العناية بالبشرة

الجديد في تجميل تجاعيد الوجه والرقبة

أسباب تجاعيد الرقبة

تهتم كل امرأة بأدق تفاصيل جمالها، ولا تحتمل أن ترى أي عيب أو تشعر بالنقص نتيجة ظهور علامات الشيخوخة أو التقدم بالعمر، أو ما يسمى بالتجاعيد. تتكون البشرة من عدة طبقات، لكل منها مكوناته الخاصة التي تؤهله للوظيفة التي يقوم بها. كما يختلف تكوينها حسب المنطقة التي تغطيها. تغطي الرقبة طبقة رقيقة جداً من الجلد، لذلك فهي أكثر وأسرع عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية والداخلية التي تؤثر على مرونة البشرة وشبابها. كما أنها أكثر عرضة لظهور التجاعيد عن بشرة الوجه واليدين. لماذا تظهر تجاعيد الرقبة ؟

أسباب تجاعيد الرقبة كالتالي :

  1. التقدم بالعمر ونقص المكونات الأساسية التي تحافظ على نضارة البشرة ومرونتها وتعطيها المظهر المشدود المتوازن. مثل نقص الكولاجين  والإيلاستين.
  2. إهمال الترطيب والعناية اليومية بالرقبة واقتصار استعمال مستحضرات العناية على منطقة الوجه.
  3. التعرض المباشر لأشعة الشمس بدون استخدام واقي للشمس.
  4. التدخين وهو العدو الرئيس للبشرة، نجد أن بشرة المدخن الشاب في عمر الثلاثين تظهر كبشرة خمسيني بسبب كثرة التجاعيد والاسمرار حول العينين.
  5. الوضعيات الخاطئة أثناء النوم، وخلال النهار. فكل ما كان الفك السفلي قريباً من الصدر، زادت فرص التعرض المبكر لتجاعيد الرقبة.
  6. التذبذب بين النحافة والسمنة عن طريق اتباع حميات غذائية تتسبب في فقدان سريع للوزن، والعودة مرة أخرى للوزن الزائد ثم الحمية وهكذا.

هل تدليك الوجه يزيل التجاعيد

تعتبر التجاعيد العدو اللدود لجمال المرأة؛ لأنها تسلب البشرة نضارتها وحيويتها، والمرأة الكثير من شبابها وأنوثتها. وتنتشر العديد أساطير كثيرة عن محاربة التجاعيد بين النساء، بعضها صحيح وبعضها خاطئ. ومن هذه الأساطير أنّ التقشير اليومي يمنح بشرة الوجه ملمساً ناعماً. لكنّ مجلة المرأة “بريغيت” الألمانية أوردت أنّ هذا الاعتقاد ليس خاطئاً فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى نتيجة عكسية. فالتقشير المتكرر يتسبّب في جفاف البشرة، ما يجعلها أكثر عُرضة للتجاعيد الناجمة عن الجفاف. وأوضحت المجلة المعنية بشؤون الجمال والموضة أنّ البشرة تحتاج إلى نحو 28 يوماً لتتجدد. لذا، ليس ضرورياً التخلص من قشور الجلد متناهية الصغر كل يوم. كما أكدت “بريغيت” على خطأ الاعتقاد بأنّ فرشاة تنظيف الوجه الكهربائية يمكنها محاربة التجاعيد، موضحة أنّها تمنح البشرة مظهراً نقياً ونضراً فقط؛ كونها تنظّف البشرة بشكل عميق وتساعدها على امتصاص المواد الفعالة التي تحتوي عليها مستحضرات العناية. وكثيراً ما يوصف تدليك الوجه بأنّه عملية مصغّرة لشد الوجه. وقالت “بريغيت” إنه ليست هناك أدلة علمية تثبت ذلك، وإن كان التدليك يتمتع بفوائد جمالية للبشرة، خصوصاً عند إجرائه قبل استعمال أحد منتجات السيروم أو أحد كريمات الوجه؛ فهو يسمح للمواد الفعالة بالتوغل داخل البشرة وتؤتي مفعولها بشكل أفضل. وأكّدت “بريغيت” على صحة الاعتقاد بأنّ النوم على الجانب يزيد خطر تكوّن التجاعيد بخلاف النوم على الظهر، موضحة أنّ التجاعيد الناجمة عن الاحتكاك الليلي بين الوجه والوسائد يمكن أن تنحفر في البشرة مع مرور الوقت. وأشارت مجلة “بريغيت” إلى أنه يمكن للمرأة الحد من ظهور التجاعيد من خلال إتباع أسلوب حياة صحي يقوم على الإقلاع عن التدخين لتجنب نشوء ما يُعرف بـ “الجذور الحرة”، التي تهاجم الخلايا. كما ينبغي الحرص على أخذ قسط كاف من النوم؛ فهو يساعد على تجدد الخلايا؛ إذ أن هرمون النوم “الميلاتونين” يتمتع بتأثير مضاد للأكسدة، أي أنه يمنع نشوء “الجذور الحرة” الضارة بالبشرة.

