الحياة والمجتمع

ما هو أصل الأكراد

أصل الأكراد في العراق

كرد العراق (بالكردية: كوردانی باشووری کوردستان / کوردانی عێڕاق / Kurdên iraqî) يعدون أكبر أقلية عرقية في العراق، والتي تمثل 20 ٪ من سكان البلاد، وفقا لوكالة المخابرات المركزية (CİA). لقد تصارع الشعب الكردي في العراق مع وضعيات سياسية مختلفة حول تاريخهم. فبعد أن تم افتراض حصولهم على الاستقلال الكامل من خلال معاهدة سيفر، عانى الكرد العراقيون من تاريخ حديث ومضطرب من الخيانة والقمع والإبادة الجماعية. بعد سقوط نظام صدام حسين في عام 2003، يواجه كرد العراق، الذين تحكمهم الآن حكومة إقليم كردستان، مفترق طرق في المسار السياسي لكردستان العراق. وتشمل العوامل التي تلعب في مستقبلهم التنوع والفصائل الكردية، والعلاقات الكردية مع الولايات المتحدة، والحكومة العراقية المركزية، والبلدان المجاورة، والاتفاقات السياسية السابقة، والأراضي المتنازع عليها، والإثنية القومية الكردية.

أصل الأكراد في سوريا

كرد سوريا هم أكبر أقلية عرقية في سوريا حيث يشكلون أقل من 10% من سكان البلاد ومعظمهم من المسلمين السنة، وبعضهم من اليزيديين إضافة إلى عدد قليل من المسيحيين والعلويين الكرد.

هاجر آلاف من الكرد إلى سوريا من تركيا في 1925 عقب ثورة الشيخ سعيد بيران التي قمعتها حكومة أتاتورك بقسوة،[بحاجة لمصدر] وفي السنوات التي تلت ذلك نتيجة القمع التركي والاشتباكات بين الجماعات الكردية والجيش التركي.[9] والمجتمع الكردي في سورية صغير جدا بالمقارنة مع نسبة الكرد في إيران والعراق وتركيا، غير الكرد في سوريا تكتيكاتهم بعد نشوء أول حزب لهم عام 1958 فقد بدأوا يطالبون بالجنسية السورية والموطنة وحقوقهم رسميا. يعيش معظمهم في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا في القامشلي وعامودا، وفي بلدتين صغيرتين في محافظة حلب شمال سوريا هما عين العرب (كوباني) وعفرين (جبل الأكراد) والمناطق المحيطة بهما، وهم يشكلون اليوم الغالبية في هاتين المنطقتين.

أصل الأكراد يهود

اليهود الأكراد، هي جماعة يھودية لھا سماتھا الإثنية الخاصة، كان معظم أعضائھا يعيشون في العراق، على الرغم من أن معظم الأكراد يعيشون في تركيا.

أصل الأكراد من الجن

صفات الأكراد

  • كان الأكراد في الغالب من البدو الرحل حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، وتفكك الإمبراطورية العثمانية.
  • يشكلون حوالي 10% من السكان في سوريا و19% من سكان تركيا ومن 15 إلى 20% من سكان العراق، وهم ثاني أكبر عرق في إيران.
  • لم يتمكنوا من تحقيق وضع الدول القومية، الأمر الذي جعل كردستان منطقة غير حكومية، وواحدة من أكبر دول عديمي الجنسية في العالم.
  • يتميز الشعب الكردي ببعض السمات والخصائص التي تميزه عن غيره من الشعوب الأخرى، وتتمثل أهم هذه السمات في الآتي:-

ملامح الشعب الكردي

يتميزون بلون عيونهم الفاتح والشعر الأشقر، حيث أن العديد من الدراسات أثبتت أنهم يشتركون في العديد من الصفات مع الأوربيون.

تاريخ الأكراد pdf

اضغط هنا لتحكيل ملف تاريخ الاكراد

السابق
دواء جوسيرين ( للأطفال و الرضع ) – Jocerine(Child and infant) لعلاج الإمساك
التالي
فوائد الكمون والنعناع

اترك تعليقاً