إقتصاد الدول

متى تم اكتشاف النفط وأنواع النفط وفوائده؟….. و أول دولة في العالم اكتشف فيها البترول

متى تم اكتشاف النفط

ستتعرف في هذا المقال على متى تم اكتشاف النفط حيث يعد النفط مصدراً للطاقة غير المتجددة، ويسمى بالوقود الأحفوري نظراً لأنّه تشكل من كائناتٍ بحريةٍ ونباتية ماتت منذ ملايين السنين، ودفنت بقاياها في الطين والرمال، ويخزّن النفط في خزانات تحت الأرض من الصخور، وعادةً ما تكون رملية أو جيرية, فمتى تم اكتشاف النفط؟ تابع القراءة لمعرفة متى تم اكتشاف النفط؟

قصة اكتشاف البترول

اكتشف الصينيون النفط عام 600 قبل الميلاد، في خطوط أنابيب مصنوعة من الخيزران، ومع ذلك فإنّ اكتشاف الكولونيل دريك للبترول (النفط) في ولاية بنسلفانيا عام 1859م، واكتشاف سبيندلتوب في تكساس عام 1901م، مهّد الطريق لاقتصاد النفط الجديد، كان البترول أكثر قابلية للتكيف ومرونة من الفحم، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الكيروسين الذي تم تكريره في الأصل من الخام يوفر بديلاً موثوقًا به وغير مكلف نسبيًا لزيوت الفحم، وزيت الحوت لتزويد المصابيح بالوقود، وتم التخلص من معظم المنتجات الأخرى، مع التطورات التكنولوجية في القرن العشرين، ظهر النفط كمصدر مفضل للطاقة.

كانت الدوافع الرئيسية لهذا التحول هي المصباح الكهربائي والسيارة، حيثُ نمت ملكية السيارات والطلب على الكهرباء بشكل كبير، ومعها زاد الطلب على النفط، بحلول عام 1919م تجاوزت مبيعات البنزين مبيعات الكيروسين، أثبتت السفن والشاحنات والدبابات والطائرات العسكرية التي تعمل بالنفط في الحرب العالمية الأولى دور النفط ليس فقط كمصدر استراتيجي للطاقة، ولكن أيضًا كأصل عسكري مهم، قبل عشرينيات القرن الماضي كان الغاز الطبيعي الذي تم إنتاجه مع النفط يُحرق كمخلفات ثانوية، في النهاية بدأ استخدام الغاز كوقود للتدفئة الصناعية والسكنية والطاقة، عندما تحققت قيمته أصبح الغاز الطبيعي منتجًا ثمينًا في حد ذاته.

يمكنك مشاهدة مقالة وضح العلاقة بين الوقود الاحفوري والنفط 

أول دولة في العالم اكتشف فيها البترول عام 1859

يُعتبر البابليّون هم أوّل من استخدم النفط في بلاد ما بين النهرين وذلك منذ 4000 سنة قبل الميلاد، حيث كانوا يستخدمون القار الذي يُعرف على أنّه خام قطرانيّ كمادّة لسدّ السفن، كما كان يُستخدم كلاصق لتثبيت مقابض الأسلحة، إضافةً لاستخدامه بالتحنيط عند المصريين.

تمّ حفر الآبار من قِبل الروّاد للبحث عن الماء أو المحلول الملحيّ وذلك في أواخر القرن التاسع عشر، وتّم إيجاد النفط في ذلك الوقت، ولكن لم يكن للنفط حينها أيّ أهميّة، ومع مرور الوقت وتغيّر العديد من العوامل التاريخيّة تمّ اختراع مصباح الكيروسين والذي كان يحتاج إلى الكثير من النفط، وفي عام 1856م حفر العقيد إدوين دريك أوّل بئر ناجح عبر الصخور، لإنتاج النفط الخام، وقد أطلق عليه البعض اسم دريك فولي.

شاهد أيضاً حقيقة ظاهرة التغطيس للكشف عن المجوهرات و النفط

تاريخ اكتشاف النفط في السعودية بالميلادي

يعتبر النفط من أهم المواد التي اكتشفها الإنسان، لما يقدمه من فوائد متعددة في الصناعات واستخدام مشتقاته كوقود للمركبات، كما كان اكتشاف النفط في السعودية في العام

  • 1938 م وتحديداً 3 مارس 1938 م

كيف بدأت قصة اكتشاف النفط في السعودية عندما فكر الملك عبد العزيز آل سعود بضرورة تحسين دخل السعودية التي اعتمدت بشكل كبير على الزراعة والتجارة والثروة الحيوانية وكذلك بعض الصناعات البسيطة. ، والمورد الأول لهذا البلد كان الحج والعمرة، لكن فكرة التطوير التي اقترحها الملك عبد العزيز آل سعود دفعت المملكة إلى منح امتيازات للتنقيب عن النفط، الأمر الذي ساعد في إقامة الدولة الشابة والقوية التي نعرفها الآن. .

تعرف على تفسير النفط في الحلم للعزباء والمتزوجة والحامل

معلومات عن النفط في السعودية

أخذت قصة اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية منحنى تاريخي ضخم حيث تحولت المملكة من منطقة يتركز اقتصادها حول تربية المواشي والزراعة والتجارة والصناعات البسيطة وكان موردها الأساسي يعتمد على الحج والعمرة، إلى دولة تعتمد على 90% من ايراداتها من عوائد النفط، وكانت بداية تاريخ النفط في المملكة عندما بدأ عبد العزيز آل سعود التفكير في الحاجة إلى تطوير دخل المملكة ليساهم ذلك في نهضة الدولة الفتية، وقامت المملكة بمنح امتياز للتنقيب عن البترول للنقابة الشرقية العامة في عام 1923، وذلك قبل أن يتم توحيد البلاد، وقد انتهى ذلك الامتياز في العام 1928، حيث لم تقم النقابة بإجراء أي أعمال تنقيبية .

