أمراض

حلول طبيعية فعّالة لعلاج ألم الحلق

ألم الحلق

حلول طبيعية فعّالة لعلاج ألم الحلق

في العادة، ﻻ تعتبر آلام الحلق حالة خطرة، كما وأنها غالباً ما تشفى في غضون ثلاثة إلى سبعة أيام. ويذكر أنها ربما تكون أول علامة على الإصابة بنزﻻت البرد

علاج احتقان الحلق بالوصفات الطبيعية

هذه أهم الوصفات والطرق الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في علاج احتقان الحلق:

1- العسل

يعتبر العسل الطبيعي أحد أهم المواد الطبيعية التي تساعد على مكافحة الالتهابات بسبب غناه بمضادات الأكسدة الهامة، كما أنه يساعد بطبيعته على تسكين الألم بشكل عام.

وتزداد فعالية العسل في علاج احتقان الحلق عندما يتم مزجه مع مشروبات صحية دافئة يتم تناولها بانتظام خلال فترة الإصابة، وهذه المشروبات مثل: الشاي الأخضر، البابونج.

2- شوربة الدجاج

تعتبر شوربة الدجاج التقليدية من الوصفات القديمة والفعالة بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بمكافحة أمراض مثل احتقان الحلق.

أو أثراً جانبياً لإجهاد الحبال الصوتية. كما وقد تكون مؤشرا على الإصابة بأمراض أخرى، منها التهاب الحلق البكتيري العقدي

– المشروبات الساخنة

هناك مجموعة كبيرة من المشروبات العشبية التي تساعد على علاج احتقان الحلق وتسريع عملية الشفاء بشكل ملحوظ، وهذه أهمها:

  • شاي البابونج: يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب وبالتالي النوم بعمق، إذ يحتاج جسم المريض للراحة لتسريع الشفاء.
  • شاي النعناع: يحتوي النعناع على نسبة عالية من مضادات الالتهاب التي تساعد على تهدئة الحلق وتسكين الألم.
  • مشروب الزنجبيل والليمون: قد يساعد الزنجبيل على قتل بعض أنواع البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق، وعند مزجه مع العسل والليمون في مشروب دافئ فإن فوائد الزنجبيل تتضاعف!
  • الماء الدافئ مع الليمون: يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد على تسييل البلغم، لذا فإن عصر القليل من الليمون في كوب من الماء الدافئ يعتبر وصفة طبيعية رائعة وسريعة لعلاج احتقان الحلق.
  • مشروب القرفة الساخن: هذا المشروب غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تساعد على تخفيف أي احتقان في الحلق.

4- عرق السوس

يتميز نبات عرق السوس بفوائده الطبية العديدة والمتنوعة، حتى أن البعض يعتقد أن له تأثيراً طبياً يشبه إلى حد كبير تأثير دواء الأسبرين عند استعماله لعلاج احتقان الحلق.

ومن الممكن استعمال عرق السوس هنا بطرق مختلفة، مثل: الغرغرة بمنقوع عرق السوس، تناول منقوع عرق السوس الدافئ.

5- الغرغرة بالماء والملح

الغرغرة بالماء والملح هي وصفة قديمة جداً وذات فعالية عالية في مكافحة العديد من أمراض الجهاز التنفسي العلوية، بما ذلك احتقان الحلق.

إذ يساعد الماء والملح على تخفيف تورم واحتقان الحلق، كما يساعد على قتل البكتيريا التي ربما سببت التهاب الحلق من الأساس.

6- خل التفاح

لخل التفاح فوائد صحية وجمالية لا حصر لها، فلا عجب أن يكون له فائدة كذلك عندما يتعلق الأمر بعلاج احتقان الحلق.

إذ يحتوي خل التفاح على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد بشكل كبير على تخفيف حدة أعراض أمراض الجهاز التنفسي المختلفة مثل الكحة واحتقان الحلق والبلغم.

