العناية بالذات

طرق مكافحة الشيب لدى النساء

طرق مكافحة الشيب لدى النساء

الشيب

أفضل زيت لمنع ظهور الش يب

طرق تأخير ظهور الشي ب، تعد مشكلة الش يب من أهم المشاكل التي تواجه معظم الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم، دون الارتباط بعمر الفرد وخاصًه النساء، حيث إنها مشكلة ترتبط بمظهر وجمال الرجل والمرأة، حيث إن ال شيب يسبب الكثير من الأحراج لهما على حد سواء، لذا يجب التعرف أولًا على ما هو   ثم ماهي العوامل التي تؤثر على ظهور الشيب وأخيرا طرق تأخيره.
ما هو الشي ب؟ يظهر الش يب عندما تبدأ الخلايا الصبغية المسؤولة عن إفراز مادة الميلانين بالضمور، مما يؤدي الى عدم إفراز تلك المادة، وبالتالي عدم إكساب الشعر لونه الأسود الداكن، وليس كما هو معروف بأن التقدم في العمر هو السبب الأساسي لظهور المشيب

ما هو العمر الطبيعي لظهور الشيب

ما هو الشيب؟ يظهر الش يب عندما تبدأ الخلايا الصبغية المسؤولة عن إفراز مادة الميلانين بالضمور، مما يؤدي الى عدم إفراز تلك المادة، وبالتالي عدم إكساب الشعر لونه الأسود الداكن، وليس كما هو معروف بأن التقدم في العمر هو السبب الأساسي لظهور المشيب.

العامل الوراثي ربما قد يعنى امتلاك الوالدين أحدهما أو كلاهما والأجداد شعر مشيب، الى تعظيم فرصه ظهر الش يب لدى الأبناء في الأجيال التالية، وذلك لوجود العامل الوراثي. الإجهاد والتوتر الإجهاد والتوتر تؤثر على الخلايا الجذعية الموجودة في بصيلات الشعر، مما يؤدى لظهور الشي ب. نقص الفيتامينات من أسباب ظهور الشعر الأبيض نقص  فيتامين B6 – B وفيتامين D والبيوتين. المناعة والأمراض الخاصة بها وقد تؤدى بعض الأمراض الى ظهور الشيب المبكر، ويمكن أن يكون بسبب الخلل في الغدة الدرقية.

كيف ابعد الشي ب من شعري

وقد تؤدى بعض الأمراض الى ظهور ال يب المبكر، ويمكن أن يكون بسبب الخلل في الغدة الدرقية. داء الثعلبة داء الثعلبة هو مرض لكن جلدي يؤدي إلى تساقط شعر فروة الرأس والوجه، وعند علاج ونمو الشعر مرة أخرى ينمو ابيض لنقص مادة الميلانين. الصبغات ومستحضرات العناية بالشعر تحتوي معظم الصبغات والمستحضرات التي تستخدم للعناية بالشعر على مواد كيميائية ضارة، تؤثر على لكن نسبة الميلانين، مما يؤدى الى ظهور الشيب المبكر.

قد يؤدي الاختلال في الهرمونات الناتجة عن أمراض مثل هشاشة العظام الى ظهور الش يب المبكر، لذلك يجب عند ظهور الش يب المبكر فحص الهرمونات والتأكد من سلامتها. أسباب أخرى مثل التقدم في العمر ومرض البهاق وفقر الدم. النظام الغذائي قد يؤثر النظام الغذائي للإنسان على ظهور الش يب المبكر مثال ذلك استخدام السكر بكثرة. التدخين والمنبهات والأغذية الدسمة التدخين والإفراط في تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين تؤدي لظهور الشيب المبكر، بالإضافة الى تناول الأغذية الدسمة بكميات كبيرة.

وقف زحف الشيب

يعتبر اتباع نظام غذائي سليم من أهم عوامل تأخر الش يب، والمقصود هنا باتباع نظام غذائي سليم،
هو العمل على اتباع نظام غذائي غنى بالمواد المضادة للأكسدة، لكن مثل الخضراوات والفواكه
وزيت الزيتون والسمك والشاي الأخضر، وعدم تناول الوجبات السريعة والتي تحتوي
على نسبة عالية من الدهون، لكن وهناك أغذية يمكن تناولها تؤدى الى تأخر الشيب المبكر، مثال

ذلك عين الجمل، والبروكلي والسبانخ، والبيض، والدجاج، والجبن، والحليب والمأكولات البحرية.

أسباب عدم ظهور الش يب

الراحة وعدم التوتر المصحوب بالقلق عدم التعرض للتوتر والقلق والراحة قدر المستطاع،
من أهم أسباب تأخر الشيب حيث إنه في حالات التوتر والقلق وعدم الراحة، يؤدى إلى
تدمير مادة الميلانين. التوقف عن التدخين وتناول المنبهات. يجب على من يحرص
على وتأخر الش يب المبكر الإقلاع عن التدخين لما له من أضراره على

عملية ظهور الش يب بالإضافة إلى الإقلال من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل ذلك القهوة. زيادة عنصر النحاس حيث إن نقص عنصر النحاس يؤدى الى ظهور الش يب المبكر، فيمكن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على عنصر النحاس للعمل على زيادته مثل كبد البقر والوز والعدس والشوكولاتة الداكنة.

السابق
تكثيف الشعر باستخدام زيت الثوم
التالي
فوائد زيت الصبار للشعر

اترك تعليقاً