إقرأ أيضاً تنوع موارد الوطن العربي مثل النفط والغار الطبيعي

أنواع النفط

النفط مادّة غير متجانسة تختلف طبيعتها من مكان لآخر، وتستخدم الخامات القياسية، مثل “غرب تكساس” و”برنت”، للمساعدة في تسعير 160 نوعًا من النفوط.

وتُسعَّر هذه الخامات بناءً على مدى اختلافها عن الخامات القياسية، إلى جانب مدى بعدها عن أسواق تلك الخامات، ويبنى التمييز بين أنواع النفط على أساس كثافتها (وزنها مقارنة بحجمها)، وحموضتها (نسبة الكبريت فيها)، وعوامل أخرى.

النفط الخفيف مقابل الثقيل

من أهمّ خصائص النفط الخفيف أنه ينساب بسهولة، وليس فيه موادّ شمعية، بينما الثقيل لزج، ولا ينساب بسهولة، وفيه موادّ شمعية، أمّا الثقيل جدًا فإنه لا ينساب في درجات الحرارة العادية، ولزج جدًا.

وكان من أهمّ إسهامات معهد النفط الأميركي إنشاء معيار للكثافة يقاس بالدرجات، وتبدأ من صفر، فالنفط الذي تقلّ كثافته عن 25 درجة يعدّ ثقيلًا، والنفط الذي تتراوح كثافته بين 25 درجة و35 درجة يعدّ متوسّطًا، وأيّ نفط كثافته أعلى من 35 درجة يعدّ خفيفًا، وأيّ نفط فوق 42 درجة يعدّ خفيفًا جدًّا، وأيّ نفط ذي كثافة أعلى من 10 درجات يطفو على وجه الماء، ولا يطفو إذا كان أقلّ من 10.

الحلو مقابل الحامض

أمّا النفط الحلو، فهو الذي تقلّ فيه نسبة الكبريت عن 1%، والنفط الحامض أعلى من 1%، وأغلب النفط في منطقة الخليج من الأنواع الحامضة.

وينخفض سعر النفط مقارنةً بخامات القياس، كلّما زادت كثافته وحموضته، ويرتفع سعره مع انخفاض كثافته وحموضته، إلّا أن أوضاع السوق قد تُغيّر هذه المبادئ حسب الطلب والعرض على كلّ نوع.

ويمثّل إنتاج النفط الخفيف الحلو نحو 40% من الإنتاج العالمي، الذي يوجد أغلبه في ليبيا والجزائر ونيجيريا وبحر الشمال والولايات المتحدة، بينما تمثّل النفوط الثقيلة والمتوسّطة الـ 60% المتبقّية، ويقع أغلبها في العالم العربي وأميركا اللاتينية وكندا.

ننصحك بقراءة كيف يتم تشكل البترول أو النفط أو الذهب الأسود كما يسمى و أصل البترول

فوائد النفط

يستخدم النفط في الحياة اليومية بشكلٍ واسع، حيث يدخل في تشغيل وصناعة الكثير من المواد التي نستخدمها يومياً في حياتنا الحديثة، ومن هذه المجالات:

النقل

يعتبر البنزين والديزل من أكثر مشتقات النفط استعمالاً في الحياة اليومية، حيث يقومان بتشغيل السيارات، والشاحنات، والحافلات ووسائل النقل الأخرى وبالتالي إدارة عملية النقل.

التدفئة والطبخ

يتم الاستفادة من الغاز الطبيعي وهو أحد مشتقات النفط في المنزل في تشغيل أنظمة التدفئة وسخانات المياه، إضافةً إلى استخدامه في تشغيل الموقد والطبخ ،فعد احتراقه ينتج طاقة كبيرة وبطريقةٍ نظيفة.

الزراعة

يعد قطاع الزراعة من أكبر مستخدمي مشتقات النفط فيستخدم النفط في إنتاج الأمونيا المستخدمة في صناعة الأسمدة الزراعية. كما ويستخدم في إنتاج المبيدات الحشرية للحفاظ على صحة المحاصيل الزراعية، بالإضافة لاستخدامه في تشغيل الآلات الزراعية المختلفة.

صناعة الأسبرين

حيث يتم صناعة الأسبرين من مادة البنزين، ويتم استعماله للصداع والحمى، أو كدواءٍ وقائي لأمراض القلب والسكتات الدماغية.

صناعة الملابس

تستخدم مادة البوليستر الناتجة من مشتقات النفط في صناعة الكثير من الملابس المقاومة للتجعد والبقع، كما ويتم استخدام النايلون في صناعة الجوارب النسائية والسراويل الضيقة.

صناعة العلكة

حيث يتم صناعة العلكة من بوليمرات مشتقةٍ من النفط، إضافةً إلى اللاتكس الطبيعي وشمع البرافين.

صناعة الفازلين

ينتج الفازلين من مشتقات النفط ويتم استعماله على نطاقٍ واسع في الحفاظ على رطوبة البشرة ،ومنعها من الجفاف، ويستعمل في علاج الشفاه المتشققة، و للحد من الطفح الجلدي للحفاظات عند الأطفال، كما ويمكن استعماله كمزيلٍ فعّال لماكياج العيون.

السابق
أين يوجد الزنك والكبريت في الأطعمة والمشروبات والخضروات وفي الأدوية أيضاً
التالي
كيف يدخل النفط في صناعة الأدوية ومراحل صناعة الأدوية وكيفية صناعتها