مصطلحات طبية

أضرار الشوكولاتة

أضرار الشوكولاتة

أضرار الشوكولاتة تجدر الإشارة إلى أنّ محتوى الشوكولاتة من الكاكاو لا يُعدّ ضارّاً، وإنّما يتمثّل الضرر الأكبر للشوكولاتة في الموادّ المُضافة للأنواع التجاريّة منها؛ وخاصّةً السكر والدهون، والتي يمكن أن تعرقل عمليّة خسارة الوزن؛ حيث إنّها تزوّد الجسم بما يُعرَف بالسعرات الحرارية الفارغة (بالإنجليزيّة: Empty calories) بشكلٍ كبير، أي أنّها تحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية، ولكنّها لا تحتوي على العناصر الغذائيّة الأساسيّة والمهمّة لصحّة الجسم، ويمكن لهذه السعرات الحرارية الفارغة أن تسبب تراكنم الدهون في الجسم، وخصوصاً في حال كان الشخص قليل النشاط البدني

أضرار الشوكولاتة على الرجال

الجانب الأخر الذى يوضحه حامد يقع عند تناول كميات كبيرة من الشيكولاته، وبشكل خاص الانواع التى تحتوى على نسبة عالية من السكر، وهو أثر تراكمى فالإسراف فى تناول السكريات بشكل عام يرفع فرص الاصابة بمرض السكرى، والذى يؤدى بدورة الى العديد من المشاكل الجنسية للرجل كضعف الانتصاب وضعف الأداء الجنسى بشكل عام.

أضرار الشوكولاتة للبشرة

يوجد العديد من التساؤلات التي تدور حول ما إذا كانت الشوكولاته سببًا في ظهور حب الشباب، وهناك العديد من التناقضات والدراسات الناتجة والتي تربط بين الشوكولاته وحب الشباب، فبحسب بعض الدراسات والأبحاث تبيّن أن الشوكولاته قد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب المتواجد، أو قد تتسبب في ظهور بثور جديدة في البشرة المعرضة لحب الشباب

أضرار الشوكولاتة قبل النوم

يحذر الأطباء من تناول الشكولاتة قبل النوم، خاصة الداكنة، نظرًا لاحتوائها على مادة الكافيين، مما يجعل النوم أمرًا صعبًا، فضًلا عن دورها في إبطاء قدرة الجسم على معالجة الكافيين والسكر والدهون، خاصة عند الذهاب للنوم.

أضرار الشوكولاتة على البنات

اضرار الشوكولاته تستمر إلى المشاكل التي تتعلق بالنوم وقد تعمل على حدوث حبوب الصداع النصفي للإنسان الذي تكثر من تناولها كما ان زيادة كميه الشوكولاته لها أضرار كثيرة، ومن أكبر  اضرار الشوكولاته إنها تودي إلى خطر النزيف عندما يتم اكلها مع بعض الادويه مثل مضادات التخثر والأسبرين.

كما إنها تزيد من أعراض حساسيه الجلد وتعمل على انتشار حب الشباب، كما تعمل على تهيج القولون العصبي، وخطر اضرار الشوكولاته أثناء وقت الحمل مهم أثناء عملية الحمل أو بعد الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث يوجد ضرر كبير منها تؤدي إلى الولادة المبكرة، كما انه يؤدي إلى قلت وزن المولود عند حدوث عمليه الولادة، كما من الممكن إن يسبب حدوث عمليه الإجهاد، ومنها أيضا إن اضرار الشوكولاته قد تؤدي ألي تشوهات خلقيه للجنين، وتحتوي على كميه كبيره من ماده الاكسلات التي تقوم بزيادة حمض اليوريك في البول، مما يعمل على زيادة احتمال تكوين الحصوات داخل الكلي.

أضرار الشوكولاتة على القلب

يعتقد بعض الناس لا وجود لـ اضرار الشوكولاته على القلب، بسبب فوائدها الكثيرة للقلب، إلا أن الإسراف في تناول الشوكولاتة يسبب مشاكل القلب مثل:

  • زيادة ضربات القلب وعدم انتظامها.
  • زيادة خطر النزيف عند مرضى سيولة الدم.

إقرأ أيضاً دواء ليبوميد اف٠سي – Lipomid F.C الوقاية الثانوية من خطر أمراض القلب

أضرار الشوكولاتة على المعدة

الشوكولاته تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي ومنها الغازات والتقلصات في البطن والانتفاخ. الشوكولاته تسبب داء الارتجاع المعدي المريئي ومن أعراضه آلام المعدة. الإفراط في تناول الشوكولاته يسبب الإسهال. الشوكولاته يمكن أن تسبب سوء الهضم بسبب ارتفاع الدهون و السكريات بها

أضرار الشوكولاتة للحامل

قد يؤدي تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة إلى الإجهاض، وذلك بسبب زيادة كمية الكافيين الداخلة لجسم الحامل. كمية الكافيين المسموح بتناولها خلال الحمل هو 200 مجم خلال اليوم.

 

السابق
الفرق بين متلازمة ستوكهولم والمازوخية
التالي
ما هي أفضل 10 أطعمة صحية لقلبك؟

اترك تعليقاً