صحة عامة

ما وظيفة الجهاز الدوراني

الجهاز الدوري

الجهاز الدوري، حيث أن جسم الإنسان يتكون من عدد من الأجهزة المختلفة التي تقوم بأداء العديد من الوظائف الحيوية للجسم ومن أشهر هذه الأجهزة الجهاز الدوري والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز البولي والجهاز العصبي وغيرها، ومن المعروف أن الجهاز الدوري من أهم الأجهزة في جسم الإنسان وبدونه لا يستطيع أن يعيش الإنسان، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المكونات التي يتكون منها هذا الجهاز والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

تعريف الجهاز الدوري

يُعرف جهاز الدوران بالجهاز الدوري، أو نظام الدورة الدموية، أو نظام القلب والأوعية الدموية، أو النظام الوعائي، ويتألف هذا النظام بشكلٍ رئيسي من القلب والأوعية الدموية، إذ يعمل القلب على ضخ الدَّم عبر الأوعية الدموية مروراً بأعضاء، وأنسجة، وخلايا الجسم المختلفة، بهدف توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الخلايا والأنسجة، بالإضافة لإزالة كلٍّ من ثاني أكسيد الكربون والفضلات الناتجة عن خلايا الجسم وأنسجته، وإعادتها إلى الدم، حتى يتم التخلص منها عن طريق الرئتين. يقسم الجهاز الدوري في جسم الإنسان إلى دورتين أساسيتين؛ ألا وهما: الدورة الجهازية أو ما تُسمى بالدورة الدموية الكُبرى ، والدورة الرئوية والتي تعرف بمصطلح الدورة الدموية الصغرى ، فالدورة الدموية الكبرى تبدأ من الجزء الأيسر للقلب، بحيث يكون الدم محمّلاً بالأكسجين ومتجهاً نحو أنسجة الجسم المختلفة؛ باستثناء القلب والرئتين، كما وتعمل الدورة الدموية الكبرى على إزالة الفضلات ونواتج الخلايا من الأنسجة وطرحها في الدم، ليتجه الدم الفقير بالأكسجين بعد ذلك إلى الجزء الأيمن من القلب، وأما الدورة الدموية الصغرى فإنّها تتمثل بخروج الدم الفقير بالأكسجين من الجزء الأيمن من القلب باتجاه الرئتين؛ فيحمَّل الدم بالأكسجين من الرئتين، وتكتمل الدورة الرئوية بعودة الدم غنياً ومحملاً بالأكسجين إلى الجزء الأيسر من القلب.

اقرأ ابضا ما هو جهاز الدوران .. مفهوم جهاز الدوران ووظيفته

الجهاز الدوري ووظائفه

تعمل مكونات جهاز الدوران معاً بألية معقدة سعياً في الحفاظ على بقاء الإنسان على قيد الحياة، ويمكن أن نذكر في ما يأتي وظائف الجهاز الدوراني:

  1. نقل المواد الغذائية، والهرمونات، والأكسجين إلى الخلايا في أنحاء الجسم، وبالمقابل إزالة ثاني أكسيد الكربون والفضلات الناتجة من خلايا الجسم.
  2. حماية الجسم من الأجسام الغريبة والمواد السامة؛ وذلك بواسطة كريات الدم البيضاء، والأجسام المُضادة، وبعض البروتينات التي لها دور بمحاربة الميكروبات.
  3. حماية الجسم من حدوث أيَّة نزيف وتسرب للدم من خلال عملية التخثر. مساعدة الجسم على عملية تنظيم درجة الحرارة، والتحكم بمحتوى الماء داخل الخلايا، بالإضافة إلى تنظيم درجة حموضة السوائل في الجسم.

شاهد ما هو جسم الانسان

تركيب الجهاز الدوري

القلب، الدم، والأوعية الدموية.

جهاز الدوران يتضمن:

الدوران الرئوي، كعقدة ضمن الرئتين حيث تتم أكسجه الدم;

الدوران الجهازي، كعقدة في بقية الجسم لتزويده بالدم المؤكسج.

انظر تأثير الكحول على الجهاز العصبي

ملخص الجهاز الدوراني

أن جهاز الدوران من أهم الأجهزة الحيوية في جسم، كما أنه يطلق عليه نظام الدورة الدموية.

له دور حيوي وهو نقل الدم والغذاء والاكسجين من القلب إلى الجسم ثم يعود مرة أخرى ليخرج من الرئتين.

اليك أنواع أمراض القلب والشرايين

 

 

 

السابق
هل المذي يسبب حمل
التالي
فوائد ماء الأرز للبشرة