أمراض

التهاب الجلد العصبي

أنواع التهاب الجلد بالصور

قد يبدو كل نوع من التهاب الجلد مختلفًا إلى حد ما، ومن الممكن أن يُصيب أجزاءً مختلفة من جسمك. وتتضمَّن مُؤشِّرات وأعراض الإصابة بأنواع التهاب الجلد المختلفة ما يلي:

التهاب الجلد التأتُّبي (الأكزيما). عادةً ما يبدأ في الطفولة، ويَشيع حدوث هذا الطفح الجلدي الأحمر المسبِّب للحكَّة بين ثنيات الجلد — في المِرفَقين، وخلف الركبتين وفي مقدِّمة العنق. قد يتسرَّب سائل من الطفح الجلدي عند حكه، ويُمكن أن تتكوَّن قشرة عليه. قد تتحسَّن حالة المصابين بالتهاب الجلد التأتُّبي (الأكزيما) ثم تحتدم موسميًّا.
التهاب الجلد التماسي. يحدث هذا الطفح الجلدي الأحمر اللاسع والمثير للحكة عندما يلامس الجلد موادَّ مهيجة أو مثيرة للتفاعل التحسسي. وقد تتكوَّن البثور.
التهاب الجلد الدهني. تتسبَّب هذه الحالة في ظهور بقع قشرية واحمرار الجلد وقشرة رأس مزمنة. وعادةً ما تصيب المناطق الدهنية من الجسم، مثل الوجه وأعلى الصدر والظهر. ويُمكن أن تستمرَّ حالة التهاب الجلد الدهني لفترة طويلة مع فترات من التحسُّن ثم الاحتدام الموسمي. وتُعرَف هذه الحالة في الرضع باسم قرف اللبن.
الأكزيما الجريبية. في هذا النوع، يزداد سُمك الجلد المصاب وتظهر نتوءات في جُريبات الشعر. وتَشيع هذه الحالة لدى الأمريكيين من أصل أفريقي ولدى الأشخاص أصحاب البشرة البنية الداكنة.

التهاب الجلد العصبي

إليكم أبرز المعلومات عن التهاب الجلد العصبي:

التهاب الجلد العصبي

التهاب الجلد العصبي (Neurodermatitis) المعروف أيضًا باسم الحزاز البسيط المزمن، وهو مرض جلدي مزمن شائع، يصيب النساء أكثر من الرجال.

يتميز بالحكة التي يمكن أن تحدث في أي مكان على الجسم ولكن توجد بشكل شائع على الذراعين، والكتفين، والمرفقين، والساقين، والكاحلين، والمعصمين، واليدين، والرقبة أو فروة الرأس.
قد يتسبب أيضًا في حكة في مناطق الشرج، والأعضاء التناسلية، والوجه. و يمكن أن تكون الحكة شديدة، مما يسبب خدشًا متكررًا.

أعراض التهاب الجلد العصبي

بالإضافة إلى الحكة، والخدش، والبقع الجافة، يمكن أن تشمل أعراض التهاب الجلد العصبي ما يلي:

  • تساقط الشعر في حالة الحكة والخدوش في فروة الرأس.
  • قروح ونزيف بسبب الخدش المتكرر.
  • نتوءات مليئة بالصديد.
  • حدوث ندب نتيجة الخدش.
  • حدوث خطوط في الجلد المصاب.

العوامل المسببة لالتهاب الجلد العصبي

من العوامل المؤدية لالتهاب الجلد العصبي:

  • الجنس: حيث أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد العصبي.
  • العمر: بين 30 -50 سنة إذ تعد هذه الحالة نادرة عند الأطفال لكن، قد يعاني بعض الأطفال الذين يعانون من الأكزيما من التهاب الجلد العصبي.
  • تاريخ مرضي: وجود تاريخ مرضي عائلي بإصابة أحد أفراد العائلة بأحد الأمراض التالية:
  • الأكزيما.
  • الصدفية.
  • التهاب الجلد التماسي.
  • اضطراب القلق، ولا سيما الوسواس القهري.

