صحة عامة

الكورتيزون بين الفائدة والخطر

الكورتيزون بين الفائدة والخطر

الكورتيزون هو نوع من الأدوية التي تتعامل مع مجموعة واسعة من الحالات، وذلك أساسا عن طريق قمع الالتهاب. غالباً ما يشار إليها باسم الكورتيكوستيرويدات، تنتمي أدوية الكورتيزون إلى فئة من الأدوية تعرف باسم كورتيكوتيد سكري‏. والكورتيزونات عبارة عن مركبات مشتقة من هرمون الغدة فوق الكلوية أو الغدة الكظرية علما أن هذه الكورتيزونات تفرز على شكل هرمون من هذه الغدة مؤدية الكثير من الوظائف الحيوية.

الجرعة الآمنة من الكورتيزون

بالفعل الكورتيزون مضاد عام للالتهاب بكافة مسبباته، سواء كان عدوى فيروسية أو بكتيرية أو إصابة حوادث أو مرضًا مناعيًا أو سرطانًا خبيثًا أو تسممًا .. إلخ. لذا عند إعطاء جرعات كبيرة من الكورتيزون في أية حالة مرضية، فقد يحدث أولًا تحسن كلي أو جزئي في الأعراض، ولكن ليست الدنيا بهذه السهولة. هذا التحسن المبدئي في غير موضعه، لا يلبث أن يتحول إلى كارثة، وقد يسرع الوصول للوفاة للأسف.

جرعات الكورتيزون للاطفال

بالرغم من التأثير السحري للكورتيزونات في علاج الالتهابات، إلا أن آثارها الجانبية كثيرة ويجب التعامل معها بحرص شديد، ويجب على الأم أن تقوم بمتابعة طبية منتظمة لطفلها الذي يخضع للعلاج بالكورتيزون، وكذلك الالتزام بجرعة العلاج ومواعيدها، ولا ينبغي للأم أن تقوم بوقف العلاج بالكورتيزون من تلقاء نفسها أبدًا وتحت أي ظروف، بل إن وقف العلاج يجب أن يتم تحت إشراف طبي كامل.

حبوب الكورتيزون للحساسية

يعتبر الكورتيزون ومشتقاته من العلاجات الفعالة التي تستخدم لعلاج الحساسية حين تفشل العلاجات الأخرى، ويتوافر على هيئة أقراص وشراب ومواد استنشاق وبخاخات أنف وقطرات للعين وكريمات للجلد وحقن، وسوف نتعرف في هذا المقال على مشتقات الكورتيزون المختلفة المستخدمة في علاج الحساسية.

* الستيرويدات القشرية (Corticosteroids)
تعمل الستيرويدات القشرية على تخفيف الأعراض من خلال تثبيط الالتهاب المرتبط بالحساسية، ويتطلب معظم هذه الأدوية وصفة طبية، وتتواجد بالأشكال التالية:
1. بخاخات الأنف
تقي بخاخات الستيرويدات القشرية من انسداد الأنف والعطاس وسيلان الأنف وتخفف منها في حالة الإصابة بها، ويمكن أن تتضمن آثارها الجانبية الرائحة أو الطعم الكريهين وتهيج الأنف ونزيف الأنف

2. أدوية الاستنشاق
في الغالب، يتم استخدام الستيرويدات المستنشَقة كل يوم ضمن علاج الربو الناشئ بسبب أو نتيجة مضاعفات تفاعلات محفزات الحساسية المحمولة في الهواء (مثيرات الحساسية)، وتُعد الآثار الجانبية محدودة بصفة عامة، وقد تتضمن تهيج الفم والحلق وعدوى الخميرة الفموية، ويجمع بعض أدوية الاستنشاق بين الستيرويدات وأدوية الربو الأخرى

3. قطرات العين
تُستخدم قطرات العين المحتوية على الستيرويدات القشرية لتخفيف الحكة أو الاحمرار أو إفرازات العيون الدامعة المستمرة عندما تكون التدخلات الأخرى غير فعالة، وفي العادة، يراقب الطبيب المتخصص في اضطرابات العين (اختصاصي الرمد) استخدام هذه القطرات بسبب خطورة الإصابة بضعف الإبصار والمياه البيضاء والمياه الزرقاء على العين والعدوى

4. الأقراص والشراب
تُستخدم الستيرويدات الفموية لعلاج الأعراض الشديدة التي سببها جميع أنواع تفاعلات الحساسية، وقد يسبب الاستخدام طويل الأجل حالة مياه بيضاء على العين وهشاشة عظام وضعفًا في العظام وقرحات في المعدة وزيادة في سكر الدم (الغلوكوز) وتأخر النمو بالنسبة للأطفال، كما أن الستيرويدات الفموية قد تفاقم ارتفاع ضغط الدم

5. مراهم الجلد
تعمل المراهم الستيرويدية القشرية على التخفيف من تفاعلات حساسية الجلد، مثل الحكة أو الاحمرار أو قشور الجلد أو التهيجات الأخرى، ويتوفر بعض المراهم الستيرويدية القشرية منخفضة الفعالية دون وصفة طبية، ولكن تحدث مع طبيبك قبل تناول هذه الأدوية لمدة تزيد عن مجرد أسابيع قليلة.

