الأعراض غير السارة ، لذلك نهتم بهذا المقال عبر زيادة لتوضيح كيفية حدوث الصداع هناك ألم تورم في الغدة النخامية، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن كيف يكون صداع ورم الغدة النخامية؟

مكان الغدة النخامية

الغدة النخامية هي غدة بحجم حبة البازلاء تقع في قاعدة دماغك. إنها جزء من نظام الغدد الصماء في الجسم، ويتكوَّن من جميع الغدد التي تنتج وتنظِّم الهرمونات. على الرغم من صغر حجمها، تخلق الغدة النخامية وتطلق عددًا من الهرمونات التي تعمل على كل جزء من الجسم تقريبًا.

يمكنك مشاهدة مقالة نشاط الغدة النخامية

أعراض ورم الغدة النخامية

تظهر بعض أعراض أورام الغدة النخامية بسبب الضغط الذي يسببه الورم على المنطقة المحيطة به، ويؤدي بالتالي إلى ضغوط واضطرابات بإفراز الهرمونات الأخرى، أو بسبب التأثير على الجهاز الهرموني عن طريق إفراز هرمونات غير مرغوب فيها.

تشمل الأعراض ما يأتي:

  • أوجاع الرأس.
  • فقدان جزء من مجال الرؤية.
  • غثيان وتقيؤ.
  • تعب.
  • ضعف.
  • فقدان القدرة على تحمل البرد.
  • إمساك.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تساقط الشعر.
  • تراجع القدرات الجنسية.
  • تغييرات غير مرغوب بها في وزن الجسم.

شاهد أيضاً نقص هرمون الغدة النخامية

الغدة النخامية والدورة الشهرية

يمكن لهرمون البرولاكتين الذي يفرزه الجزء الأمامي من الغدة النخامية إن كان مستواه غير الطبيعيّ أن يؤثر على فترة الحيض بالنسبة للنساء وكذلك معدل الخصوبة بسبب تأثيره على المبايض.

وفي نفس الوقت فإن ذلك المستوى من هرمون البرولاكتين بقاءه طبيعيًا هامًا لصحة الخصيتين لدى الرجل، وفي حالة ارتفاعه يمكن أن يؤدي لمشاكلِ صحية مثل الرغبة الجنسية وغيرها، لهذا ترتبط الغدة النخامية والدورة الشهرية والخصوبة معًا.

تعرف على ما هو تضخم الغدة النخامية

ورم الغدة النخامية وهرمون الحليب

إن العلاقة بين ورم الغدة النخامية وهرمون الحليب تأتي بشكل رئيس من الأعراض التي تتسبّب بها زيادة إفراز هرمون الحليب من هذا الورم، بالإضافة إلى الأعراض التي تنجم عن الضغط المباشر من الورم فعليًا على الأعضاء والعناصر الحيوية المجاورة، ومن الممكن أن يكون هذا السبب هو الوحيد الذي يكشف البرولاكتينوما عند المريض، ولكن بشكل عام يمكن تمييز نوعين من الأعراض بحسب الجنس.

إقرأ أيضاً اضرار الغدة النخامية

قصتي مع ورم الغدة النخامية

هناك الكثير من الناس قد يعاني من ورم الغدة النخامية ولا يستطيع معرفة ذلك كما أنه في حال اكتشاف المرض لا يستطيع أن يعرف ما هي مراحل تطوره وما هو الواجب فعله في هذه الحالة، ولذلك سنقدم لكم معلومات كافية عن ورم الغدة النخامية ، تابعوا معنا :

تقول صاحبة التجربة :

هذه تجربتي مع ورم الغده النخاميه اود ان انقله اليكم ، كنت دائما اشتكي من الصداع الزائد الذي يؤلمني كثيرا ، وتناولت علاجات ومسكنات عديدة لكن كانت النتيجة سلبية ذهبت الى الطبيب وطلب مني عمل فحص شامل من تحاليل واشعة ، وعندما ظهرت النتيجة كانت الصدمة انني مريضة بورم الغده النخاميه ، قرر الطبيب استئصال الورم حتي لا تحدث لي اي مضاعفات ، حدد الطبيب موعد للعملية وتم استئصال الورم ، بدأت بمرحلة العلاج بالإشعاع ، والحمد لله لقد تعافيت تماما ، وما زلت اتابع حالتي عند الطبيب لعدم حدوث اي مضاعفات.

ننصحك بقراءة وظائف الغدة النخامية

السابق
المصطلح العلمي للتوحد وأهم مسبباته، وكيف يخرج الطفل من التوحد؟
التالي
كيف تروح الحازوقة؟ وما هي أسباب الحازوقة المستمرة؟ وعلاجها عند الكبار