علاج التهاب الجلد العصبي

ينقسم علاج التهاب الجلد العصبي إلى قسمين:

1. أساليب علاجية
من التدابير العلاجية التي يمكن اتخاذها لعلاج التهاب الجلد العصبي:

  • الكريمات الطبية الموضعية المضادة للحكة مثل كريمات الكورتيكوستيرويد. كما قد يقوم الطبيب بحقن الكورتيكوستيرويدات مباشرة في الجلد المصاب لمساعدته على الشفاء.
  • أدوية مضادات الهيستامين التي تستلزم وصفة طبية لتخفيف الحكة لدى العديد من الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد العصبي. فقد تسبب بعض هذه الأدوية النعاس وتساعد في تخفيف الخدش أثناء النوم.
  • الأدوية المضادة للقلق.فقد تساعد الأدوية المضادة للقلق في منع الحكة.
  • العلاج بالضوء حيث يتم تعريض المصاب لأنواع مختلفة من العلاج الضوئي .
  • العلاج النفسي.

2. تغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية
من الأساليب والتدابير التي يمكن اتباعها للتقليل من أعراض التهاب الجلد العصبي:

  • تجنب الاحتكاك والخدش.
  • وضع كمادات باردة ورطبة لتساهم تهدئة البشرة وتخفف الحكة.
  • استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. كوضع كريم أو لوشن مضاد للحكة على المنطقة المصابة.
  • تغطية المنطقة المصابة بالضمادات كي تشكل حماية للجلد وتمنع الخدوش.
  • المحافظة على أن تكون الأظافر مشذبة. فقد تسبب الأظافر القصيرة ضررًا أقل للجلد، خاصةً إذا كان الشخص يميل إلى الحك أثناء النوم.
  • المحافظة على ترطيب البشرة بأخد حمامات قصيرة دافئة.
  • استخدم الصابون الخالي من الصبغات والعطور والحد من وقت الاستحمام وتواتره.

مراهم اليوريا

أوضح توماس شفينيسن، من الجمعية الألمانية لعلاج التهاب الجلد العصبي، أنه يتم علاج المرض بواسطة المراهم المحتوية على اليوريا والخالية من المواد العطرية والمواد الحافظة. ويساعد هذا العلاج على الاحتفاظ بالماء في الطبقة المتقرنة بالجلد.

وفي بعض الحالات يتم استخدام كريمات الكورتيزون لمواجهة الحكة والالتهابات.

التهاب الجلد البكتيري

ايُشكِّلُ الجلد حاجزاً منيعاً ضدّ العدوى البكتيريَّة، وبالرغم من أنَّ العديدَ من أنواع البكتيريا تُلامِس الجلد أو تستقرّ عليه، تبقى غير قادرة على إصابة الإنسان بالعدوى عادة. عندما تحدُث الإصابة بالعدوى البكتيريَّة الجلدية، يُمكن أن يتراوح حجمها بين بُقعٍ صغيرة جدًا إلى إصابة تُغطِّي كاملَ سطح البدن، وكذلك الأمر بالنسبة إلى خطورتها، فهي تتراوح بين حالة غير مؤذية إلى حالة تُشكِّلُ تهديدًا على الحياة.

وهناك العديد من أنواع البكتيريا التي يُمكن أن تُصِيبَ الجلد بالعدوى، ومن أكثرها شُيوعًا العنقوديَّة Staphylococcus والعِقديَّة Streptococcus. يُمكن أن يُصاب الإنسانُ بعدوى الجلد النَّاجمة عن أنواع أقل شُيوعًا من البكتيريا عندَ الإقامة في المستشفى أو دُور الرعاية، وفي أثناء القيام بأعمال البستنة أو السباحة في البرك أو البحيرات أو المحيط.

التهاب الجلد الفيروسي

أشهر أمراض الجلد الفيروسية

فيروس الحلأ البسيط
ينتقل الفيروس بشكل أفقي من شخص لآخر عبر الاتصال القريب عبر التماس الجلدي واللعاب وإفرازات الجهاز التناسلي، ويكون الانتقال أكثر قابلية للحدوث في وجود النفطة (الآفة الجلدية) بالرغم من أن طرح الفيروس من المصاب ممكن في غياب النفطة.