ومن الممكن الاستفادة منه عبر شرب كوب من الماء الدافئ الممزوج بالقليل من العسل وملعقة واحدة من خل التفاح.

7- زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الصحية المفيدة جداً، إذ يمتلك خصائص طبيعية مضادة للالتهاب والعدوى والألم، كما أنه يساعد على تسييل البلغم المتحشر، لذا فإنه أحد العلاجات الطبيعية الفعالة التي تساعد على مكافحة احتقان الحلق.

تستطيع استعمال زيت جوز الهند لعلاج احتقان الحلق بعدة طرق مختلفة، مثل إضافة ملعقة منه لكوب من الكاكاو الدافئ أو لكوب من الماء الدافئ أو حتى لطبق من الشوربة وتناول هذه السوائل بانتظام خلال فترة المرض.

علاج احتقان الحلق والبلغم

يستمر احتقان الحلق الناجم عن العدوى الفيروسية من 5 إلى 7 أيام، وفي هذه المرحلة علاج احتقان الحلق يكون فقط بأخذ المريض بعض الراحة، ومع ذلك لتخفيف الألم والحمى يلجأ البعض إلى أخذ بعض المسكنات الخفيفة، ومن ناحية أخرى يكون علاج احتقان الحلق بكتيري السبب عن طريق أخذ المضادات الحيوية، ومن الجدير بالذكر أنه يجب أخذ الدورة الكاملة للمضادات الحيوية على النحو الموصوف، وذلك حتى لو اختفت الأعراض، حيث أنه من الممكن أن يؤدي تجاهل إكمال الدواء حسب التوجيهات إلى تفاقم العدوى أو انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم، أما في حال إذا كان احتقان الحلق من أعراض وجود حالة غير العدوى الفيروسية أو البكتيرية، فمن المرجح أن يتم اعطاء المصاب علاجات أخرى اعتمادًا على التشخيص.

ادوية علاج التهاب الحلق

يحدث التهاب الحلق بسبب عدوى فيروسية تمتد عادةً لمدة 5 أيام حتى 7 أيام بحد أقصى، ولا تحتاج إلى علاج طبي.

لتقليل الإحساس بالألم والحمى، يتحول العديد من الأشخاص إلى استخدام الأسِيتامينُوفين (تيلينول، وأدوية أخرى)، أو مسكنات ألم خفيفة أخرى.

فكر في إعطاء طفلك علاجات للألم متاحة دون وصفة طبية مخصصة لعلاج الأطفال الرضع أو الصغار، مثل الأسِيتامينُوفين (تيلينول للأطفال، FeverAll، أدوية أخرى)، أو الأيبوبروفين (أدفيل للأطفال، ومورتن للأطفال، أدوية أخرى) لتخفيف الأعراض.

لا تعط الأسبرين مطلقًا للأطفال أو المراهقين بسبب ارتباطه بمتلازمة رييز، فهي حالة مهددة للحياة تسبب تورم في الكبد والمخ.

علاج احتقان الحلق والانف

 

  • تناول كمية كبيرة من السوائل وشرب الماء باستمرار مهم جداً، لتعويض النقص والتخلص من الجفاف الذي يزيد من حدة الاحتقان.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة والمشروبات الغازية.
  • تناول الأكلات التي تحتوي على المضاد الحيوي الطبيعي مثل الثوم والبصل، للقضاء على الفيروسات المسببة للاحتقان، فضلاً عن مساعدتها في تسكين الألم.
  • الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والسريعة والمحفوظة والتي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  • من المهم غسل الأيدي بصفة مستمرة للتخلص من الفيروسات المسببة للمرض.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة

