صحة عامة

التئام عظام الجمجمة

إصابات الرأس في الحوادث

  • تنجم حوالى نصف إصابات الرأس عن حوادث السيارات. كما تُعدُّ حالاتُ السقوط والاعتداءات والحوادث في أثناء ممارسة النشاطات الرياضيَّة والترفيهيَّة من الأسباب الشائعة.
  • قد يُعاني الأشخاصُ الذين تعرَّضوا لإصاباتٍ طفيفةٍ في الرأس من الصُّداع أو الدَّوخة.
  • يمكن أن يفقد الأشخاص، الذين تعرَّضوا لإصاباتٍ أكثرَ شِدَّةً في الرأس، وعيهم؛ أو أن تظهرَ عندهم أعراض حدوث خللٍ وظيفيٍّ في الدماغ.
  • يُستَعملُ التصويرُ المقطعي المحوسب للتَّحرِّي عن إصابات الرأس الشديدة.
  • تهدف مُعالَجَة الأشخاص الذين تَعرَّضوا لإصاباتٍ شديدةٍ في الرأس إلى ضمان وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدِّماغ، والمحافظة على المستوى الطبيعي للضَّغط في الدماغ.

تساعد عظام الجمجمة السميكة والقاسية على حماية الدماغ من الإصابة. كما أنَّ الدِّماغ مُحاطٌٌ بطبقات من الأنسجة (السحايا) التي تحتوي على السَّائِل النخاعي الذي يُوسِّد الدِّماغ. ونتيجة لذلك، فإنَّ معظم حالات الاصطدام والضربات على الرأس لا تؤذي الدماغ. وتُعدُّ إصابات الرأس التي لا تؤثِّر في الدماغ بسيطة.

يمكن أن تؤدي إصابات الرأس إلى حدوث إصابةٍ في الدِّماغ (إصابة الدماغ الرَّضحيَّة traumatic brain injury). وفي الولايات المتحدة، يتعرَّض نَحو 13 شخصًا من أصل 10 آلاف شخص إلى إصاباتٍ طفيفةٍ في الرأس، ونَحو 3 من كل 10 آلاف إلى إصاباتٍ شديدةٍ في الرأس، سنويًّا. وفي الولايات المتحدة أيضًا، وخلال الفترة من 2002 إلى 2006 م، تَعرَّض نَحو 1.7 مليون مدني إلى إصابة رَضحيَّة في الدماغ سنويًّا. وجرت معالجة نَحو 1.4 مليون شخص وسُمِح لهم بمغادرة أقسام الطوارئ. وجرى نقل نحو 275,000 شخص إلى المستشفى وخرجوا أحياء، وتُوًفِّيَ 52,000 شخص. وتُعدُّ إصابة الدماغ الرَّضحيَّة مسؤولةً عن حوالى 33٪ من مجموع الوفيات الناجمة عن إصاباتٍ من أيِّ نوع. ويعاني نَحو 5.3 مليون شخص من إعاقات دائمة ناجمة عن إصابات في الرأس. وتحدث الوفاة عند حوالى 25 – 33٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة الذين تَعرَّضوا لإصاباتٍ شديدةٍ في الرأس.

شرخ الجمجمة

قال الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بقصر العيني، إن التعرض للاصطدام أو الخبطات بالرأس يؤدي إلى شرخ الجمجمة الذي ينقسم إلى نوعين، الأول يسمى “شرخ بسيط”، والثاني “شرخ مُركز” حيث يكون بقاع الجمجمة، ويتم تحديد ذلك عن طريق أشعة مقطعية للمخ، أو في حالة وجود جرح يتم رؤيته والتأكد من حالته.

وأضاف كامل، أنه في حالة الشرخ البسيط يتم متابعة المريض لمدة 6 ساعات، لمراقبته ومراعاة عدم تجمع نزيف دموي، وذلك عن طريق عمل أشعة مقطعية خلال 24 ساعة، أما في الحالات التي تتعرض لشرخ قاع الجمجمة ينتج عنه مضاعفات متعددة.

أعراض شرخ الجممجة

  • كدمة بالرأس.
  • قيء.
  • فقدان الوعي.
  • ظهور جرح يصاحبه نزيف دموي.
  • الشعور بمذاق طعم الملح بالفم.
  • ظهور كدمة كبيرة حول العين.
  • النزيف من الأنف أو الأذن.
  • خروج سائل المخ الشوكي من الأنف أو الأذن.

مضاعفات شرخ الجمجمة

  1. الإصابة بالتهابات تظهر في صورة خراج شلل الأعصاب المخية التي تشمل عدم القدرة على الشم، أو السمع بالإضافة إلى ظهور الحول.
  2. الإصابة بالالتهاب السحائي.
  3. الوفاة في حالة تأخر العلاج.

