صحة عامة

لماذا لون الدم في الشريان الرئوي قاتم

الشريان الرئوي

الشريان الرئوي لماذا لونه قاتم ؟ سؤال يتضمن العديد من المفاهيم والمصطلحات العلمية الطبية، ويتطلب التأكيد على أن الفرق الأساسي بين الشريان والوريد، هو أن الشريان يحمل الدم المؤكسد إلى مختلف أنحاء الجسم في حين أن الوريد، يحمل الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون لطرحه خارج الجسم، وفي هذا المال سيتم تحديد سر قتامة لون دم الجذع الرئوي

لون دم الشريان والوريد

الدم الشرياني هو الدم المؤكسج في جهاز الدوران الذي يوجد في الرئتين وفي الغرف اليسرى للقلب وفي الشرايين. ولونه أحمر فاقع بينما يكون لون الدم الوريدي أحمر غامق (ولكنه يبدو أرجوانيًا خلال الجلد غامق اللون). و”الدم الشرياني” هو المصطلح المقابل لـالدم الوريدي.

وفي إطار الدورة القلبية، والتي غالبًا ما يُنسب الفضل في اكتشافها تاريخيًا إلى مخطط ويجرز، بعد أن يمر الدم الشرياني عبر الرئتين يصبح جاهزًا لرفع نسبة الأكسجين مما يؤمن عملية ضخ الدم إلى الأعضاء المحيطية. والفرق الجوهري بين الدم الوريدي والدم الشرياني هو منحنى التشبع الأكسجيني بـخضاب الدم. ويُعرف الفرق بين محتوى الأكسجين في الدم الشرياني والدم الوريدي بفرق الأكجسين الشرياني الوريدي

شاهد ايضا الدورة الدموية الصغرى والكبرى في جسم الإنسان الفرق بينهما

لماذا لون الدم أحمر

يتمتع الدم بلونه الأحمر الشهير، لكن يتراود على بال الكثير ما هو السبب الرئيس لجعل الدم يتلون بذاك اللون خصيصاً، يحتوي الدم على ما يسمى خلايا الدم الحمراء التي تعود باللون الأحمر على الدم، والسبب بذلك وجود بروتين داخل خلايا الدم الحمراء يسمى الهيموجلوبين الذي يقوم على ربط جزيئات الحديد بالأكسجين ليجري تفاعل كيميائي بينهما والذي ينتج اللون الأحمر، ويعتمد لون الدم على كمية الحديد الموجودة بداخله بحيث عند تحكيل الدم بالكثير من الأكسجين يكون أحمر فاتح اللون لكن عند التخلص من الأكسجين داخل الجسم يتغير لونه إلى الأحمر القاتم.

اليك ارتفاع ضغط الدم الرئوي

لون الدم أزرق

يتميز دم الإنسان المحمّل بالأوكسجين باللون الأحمر الفاتح، أما الدم غير المؤكسج فيكون أحمر داكناً أو مارونياً. إذ ينتج اللون عن طريق جزيئات الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء. وعندما يلاحظ تغيّر لون الدم إلى لون آخر غير الأحمر، فإن ذلك يشير إلى وجود مشكلة صحية. فعلى سبيل المثال، قد يصبح الدم البشري بنياً أو أخضرَ نتيجة تراكم غير طبيعي لجزيئات الهيموغلوبين، وقد يفاجئك أن يكون للحيوانات دم بألوان مختلفة كالأزرق أو الأخضر أو الأصفر أو البرتقالي أو عديم اللون!

يحتوي دم بعض اللافقاريات على الهيموسيانين بدلاً من الهيموغلوبين. ويعمل الهيموسيانين على نقل الأكسجين مثل الهيموغلوبين، وهو البروتين الذي يحتوي على المعادن. والهيموسيانين يحتوي على النحاس بدلاً من الحديد، ويتحول للون الأزرق في شكله المؤكسج، وعديم اللون في شكله غير المؤكسج. إذ يحتوي جزيء الهيموسيانين على ذرتين من النحاس ترتبطان معاً بجزيء واحد من الأوكسجين.

قد يعجبك أسباب الإصابة بإرتفاع ضغط الشريان الرئوي

وظيفة الشريان الرئوي

الشريان الرئوي هو عبارة عن وعاء دموي ينقل الدم غير المؤكسج إلى الرئتين. مثل جميع الشرايين ، يضخ الشريان الرئوي الدم بعيداً عن القلب – على النقيض من الأوردة ، التي توصل الدم إلى القلب. ومع ذلك ، خلافا لمعظم الشرايين ، والتي تحمل الدم مع نسبة عالية نسبيا من الأكسجين ، ينقل الشريان الرئوي الدم الذي يكون محتوى الأكسجين فيه منخفضًا نسبيًا.

دور وموقع الشريان الرئوي
يبدأ الشريان الرئوي في القلب عند قاعدة البطين الأيمن. في هذه المرحلة ، يُعرف باسم الجذع الرئوي ، وهو قصير وواسع نسبياً. عندما تغادر القلب ، يغلق الجذع الرئوي في اتجاهين – الشريان الرئوي الأيمن والأيسر. ويجلب الفروع اليسرى واليمنى دمهم المؤكسد إلى الرئة اليسرى واليمنى المقابلة. هناك ، يتم إثراء الدم بالأكسجين وضخه مرة أخرى إلى قلوبنا عبر الأوردة الرئوية. يتدفق هذا الدم المؤكسج طازجاً إلى الأذين الأيسر للقلب ، ويتم ضخه إلى البطين الأيسر ، ثم ينتشر في النهاية عبر الشريان الأبهر إلى الشرايين التي تحمل الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

اليك تيربو لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي المزمن – turbo

 

السابق
أسباب هبوط الضغط عند النساء
التالي
ما هي عاصمة النمسا من 5 حروف وأين تقع دولة النمسا وموقعها الجغرافي