إخفاء تجاعيد الوجه

وصفات طبيعيّة لإخفاء التجاعيد

1-قناع الحلبة: تحتوي الحلبة على الفيتامينات والمعادن التي يسهل امتصاصها داخل الجسم لعلاج تجاعيد البشرة، وللاستفادة منها ننقع بذور الحلبة في الماء لبعض الوقت، ثمّ نطحنها جيداً في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على عجينة ناعمة، وبعدها نضعها على الوجه قبل النوم، ونتركها طوال الليل، وفي الصباح نغسل الوجه بالماء الفاتر.

2-الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد، كما أنه يمنع الإيلاكسين من التكسّر؛ حيث إن تكسّره هو المسبّب الأساسي في ظهور التجاعيد، وللاستفادة منه نخلط القليل من الزنجيل المبشور مع ملعقة كبيرة من العسل، ونتناول هذا المزيج في الصباح، كما يمكن تناول شاي الزنجبيل الدافئ مرتين في اليوم.

3-الموز: نهرس حبة موز ناضجة حتى نحصل على مزيج كثيف، ونضع الخليط على البشرة، ونتركه لمدة 30 دقيقة، وننظف الوجه بالماء الفاتر، ويُنصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

4-زيت الزيتون: نخلط بعض القطرات من زيت الزيتون مع القليل من قطرات العسل والجلسرين، ثمّ نضع الخليط على الوجه، ويُنصح بتكرار الوصفة بشكل منتظم مرتين في اليوم.

كيف تختفي التجاعيد

طرق حديثة لعلاج تجاعيد الوجه

تعدّدت وسائل العلاج الطبية الحديثة، وطرق علاج تجاعيد الوجه، ومنها:

  1. وخز البشرة بالأبر الخاصّة في عضلات الوجه.
  2. العلاج باستخدام حقن نيوروتوكسين (بالإنجليزية: Neurotoxin) مثل البوتوكس.
  3. العلاج بالّليزر.
  4. التّقشير الكيميائي.

كيف ازيل تجاعيد الرقبة

  1. الترطيب اليومي هو أفضل سلاح ضد العوامل المؤثرة سلباً على البشرة، يشمل الترطيب جميع مناطق الجسم، خاصةً تلك المعرضة للعوامل الخارجية كبشرة الوجه والرقبة واليدين. لذلك يكون الترطيب داخلياً عن طريق شرب كميات كافية من الماء. وترطيبها خارجياً باستعمال المرطبات اليومية.
  2. اعتماد نظام صحي متوازن يحتوي جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للحفاظ على المظهر الصحي. كما يجب أن يحتوي على مضادات الأكسدة وزيوت الأسماك خاصة الأوميجا 3 وفيتامين “هـ”، نظراً لأهميتها في الحفاظ على شباب البشرة.
  3. يفضل استعمال مستحضرات واقية من الشمس على الرقبة في الأيام العادية، وفي الأيام شديدة الحرارة وعند التعرض للشمس لفترات طويلة يمكن ارتداء وشاح قطني لتخفيف أثر الشمس على بشرة الرقبة.
  4. الامتناع عن التدخين، للحصول على بشرة شابة مرنة نقية.
  5. الاهتمام بالحفاظ على وضعيات صحيحة خلال النوم باستخدام مخدات طبية، وخلال النهار بتجنب الجلوس برأس مائل للأمام أثناء استخدام الهواتف الجوالة أو أجهزة الحاسوب، والحرص على رفع الرأس دائماً لتكون الرقبة مستقيمة ومشدودة لأعلى بشكل طبيعي. ويمكن ممارسة بعض تمارين الرقبة الخفيفة التي تؤخر ظهور التجاعيد. أو تدليكها بزيت تدليك بحركات دائرية للحفاظ على مرونتها.

