الأمومة والطفل

افضل طريقة لفطام الطفل

طريقة فطام الطفل بالصبار

تحتار الأم في طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية، والبعض منهن يلجأن للطرق الشعبية في فطام الطفل، وكذلك يلجأن لعزل الطفل عن أمه مثل إرساله لبيت الجدة لعدة أيام حتى ينسى حليب الأم، ويقبل على أي مصدر آخر لسد جوعه.

ومن الطرق الشعبية التي تستخدم في فطام الطفل هي الصبار وتكون الطريقة التالي:

تقوم الأم بعصر نبات الصبار بعد إزالة القشرة الخارجية .

ويدهن الثدي من الخارج وخصوصا منطقة الحلمة من العصير، ثم يقدم الثدي لكي يرضع منه الطفل.

حين يتذوق الطفل طعم الصبار المر يرفض ثدي الأم ويبتعد عنه.

فما هي أخطار هذه الطريقة؟

الدكتور توفيق شريف _ أخصائي طب الأطفال _ يشير إلى أن هذه الطريقة في الفطام تكون ضارة للأسباب التالية:

صدر الأم وحليبها رابطة جميلة مع طفلها، ولذلك التخلص من هذه الرابطة لكي يتناول الطفل الطعام الخارجي يجب ألا يكون بطريقة قاسية.

الطرق القاسية للفطام والفطام المفاجيء قد يكره الطفل أمه بسببها، أو يصاب بصدمة نفسية.

الصبار من النباتات ذات الطعم المر الذي لا يتحمله الطفل.

في حال مص الطفل لعصير الصبار قد يصاب بتهيج في المعدة.

يتم الفطام بالتدريج وبإضافة مصدر طعام من الخارج وليس مرة واحدة.

يجب ألا تنصاع الأم خلف الوصفات الغريبة والضارة.

قد يسبب الصبار التهابا في حلق الطفل أيضاً.

 

 

دعاء فطام الرضيع

سورة مباركة من (القرآن الكريم) لتسهيل فطامة الاطفال وآمن البكاء والفزع والنزاع

https://www.youtube.com/watch?v=oZADHDOSz04

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

  • في البداية، قللي عدد الرضعات الليلية كلما أمكن، واتركي وقتًا يمتد لـ4 و5 ساعات بين كل رضعة مساءً.
  • حضري لطفلك وجبة مشبعة قبل الذهاب للنوم، تحتوي على الزبادي والحليب والنشويات، مثل البطاطا أو البطاطس، أو الحبوب كالقمح والأرز. فجميعها أكلات تعطي إحساسًا بالشبع لفترات طويلة، ولن تجعل طفلك يستيقظ جوعًا في المساء.
  • حضري بجانبك كوبًا من الماء، ويفضل عدم استخدام الببرونة، لأن طفلك سيربطها بالرضاعة، سواء كانت طبيعية أو صناعية. استخدمي كوب الأطفال، وضعي به بعض الماء بجانب طفلك، كلما استيقظ بحثًا عن الرضاعة، اعرضي عليه كوب الماء حتى ينام مرة أخرى.
  • توقعي البكاء والسهر لبعض الأيام حتى يعتاد طفلك على الأمر، ويعتاد أن الليل وقت النوم وليس الرضاعة.
  • تحدثي مع طفلك خلال النهار بأنه كبر الآن وعليه أن ينام ليلًا لفترات متصلة، حتى إن كان عمر طفلك صغيرًا سيفهمك، ومع تكرار الحديث سيتبع كلماتك البسيطة.
  • هيئي طفلك للنوم من خلال أخذ حمام دافئ، وتدليك سريع لجسمه بزيت الأطفال أو اللوشن.
  • انتبهي إلى أنه حيانًا يربط طفلك الرضاعة بالشعور بالأمان، ويستيقظ بحثًا عن حضنك وليس جوعًا. لذلك يمكنكِ احتضانه والتربيت عليه عند الاستيقاظ باكيًا طلبًا للرضاعة، حتى يهدأ وينام مرة أخرى.
  • حاولي فصل الطفل في سرير منفصل داخل الغرفة إذا كنتِ تنامين بجانبه، أو في غرفة منفصلة بالتدريج. سيساعدك ذلك على الفطام من الرضاعة الليلية، لأنه يمكن للأب أن يهدئ من بكائه كلما استيقظ، ولكن يفضل القيام بهذه الخطوة قبل التفكير في الفطام الليلي، حتى لا تتأثر نفسية طفلك.