قد يحدث الإنقال العمودي (من الأم إلى الجنين) أثناء الحمل وغالبا ما يحدث أثناء عملية الولادة، يحدث الانتقال العمودي للفيروس وقت مرور الجنين بقناة الولادة وتنخفض احتمالية حدوث العدوى في غياب الأعراض المرضية وغياب النفطات، وتشكل عدوى فيروس الحلأ البسيط خطراً مميتاً للجنين (حتى مع المعالجة) نظراً لعدم اكتمال نضج جهازه المناعي ، قد تؤدي العدوى لدى حديثي الولادة إلى التهاب فيروسي دماغي قد يسبب تلفاً بالغاً للدماغ.

الهربس النطاقي
يصيب المرض الأطفال وهو أكثر شيوعا وانتشارا لدى البالغين وخصوصا كبار السن. ويعتبر هذا المرض من الأمراض المعدية خاصة فيروس العنقز. وينتقل المرض من المنطقة الموبوءة من الجلد ومن الأنف والحنجرة، وأي شخص أصيب بالعنقز يكون معرضاً للإصابة بالحزام الناري أكثر من غيره في كل الجنسين. ويكون هذا المرض أكثر خطرا عند المرضى ضعيفي المناعة، حيث يظهر الطفح على شكل حويصلات في أكثر من مكان وقد يؤثر الفيروس على الأعضاء الداخلية بما فيها الجهاز التنفسي والرئتان والدماغ.

المليساء المعدية
ينتشر الفيروس عادة عن طريق الاتصال من الجلد إلى الجلد. ويشمل هذا الاتصال الجنسي أو لمس أو خدش المطبات ثم لمس الجلد. الفيروس يمكن أن ينتشر من جزء واحد من جسد إلى آخر، أو إلى أشخاص آخرين. الفيروس يمكن ان ينتشر بين الأطفال في الحضانة أو في المدرسة. تكون المليساء المعدية معدية حتى تنتهى البقع الجلدية.

الثؤلول
عبارة عن أورام جلدية حميدة ومعدية تصيب طبقات الجلد العليا، وهي تحدث بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي واختصاره فيروس الورم الحليمي البشري وهو فيروس الورم الحليمي البشري، ويوجد من ذلك الفيروس 130 نوعا معروفا معظمهم يسببون ثآليل جلدية شائعة، وهو عبارة عن نتوء خشن الملمس وصلب ينمو على سطح الجلد ويظهر بعدة أشكال وأحجام وأعداد وغالبا ما يكون بنفس لون الجلد، وينمو مرض عين السمكة على شكل كتل تشبه القنبيط الصغير وهو يصيب جميع الأعمار والأجناس وهي شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر والسنة بمعدل شهرين أو ثلاثة واسم عين السمكة هو مجرد اسم ‘عامى’ وهو الأكثر انتشارا لهذا المرض ولكن اسمه العلمى باللغة العربية هو الثآليل واسمه العلمى باللغة الإنجليزية هو Warts.

التهاب الجلد التحسسي

التهاب الجلد التماسي التحسسي (بالأنجليزي: ACD ) هو شكل من أشكال التهاب الجلد التماسي وهو مظهر من مظاهر استجابة الحساسية الناتجة عن ملامسة مادة ؛ النوع الآخر هو التهاب الجلد التماسي المهيج (بالأنجليزيICD).

على الرغم من أن ACD أقل شيوعًا من الـ ICD ، إلا أنه من الممكن أن يكون أكثر الأشكال السمية المناعية شيوعًا بين البشر. بحكم طبيعته التحسسية، هذا الشكل من التهاب الجلد التماسي هو تفاعل شديد الحساسية غير شائع لدى السكان. الآليات التي تحدث بها هذه التفاعلات معقدة، مع وجود مستويات عديدة من التحكم الدقيق. مراكز علم المناعة الخاصة بهم على التفاعل بين السيتوكينات المناعية والمجموعات السكانية الفرعية المنفصلة من الخلايا اللمفاوية التائية .

السابق
دواء ستريبسيلس انتينسيف – Strepsils Intensive لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي
التالي
دواء ستروكين – strocain لعلاج حالات التهاب المريء

اترك تعليقاً