أمراض

القدم السكرية و علاجها

القدم السكرية و علاجها

يؤثر مرض السكري على كل أعضاء الجسم، و تأثيره على القدمين (قدم السكري) من أكثر المضاعفات حدوثاً وخطورة، فقد تتسبب تقرحات القدم وما يتبعها من التهابات، وغرغرينا، وتسمم التهابي الناتجة عن مرض السكري في بتر كلي أو جزئي للأطراف السفلية في المراحل الأخيرة.

إن أكثر من 85% من حالات البتر الناتجة عن داء السكري و القدم السكرية يمكن تجنبها، الأمر الذي يوجب على مرضى السكري معرفة تلك المضاعفات وأسبابها؛ لتجنب وقوعها ومراجعة الأطباء المختصين بشكل دوري.

أعراض القدم السكري الاولية

  • الخدر وفقدان الشعور بالألم والحرارة.
  • الشعور بالتنميل.
  • قد تزداد حدة الإحساس (مثل عدم تحمل وزن غطاء السرير عند تغطية القدمين).
  • ضعف العضلات.
  • فقدان المرونة (خاصة مفصل القدم).
  • فقدان التوازن والتناسق.
  • ظهور مشاكل في القدمين، مثل: التقرحات، العدوى، التشوه، ألم في العظام والمفاصل.

القدم السكرية المتورمة

تنتشر مشاكل القدم في كل مجموعات السكان، ولكن نسبة انتشارها أعلى بكثير بين مرضى السكري. يوجد عدد كبير من مرضى السكري الذي يعانون أيضا من القصور الكلوي، وكم منهم من مرضى غسيل الكلى الميؤوس من شفائهم، الا ان نسبة وشدة مضاعفات القدم السكرية أعلى من ذلك. ومع ذلك، في مرات عديدة المريض وحتى الطاقم الطبي يتعاملون مع مشاكل القدم السكرية كمشكلة هامشية. هذه الحقيقة تخلق وضعا حيث يكون فيه العلاج والوقاية من مضاعفات القدم السكرية في كثير من الحالات دون المستوى الأمثل، على الرغم من أن هذه المضاعفات لها تأثير كبير على نوعية الحياة وحتى على بقاء المرضى الذين يعانون من مرض السكري على قيد الحياة.

على الرغم من المتابعة الطبية المكثفة التي يخضع لها مرضى السكري، وبشكل أكبر مرضى السكري الذين يتلقون علاجات غسيل الكلى، سواء لدى: طبيب أمراض الكلى، القلب، العيون، طبيب العائلة، الخ، فان مضاعفات القدم السكرية حتى البتر ما تزال شائعة.

تقرحات القدم السكري

تعتبر قرح القدم السكرية من المضاعفات الشائعة لمرض السكري الخاضع للسيطرة بشكل سيء، والتي تكونت نتيجة لتكسير أنسجة الجلد وكسر الطبقات تحتها وهو الأكثر شيوعًا بين أصابع القدم والقدمين وهذا يمكن أن يؤثر على قدميك إلى العظام.

ووفقا لما نشره موقع “بولد سكاي” عن أهم العلاجات المنزلية لقرحة القدم السكري، فأن واحدة من أولى علامات وأعراض قرحة القدم السكري هي التصريف من قدمك كما تتضمن بعض الأعراض الشائعة المبكرة تورمًا غير معتادًا وتهيّجًا واحمرارًا ورائحة من أحد قدميك أو كليهما.

وأبرز أعراض قرحة القدم السكري هو النسيج الأسود المحيط بالقرحة ويحدث هذا عندما يكون هناك غياب لتدفق الدم السليم إلى المنطقة المحيطة بالقرحة. وبعض من أسباب آلام القدم السكري هي ضعف الدورة الدموية وارتفاع نسبة السكر في الدم وتلف الأعصاب.

الوقاية من القدم السكري

لتفادي مخاطر القدم السكرية، يمكن القيام ببعض الإجراءات الوقائية، وتشمل:

1- القيام بفحص القدمين يومياً

ينصح مريض السكري بالقيام بفحص القدمين يومياً لاكتشاف وجود أي قرح أو احمرار أو التهابها، وفي حالة اكتشاف أي تغيرات بالقدم، يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب والعلاج.في بعض الحالات، لا يتمكن مريض السكري من فحص القدم جيداً، لذلك يمكن الإستعانة بأحد الأشخاص المقربين للقيام بهذا الأمر.