تجارب فطام الأطفال

تجربتي مع فطام ابني
بسم الله الرحمن الرحيم , من اكثر اللحظات قلق و صعوبه التي بتمر بها الام مع اطفالها هيا مرحلة الفطام , و مدي التوتر الي بيحصل في مرحله فطام الطفل من بكاء الطفل و الخوف عليه و القلق و الازعاج في البيت من الزوج , مع بعض ان شاء الله في تجربتنا اليوم هنعرف خطوات مرحله فطام الاطفال بمنتهي البساطه .
تجربتي مع فطام ابني :

– في البدايه لازم نعرف ان مرحلة فطام الاطفال بتبقي من 7 شهور و بعض الامهات بيفطموا اطفالهم لما بيتموا سنتين , وده بيرجع في قصر المده الي ظروف بعض الامهات .
– من بدايه اتمام الطفل ل 6 شهور بتبدء الام بادخل الاكل الطبيعي الي الطفل , اكلات سهلة الهضم مثل السيريلاك , مياه الارز , المهلبيه , شوربه الخضار مضروبه في الخلاط ,زبادي , عصائر مخففه جدا و يفضل البدء بالتفاح و الجوافه بمعني ادق يبقي كل الاكل سائل لسهولة هضمه .
– بعد كده لما الطفل بيبدء يكبر شويه في سن 7 شهور بنبدء نديله اكل متماسك اكثر مثل صفار البيض المسلوق بجانب الرضاعه .
– في سن 8 شهور بنبدء ندخل للطفل بياض البيض المسلوق و في سن 8 شهور بنبدء ندخل البطاطس المهروسه الخفيفه مع البروتيان اللحوم المضروبه .
– الاكلات الممنوع قبل سنه الالبان البقري و الشوكولاته و الارز الحبيبات ( ينزل في الجهاز التنفسي و يغلق التنفس ) .
– يجب ان الام ابتدء من بعد مرور سنه تبدء تقلل فترات الرضاعه للطفل واحده واحده , يعني بدل رضعه كل ساعه تبقي رضعه كل ساعتين , ثم رضعه كل 3 ساعات , ثم رضعه الصبح و رضعتين بليل , ثم رضعه الصبح و رضعه بليل , ثم الاستتغناء عن رضعه الصبح و الاكتفاء برضعه بليل الي ان تأتي مرحله الفطام النهائي .
مرحله الفطام النهائيه :

– لما بتنوي الام و الاب في فطم الطفل نهائيا , لازم يكون في استعداد نفسي عند الام و الاب ان مرحلة الفطام الطفل بيبقي فيها متنرفز و هيبكي كتير شويه و لازم يبقي في تحمل شويه علي ما المرحله تعدي .
– علشان الطقل ينسي الرضاعه و لبن الام لازم يكون في بدائيل في البيت مثل العصائر و المياه و لبن نيدو .
– علشان نكره الطفل في الرضاعه من ثدي الام لازم الطفل يشمئز من الثدي و لذلك هنستخدم الحلول الاتيه و كلها مجربه :
اولا : ( لبانه شعر )
– هتجيبي لبانه عاديه و تمضغيها و بعدين هتجيبي اي شعرتين متساقطتين من شعرك من المشط و تحطيهم علي اللبانه و تضعيهم علي حلمه الثدي , لما الطفل هيشوف الثدي هيشمئز مع كلمات منك ( يععع ) ( كخ ) الطفل مش هيبقي عاوز يرضع و هيقعد يبكي شويه اما لو الطفل شال اللبانه و كان عاوز يرضع برضه هنلجأ للحل الثاني .
ثانيا : ( عجينه البن )
– هتجيبي شويه بن ( قهوه ) و تحطيهم مع شويه مياه و تعملي عجينه كده و تحطيها علي حلمة الثدي , الطفل هيشوف المنظر هيقرف لان شكلها بيبقي مقزز جدا و هيفضل يبكي برضه شويه اما لو الطفل مسحها و برضه كان عاوز يرضه هنلجأ للحل الثالث و الاخير .
ثالثا : ( الصبار )
– الحل ده لازم يبقي اخر حاجه تلجئ ليها لفطام طفلك , هتروحي لاي عطاره و تقوليله عاوزه صبار فطام الاطفال , بيبقي عباره عن ماده سوداء صلبه كده و صورتها معانا , بتكسريها و تخدي حته صغيره بتحطيها علي نصف كوب ماء و تسيبيها لتاني يوم و تخدي من المياه بتاعتها و تضعيها علي الحلمه , طعما مر جدا جدا الطفل بكل تأكيد مش هيطيق طعمه ومش هيقرب للثدي مره اخري , ولكن ده لازم يبقي حل اخير بعد البانه و عجينه البن علشان منتعبش الطفل بالطعم المر للصبار .
الصبار لفطام الاطفال
– بتبقي اصعب يوم هو يوم الفطام النهائي لان الطفل بيبكي فيه كتير و يفضل ان اليوم ده الام تكون عند والدتها او اختها علشان تساعدها في الهاء الطفل عن الام و التفكير في شئ اخر غير الرضاعه .
– بعد كده بينسي الطفل موضوع الرضاعه تماما مع الاهتمام باعطائه سوائل كتير و عصائر و لبن نيدو .
– وبيكون الطفل تم فطامه بدون اي تعب و بدون عمل اي عقده للطفل .
ملحوظات هامه :

