أمراض

تجربتي في علاج الشرخ والبواسير, وفوائد المغطس الساخن وأعشاب لعلاج الشرخ والبواسير

تجربتي في علاج الشرخ

تجربتي في علاج الشرخ: ستتعرف في هذا المقال على تجربتي في علاج الشرخ، وهو عبارة عن تقرحات في منطقة الشرج من الداخل متكونة في شكل شق، أو جرح في أحد الجوانب متسبب في تقرحات في الجلد ،سواء من السطح الخارجي أو الداخلي على طول امتداد القناة الشرجية، أو من الخارج فقط، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن تجربتي في علاج الشرخ.

الشرخ والبواسير

الشق في فتحة الشرج (Anal fissure) هو عبارة عن تمزق في جلد الجدار السفلي للمستقيم في نهاية فتحة الشرج، يٌسبب الألم أثناء التغوط.

يُعد الشق في فتحة الشرج مرضًا شائعًا، لكنه لا يُؤدي إلى أمراض أشد خطورة.

في غالبية الحالات يُمكن معالجة الشق الشرجي في البيت دون الحاجة إلى الرقود في المستشفى، ويتم التماثل للشفاء التام في غضون بضعة أيام أو أسابيع في الحالات الأشد خطورة.

الشق الشرجي الذي لا يتم الشفاء منه خلال ستة أسابيع يُعتبر مرضًا مزمنًا، ومن أجل معالجة الشق الشرجي المزمن قد تكون هنالك حاجة في بعض الحالات إلى تناول الأدوية، أما إذا لم يشف الشق الشرجي حتى بعد تناول الأدوية فقد قد يستدعي الأمر الخضوع لعملية جراحية.

يظهر الشق الشرجي عند مختلف الناس في مختلف الأعمار وخاصة في سن الشباب وعند الأصحاء أيضًا، وهو يظهر لدى الرجال ولدى النساء بنسب متماثلة، على حد سواء، وقد يظهر الشق الشرجي مع البواسير (Hemorrhoids) في آن واحد معًا.

فوائد المغطس الساخن للشرخ

قد يساعد استخدام الماء الساخن بالفعل على تخفيف حدة الأعراض المرافقة للبواسير، إذ من الممكن للماء الساخن أن يساعد على الآتي:

  • تخفيف الألم المرافق للبواسير.
  • تعزيز تدفق الدورة الدموية إلى منطقة البواسير.
  • تحفيز العضلات المحيطة بمنطقة الشرج على الاسترخاء.

من الممكن تحقيق النتائج المنشودة من خلال تعريض المنطقة للماء ساخن لمدة 15-20 دقيقة بعد إخراج الفضلات، أو من خلال الجلوس في ما يسمى بحمام المقعدة (Sitz bath)، وهي أداة جاهزة يتم تركيبها على مقعد المرحاض ومن الممكن ملؤها بالماء الساخن ليجلس المريض عليها فترة تتراوح بين 10-15 دقيقة، مع الحرص على تكرار الطريقة 3 مرات يوميًّا.

شاهد أيضاً متى يكون نزول الدم مع البراز خطير ؟

علاج الشرخ بعد الولادة

  • تناول كميات كبيرة من الألياف، خضروات وفواكه طازجة
  • تناول 8 كاسات من الماء يوميًا
  • شرب كوب من عصير الفواكه يوميًا
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم: كالسباحة، المشي واليوغا
  • قد ينصح الطبيب المسؤول عن المريض بتناول بعض الملينات والألياف على شكل مكمل غذائي
  • عمل مغطس بالماء الدافئ من 10-15 دقيقة يساعد على ارتخاء عضلات فتحة الشرج والعضلات التي حولها فيخفف الألم ويزيد تدفق الدم
  • استخدام كمادات باردة بالتناوب مع المغاطس الدافئة يساعد أيضا في التخفيف من الآلام ويريح العضلات.
  • استخدام ورق حمام نظيف ابيض لا يسبب تهيج للجلد ولا يحتوي على عطور أو ألوان
  • بالرجوع إلى الطبيب قد يحتاج المريض إلى مسكن موضعي على شكل تحاميل شرجية
  • يمكن أن يصرف الطبيب أيضًا بعد الأدوية المسكنة