2- تنظيف القدمين يومياً

يساعد تنظيف القدمين يومياً في تقليل فرص إصابتها بالفطريات والعدوى التي تزيد من تفاقم الإلتهابات والتهيجات بالجلد، وخاصةً عند وجود قرح.ويكون غسل القدمين باستخدام الماء الفاتر والصابون المضاد للجراثيم، ويجب الإهتمام بغسل بين الأصابع أيضاً، وتجفيف الجلد جيداً بعد الإنتهاء من غسلها لتفادي تكاثر البكتيريا في البيئة الرطبة.

3- ارتداء أحذية وجوارب داعمة
هناك بعض الأحذية والجوارب التي تساعد في دعم القدم ووقايتها من المضاعفات الخطيرة لمريض السكري، ويمكن استشارة الطبيب بشأن الأحذية والجوارب المناسبة.

كما ينصح بعدم المشي بقدم حافية لأن هذا يزيد من فرص الإصابة بالبكتيريا والفطريات في القدم.

وفي نفس الوقت، لا يجب ارتداء أحذية أو جوارب ضيقة لأنها تعيق تدفق الدم إلى القدم.

4- تعزيز تدفق الدم إلى القدمين
ينصح بتحفيز تدفق الدم إلى القدمين عن طريق رفعهما لأعلى أثناء الجلوس، والقيام بتحريك الأصابع للأمام والخلف بشكل دوري.

كما يجب القيام بتمارين القدم من خلال تحريكها في مختلف الجهاز لزيادة تدفق الدم ووقايتها من سكري القدم.

5- قص الأظافر بعناية
ينبغي الحفاظ على الأظافر قصيرة ونظيفة لتفادي نمو الفطريات والبكتيريا بها، كما يجب التأكد من تنظيف الأدوات المستخدمة في قص الأظافر وتعقيمها قبل استخدامها كل مرة.

وأثناء قص الأظافر، يجب الحذر من الإصابة بالجروح التي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة في حالة تلوثها.

6- تجنب درجات الحرارة المرتفعة
يمكن أن يتسبب تعرض القدمين لدرجات حرارة مرتفعة أو برودة شديدة إلى زيادة احتمالية تلف الأعصاب لدى مريض السكري.

ولذلك ينصح بالحفاظ على تهوية القدم وعدم ارتداء الأحذية لفترة طويلة حتى لا تتعرق، كما ينبغي عدم تعريضها للبرودة بقدر الإمكان.

7- المتابعة الدورية مع الطبيب
تساعد الفحوصات المنتظمة مع الطبيب في الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري ومنها قدم السكري، حيث يمكن اكتشاف أي مشكلة صحية في وقت مبكر وعلاجها.

ويكون ذلك من خلال كشف الطبيب على قدم مريض السكري لاكتشاف أي التهابات أو تغيرات في القدم.

8- الحفاظ على مستويات السكر في الدم
مع استمرار ارتفاع مستويات السكر في الدم، يمكن أن يصاب الشخص بمرض القدم السكرية وما يعقبها من مشاكل صحية.

ولذلك ينبغي اتباع تعليمات الطبيب والإلتزام بأخذ العلاجات في موعدها وبالجرعات المناسبة، كما يجب اتباع نمط غذائي سليم ومناسب لمريض السكري.

9- الإبتعاد عن عادة التدخين
يؤدي التدخين إلى تأثيرات سلبية على الصحة وخاصةً لمريض السكري، حيث أنه يعيق تدفق الدم إلى الأنسجة، مما يؤدي إلى تفاقم مشاكل القدم.

وينطبق ذلك على التدخين السلبي أيضاً، حيث أن دخان السجائر يحتوي على مواد سامة تشكل خطورة على مريض السكري.

أدوية القدم السكري

نستخدم حالياً في مستشفياتنا في الكويت الأدوية الموضوعية والعلاجية كالحبوب والكريمات وأنواع من الجل، للتخفيف من الجروح والتقرحات، كما نستخدم طرقاً وقائية، وذلك باستخدام مواد اسفنجية لمنع الضغط على الجروح، أما إذا أردنا أن نتحدث عن فعالتها فان هذه الطرق للأسف الشديد حتى الآن تعتبر ‏بطيئة، حيث يلزم الجرح وقتاً كبيراً للالتئام، اضافة إلى عدم توافر الإمكانيات اللازمة.

