العناية بالأظافر

سبب ظهور خطوط على الأظافر

ظهور خطوط بيضاء على الأظافر

  • إصابة الشخص ببعض الأمراض مثل الالتهاب الرئوي أو الحمى القرمزية قد تسبب ظهور خطوط بيضاء على الأظافر لأن الجسم قد أعطى الأولوية لمكافحة المرض بدلاً من نمو الأظافر. وما يطمئن في هذا الأمر الخطوط البيضاء سوف تختفي عند الشفاء من المرض.
  • داء السكري، تعتبر الخطوط الموجودة في أظافرك علامة من  علامات إصابتك بمرض السكري غير المعالج.
  • يسبب مرض الصدفية الجلدي التورم والالتهاب لأجزاء مختلفة من الجسم من بينها أظافر الأصابع والتي يمكن أن تظهر فيها الخطوط الأفقية

أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر

لا تشكل الخطوط السوداء أي خطر، في حال كانت خطوطاً طولية أو عرضية نحيفة، حيث إنّها تظهر بشكل طبيعيّ مع التقدّم في العمر، أو نتيجةً لاستخدام بعض الأدوية، أو الإصابة بالفطريات.

أمّا في حال كانت خطوط سوداء داكنة اللون، وعريضة بنحو 3ميليمترات، وتغطّي منبت الظفر وأطرافه، فهي دليل على الإصابة بنوع من أنواع الأورام السرطانيّة، يطلق عليه الورم الميلانومي، وينصح بالتوجّه إلى الطبيب لاتخاذ الإجراء الطبي اللازم.

ماسبب ظهور خط بني على الأظافر

  1. هي حالة ترتبط بمظهر خطوط بنية أو سوداء على الأظافر. في الظروف العادية ، يكون الظفر عبارة عن هيكل صلب يتكون من مادة الكيراتين التي لا تحتوي على صبغة.
  2. يمكن أن تظهر الأصباغ على الأظافر نتيجة لتراكم الميلانين بواسطة الخلايا الصباغية (الخلايا التي تعطي لونًا لجلد الجسم) في قاعدة الظفر. ونتيجة لذلك ، عندما تنمو الأظافر ، سيظهر هذا الخط البني أو الأسود.
  3. يرتبط هذا الشرط بالظروف الصحية المختلفة بما في ذلك (عادات قضم الأظافر – الصدفية – الحزاز المسطح – سرطان الجلد – سرطان الخلايا القاعدية – هيموسيديريوس أو تراكم الحديد في الجسم – اضطرابات نظام الغدد الصماء مثل مرض أديسون ، فرط الدرقية – الميلانوما في الظفر)

خطوط أفقية على الأظافر

  • تعتبر الخطوط الأفقية علامة من علامات الاضطرابات في الدورة الدموية، فإذا كنت تعانين من ضعف في الدورة الدموية ولديك أعراض أخرى مثل مرض الدوالي (علامات زرقاء في الساقين) وضغط الساق أو الثقل ، فمن المحتمل أن يكون هذا هو سبب الخطوط الأفقية في أظافرك.
  • يسبب نقص الزنك ظهور هذه الخطوط أيضاً، حيث أن الزنك هو معدن ضروري للكثير من وظائف الجسم. وهناك حاجة ماسة له من أجل الحصول على أظافر قوية وصحية.

ماذا تعني الخطوط الطولية على الأظافر

  • التقدم بالعمر، حيث أن التفسير هو السبب الأكثر شيوعا لظهور خطوط عمودية في الاظافر وهو عملية تظهر في الشيخوخة لا يمكن تجنبها.
  • نقص فيتامين B يمكن أن يرتبط ظهور خطوط الأظافر البيضاء العمودية
  •  فقر الدم الشديد.
  • نقص المغنيسيوم يمكن أن يسبب أيضا خطوط الأظافر الطولية. ولسوء الحظ ، يفتقر الغذاء في هذه الأيام بصورة متزايدة إلى هذا المعدن بسبب سوء حالة التربة ، التي تفتقر بشكل متزايد إلى المغذيات.

علاج الأظافر المخططة طوليا

الزنك معدن أساسي للكثير من وظائف الجسم، وهو ضروري أيضًا للحصول على أظافر قوية وصحية ، ونقص عنصر الزنك يمكن أن يتسبب في ظهور علامات و خطوط الأظافر التي تعمل بمثابة تحذير ومنبه لضرورة زيادة جرعات معدن الزنك الداخلة للجسم.

ويمكن تناول معدن الزنك في صورة مكمل غذائي، كما يمكن الحصول عليه عبر تناول أحد الأطعمة (مسحوق الكاكاو – بذور البطيخ المجففة – اللحوم – المحار – الفول السوداني – السمسم – القرع (وبذوره) – الزبدة).

الخطوط السميكة الطولية في الأظافر

تظهر الخطوط السميكة على الأظافر نتيجةً لتعرّض الظفر للكمة، أو ضغط بشكل مفاجئ، أو نتيجةً لعدم الاهتمام بتنظيف المنطقة الموجودة تحت الظفر، بحيث يدلّ على وجود فطريات تحت الظفر، وتتم معالجة هذه الحالة من خلال مضادات للفطريات يحدّدها الطبيب.

الخطوط العرضية في الأظافر

غالباً ما تكون الأطوار الأفقية العميقة التي تُسمى خطوط بيو هي أعراض حالة خطيرة. يتوقف نمو الأظافر فعلياً حتى يتم علاج الحالة الأساسية. قد يكون مرض الكلى الحاد مؤثراً على ظهور خطوط بيو. بالإضافة إلى ذلك، عندما تنتشر خطوط بيو على جميع الأظافر يمكن أن يكون ذلك أحد أعراض:

  • النكاف.
  • مرض الغدة الدرقية.
  • داء السكري.
  • مرض الزهري.
  • العلاج الكيماوي.
السابق
كيف اخفي مشاعرى
التالي
البحث الاجتماعي

اترك تعليقاً