أحدث تقنيات تجميل الوجه

مع التطور التقني والتكنولوجي في عالم التجميل، لم يعد التقدم في السن يشكل هاجسًا للعديد من النساء كما السابق، إذ تستطيعي الآن التمتع ببشرة نضرة وصحية، وحل لجميع مشاكل بشرتك باتباع بعض التقنيات التجميلية الحديثة، وهي كالتالي كما نشرت مصراوي:

– تقنية الراديو فريكونسي:

تعتمد على موجات الراديو التي تخترق الجلد لتعمل على إنتاج الكولاجين الطبيعي وشد البشرة والوجه، كما تعمل على إزالة آثار حب الشباب والندبات والتصبغات الجلدية.

وتستغرق الجلسة من 30 : 60 دقيقة، وتحدد عدد الجلسات على حسب المنطقة المعالجة ومدى ترهلها، وتظهر النتيجة بعد الجلسة الثانية.

وتعتبر التقنية آمنة على البشرة، ولا تترك أي آثار جانبية، وتعمل على تحسين مظهر الجلد، وإزالة التجاعيد والسيلوليت من الجسم، وآثار تمدد الجلد الناتج عن الحمل والولادة.

– تقنية إبر المايكرو:

عبارة عن ثقب البشرة عدة مرات بواسطة إبرة صغيرة معقمة تحتوي على مستحضرات تجميلية كالسيروم والفيتامينات، إذ يتم تمريرها على البشرة ووضع المستحضر التجميلي الخاص بكِ. وتعمل هذه التقنية على امتصاص البشرة للمستحضرات بشكل أسرع، كما تسبب جروح صغيرة ليتم إرسال أوامر للدماغ لإصلاحها، وتكوين طبقة جديدة غنية بالكولاجين.

– تقنية رستيلان سابكيو:

هي حقن يتم استخدامها لنحت عظام الخدين، وإعادة شباب الوجه والتخلص من الترهلات، وتساعد على تخفيف تهدل خط الفك. ويتم استخدام مخدر موضعي لتخدير منطقة الخدين. وتستغرق الجلسة حوالي 30 دقيقة، ويمكنك تكرار الجلسة حسب احتياج البشرة.

– تقنية ريسورفسينغ:

من أفضل وسائل تقشير البشرة دون أضرار، إذ يعمل على إزالة خلايا الجلد السطحية الميتة، وتحسين مظهر الجلد، والحصول على بشرة صحية وشبابية.

– حقن تكساس:

أحدث تقنيات تجميل الوجه، إذ تعمل على تعرض الفك السفلي مع إبراز الذقن بطريقة تتناسب مع ملامح الوجه، وإخفاء الذقن المدبب، عن طريق ملئ المناطق النحيلة في الوجه.

كيفية إخفاء تجاعيد الوجه

اعتادت النساء قديماً الاعتناء بجمالهن عن طريق المتاح من المنتجات الطبيعية المتوفرة في البيئة المحيطة، استخدمنَّ الزيوت والدهون المتاحة لديهن وأوراق النباتات لإنتاج مستحضرات طبيعية للحفاظ على شباب ونضارة البشرة، انتقلت تلك الطرق من جيل إلى جيل:

قناع الزبادي والليمون

يستخدم عن طريق تطبيق قناع مكوَّن من الزبادي والليمون على الرقبة وتوزيعه بشكلٍ متساوٍ، ثم يترك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، يغسل بعدها بالماء. ثم يتم تطبيق مرطب للبشرة.

قناع بياض البيض

يشتهر قناع بياض البيض بقدرته الرهيبة على شد البشرة وإزالة التجاعيد، يمكن مزج بياض البيض مع أي منتج مناسب للبشرة، يمكن مزجه مع النشا للحصول على قوام كريمي وتطبيقه على الرقبة حتى يجف ثم تنظيفه بالماء وغسول مناسب. وهي من أفضل طرق علاج تجاعيد الرقبة والوجه. كما يمكن تطبيق نفس الطريقة بعد مزجه مع قليل من الفازلين والخميرة للحصول على نفس النتيجة.

