أمراض

متى يبدأ مفعول دوفالاك؟ وهل دواء دوفالاك يسبب الغازات وطريقة استخدامه؟

متى يبدأ مفعول دوفالاك

ستتعرف في هذا المقال على متى يبدأ مفعول دوفالاك، حيث يعتبر دواء دوفالاك من الأدوية المعالجة للامساك، إذ انه شراب يحتوي على مادة اللاكتيولوز، ومادة سكرلاكتور، ومادة سكر جلاكتوز، حيث تعمل هذه المواد على تشغيل حركة الأمعاء و القولون، كما تخفض معدل الأمونيا في الدم، اليكم بعض تجارب الأشخاص الذين تناولوا دواء دوفالاك، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن متى يبدأ مفعول دوفالاك.

دوفالاك لتنظيف البطن

  • من الاستخدامات للدواء تنظيف البطن قبل إجراء جراحات المنظار في القولون أو المعدة، وكذلك قبل إجراء الفحوص.

دوفالاك والغازات

قد يسبب الدواء الانتفاخ ويزيد من الغازات

دوفالاك طريقة استخدامه

يحدد الطبيب الجرعة تبعاً لحالة وعمر المريض وتكون الجرعة المعتادة:

طريقة استعمال duphalac لعلاج الإمساك:

  • يمكن تناول الدواء كجرعة يومية واحدة أو على جرعتين مقسمتين.
  • بعد يومين ، يمكن تعديل جرعة الدواء بناءً على الاستجابة للعلاج.
  • قد تكون هناك حاجة لتناول الدواء لعدة أيام (2 إلى 3 أيام) قبل حدوث تأثير العلاج.

جرعة دوفالاك للكبار : 15 إلى 30 مل ( 1 أو 2 ملعقة كبيرة) من duphalac syrup أو 1 – 2 كيس

جرعة دوفلاك للأطفال :

  • للأطفال من 7 إلى 14 سنة: 10 – 15 مل من شراب duphalac أو كيس واحد
  • للأطفال من 1 إلى 6 سنوات : 5 – 10 مل من الشراب

جرعة دوفلاك للرضع أقل من 1 سنة : ما يصل إلى 5 مل

  • إذا لم يتم ملاحظة النتائج المرجوة بعد عدة أيام من العلاج أو إذا كنت تعاني من آلام شديدة في البطن فاستشر طبيبك
  • يجب استخدام الأدوية الملينة للأطفال فقط عند الضرورة القصوى وتحت إشراف الطبيب
  • إذا تسببت الجرعة الأولى للطفل في حدوث إسهال ، فيجب الرجوع للطبيب لتقليل الجرعة وإذا استمر الإسهال  فقد يوصى الطبيب بالتوقف عن تناول هذا الدواء.

طريقة استعمال duphalac لعلاج اعتلال الدماغ الكبدي:

  • جرعة البدء للبالغين أكبر من 18 سنة :  30 إلى 50 مل ( 2 أو 3 ملعقة كبيرة) 3 مرات يوميا
  •  قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة كل يوم أو كل يومين حتى يتم إخراج ٢ أو ٣ براز لين في اليوم.

” أثناء العلاج بالملينات يوصى بشرب كميات كافية من السوائل (2 لتر أو ما يعادل 8 أكواب) خلال اليوم ”

تعرف على فوائد القراصيا لعلاج الإمساك وطرق استخدامها لعلاج القولون و للحوامل و الرضع

دوفالاك قبل أو بعد الاكل

يتم تناول معلقتين كبيرتين من شراب دوفالاك 3 مرات في اليوم لعلاج الامساك , حيث يتم تناول الشراب بعد الاكل , حيث ان الدواء لا يتفاعل مع الطعام , ولا يعيق الطعام من امتصاصه او مفعوله

