صحة عامة

جهاز المساعدة البطينية

جهاز القلب الصناعي

 

جهاز القلب الصناعي

القلب الصناعي هو جهاز يحل مكان القلب. والقلوب الصناعية عادة تستخدم كوسيلة مؤقتة لكسب الوقت أثناء زراعة القلب، أو كوسيلة دائمة لتحل مكان القلب في الحالات التي يستعصي زراعة القلب فيها، بالإضافة لعدة استخدامات أخرى.

تتكون القلوب الصناعية من مضختين لكل منهما صمام للإدخال وصمام للإخراج، وجهاز قدرة خارجي لتشغيل المضخات، وجهاز لتنظيم معدل الضخ. وتشتمل المواد التي تصنع منها القلوب الصناعية على البلاستيك والتيتانيوم والكربون.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي عملية جذ القلب

مضخة القلب الصناعي

عبارة عن مضخة مزودة ببطينين يتم استبدالهم بالبطينين الطبيعيين للقلب بعد إصابته بالفشل القلبي، تمت زراعته لأول مرة في 21 -6 -2001 في مستشفى لويفيل في كنتاكي

وظيفته
يشمل كل أعمال القلب ويتوقع بأن يزيد من مدة الحياة على الأقل ضعفين لمريض القلب، القلب الصناعي (الـ AbioCor) يستخدم كبديل مؤقت للمريض ريثما يحصل على قلب طبيعي من متبرع وهي فترة من الممكن أن تطول لعدة أشهر

مبدأ عمله
يعتمد على مضخة تضخ سائل هيدروليكي ضمن الحجرات ليدفع الدم بشكل متناوب

أجزاؤه
1- المضخة الهيدروليكية : تتكون المضخة من حجرة بجدارين غشائيين يحويان سائل هيدروليكي ومضخة متوضعة في المنتصف ويثبت على طرفي الحجرة حجرتي البطينين إن الفكرة الأساسية لعملها تقوم على أساس نقل مائع من نقطة لأخرى ضمن حجرة بجدارين غشائيتين يضغطان على حجرتي القلب الصناعي بشكل ترددي متناوب

2- صمامات العبور:الصمامات تفتح و تغلق لتسمح للدم بالعبور من جانب لآخر داخل القلب الاصطناعي

3- بطارية خارجية : تزويد مضخة القلب الداخلية بالطاقة بشكل مستمر حيث ترسل الطاقة من البطارية الخارجية إلى المضخة عن طريق ملفي الطاقة الخارجي والداخلي.

4- نظام نقل طاقة لاسلكي: هذا النظام مكون من ملفين داخلي و خارجي، ينتقل الفيض المغناطيسي من الملف الخارجي إلى الداخلي فيتحرض فيه تيار ينتقل إلى البطارية الداخلية و إلى وحدة التحكم الداخلية

5- بطارية داخلية:هي بطارية قابلة للشحن تزرع داخل بطن المريض تأخذ طاقتها من الملف الداخلي الخاص بنظام نقل الطاقة اللاسلكي، و تقدم هذه الطاقة إلى نظام التحكم و المضخة الهيدروليكية

6- نظام التحكم الداخلي والخارجي: يراقب و يتحكم بسرعة ضخ القلب، وللتعامل مع المتحكم الخارجي بكل إنذاراته.

جهاز القلب والرئة الصناعي

جهاز القلب والرئتين جهاز يحافظ علي الدورة الدموية وكمية الأكسجين في الدم عند توصيلة للجهاز الشرياني الوريدي، يستخدم في عمليات القلب المفتوح لتجاوز الجهاز الدوري في القلب والرئتين. وهو الذي يقوم بضخ الدم لجميع أجزاء الجسم.

جهاز LVAD

يزرَع جهاز مساعدة البطين الأيسر (LVAD) في صدرك. ويساعد على ضخ الدم من غرفة القلب السفلية اليسرى (البطين الأيسر)، إلى باقي أجزاء جسمك. توضع وحدة تحكم وحزمة البطارية خارج جسمك، وتوصلان بجهاز مساعدة البطين الأيسر من خلال فتحة صغيرة (منفذ) في الجلد.

إقرأ أيضاً الذبحة الصدرية

كم عدد مضخات القلب

ينقسم القلب عند البشر والثدييات الأخرى والطيور إلى أربع حجرات: علويتان هما الأذينان الأيمن والأيسر، وسفليتان هما البطينان الأيمن والأيسر. يشار عادةً إلى الأذين والبطين الأيمنين باسم القلب الأيمن، كما يشار إلى الأذين والبطين الأيسر باسم القلب الأيسر.

ننصحك بقراءة السكري وامراض القلب

تركيب مضخة للقلب

قد ينصحك الطبيب بالخضوع لزرع جهاز المساعدة البُطينية في الحالات التالية:

  • إذا كنت تنتظر إجراء عملية زراعة القلب. قد تكون في حاجة لاستخدام جهاز المساعدة البُطينية مؤقتًا بينما تنتظر توفر قلب من أحد المُتبرِّعين. فمن الممكن أن يساعد جهاز المساعدة البُطينية في ضخ الدم عبر الجسم على الرغم من الضرر الذي أصاب القلب. وستُجرى إزالته حينما تتلقى القلب الجديد. ويمكن استخدام جهاز المساعدة البُطينية أيضًا لمساعدة أعضاء الجسم الأخرى على العمل بكفاءة أكبر بينما تنتظر زراعة القلب.
  • إذا كنت غير مؤهل حاليًا لإجراء عملية زراعة القلب بسبب العمر أو لعوامل أخرى (العلاج النهائي). تُستخدَم أجهزة المساعدة البُطينية بصورة متزايدة كعلاج طويل الأمد للأشخاص المصابين بقصور القلب ولكنهم ليسوا مؤهلين لإجراء عملية زراعة القلب. وهذا النوع من العلاج يُطلق عليه العلاج النهائي. وإذا كنت مصابًا بفشل القلب، فقد يساعد الاستخدام طويل المدى لجهاز المساعدة البُطينية في تحسين جودة حياتك. وفي حالات نادرة، من الممكن أن يعمل جهاز المساعدة البُطينية على تحسين الحالات المرضية القائمة إلى أن تصبح مؤهلًا لزراعة القلب.
  • إذا كنت مصابًا بفشل مؤقت في القلب (العلاج الانتقالي). إذا كنت مصابًا بفشل مؤقت في القلب، فقد يوصي طبيبك بزرع جهاز المساعدة البُطينية حتى يتعافى قلبك إلى الحد الذي يتمكن معه من ضخ الدم دون مساعدة مرة أخرى.

يمكنك الإطلاع على تصلب الشرايين ومرضى السكري

السابق
انخفاض خطر الوفاة عند زراعة الكلى من متبرع سليم أو متوفى مقابل الغسيل الكلوي الصناعي مدى الحياة
التالي
الوزن المثالي للرجل حسب طوله, وكيفية حساب الوزن المثالي؟

اترك تعليقاً