  1. الغرغرة بماء دافئ وملح: حيث يساعد هذا المحلول في تقليل التورم في المنطقة والتخفيف من أعراض الإصابة بالتهاب الحلق. القيام بالغرغرة مرة كل ساعة بإضافة خمسة غرام من الملح إلى 240 ملليتر من الماء الدافئ سيخفف الأعراض بالفعل.
  2. تناول كمية مناسبة من الماء والسوائل يومياً: لتجنب الإصابة بالجفاف وتخفيف أعراض التهاب الحلق، حيث إن السوائل تعمل على تحليل الإفرازات المتراكمة في المنطقة وبالتالي تخفيف الألم. تجدر الإشارة أيضاً إلى أن تناول السوائل الساخنة مثل الشاي والشوربات يساعد في تقليل تهيج الحلق.
  3. استخدام المبخرات Vaporizer وجهاز زيادة الرطوبة Humidifier: في المنزل وغرفة النوم بالتحديد، فالبخار الدافئ أو البارد يساعد في شعور أكبر بالراحة عن طريق تلطيف الممرات الهوائية، كما من شأن هذا الأمر أن يساعد في تحسين بحة الصوت في حال الإصابة بها. ولكن تأكد دائماً من عدم تبريد الغرفة بصورة كبيرة أو حتى ترطيبها، إذ يجب إبقاء الجو فيها معتدلاً ومريحاً. في حال عدم توفر جهاز ترطيب لديك، بإمكانك الاستعانة بوعاء مليء بالماء للحصول على الرطوبة اللازمة من خلال تبخر الماء في هذا الوعاء، ولكن تاكد من وضعه في مكان امن دائماً تجنباً لحصول أي حوادث.
  4. إن كنت من المدخنين فيجب عليك الإقلاع عن التدخين: والإبتعاد أيضاً عن المدخنين والتدخين السلبي، فالتدخين قادر على تهييج منطقة الحلق وبالتالي مضاعفة أعراض المرض وزيادتها سوءاً.
  5. استخدام أقراص المص: المصممة للتخفيف من أعراض التهاب الحلق والألم المصاحب له، وبالأخص تلك الأقراص التي تضم مواد تعمل وتساعد في تطهير منطقة الحلق بالإضافة إلى تخدير موضعي خفيف، تجدر الإشارة إلى أن هذه المواد توفر فعالية مزدوجة تساهم في تخفيف أعراض التهاب الحلق وحتى السعال.
  6. أخذ قسطاً كافياً من الراحة: بالإضافة إلى ضرورة إعطاء صوتك أيضاً الراحة اللازمة، لذا حاول تجنب الصراخ أو الكلام الكثير، كي لا تزيد أعراض المرض سوءاً.

مدة التهاب الحلق

يحدث التهاب الحلق بسبب عدوى فيروسية تمتد عادةً لمدة 5 أيام حتى 7 أيام بحد أقصى، ولا تحتاج إلى علاج طبي.

التهاب الحلق الفيروسي

في الحقيقة إنّ التهاب الحلق الفيروسي لا يحتاج إلى علاج، إذ يستمر عادةً من 5-7 أيام، إلا أنّه يمكن تخفيف الألم والحمّى من خلال استخدام مسكنات الألم، مثل: الأسيتامينوفين والآيبوبروفين، كما يمكن زيادة شرب السوائل لترطيب الحلق، ومنع جفافه، وتجنّب الكافيين والكحول، وأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة، والغرغرة بالماء والملح، والابتعاد عن المهيجات، مثل: التدخين ومواد التنظيف.

علاج ألم الحلق عند البلع

يختلف علاج آلام صعوبة البلع وفقًا للمسبب، في حين يصف الطبيب عادة مضادات حيوية لعلاج التهابات الحلق وغسول للفم لتخفيف الألم.

كذلك يصف الطبيب مضادات الحموضة، لتخفيف الألم، وغسول ملحي للمضمضة، مع التوصية بتجنب التعرض للأمور المهيجة مثل الروائح والأتربة والتدخين وغيرها.

السابق
فعالية الأدوية العشبية في معالجة نوبات الربو و الوقاية منها
التالي
8 نصائح للعناية الذاتية لمريض الربو

اترك تعليقاً