تعرف على وصفة الباذنجان لعلاج البواسير الخارجية

كريم الشرخ

يمكن استخدام مرهم (نيتروقليسرين , و مرهم نيفيدبين)-Nitroglycerin local ointment-Nifedipine Local ointmentبالنسبة لمرهم مسكن للألم يمكن استخدام مرهم (ليدوكيين جل)-Lidocaine (Xylocaine) local gel وأهم نصيحة لعلاج الشرخ الشرجي هي الإبتعاد عم الإمساك بشرب كمية سوائل كافية و الإكثار من الخضروات و الفواكه و الانتظام على التمارين اليومية لتجنب الامساك

إقرأ أيضاً ما الفرق بين البواسير وسرطان القولون, وهل البواسير تسبب السرطان؟

أعشاب لعلاج الشرخ والبواسير

تدعمك النباتات الطبية بشكل طبيعي فعال في علاج حالات الشرخ الشرجي بطريقة طبيعية آمنة .. ومن هذه النباتات الطبية ما يلي :

  • زيت الزيتون :

يمكنك أن تستخدم زيت الزيتون فى علاج حالات البواسير والشرخ الشرجى، وذلك لأن زيت الزيتون له خصائص مضادة للبكتيريا و فعال في علاج الجروح كما أنه يساعدك على التخلص من هيجان الجلد والشعور بالحكة.

  • نبات الصبار

الصبار من النباتات الطبية التي تدعمك في علاج الشرخ الشرجي حيث أن له خصائص علاجية لمثل هذه الحالة فهو يساعد على تخفيف الألم التي تسبب في حدوثه الشرخ الشرجي، كما يقوم بإصلاح أنسجة الجلد التالف، وقد أثبتت الدراسات التي تم إجرائها عن هذه النبتة أن الكريمات المستخدمة لمثل هذه الحالة يدخل في تركيبها نبات الصبار .

  • زيت جوز الهند

زيت جوز الهند واحد من زيوت النباتات الطبية الفعالة الذي يفيدك في علاج الشرخ المزمن نهائيا، وذلك لأنه يحتوي في تركيبته على ” الثلاثيريدات الثلاثية” التي تخترق الجلد بسهولة لتساعدك في عملية الشفاء، كما يمكنك أيضًا إذا كنت تعاني من  الإمساك الذي يزيد من حالة الشرخ الشرجي سوءًا أن تضيف زيت جوز الهند إلى نظامك الغذائي.

  • الثوم

الثوم من أهم النباتات الطبية تحتوي على خصائص مضادة للفطريات والجراثيم كما إنه يعتبر مضاد حيوي طبيعي، لذلك تستطيع الإعتماد عليه بكفاءة لمساعدتك على التئام جرح الشرخ الشرجي والتخلص من هذه الحالة بطريقة طبيعية آمنة.

ننصحك بقراءة هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم

الحلبة للشرخ

تساهم الحلبة فى علاج الكثير من الامراض التى تخص الجهاز الهضمى , وهى أيضا تساهم بشكل فعال فى علاج الشرخ الشرجى لما تحتوى من كمية كبيرة من الألياف التى تعمل على تحسين حركة الأمعاء ومعالجة الامساك .

تعمل الحلبة أيضا على تهدئة اضرابات الجهاز الهضمى , مما يعمل على تهدئة الشعور الشديد بالألم المصاحب للشرخ الشرجى .

يمكنك الإطلاع على الفرق بين الزوائد اللحمية والبواسير

السابق
ماذا يحدث للجسم عند ترك التدخين؟ وما هي فوائد الإقلاع عن التدخين واصعب مراحله؟
التالي
متى يبدأ مفعول دوفالاك؟ وهل دواء دوفالاك يسبب الغازات وطريقة استخدامه؟

اترك تعليقاً