أسباب تآكل الجمجمة

يتداخل داء باجيت العظمي مع عملية إعادة التدوير الطبيعية في الجسم، التي تُستبدَل خلالها الأنسجة العظمية القديمة بأنسجة عظمية جديدة تدريجيًّا. وبمرور الوقت، قد يتسبَّب المرض في جعل العظام المصابة هشة ومشوَّهة. يشيع حدوث داء باجيت العظمي في عظام الحوض، والجمجمة، والعمود الفقري، والساقين.

يزيد خطر الإصابة بداء باجيت العظمي مع تقدم العمر. كما يزيد خطر الإصابة به إذا كان أي من أفراد العائلة مصابًا به. تتضمن مضاعفات داء باجيت العظمي كسور العظام، وفقدان السمع، وانضغاط الأعصاب في العمود الفقري.

ترقيع عظام الجمجمة

أصبت بصعق كهربائي على الرأس قد أدى إلى فقد جزء من عظمة الجمجمة، والآن أريد استئصال ذلك الجزء المفقود، فكيف تتم العملية؟ ومن أين يتم أخذ العظمة من جسمي؟

نرجو شرح العملية.

أخي الكريم الحمد لله على سلامتك مما حدث لك من هذه الإصابة التي نتجت من الصقع الكهربائي، وحقيقة السؤال الذي سألته يتأتّى تحت جراحة المخ والأعصاب أو جراحة العظام، وعليه -أيها الأخ الفاضل- فنصيحتي لك هي أن تقابل أخصائي جراحة المخ والأعصاب حتى يقوم بالشرح الكامل وما تتطلبه هذه الجراحة، والذي أعرفه في هذا المجال أن هنالك عدة طرق لقفل مثل هذه الفتحة أو ما فقد من عظمة الجمجمة، هنالك نوع من المواد الصناعية التي يمكن أن تفصل وتهيأ حسب الجزء المفقود، ثم بعد ذلك يقوم الجرّاح بالتوصيل والتثبيت للعظمة الصناعية بما هو موجود من عظام أصلية، وبالطبع توجد نوع من الخيوط أو الأسلاك الخاصة لعملية التثبيت.

أما في حالة الفتحات الصغيرة أو إذا كان الفراغ الذي نتج عن فقدان العظم وهو صغير، فغالباً ما تتم الزراعة للجزء المفقود وذلك بأخذ جزء من عظمة لوحة الحوض ( لوحة الحوض هي لوحة عظمية كبيرة ومتساوية الأطراف ويتم أخذها وزراعتها في مكان العظمة المفقودة، ولكن كما ذكرت لك هذا حسب الحجم المفتقد أو الحجم الذي يجب استبداله أو أن يغطى ) والعملية بالطبع هي عملية سطحية ولا توجد – إن شاء الله فيها – أي نوع من الخطورة، أرجو كما ذكرت لك أن تتصل بأخصائي جراحة الأعصاب في سلطنة عمان وسوف يناقش معك كل الاحتمالات، ولابد بالطبع أن يتم التصوير، التصوير عن طريق الأشعة العادية، والتصوير عن طريق الأشعة المقطعية للتأكد من أن أغشية الدماغ كلها سليمة، وهذه فنيات ضرورية قبل هذه الجراحة ولكن بصورة عامة هي جراحة بسيطة وتعتبر نوعاً من الترقيع أو التوصيل لملئ الفراغ العظمي.

تجبير الجمجمة

المدة الطبيعية لكي يرجع العظم طبيعيا اذا لم تكون هناك مشاكل مصاحبة للكسر وكسر غير معقد هي 4 الى 6 اسابيع اي شهر ونصف على الاغلب

التئام عظام الجمجمة

كسر الجمجمة هو نوع من إصابات الرأس تكسر فيها عظام الجمجمة. ويطلق عليها أيضًا إصابات الدماغ الرضية (Traumatic brain injury).

قد يسبب الكسر الخفيف مشاكل قليلة ويحدث التئام عظام الجمجمة بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي الكسور الأكثر شدة إلى حدوث نزيف في الدماغ أو حوله وتلف الدماغ وتسرب السائل النخاعي (CSF) والعدوى والنوبات.

حتى يتم التئام عظام الجمجمة المصابة بهذه الكسور الخطيرة تحتاج إلى جراحة على الفور.
ويعتمد وقت الشفاء على مدى سوء الكسر، الكسر البسيط في الجمجمة سيشفى من تلقاء نفسه ولا يحتاج إلى قالب أو جبيرة، ويستغرق من 6 إلى 8 أسابيع للشفاء تمامًا.