– يفضل فطام الطفل في فصل الشتاء عن فصل الصيف لان في فصل الصيف الطفل بيبقي محتاج سوائل كتير و بتتمثل في لبن الام .
– التدريج في تقليل مرات الرضاعه شئ مهم جدا جدا جدا في الفطام و بيسهل الموضوع بشكل كبير جدا جدا جدا .
– بعد فطام الطفل بيبقي في شويه الم للام في منطقه الثدي و ده بيرجع لكثرة وجود اللبن فيه بدون اخراجه , وده بيستمر لفتره لحد اما يجف اللبن , ومن العوامل الي واجب علي الام اتباعها : تدليك الثدي بماء بارد كزا مره يوميا , شرب مياه كتير علي مدار اليوم , تجنب شفط اللبن من الثدي ( لان كل ما هتشفطي اللبن من الثدي هيتملي مره اخري) , و مع الوقت هينتهي التعب تماما .

وفي الختام نتمني ان تكون تجربتنا اليوم قد نالت علي رضاكم مع الوعد بالمزيد من التجارب الهادفة و المميزة , واذا كان لديك اي افكار بخصوص تجربتنا اليوم مع فطام الاطفال نسعد بطرحك لها في تعليق , او اذا كان لديك استفسار نسعد بالاجابة عليه .
منقول للاستفادة

حورية النيل

فطام الطفل بعد سنة وشهرين

من المفضل أن تستمر الرضاعة الطبيعية للطفل حتي السنة الاولى بحد ادنى. فحليب الأم يحتوي على الغذاء المتوازن الذي يحتاجه الطفل خلال هذه الفترة كما أنه يساعد في تقوية مناعة الطفل.

 

من الأسهل أن تتركي القرار لطفلك. فقد يظهر بعض الأطفال الرغبة في الفطام وتناول الطعام مما يجعل الأمر يصبح اسهل. ويمكن للأم في هذه الحالة بداية الفطام عندما يعتاد الطفل على تناول وجبات متنوعة من الاطعمة ويستطيع أن يشرب من الكوب. ولكن بالنسبة لبعض الاطفال يكون الامر اصعب فيكون الطفل متعلق بالرضاعة بشكل كبير وغير معتاد على تناول الطعام.

 

كما يمكنك ايضا ان تقرري بنفسك  متى تبدئين بعملية الفطام لطفلك وإن كان هذا سيكون أصعب من ترك القرار للطفل ولكن يمكنك القيام به من خلال زيادة اهتمامك بالطفل. فالطفل في هذه المرحلة يصبح اكثر حساسية ويحتاج للشعور بالأمان.

 

ولكن اعلمي جيدا ان مرحلة الفطام تختلف من طفل لاخر, فلا تقارني طفلك باخر. واهتمي في هذه المرحلة باحتياجات الطفل جيدا.

 

فى بعض الحالات لاينصح بالفطام المبكر

هناك بعض الحالات لا ينصح فيها بالفطام المبكر لطفلك كي تتجنبي تعريض الطفل للمخاطر مثل:

 

وجود تاريخ عائلى لحساسية الغذاء. حيث تشير بعض الابحاث إلى أن الرضاعة الطبيعية الخالصة لمدة 4 شهور على الاقل تقوم بحماية طفلك من حساسية الغذاء وخاصة في وجود تاريخ عائلي للحساسية من الغذاء. وفي هذه الحالات يفضل استشارة الطبيب قبل البدء في الفطام.

 

مراعاة الحالة الصحية للطفل. فلا يجب البدء في عملية الفطام اثناء عملية التسنين او بعض الحالات المرضية مثل سوء التغذية او النزلات المعوية أو ارتفاع درجة الحرارة.

 

مراعاة الحالة الصحية والنفسية للأم. فعليك أن تكوني في حالة صحية جيدة ومزاج جيد وغير معرضة لأي ضغوط نفسية.