أفضل فيلر للوجه

لضمان استخدام افضل فيلر للوجه يجب الخضوع فقط لأنواع الفيلر المعتمد من إدارة الأغذية والدواء، والتأكد من جودة مادة الفيلر، واستخدام الفيلر في تجميل الوجه إجراء سهل وسريع، ولكن جميع أنواع الفلير لها جانب سلبي، ومنها رد الفعل التحسسي، وتشكيل نتوءات صغيرة تحت الجلد.

لا يناسب أي نوع كل الاستخدامات للوجه، ومن بين هذه الأنواع يمكن اختيار افضل فيلر للوجه المصنوع من مواد طبيعية أو مصنعة، وفقًا للميزات والسلبيات، وهناك العديد من الحشوات التي تستخدم للوجه في الخدين والشفتين، أو الأنف ويمكن اعتبار الحشوات المؤقتة هي افضل فيلر للوجه أو الاستخدامات الأخرى.

ينتج عن الحشوات الدائمة آثار جانبية خطيرة، وأكثر الحالات النادرة من المخاطر والآثار الجانبية طويلة الأمد تكون نتيجة استخدام مواد الحشو الدائمة، كما أنه قد يكون من الصعب إزالة مادة الفلير الدائمة بعد الحقن، والمخاطر الخاصة بكل نوع.

أفضل فيلر للوجه من الحشوات المؤقتة

ومن هذه الأنواع:

فيلر حمض الهيالورونيك

يتميز فيلر حمض الهيالورونيك بأنه الأكثر استخدامًا بين أنواع الفلير الأخرى، وتوجد منه العديد من الأنواع كل نوع يعمل بطريقة خاصة، ونتائج متفاوتة، وتختلف النتائج من أشهر لسنين، ويتميز بالقدرة على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين الطبيعي، مما يساعد في تقليل الخطوط والتجاعيد، ومع استمرار الحقن قد تقل الرغبة في الحقن مع مرور الوقت بسبب تحسن المظهر، ومن أنواعه:

فيلر الريستيلان Restylane

يستخدم فيلر ريستيلان Restylane للتخلص من التجاعيد حول الفم والأنف، ويتكون من مواد طبيعية قابلة للتحلل والامتصاص داخل الجسم، ويمكن أن يستمر لستة أشهر أو أكثر، ويمكن عن طريقه ملء فراغات الوجه، والتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد العميقة، ويعتبر افضل فيلر للوجه في حالة الحساسية فهو غير مصنع من مواد حيوانية مما يلغي خطر ردود الأفعال التحسسية، وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الأغذية والدواء عام 2003مـ.

فيلر جوفيديرم Juvederm

تمت الموافقة على فيلر جوفيديرم من قبل إدارة الأغذية والدواء عام 2006مـ، لعلاج التجاعيد المتوسطة والشديدة، وهو عبارة عن جل مصنوع من حمض الهيالورونيك الذي يتلاءم مع سمات الجسم الحيوية، ويستمر تواجده في الجسم من ستة إلى تسعة أشهر، ويتميز بالقدرة على الانتشار ويعتبر افضل فيلر للوجه لإضافة الامتلاء والحجم في منطقة العلاج المختارة مثل الشفتين.

فيلر الكولاجين

الكولاجين أحد مواد الفيلر القابلة للحقن، ويستخدم لإضافة الحجم للشفاه الرقيقة، والتجاعيد والندوب، وتجاعيد الوجه العميقة، وتستمر النتائج حتى ثلاثة أشهر، ويتم امتصاص الكولاجين في النهاية من الجلد، والكولاجين عبارة عن بروتين ليفي يتم استخلاصه من مصادر حيوانية مثل: جلد البقر، أو جلد الخنزير، ويمكن استخلاصه من الجلد الخاص بالمريض، أو من أحد المتبرعين، وبالرغم من أنه يمنح مظهر طبيعي إلا أن نتائجه تزول بسرعة كبيرة.