ما هي الخيارات المتاحة لعلاج كسور والتئام عظام الجمجمة؟

بعد تقييم مدى خطورة إصابة الجمجمة، سيقرر الطبيب نوع العلاج المناسب. تلتئم بعض كسور الجمجمة من تلقاء نفسها بينما يحتاج البعض الاخر إلى الجراحة.

تتضمن نصائح الإسعافات الأولية لشخص يشتبه في إصابته بكسر في الجمجمة ما يلي:

  • استدعاء سيارة الإسعاف.
  • التحقق لمعرفة ما إذا كان الشخص يتنفس، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فقم بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي
  • تجنب تحريك الشخص إلا إذا كان لا مفر من ذلك.
  • إذا كان ضروريًا نقل المصاب حاول أن لا تحرك الرقبة والرأس.
  • تفقد موقع الإصابة واضغط على مكان النزيف بقوة باستخدام قطعة من القماش أو شاش نظيف.
  • الحفاظ على قطعة القماش الأصلية في مكانها التي تبللت بالدم وتطبيق قطع إضافية وأكمل الضغط بثبات على مكان النزيف.
  • تجنب إزالة أي شيء خارج من مكان الإصابة.
  • في حال القيء، ضع المريض على جنبه وذلك لمنع الاختناق، ولكن إحرص على ثبات الرأس والرقبة.
  • إذا كان الشخص واعيًا ولكن يظهر أنه مصاب بشدة في الرأس أو كسر رأسه، فيجب على شخص ما نقله إلى غرفة الطوارئ على الفور.
  • من الأهمية بمكان أن تراقب عن كثب الشخص الذي يشتبه في إصابته بكسر في الجمجمة. من الضروري أيضًا عدم تركه بمفرده أو تقديم أي دواء دون استشارة الطبيب أولاً.

تعليمات العناية الخاصة بك تساعد في التئام عظام الجمجمة المكسورة

ممكن أن يظهر كسر الجمجمة كشق شعري، أو يمكن أن يكون ما يسمى بكسر منخفض (Depressed fracture). يمكن أن يؤدي كسر الجمجمة إلى إصابة الدماغ.

إذا كان لديك جرح في الجلد فوق كسر في الجمجمة، فيمكن للبكتيريا أن تدخل الجمجمة وقد تسبب العدوى.

في بعض الأحيان، لا تظهر علامات إصابة الدماغ إلا بعد أيام أو أسابيع من حدوث كسر في الجمجمة. لهذا السبب، تحتاج إلى مراقبة حالات الصداع الشديد أو الدم أو السوائل المتسربة من أنفك أو أذنيك. يمكن لعائلتك المساعدة في مراقبة الارتباك أو التغييرات السلوكية الأخرى التي قد تكون لديك.

ستشفي بشكل أفضل عندما تعتني بنفسك جيدًا. إذهب إلى جميع المواعيد الطبية واجعل طبيبك على إطلاع على أي شيء غريب تواجهه.

إليك هذه النصائح:

  • في حال صرف لك المضادات الحيوية، فتناولها حسب التوجيهات. لا يعني شعورك بالتحسن أن توقف علاجك، أكمل كورس العلاج كاملًا.
  • تناول مسكنات الألم بالضبط حسب توجيهات الطبيب.
  • لا تتناول دوائين أو أكثر من مسكنات الألم في نفس الوقت ما لم يخبرك الطبيب بذلك. تحتوي العديد من أدوية الألم على عقار باراسيتامول. يمكن أن يكون تناول الكثير من عقار الباراسيتامول ضارًا.
  • اتبع تعليمات طبيبك. سيخبرك ما إذا كنت بحاجة إلى شخص يراقبك عن كثب لمدة 24 ساعة أو أكثر.
  • ضع كيس ثلج على مكان الألم مستخدمًا قطعة قماش أو شاش كحاجز بين الثلج وجلدك. ضعه لمدة عشرة إلى عشرين دقيقة، أعد ذلك كل ساعة طوال ثلاثة أيام متتالية، أو حتى يتحسن التورم.
  • يمكنك النوم. إذا أخبرك طبيبك بذلك، اطلب من شخص بالغ اخر فحصك في الأوقات المقترحة للتأكد من أنك قادر على الاستيقاظ والتعرف على الشخص البالغ الاخر والتصرف بشكل طبيعي.
  • لا تشعر بالهلع وحاول ضبط النفس في الأيام القليلة المقبلة أو لفترة أطول إذا كنت لا تشعر بتحسن.
  • لا تشرب الكحول لمدة 24 ساعة على الأقل.
السابق
ماذا يحدث عند تناول لحم الدجاج الفاسد
التالي
اضرار محسن الخبز

اترك تعليقاً