وقد تتضمن الآثار الجانبية تغير لون الجلد وحالة تهيج، كما أن الاستخدام طويل الأمد خصوصًا لأدوية الستيرويدات القشرية الأقوى تركيزًا والتي لا تتاح إلا بوصفة طبية قد يسبب ترقق الجلد وخللاً في مستويات الهرمونات الطبيعية

هل كريم الكورتيزون ينفخ الوجه

من أجل تفتيح البشرة ونضارتها، تلجأ كثيرات لاستخدام أنواع من غسول الوجه أو كريمات تحتوي على مادة الكورتيزون التي تؤثر على صبغة الميلانين الموجودة في الجلد.لكن الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، حذرت ن اللجوء لتلك الأنواع من الكريمات أو الغسول، مؤكدة أن ذلك يتسبب في زيادة نسبة هرمون الكورتيزون على الجلد، ما يؤدي إلى تكسير مادتي الكولاجين و الإيلاستين المسئولين عن شد البشرة ونضارتها، ما يتسبب في ترقيق طبقة الجلد تماما لدرجة أنها تظهر الشعيرات الدموية الموجودة في البشرة.

وأضافت استشاري الأمراض الجلدية، أن الأمر لا يتوقف على ذلك فقط بل يتسبب في سهولة ارتخاء الجلد، وتكون التجاعيد، فضلا عن ضعف مناعة ما يتسبب في سهولة التعرض للحبوب، الالتهابات، والشقوق.وبحسب علم الدين، تؤثر مادة الكورتيزون على مادة الميلانين الموجودة في الجلد والمسئولة عن لون الجلد، مسببة تصبغات البشرة وتكون ألوانها مختلفة، فضلا عن أنها تسبب تمنع ترطيب الجلد تماما، لذا حذرت من استخدامه نهائيا.

وأوضحت استشاري الأمراض الجلدية، أن كريمات الكورتيزون في الأساس كريمات طبية لا تستخدم إلا بعد استشارة طبيب خاصة أنها تستخدم في علاج الالتهابات، ولا يجب استعمالها لفترة طويلة لتجنب امتصاص تلك المادة في الجسم، مسببة أعراض زيادة الكورتيزون التي تتمثل في انتفاخ الوجه ليشبه الوجه القمري، فضلا عن زيادة الوزن وألم المفاصل، ارتفاع ضغط الدم، السكري، ارتفاع ضغط العين، انخفاض المناعة، هشاشة العظام، آلام اهل الكورتيزون يسبب احمرار الوجهلعضلات، وحبس السوائل في الجسم، وهو ما يعرف بمتلازمة “الكوشنج”، وأكدت أن ايقاف الجرعة يتم التدريج.ونصحت استشاري الأمراض الجلدية عند اختيار كريم أو غسول لتفتيح البشرة أن يحتوي على فيتامين سي، مادة العرقسوس، وعنصر الزنك.

هل الكورتيزون يسبب ألم المفاصل

تزداد الآثار الجانبية المحتمَلة لحُقن الكورتيزون مع الجرعات الكبيرة والاستخدام المتكرِّر. يُمكن أن تشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • تَلَف الغضاريف
  • موت العظام القريبة
  • التهاب المفاصل
  • تَلَف الأعصاب
  • احمرار الوجه المُؤقَّت
  • نوبات محتدمة مُؤقَّتة من الشعور بالألم والتهابات في المفصل

هل الكورتيزون يسبب احمرار الوجه

هنالك العديد من الأضرار التي يُسببها الكورتيزون للبشرة، نذكر منها الآتي:

  1. حدوث جفاف.
  2. لدغات في الجلد.
  3. حروق وتهيّجات.
  4. احمرار في البشرة.
  5. ظهور حب الشباب.
  6. تصبغات في البشرة.
  7. الإصابة بعلامات تمدد البشرة.
  8. ازدياد نمو الشعر أو التهاب جريّب الشعر.

أضرار الكورتيزون على الدورة الشهرية

بعد إستخدام الكورتيزون لفترات طويلة، يمكن أن يؤدي إلى عدم إنتظام الدورة الشهرية فيمكن أن تتأخر عن موعدها، نتيجة الخلل في الهرمونات، وكذلك قد يلاحظ نمو شعر زائد في الجسم.

ما فائدة حقن الكورتيزون في كعب القدم

النتوء العظمية في منطقة الكعب، هي بروز عظمي صغير ينشأ بسبب احتكاك الكعب من الخلف منطقة وتر آخيل بسطح صلب، مثل الأحذية الرسمية وأحذية التزلج. ينتج عنها تهيج مؤلم وقد يحدث التهاب.

بعض الأعراض المصاحبة لهذة النتوء:

  • الاحساس ببروز عظمي
  • ألم في منطة الكعب
  • قد يحدث أيضا انتفاخ في المنطقة المحيطة.
  • احمرار في المنطة المحيطة.
  • يتم تشخيصها عادة بواسطة طبيب عظام مختص مع صورة أشعة سينية.

طرق علاجها:

  1. المسكنات
  2. كمادات الثلج لتخفيف الالتهاب الحاصل، بحيث توضع الكمادة مدة عشرين دقيقة على المنطقة وبين كل استعمال ساعة تقريبا
  3. تمارين الاطالة
  4. العلاج الفيزيائي
  5. الحقن الستيرودية (الكورتيزون)
  6. تثبيت القدم عن طريق التجبير بالجبس لمنع حركتها، قد يلجأ الطبيب المتخص لها أحيانا

الطرق العلاجية في مثل هذه الحالات قد تحتاج لمدة تتراوح من 3-12 اسبوع، يحدد بعدها الطبيب فيما اذا كنت تحتاج الى عملية لازالة النتوء جراحيا.

السابق
دواء توبسايم فابج – Topsym FAPG لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية
التالي
دواء توبسايم بوليفالينت – Topsym polyvalent لمعالجة داء المبيضات الفموي

اترك تعليقاً