صحة عامة

البارابين: مادة خطيرة قد تتواجد في مستحضرات التجميل؟

مادة بروبيل بارابين

بوتيل البارابين هو أحد مركبات البارابين له الصيغة الكيميائية C4H9(C6H4(OH)COO.

مادة حافظة مضادة للجراثيم . يُستخدم البوتيل بارابين بشكل واسع كمادة حافظة في مستحضرات التجميل و الأشكال الصيدلانية .و من الممكن استخدامه وحده أو بالمشاركة مع أحد استرات البرابين الأخرى أو مع المواد الحافظة الأخرى ، و يُعد رابع أهم مادة حافظة من حيث الاستخدام في تحضير مستحضرات التجميل . و تُعد استرات البارابين فعالة خلال مجال واسع من PH و تملك طبقاً واسعاً للنشاط المضاد للجراثيم و لكن تأثيرها الأقوى يكون ضد الخمائر و الفطور العفنية . و نظراً لانحلالية استرات البارابين الضعيفة فإنه يُلجأ إلى استخدام أملاحها و خاصة الصوديومية منها في الصيغ الصيدلانية و هذا ما يقود في المحاليل ذات الوقاء الضعيف إلى الميل إلى القلوية .

ميثيل بارابين ويكيبيديا

مثيل بارابن Methyl Paraben

C8H8O3

إن المتيل بارابن يُستخدم بشكل واسع كمادة حافظة مضادة للجراثيم Antimicrobial preservative ، في مستحضرات التجميل ، المنتجات الغذائية و الأشكال الصيدلانية Pharmaceutical formulations حيث يُستخدم لوحده أو بالمشاركة مع مشتقات البارابن الأخرى أو المواد الحافظة الأخرى ، و لا بد من الإشارة إلى أن المثيل بارابن هو المادة الحافظة الأكثر استخداماً في مستحضرات التجميل حالياً .

منتجات تحتوي على البارابين

  • يستخدم البارابين في مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل ، وكذلك في الأطعمة والأدوية.
  • مستحضرات التجميل التي قد تحتوي على البارابين تشمل المكياج والمرطبات ومنتجات العناية بالشعر ومنتجات الحلاقة وغيرها.

البارابين: مادة خطيرة قد تتواجد في مستحضرات التجميل؟

إليك قائمة بأهم الأضرار المحتملة للبارابين:

1- سرطان الثدي
أظهرت دراسة أجريت عام 2004 وجود مادة البارابين في بعض أورام الثدي السرطانية، الأمر الذي أثار نوعًا من الهلع العام بخصوص العلاقة بين البارابين ومرض السرطان.

ولكن ورغم وجود دراسات تشير لقدرة البارابينات المحتملة على التأثير سلبًا على بعض هرمونات الجسم التي قد تلعب دورًا في الإصابة بسرطان الثدي، إلا أن الأدلة العلمية على العلاقة بين البارابينات ومرض السرطان لا زالت تعتبر غير كافية.

2- رد فعل تحسسي
قد تتسبب البارابينات بتهيج الجلد وظهور رد فعل تحسسي جلدي، إلا أنه يجب التنويه إلى أن الدراسات كانت قد أظهرت أن ما نسبته 3% فقط من الأشخاص المصابين بالأكزيما والتهاب الجلد ظهرت لديهم حساسية تجاه البارابين.

3- تأثير سلبي على الهرمونات
عند دخول البارابينات الجسم، فإنها قد تؤثر على هرمونات الجسم بعدة طرق، كما يلي:

قد تبدأ البارابينات بالتصرف بطريقة تحاكي هرمون الأستروجين، الأمر الذي قد ينعكس سلبًا على التوازن الهرموني في الجسم وبالتالي فإن البارابينات قد تتسبب بمشاكل صحية في الجهاز التناسلي، مما قد ينعكس سلبًا على الخصوبة والصحة الإنجابية.
قد تخل البارابينات بإنتاج بعض أنواع الهرمونات في الجسم.
جميع ما ذكر قد يظهر على هيئة مشاكل صحية مختلفة لدى الرجال والنساء، مثل:

  • انخفاض مستويات التستوستيرون.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية.
  • ولادة جنين بوزن مرتفع.
  • الولادة المبكرة.
  • دورة شهرية قصيرة.

4- أضرار أخرى
لا تقتصر أضرار البارابين على ما ذكر أعلاه فحسب، بل هناك العديد من الأضرار المحتملة الأخرى والتي لا زالت قيد البحث والدراسة، مثل:

  1. مضاعفات صحية محتملة قد تنشأ نتيجة بقاء البارابين في بعض سوائل وأنسجة الجسم، إذ تعتبر البارابينات موادًا سهلة الامتصاص، وأظهرت الدراسات أن البارابينات قد تبقى في: حليب الثدي، البول، السائل المنوي، أنسجة الجسم المختلفة.
  2. رفع فرص الإصابة بسرطان الجلد، إذ قد تزيد البارابينات من فرص إصابة الخلايا بتلف نتيجة التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية.