فيلر الدهون الذاتية

يتم شفط الدهون بشكل ذاتي من جسم المريض نفسه، من مناطق تتوافر فيها الدهون مثل البطن، وخلف الركبة، والفخذين، ثم تزرع الدهون في الوجه للحصول على الامتلاء في حالة فقدان الوجه الحجم نتيجة التقدم في العمر، أو فقدان الوزن، أو في حالة الوجه النحيف، ويستخدم لملء الخدود والشفتين، وخطوط التجاعيد، ونتائجه مؤقتة ولا يمكن التنبؤ بها، ويمكن أن تكون النتائج واضحة بعد أسبوع واحد فقط، ويمكن أن تستغرق بضعة أسابيع، ويعتبر افضل فيلر للوجه يتشابه مع خصائص الوجه الطبيعية.

فيلر الكالسيوم Calicium Hydroxylapatite

فيلر الكالسيوم Calicium Hydroxylapatite من الحشوات شبه الدائمة، ولا ينصح استخدامه في مناطق الحركة الدائمة، مثل الشفتين، وهذه المادة وفقًا لإدارة الأغذية والدواء هي أثقل أنواع الفلير للوجه، وتستخدم في علاج التجاعيد العميقة، وتعبر افضل فيلر للوجه في مناطق تصحيح الوجه مثل الذقن وخط الفك، أو الأنف، وقد تستمر النتائج من سنة إلى ثلاث سنوات.

الفيلر الصناعي

وهي الأنواع الأقل استخدامًا؛ لأنها تتكون من مواد صناعية لا تشبه خصائص الجسم على الإطلاق، كما ينتج عنها أكبر عدد من الآثار الجانبية لذا لا ينصح باستخدامها، بالرغم من أنها أكثر أنواع الفيلر استمرارًا، ويمكنها التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة، ولكنها أكثر عرضة للآثار الجانبية، ومنها:

  • سيليكون
  • بيللافيل
  • رادييس
  • سكلابترا

استخدامات الفيلر

تمت الموافقة من قبل إدارة الأغذية والدواء FDA على استخدام الفلير للوجه للتخلص من أنواع مختلفة من العيوب الخاصة بالوجه، أو المشكلات التي تظهر على الوجه مع التقدم في العمر، ومنها:

التجاعيد

تمت الموافقة على حقن الفيلر من مواد قالبة للامتصاص ومؤقتة؛ لتصحيح التجاعيد المتوسطة والشديدة، لطبقات جلد الوجه، مثل الشفتين، والتجاعيد الموجودة على جانبي الفم، التي تعرف باسم خطوط الابتسامة، وكذلك للتخلص من تجاعيد الأنف.

حب الشباب والأنف

تمت الموافقة من قبل إدارة الأغذية والدواء على استخدام حشوات الفيلر غير القابلة للامتصاص، أي الحشوات الدائمة، فقط في علاج حب الشباب في الوجه، كما تستخدم في تصحيح العيوب الأنفية، فقط للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 21 سنة.

الوجه النحيف

تمت الموافقة على علاج علامات فقدان الدهون في الوجه من قبل إدارة الأغذية والدواء، لإعادة ملء الوجه للأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية، وتستخدم الدهون للتخلص من علامات التقدم في العمر، أو فقدان حجم الوجه، لاستعادة الشباب والنضارة إلى الوجه.

ملء الخدين والشفاه

تستخدم حقن الفيلر القابلة للامتصاص عدة أنواع من الفيلر لإضافة الامتلاء للخدين والشفاه في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 21 عامًا، كما تستخدم نفس الحشوات للتخلص من التجاعيد، وتصحيح ندبات حب الشباب.

قد يحتاج المرضى لأكثر من حقنة لتحقيق النتائج المرغوبة للحصول على الامتلاء أو تصحيح عيوب الوجه والتجاعيد، وتعتمد جودة النتائج وطول فترة استمرارها على العديد من العوامل ومنها:

  • جودة الجلد.
  • مهارة الطبيب.
  • مقدار مادة الحشو.
  • نوع الفيلر المستخدم.

المرشحون لتجميل الوجه بالفيلر

يمكن تجميل الوجه بالفيلر لمن يرغبن في:

  • التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العينين وحول الفم.
  • الرغبة في امتلاء الوجه نتيجة فقدان الدهون الطبيعية للوجه.
  • الرغبة في إضافة الامتلاء للشفتين، أو الخدين.
  • تجميل الأنف.
  • تجميل الذقن وتحقيق التناسق بين الذقن وباقي نسب الوجه.
  • ملء المناطق المنخفضة في الوجه.