علاج تورم القدم السكري

أكد الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أن مرضى السكري يواجهون مشاكل تورم القدمين والساقين نتيجة ضعف الدورة الدموية لديهم، كما أنهم معرضون للإصابة بخطر العدوى والمضاعفات الحادة مثل تقرحات القدم والغرغرينا التي يمكن أن تؤدى إلى بتر الأطراف، لذلك لابد أن يعرف مريض السكر كيفية علاج تورم القدمين، ويجري استشارة طبية بشكل دوري للاطمئنان على قدميه .

وأضاف “الدالي” أن تورم القدمين لمريض السكر تحتاج منه ممارسة تمارين رياضية بانتظام، حيث تحسن العظام والصحة، وتنشط الدورة الدموية إلى الساقين، وتساعد أيضا على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، ولكن مع مراعاة أن تكون الرياضة المتبعة بسيطة وغير صارمة حتى لا تضر الجسم.

وشدد أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري على ضرورة رفع مريض السكر لساقيه باستخدام وسادة ولمدة 15 دقيقة على الأقل بشكل يومي للحد من التورم، وذلك لأن الارتفاع يستنزف السوائل الزائدة من الأنسجة المحيطة ويحسن الدورة الدموية، كما ينبغي استخدام جوارب ضغط وضمادات طبية على المنطقة المصابة للمساعدة على التخلص من احتباس السوائل.

علاج القدم السكري بالاعشاب

1- الحلبة
فهي من الأعشاب المفيدة جداً لصحة الإنسان، ولديها القدرة على خفض معدل السكر في الدم.

2- الريحان
أثبتت الدراسات أن الريحان يخفض مستوى الغلوكوز في الدم. فتناول الريحان بصفة منتظمة يضمن لك الانتصار في معركتك ضد مرض السكري.

3- القرفة
هي من التوابل المفيدة جداً لمرضى السكر من النوع 2.

4- الشمر
وهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين “C”، وكلها عناصر تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم.

5- الثوم
منذ القدم، يستخدم الثوم في علاج أمراض عديدة، ومنها مرض السكري. فالثوم يزيد من إفراز الأنسولين في الجسم، ويحافظ على المستويات المعتدلة للسكر في الدم.

6- الزنجبيل
ينصح خبراء التغذية بإضافة القليل من الجنزبيل إلى الأطعمة، وذلك لفعاليته في تنظيم معدل السكر في الدم، نظراً لاحتوائه على إنزيم نشط في مكافحة مرض السكري.

7- الكمون
فهذا النوع من التوابل معروف بقدرته السحرية على خفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

8- القرنفل
فهو يتميز بخصائصه الدوائية العلاجية الهائلة، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث مدى تأثيره الإيجابي في محاربة مرض السكر على المدى البعيد.

9- الكركم
هو من التوابل الشهيرة والمعروفة بالقدرة على محاربة مرض السكري. فهو يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة والتي ثبت فعاليتها في مقاومة مرض السكري.

علاج القدم السكري بالعسل

أظهرت عدة دراسات* خلال السنوات الماضية فوائد للعسل في تحسين شفاء تقرحات قدم السكري عندما يوضع كضماد (dressing) على الجرح، وبالتالي تقليل احتمالية المضاعفات مثل الغنغرينا والبتر.

ووفقا لمراجعة دراسية** نشرت في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014 فإنه يعتقد أن ذلك يرتبط بعدة أسباب منها:

  • احتواء العسل عل مواد مضادة للأكسدة تحارب الجراثيم وتقلل الالتهاب.
  • للعسل قدرة على إعاقة نمو الجراثيم وقتلها.
  • أسموزية العسل المرتفعة الناجمة عن احتوائه على تركيز منخفض من الماء وعال من السكر لا تعد بيئة ملائمة لنمو الجراثيم.
  • حامضية العسل -التي تتراوح بين 3.2 و4.5 pH- تلعب دورا في خصائص العسل المضادة للجراثيم.
  • يحتوي العسل على تركيز منخفض من ماءات الأكسجين (H2O2)، والذي قد يلعب دورا في تحفيز عملية الشفاء.
  • للعسل قدرة على تخفيف رائحة جروح القدم المميزة لدى مريض السكري، وذلك نتيجة أسموزيته المرتفعة.
  • كما يعتقد أن للعسل دورا في التحكم بالالتهاب وتقليل تكون الندوب أثناء عملية شفاء الجرح.
السابق
كيف أطبخ لحمة الرأس في المنزل
التالي
القوباء

اترك تعليقاً