كيف تشتري منتجات أكثر أمانًا؟

لتجنب أضرار البارابين المحتملة، احرص على التقيد بالنصائح التالية:

  • قبل شراء أي مستحضر عناية بالبشرة أو الشعر، تفحص قائمة المكونات، وتجنب المستحضرات التي تحتوي على البارابينات قدر الإمكان، وهذه بعض البارابينات الشائعة الاستخدام في مستحضرات العناية: الميثل بارابين، الإيثل بارابين، البينزي بارابين، البروبيل بارابين.
  • ابحث عن منتجات تحتوي على مواد حافظة طبيعية ضمن قائمة مكوناتها كبديل أكثر أمانًا، وهذه بعض المواد الحافظة الطبيعية التي تعتبر أكثر أمانًا: الزيوت العطرية، بنزوات الصوديوم (Sodium Benzoate)، الفينوكسي إيثانول (Phenoxyethanol).
  • تجنب استخدام أي مستحضرات تحتوي على البارابين مع الأطفال الذين لم يتجاوزوا عمر 3 سنوات.
  • انتبه إلى فترة انتهاء صلاحية المنتج، فالمنتجات الخالية من البارابين (Paraben-free) قد تكون سريعة التلف مقارنة بالمنتجات التي تحتوي على البارابينات.

تعد البارابين هي المواد الحافظة الأكثر استخداما على نطاق واسع في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية مثل الصابون والمرطبات وكريم الحلاقة ومزيل العرق وخاصة ايضا في منتجات العناية الشخصية التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه مثل الشامبو، البلسم، المرطبات السائلة وغسول ومقشرات الوجه والإستحمام.

فوائد مادة البارابين

يستعمل هذا النوع من المواد الحافظة عادة لإطالة عمر المنتجات المذكورة انفًا، ولمنع نمو وتكاثر البكتيريا الضارة والعفن في داخل هذه المنتجات، وبالتالي فهي تعتبر مواد تساعد على حماية المنتج من التلف وتساعد كذلك على حماية المستهلك من أضرار ومخاطر المنتجات التالفة.

منتجات خالية من البارابين

في السطور التالية نُقدم لكِ سيدتي مجموعة من أفضل 5 منتجات لمكافحة التجاعيد والشيخوخة والعناية بالبشرة لا تحتوي على مادة البارابين حتى تبتعدي عن منطقة الخطر ولا تُعرضي جسمكِ ﻷي مخاطر لم يكتشفها العلماء قد تتسبب بها هذه المادة على المدى البعيد.

JUST GOOD SKINCARE AGE FIGHTING CONCENTRATED SERUM

من مكونات هذا السيروم: خلاصة الألوة فيرا، حمض الهيالورونيك، خلاصات الشاي الأخضر، وقصب السكر، والعرقسوس، وماء الورد وغيرها من المنتجات والزيوت العطرية، وهو بالطبع خالٍ تمامًا من البارابين وتساهم خلاصاته الطبيعية في ترطيب البشرة وعلاج الجفاف والتشققات ومنحه الانتعاش والتألق دون التسبب في انسداد المسام، هذا السيروم من منتجات Just Good Skincare رقيق على البشرة ولا يترُك طبقة دهنية أو لزجة مزعجة عليها، كما أنه سريع الامتصاص لذلك يُمكن وضعه قبل الخروج من المنزل بفترة قصيرة أو قبل وضع المكياج.

يعمل هذا السيروم المرطب على المدى الطويل على إزالة خلايا الجلد الميتة، ويمنع تراكم الدهون المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى منح البشرة التجانس في اللون والتحسن في الملمس، وأيضًا يحميها من الخطوط الدقيقة والتجاعيد عند المداومة على استعماله لفترات طويلة كما تنصح الشركة المُنتجة، ويأتي في عبوة بخاخة ذات محتوى سائل سعة 30 مللي لتر بسعر 110 دولار أمريكي.

APHORISM NIGHT IS YOUNG

سيروم Aphorism Night is Young يعد من المنتجات المخصصة لاستعادة نضارة البشرة وبريقها للسيدات المتقدمات في العمر، لا يؤدي الكريم الخالي من البارابين إلى أي آثار جانبية أو حساسية أو احمرار عند استعماله، وهو يعالج -كما تقول الشركة المنتجة- حالات تصبغ الجلد ويجعل البشرة أقل عرضة للجفاف أو التدهن، يحتوي المنتج على خلاصات البابايا، الشاي، العنب، زهرة الربيع المسائية، الرمان، نبات البلسان، القرع، اللافندر، المسك، وغيرها من المواد الطبيعية تمامًا.

كما أن السيروم المصنع عن طريق الضغط على البارد يحسن من لون البشرة ومرونتها، وهو غير دهني على الإطلاق ولا يسبب اللزوجة عند وضعه على البشرة، كما أن رائحته جيدة غير منفرة، طريقة استعمال السيروم سهلة جدًا، حيث يتم وضع كمية صغيرة منه على راحة اليد ثم تُدلك منطقة الوجه والرقبة مع الابتعاد عن العينين، ولا يتم غسله بعد الاستخدام إذ أنه يُمتص من قبل الجلد خلال دقيقة من وضعه، يأتي السيروم في عبوة داكنة بنهاية بخاخة سعتها 30 مللي لتر بسعر 93 دولار أمريكي.