ولا يمكن استخدام حقن الفلير لمن:

  • تقل أعمارهن عن 18 سنة.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • لا توجد مؤشرات لسلامة استخدام الفلير لمن تميل بشرتهن للتندب المفرط أو الجدرة، أو الندبات التضخمية السميكة.
  • إصابة الجلد بالالتهابات، وتشمل: الخراجات، والبثور، والطفح لجلدي، أو العدوى، يجب تأجيل الحشو في هذه الحالات.
  • في حالة اضطراب النزيف.
  • تاريخ طويل من الحساسية الشديدة المزمنة.

في حالة الحساسية من بعض مواد الفيلر مثل:

  • يمنع استخدام فيلر الكولاجين في حالة الحساسية من الكولاجين أو البيض.
  • الحساسية من المنتجات الحيوانية تمنع الحشوات المستخلصة من مواد حيواينة.
  • الحساسية من اليدوكائين.
  • يمنع استخدام حشوات حمض الهيالورونيك التي يتم إنتاجها عن طريق تخمر البكتيريا في حالة الحساسية من البكتيريا.

الاستعداد لحقن الفلير

يجب أن يكون الطبيب على دراية بالجانب التشريحي للوجه قبل استخدام حقن الفيلر؛ لتجنب الحقن في أحد الأوعية الدموية، أو في الأعصاب، لذا يقوم الطبيب بفحص الوجه جيدًا، كما يقوم باختبار حساسية الجلد ضد بعض الأنواع خاصة الأنواع الصناعية الحيوانية مثل فيلر كولاجين الأبقار.

يقوم الطبيب بشرح حدود المخاطر، والآثار الجانبية المتوقعة، وما البدائل المتاحة المثالية للوجه من حيث مادة الحقن، وكذلك شكل التغيير الذي يرغب المريض في الحصول عليه، وكذلك حجم الامتلاء، ويتم تحديد نوع الفيلر وفقًا لهذه العوامل.

ما يحدث خلال الإجراء

يتم الإجراء تحت التخدير الموضعي؛ لتقليل الانزعاج أثناء الإجراء، وللمزيد من الشعور بالراحة، وباستخدام إبرة رفيعة يتم حقن مواد الفيلر القابلة للحقن في المكان الذي سيجرى به التصحيح، ويمكن استخدام الكانيولا لتجنب ثقب الجلد، وبعد انتشار مادة الحقن تحت الجلد بين الخلايا، يقوم الطبيب بتدليكها برفق وببطء وبأقل قدر من الضغط، حتى يتم توزيعها جيدًا، ومنعًا لحدوث التكتلات، وللحصول على نتائج طبيعية.

نصائح لضمان سلامة الاستخدام

قبل العلاج يجب الحرص على النقاط التالية:

  • اختيار الطبيب بدقة، وينبغي أن يكون ذو خبرة، ومهارة.
  • اختيار طبيب معتمد في نقابة الأطباء في بلده.
  • يجب اعتبار الحشو علاج طبي وليس إجراء تجميلي واختيار مواد أكثر جودة.
  • تجنب شراء منتجات الفيلر التي يسوق له عبر الإنترنت، فقد تكون مزيفة، وغير معتمدة، وعدم التفكير مطلقًا في استخدام هذه الحشوات بنفسك.
  • مناقشة الطبيب حول المخاطر والفهم الكامل لها، ومعرفة مواضع الحقن قبل الإجراء، وما مواد الحقن المناسبة لها.
  • معرفة عوامل الخطر الخاصة بالمريض نفسه قبل الإجراء، واختيار المادة الأنسب له.

يجب الاتصال بالطبيب في حالة ظهور أي علامة من علامات الخطر من بين الآتي:

  • تغيرات في الرؤية.
  • الشعور بألم غير معتاد، أو غير طبيعي.
  • ظهور علامات بيضاء في الجلد بالقرب من موضع الحقن.
  • أي علامة من علامات السكتة الدماغية، مثل إيجاد صعوبة مفاجئة في الكلام، أو الشعور بالخدر، الضعف بالوجه، أو الذراعين، أو الساقبن، وإيجاد صعوبة في المشي، أو التغيرات البصرية، الشعور بالصداع الشديد، الدوخة بعد مرور وقت قصير على الإجراء.

