الأمومة والطفل

احذري اضطرابات الأكل فهي تؤثر على الخصوبة والحمل

اضطرابات الأكل تؤثر على الخصوبة والحمل

فقدان الشهية ، الشره المرضي من اضطرابات الأكل مرتبط بزيادة العقم والحمل غير المخطط له

وجدت النساء المصابات بفقدان الشهية أو الشره المرضي أو اللاتي لديهن تاريخ من اضطرابات الأكل مشاكل أكثر في الخصوبة ، والحمل غير المخطط له، ومشاعر سلبية نحو إنجاب طفل أكثر من النساء اللاتي ليس لديهن مثل هذا التاريخ، كما وجدت دراسة جديدة من المملكة المتحدة.

وقد فحص باحثون من كلية كنج بلندن وجامعة لندن بيانات استطلاعات أجريت على أكثر من 11 ألف امرأة حامل، بما في ذلك نحو 500 امرأة لديهن تاريخ من فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي أو كلتا الحالتين.

على الرغم من أن النساء اللاتي لديهن تاريخ من اضطرابات الأكل لم يكن من المحتمل أن يستغرقن أكثر من عام واحد للحمل مقارنة بالنساء الأخريات، إلا إن نسبة أعلى من النساء استغرقن أكثر من ستة أشهر للحمل (39٪ مقابل 25٪).

علاج العقم أكثر شيوعاً مع اضطرابات الأكل

كانت النساء اللاتي أبلغن عن وجود اضطراب في الأكل في الوقت الحاضر أو ​​الماضي أكثر احتمالاً لتلقي العلاج لمساعدتهن على الحمل بمقدار الضعف (6٪ مقابل 2.7٪).

ومن بين النتائج الأخرى في الدراسة القائمة على استطلاعات المبلغ عنها ذاتيًا:

  • أفادت 41 ٪ من النساء اللاتي يعانين من اضطرابات الأكل السابقة أو الحالية أن حملهن غير مخطط له، مقارنة بـ 28 ٪ من النساء اللاتي ليس لديهن مثل هذا التاريخ.
  • على الرغم من أن غالبية النساء أبلغن عن سعادتهن باكتشاف أنهن حوامل (71٪)، كانت النساء المصابات بفقدان الشهية أو الشره المرضي أكثر من الضعف للإبلاغ عن شعورهن بعدم السعادة بشأن حملهن (10٪ مقابل 4٪).
  • كما أن النساء اللاتي يعانين من اضطراب في الأكل أو تاريخ واحد أكثر من الضعف لاحتمال اعتبار الأمومة “تضحية شخصية”.

تعد الدراسة، التي نُشرت على الإنترنت هذا الأسبوع في المجلة الدولية لأمراض النساء والولادة BJOG، هي الأكبر على الإطلاق في المملكة المتحدة والتي تدرس تأثير اضطرابات الأكل على الخصوبة والمواقف حول الحمل.

وتقول الباحثة في الدراسة أبيجيل إيستر إن النتائج تسلط الضوء على الحاجة إلى تقديم دعم إضافي للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الأكل الحالية أو السابقة قبل الحمل وأثناءه.

كما أخبرت الموقع: “نعلم أن العديد من النساء اللاتي لديهن تاريخ من اضطراب الأكل غالبًا ما يشعرن بعدم القدرة على إبلاغ أخصائيي الرعاية الصحية بمرضهن”. “عند التخطيط للحمل أو عند الحمل، نشجع النساء المصابات باضطرابات الأكل، حتى لو كان ذلك في الماضي، على مناقشة هذا الأمر مع أطبائهن”.

معدل الحمل غير المخطط له مفاجئ

تقول إيستر أن الباحثين فوجئوا بإيجاد مثل هذا المعدل المرتفع للحمل غير المقصود بين النساء اللاتي لديهن تاريخ من اضطرابات الأكل.

غالبًا ما يكون لدى النساء المصابات باضطرابات الأكل الدورة الشهرية نادرة أو يعانين من غيابها. وعلى الرغم من أن الحمل غالبًا ما يكون أكثر صعوبة في ظل هذه الظروف، إلا أنه ليس مستحيلًا أو لم يكن كل ذلك غير شائع، كما تقول إيستر.

كما صرحت للموقع: “يمكن للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الأكل أن يستهنّ بفرص الحمل ولا يتخذن الإجراءات المناسبة لنمع الحمل”. “قد لا تكون حبوب منع الحمل أيضًا شكلًا مناسبًا من وسائل منع الحمل لشخص يعاني من الشره المرضي الذي يسبب التقيؤ بانتظام كوسيلة للتحكم في الوزن”.

ويقول الأستاذ في كلية إمبريال كوليدج لندن فيليب ستير، العضو المنتدب لرئيس تحرير مجلة BJOG، أنه من المهم أن يدرك أخصائيو الرعاية الصحية أن النساء اللاتي لديهن تاريخ من اضطرابات الأكل قد يكون لديهن مشاعر سلبية أكثر مرتبطة بالحمل والولادة، مقارنة بالنساء الأخريات.

ويوافق على أنهم قد يحتجن أيضًا إلى المزيد من الدعم.

كما يصرح قائلاً: “غالبًا ما تكون النساء المصابات باضطرابات الأكل ذكيات وناجحات، لذلك قد يفشل مقدمو الرعاية بسهولة في إدراك أنهن قد يحتجن إلى رعاية إضافية أثناء الحمل وحتى بعد الولادة”. “يُظهر هذا البحث أن تاريخ اضطراب الأكل يجب أن يُنظر إليه على أنه علامة تحذير على أن المرأة قد تواجه تحديات إضافية مرتبطة بالحمل”.

السابق
الحالة الروائية في صورة فيلم”الحب تحت المطر” للأديب العالمي نجيب محفوظ
التالي
كتب وروايات ينصح بقراءتها

اترك تعليقاً