ERIN’S FACES FIRMING SERUM

يتميز Erin’s Faces Firming Serum باحتوائه على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات المرممة للبشرة، ويسمح نسيجه الخاص باختراق المواد المغذية طبقات البشرة بسهولة، وأيضًا يحتوي السيروم على مادة النياكيناميدي التي تحفز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، ومادتي Dimethylaminoethanol و Alpha Lipoic Acid تقللان من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على المدى الطويل، السيروم بالطبع من المنتجات الخالية من البارابين كما هو الحال في بقية المنتجات في قائمتنا.

من ناحية أخرى يحتوي السيروم على مواد مُعقِّمة تكافح إصابة البشرة بالميكروبات والفطريات، وتجعلها ناعمة وذات لون متجانس، ولكونه سيروم وليس كريم لا يُسبب المنتج أي تدهن للبشرة ولا يترك طبقة لزجة عليها مما يسهل استعماله قبل وضع المكياج مباشرة، تنصح الشركة المنتجة باستعمال السيروم بشكلٍ منتظم، ولفترات طويلة للمحافظة على النتائج التي يُحققها، يأتي السيروم في عبوة بخاخة سعتها 30 مللي لتر وبسعر 60 دولارًا، كما يمكن الحصول على تخفيض 5% إذا تم طلبه شهريًا.

INVENTIVE ECO ORGANIC ANTI-AGING HYALURONIC SERUM

يمتلك هذا السيروم من إنتاج Inventive Eco Organic مجموعة من المكونات الطبيعية لمكافحة شيخوخة البشرة ومنع إصابتها بالتجاعيد على المدى الطويل، من مكونات هذا المنتج حمض الهيالورونيك المعروف بخصائصه الترطيبية العالية، وهو مناسب لمختلف أنواع البشرة بما فيها البشرة الدهنية، يقلل السيروم من ظهور ندوب البشرة، ويُدَّعم إنتاج الكولاجين والإيلاستين الطبيعيين في البشرة، ولا يحتوي هذا المُنتج على مادة البارابين.

يُنصح باستعمال هذا المنتج مرتين يوميًا عن طريق التدليك على الوجه والرقبة، كما يُمكن استخدامه عند الحاجة ولفترات طويلة دون الخوف من أي مضاعفات، مكونات هذا السيروم تخترق البشرة سريعًا بفضل تركيبته، وتمنحها ترطيبًا، ونقاوة، وتجعلها أكثر شبابًا عند المداومة على استعماله حسب توجيهات الشركة المنتجة، يأتي المنتج في عبوات سعة 7.5 و 29.5 و 59 مللي لتر بسعر 20 و 70 و 134 دولار أمريكي على التوالي، كما يُمكن طلب عبوة تجريبية صغيرة بسعر 2 دولار فقط.

كانت هذه قائمتنا لخمسة منتجات لعلاج التجاعيد وترطيب البشرة لا تحتوي على مادة البارابين، بالطبع تستخدم السيدات العديد من منتجات العناية بالبشرة والجسم بشكلٍ يومي، وللتأكد من خلو هذه المواد من مادة البارابين يمكن البحث عن خاتم Paraben-free أو البحث في مكونات المنتج.

EMK BEVERLY HILLS SUPRA FACE CREAM

يحتوي هذا الكريم حصرًا على مجموعة من المواد الطبيعية العضوية فقط، فمن مكوناته: خلاصة الصبار، زبدة الشيا، فيتاميني A و E ومجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية الضرورية لصحة البشرة بالإضافة إلى مستخلصات طبيعية مضادة للأكسدة، يُعد كريم EMK Beverly Hills Supra Face Cream مناسبًا للبشرة الدهنية والجافة والهجينة أيضًا، وهو مختبر من قبل أطباء جلدية لضمان تشجيع تجديد خلايا الجلد وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ومنح البشرة مظهرًا أفضل، كما أنه يعزز إنتاج البشرة من الكولاجين الطبيعي، ويحمي البشرة من الملوثات والأضرار التي قد تتعرض لها، وللبشرة الجافة يهدئ هذا الكريم الاحمرار ويمنع الجفاف بسبب تركيبته المرطبة التي لا تشمل مركب البارابين بالطبع.

حسب ما تقوله الشركة المنتجة فإن 97% من عينة عشوائية من النساء أحببن استخدام هذا الكريم بسبب مكوناته الطبيعية ورائحته المنعشة، و86% منهن لاحظن تأثيرًا فوريًا على البشرة عند استعمال الكريم، تنصح الشركة المنتجة باستعمال الكريم صباحًا ومساءً على بشرة رطبة وجافة جيدًا للمساعدة على سهولة الامتصاص، يأتي المنتج في عبوة شفافة سعة 48 جرامًا وبسعر 142 دولار أمريكي.

السابق
أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية فجأة
التالي
كل شئ عن ضعف النظر

اترك تعليقاً