إقرأ أيضاً دواء لاكسولين – LAXOLYNE SUPPOSITORIES لعلاج الإمساك و لتفريغ الأمعاء

متى يبدأ مفعول دوفالاك

  • يعتبر دواء دوفالاك من الأدوية المفيدة جداً في علاج الإمساك ويتساءل الكثير من الناس عن متى يبدأ مفعول علاج دوفالاك ، وتكون الإجابة في هذه الحالة هي بعد مرور ثمانية وأربعين ساعة من تناول الجرعة الأولى من الدواء.
  • يعتبر هذا الوقت كبير إلى حد ما لظهور النتائج ولكن ذلك لأن هذا الدواء يعتمد على تكسير الجسم له إلى أجزاء بسيطة من الأحماض الخفيفة، والتي يمكنها امتصاص الماء وإدخاله إلى القولون حتى يزيد من كمية الماء الموجودة في البراز، مما يساعد على تليين الطبيعة وخروج البراز بشكل طبيعي وسهل.
  • في بعض الأحيان قد يقوم بعض الأشخاص باستخدام جرعات زائدة من الدواء بهدف تسريع النتائج أو بغرض التليين أكثر ولكن هذا التصرف يعتبر خاطئ جدا وقد يتسبب في إصابة الشخص  بالإسهال الشديد.

ننصحك بقراءة علاج عسر الهضم والانتفاخ بالأعشاب

دوفالاك اضراره

  • يتساءل الكثيرون عن أضرار دواء دوفلاك للأطفال والرضع وحتي الكبار، وفيما يلي نوضح بعض الأثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند تناول دواء دوفالاك وهي : حدوث اسهال مفرط. حدوث تشنجات ومغص في البطن. الشعور بالصداع والم في الرأس. الرغبة في الترجيع. جفاف في الفم. الإحساس بدوخة وعدم إتزان.
  • فرط الحساسية للمكونات. ألم بالبطن مع غثيان أو قيء. حالات ارتفاع الجالاكتوز في الدم أو المرضى الذين يلتزمون حمية قليلة الجالاكتوز. إنسداد معوي.
  • يمكن أن تؤثر الأدوية والآثار الجانبية المحتملة على الأفراد بطرق مختلفة. فيما يلي بعض الآثار الجانبية المعروفة بأنها مرتبطة بهذا الدواء. لمجرد ذكر أحد الآثار الجانبية هنا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سيختبرون ذلك أو أي تأثير جانبي.
  • زيادة الغازات في المعدة والأمعاء (انتفاخ البطن)، يتحسن هذا عادة بعد الأيام القليلة الأولى من تناول الدواء. الشعور بالغثيان والقيء ، يمكن تجنب ذلك عادة عن طريق تناول الدواء بالماء أو عصير الفاكهة أو الوجبة.

يمكنك الإطلاع على أعشاب لعلاج المعدة والقولون

تجاربكم مع دوفالاك

  • التجربة الاولى تقول ، لقد كنت أتناول دوفالاك منذ أكثر من عام. والسبب في ذلك هو أنني أتلقى علاجًا كيميائيًا لمشكلة MDS ؛ لمواجهة الغثيان أثناء هذا العلاج ، وصفت لي زوفران. زوفران ، بدوره ، يسبب إمساكًا شديدًا. لمواجهة هذا ، تم وصف دوفالاك لي ؛ آخذه مرة واحدة في اليوم قبل الذهاب إلى الفراش. خلال الشهرين الماضيين ، عانيت من عسر هضم حاد مع الكثير من التجشؤ في غضون 20 إلى 30 دقيقة بعد تناول دوفالاك. لقد تمكنت من التخلص من عسر الهضم في غضون 20 إلى 30 دقيقة بعد بدئه. أنوي إحالة هذا إلى استشاري أمراض الدم في أقرب وقت ممكن.
  • التجربة الثانية تقول ، الطفل الرضيع يتعرض للامساك والغازات والانتفاخ وعسر الهضم كثيرا، خاصة إن كان يتناول الحليب الصناعي، وهذه التجربة هي تجربة أم كان يعاني رضيعها من الامساك والذي يسبب له انتفاخ وغازات مؤلمة ببطنه وقد نصحها الطبيب بتناول دواء دوفالاك وبالفعل استخدمته للطفل ونجح في علاجه من الامساك فالدواء مناسب لحالات الامساك العادية والمتوسطة والمزمنة ولكن يجب اعطاء الجرعة التي يصفها الطبيب فقط دون زيادة.

شاهد أيضاً التخلص من الإمساك فورًا

السابق
تجربتي في علاج الشرخ والبواسير, وفوائد المغطس الساخن وأعشاب لعلاج الشرخ والبواسير
التالي
تجربتي مع التهاب البنكرياس، وهل التهاب البنكرياس خطير؟ وماذا يأكل مريض التهاب البنكرياس؟