 

حدوث تغييرات في محيط الأسرة. فحدوث أي تغييرات طارئة حول الطفل يعمل على شعور الطفل بالتوتر والقلق كما في حالات الانتقال إلى منزل جديد أو غياب أحد أفراد الأسرة أو وجود طفل جديد. لذلك في مثل هذه الحالات يفضل تأجيل الفطام حتى يشعر الطفل بالأمان والراحة.

 

أثناء فصل الصيف. فيفضل بدء عملية الفطام في الشتاء أو الربيع نظرا لما قد تسببه بعض أمراض فصل الصيف للأطفال. فيصبح الطفل أكثر عرضة للاصابة بالامراض مثل: النزلات المعوية وغيرها وخاصة بعد الفطام ومنع الطفل من لبن الأم الذي هو المصدر الأساسي لتقوية المناعة عند الطفل.

 

أفضل الطرق للبدء في عملية الفطام

 

ابدئي الفطام بشكل تدريجي عن طريق استبعاد احد الرضعات كل يومين أو ثلاثة ايام. فتقليل الرضعات تدريجيا يعمل على تقليل نسبة  اللبن عند الأم تدريجيا أيضا. وإن كنت مضطرة لفطام طفلك حديث الولادة فقومي باستخدام أكياس من الثلج على الثديين للمساعدة على تقليل إنتاج اللبن.

اعلمي جيدا أن الأطفال يكونوا اكثر تعلقا بالرضاعة في بداية اليوم وقبل النوم لذلك يمكنك في البداية استبعاد الرضعات في منتصف اليوم. كما يمكنك الاستمرار في فطام الطفل من الرضاعة النهارية والاستمرار في الرضاعة الليلية لفترة قبل الفطام النهائي حسب رغبة الطفل.

 

اثناء مرحلة الفطام تجنبي أوضاع الرضاعة المعتادة للطفل. ويمكنك أن تشغلى الطفل ببعض الانشطة الجديدة مثل الالعاب أو قراءة الكتب أو التنزه خارج المنزل.

فطام الطفل قبل سنتين

مرحلة فطام الطفل عادة ما تكون بعد السنة الثانية من عمره، فيكون الطفل حينها قادراً على تناول وجبات الطعام المناسبة. ولكن قد تتسرّع بعض الامهات في فطام اطفالهن في خلال العام الاول، معلّلة ذلك بان الطفل بدأ يتناول غذاءه الخارجي بنفسه فلا حاجة للرضاعة الطبيعية. فهل يعدّ ذلك خطأ؟ تابعينا في هذا المقال من موقع صحتي لمعرفة الجواب.

ما هو الصواب؟

بعض الدراسات تشير الى أن توقّف الرضاعة الطبيعية قبل عامين، قد تؤثر على صحة الطفل. واستمرار الرضاعة الطبيعة للطفل حتى عامين يؤثر بشكل كبير على مستوى ذكائه. كما ان فوائد الرضاعة الطبيعية حتى عمر السنتين، تقي الام من هشاشة العظام، وتسبب إعتدال الوزن بالاضافة الى الوقاية من كثير من الامراض. واضرار فطام الطفل باكرا تتمثل بالآتي:

– قد يصاب بنقص التغذية والاسهال.

– قد تسوء حالته النفسية ويبكي بشدة لدرجة تنهك الأهل.

ولكن هل من توقيت محدّد للفطام؟

على عكس بعض الدراسات، اشارت دراسة حديثة قام بها باحثون من جامعة University College  في لندن، إلى أن الفطام كلما كان مبكرا، يمكن أن يمثل القرار الصائب في صالح الرضيع، خصوصا لدى الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

وأشارت الدارسة أيضا إلى أن إدخال عناصر غذائية صلبة أخرى قد يمثل فائدة أكبر من استمرار الرضاعة، ويمكن إدخال هذه الأغذية ابتداء من الشهر الرابع. وحذرت من أن استمرار الاعتماد على الحليب فقط حتى عمر 6 اشهر قد يؤدي إلى نقص كميات الحديد في جسم الطفل، ومن ثم إصابته بأنيميا نقص الحديد.

ونتيجة للتضارب في النتائج بين الدراسات، لم يتم حسم توقيت بداية الفطام.

لكنّ منظمة الصحة العالمية، توصي باستمرار الرضاعة حتى 6 اشهر من دون محاولة إدخال أغذية جديدة على الإطلاق، وهي التوصية التي يتمّ العمل بها في معظم دول العالم بما فيها بريطانيا والولايات المتحدة.