مخاطر حقن الفيلر

كما هو الحال في أي إجراء طبي هناك بعض المخاطر التي تتعلق باستخدام الفلير للوجه، لذا يجب فهم حدود المخاطر المحتملة قبل الإقدام على الإجراء، فيمكن أن يتسبب أي نوع من أنواع الفلير في بعض الآثار الجانبية القصيرة أو طويلة الأمد، وقد تنتج بعض الأعراض الجانبية، أو تحدث جميعها في نفس الوقت.

معظم الآثار الجانبية المترتبة على الحقن بالفيلر تحدث بعد فترة قصيرة من الحقن، ويزول أغلبها في أقل من أسبوعين، وقد يستمر بعض الألم أو التورم لعدة أسابيع أو أشهر، وقد تظهر آثار جانبية تستمر لعدة أشهر أو سنوات في حالات نادرة، لذا يجب اختبار حساسية المرضى من مواد الفلير قبل الاستخدام كأحد الإجراءات الوقائية التي تحد من الآثار الجانبية، وتشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • الكدمات
  • الاحمرار
  • التورم
  • الألم
  • الإيلام عن طريق الضغط.
  • الحكة، والطفح الجلدي.

وتشمل الآثار الجانبية الأقل شيوعًا:

  • تكتلات متضخمة في الجلد، أو تحته، كالأورام الحبيبية أو العقيدات التي تتطلب إزالتها جراحيًّا.
  • العدوى
  • فتح الجرح ونزيفه.
  • تقرحات في موضع الحقن.
  • رد فعل تحسسي.
  • نخر الجلد.

وهناك آثار جانبية نادرة الحدوث، ومنها:

  • رد فعل تحسسي شديد يتطلب مساعدة طبية عاجلة.
  • تسرب أو تمزق مادة الحشو في موقع الحقن، أو من خلال الجلد، والذي قد يتسبب في تفاعل المادة مع الأنسجة، أو انتقال العدوى.
  • تشوهات الرؤية.
  • السكتات الدماغية.
  • إصابة في الدم.
  • تشكل كتل صلبة دائمة.
  • تلف الجلد أو الشفتين.

نتائج تجميل الوجه بالفيلر

يبلغ متوسط طول مدة الحقن حوالي 10 إلى 20 دقيقة لكل جلسة، اعتمادًا على الشخص، ومنطقة العلاج ودرجة التصحيح، قد تتطلب فيلر الدهون الذاتية فقط فترة تعافي أطول وعدد جلسات حقن أكثر، بسبب حاجة الجسم للتعافي بعد شفط الدهون، ويتخلل الإجراء الحد الأدنى من التوقف، ويمكن العودة للأنشطة اليومية في نفس اليوم.

يجب تجنب الأنشطة الرياضية، أو النشاطات البدنية الشاقة خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى من الإجراء، ويجب عدم التعرض لأشعة الشمس في هذه الفترة، مع وضع واقي من الشمي في حالة التعرض، منعًا لتلون الجلد، أو حدوث التورم.

بشكل عام معظم نتائج الفيلر القابل للحقن مؤقتة، تستمر من بضعة شهور إلى سنة واحدة، وقد تستمر لسنتين، اعتمادًا على نوع الحشو، ودرجة نشاط الشخص بعد الفيلر، ويمكن تعزيز النتائج بالحصول على جلسات إضافية بتلقي سلسلة من الحقن في أعماق مختلفة من الجلد، وتعتمد كمية الحشو على درجة التصحيح، وعمق وحجم العيب في الجلد.

أسعار حقن الفيلر

هناك العديد من العوامل التي تتحكم في سعر حقن الفيلر كخبرة الطبيب، أو موقع المنشأة الجراحية، وكذلك نوع الحشوات، وعدد الجلسات التي ستخضعين لها، وتتراوح تكلفة حقن الفيلر بالدولار الأمريكي من 687 مثل فيلر رادييس، إلى 859 مثل فيلر بوليمات الفوسفات بيلافيل.

السابق
ريجيم الولادة الطبيعية
التالي
الماسكات الطبيعية للوجه واليدين

اترك تعليقاً