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

يربط العديد من الأطفال وقت النوم بالرضاعة، ولا يستطيعون الاستغراق في النوم إلا مع زجاجة الحليب أو الرضاعة الطبيعية، الأمر الذي يجعل الفطام أمرًا شاقًا على الصغير والأم، خاصةً حين يأتي الأمر لوقت النوم، لذا تعرفي فيما يلي إلى كيفية تنويم الطفل بعد الفطام:
  • أعدي البيئة المحيطة بالطفل للنوم: إذا كنتِ تستغرقين في النوم بمجرد وضع رأسك على الوسادة، فالأمر ليس كذلك مع الطفل خاصةً بعد الفطام، هو يحتاج الآن لمنع أي مؤثرات خارجية تصعّب عليه النوم أو تحفزه للاستيقاظ، لذا قبل النوم بساعة واحدة، اجمعي الألعاب، أطفئي أنوار الغرفة واكتفي بإضاءة خافتة، أطفئي التلفاز، وإذا كان الطفل معتادًا على سماع أغنية أو قصة أو موسيقى قبل النوم، فلا تغيري في روتين نومه، وضعيه في الفراش، وبالطبع قد يحاول الصغير البحث عن زجاجة الحليب أو جذبك للرضاعة، فاكتفي بتهدئته والتربيت عليه، ويمكنكِ النوم بجانبه حتى يشعر بالاطمئنان.
  • قدمي للطفل مشروبات جديدة: ربما يستيقظ الطفل مرة أو عدة مرات للرضاعة في أثناء الليل، خاصةً إذا قمتِ بالفطام في فصل الصيف، وفي هذه الحالة يمكنكِ إعطاء الطفل بعض الحليب أو العصائر في كوب أو باستخدام الماصة (الشاليمو)، مع التربيت عليه وتهدئته، حتى يستغرق في النوم من جديد.
  • نظمي مواعيد النوم: إذا كان طفلك غير معتاد على روتين للنوم، فحان الوقت لوضع روتين، ابدئي بقراءة قصة، أو الغناء له أو تشغيل موسيقى هادئة قبل النوم، ليحدث له ارتباط شرطي بين وقت النوم والعادة الجديدة، ويصبح النوم لا يرتبط بالرضاعة ولكن بالروتين الجديد، واحرصي على تكرار الأمر في التوقيت نفسه يوميًا.
  • أطعمي الطفل وجبة مشبعة قبل النوم: شعور الطفل بالجوع قبل النوم سيزيد الأمر سوءًا ويدفعه للبكاء من أجل الرضاعة، لذا حاولي أن يحصل الطفل على وجبة غنية بالألياف لتشعره بالشبع لفترة، مثل الفواكه، أو الخضروات المسلوقة، أو الشوفان مع قطع الفواكه وغيرها.

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

 

طرق تنشيف الحليب بعد الفطام
  • استخدام الحبوب الطبية الخاصة بتنشيف الحليب، إذ تعتبر من الطرق الآمنة، ذات المفعول السريع، لكن ينصح باستخدامها، وفق وصفة طبية.
  • شرب مغلي الميرامية أو مغلي النعناع، حيث يعتبران، من المشروبات التي تقلل إدرار الحليب، كما يجب الامتناع عن شرب الحلبة لفترة من الوقت حتّى يجفّ الحليب بشكل تام، حيث تعتبر الحلبة من المشروبات، التي تعزّز إنتاج وإدرار الحليب.
  • شرب الماء بشكل وافر، لأن الجفاف يحفز إنتاج الحليب. وضع كمادة ماء باردة على الثدي، لعدة مرات خلال اليوم، لتجنب احتقان الثديين، والامتناع عن الضغط على الثديين، لإخراج الحليب المتجمع؛ لأن هذه العملية ستؤدّي إلى تعزيز إنتاج الحليب في الثدي من جديد.
  • ارتداء حمالة صدر مريحة وواسعة، خلال هذه الفترة، وتجنب الحمالات الضيقة، التي تضغط على الصدر، وتسبب تجمع الحليب بشكل كثير.

 

تستمر عمليّة تنشيف الحليب من الثديين، حوالي شهر من بعد مرحلة الفطام، وقد يستمر خروج الحليب الخفيف لعدّة أسابيع بعد ذلك، أما في حال استمر إدرار الحليب، لأكثر من أربعة أشهر، فينصح باستشارة الطبيب، كما ينصح باستشارته، في حال حدوث تورّم أو احمرار في الثدي، لتجنب حدوث الالتهابات.

السابق
دواء ديرموكال – Dermocal لتخفيف الألم والحكة المصاحبة للأمراض الجلدية
التالي
دواء ديرموفيوسن للجلد – Dermofucin skin لعلاج عدوى العظام مثل التهاب العظم والنقي

اترك تعليقاً