المطبخ

طريقة طبخ عيش الغراب

يعد عيش الغراب أو ما يسمى بالمشروم على أنه نوع من أنواع الفطر المثمر والذي ينمو على سطح الأرض ، وتوجد من الفطر أصناف عديدة من الفطريات اللحيمة ، وهو يشبه شكل المظلة ، ينمو نبات عيش الغراب في الغابات والمناطق التي تكثر بها الأعشاب ، يختلف عيش الغراب أو الفطر عن باقي النباتات الأخرى على أنه ليس من النباتات الخضراء لأنه لا يوجد به كلوروفيل ، حيث يعتمد عيش الغراب في نموه على امتصاصه للمواد الغذائية من خلال النباتات الحية أو المتحللة من البيئة المحيطة به ، هناك دراسات تثبت بأن عيش الغراب فقير من المواد الكربوهيدراتية مقارنة مع غيرة ولكنه يحتوي على الكثير من البروتينات والفيتامينات والاملاح المعدنية ، ويحتوي الفطر على النحاس والذي بدوره يعمل على تنشيط أداء القلب بالشكل الطبيعي عندما يصاب المرء بتضخم القلب ، بالإضافة إلى أن عيش الغراب يمنع البدانة ويقوي المناعة .

طريقة عمل عيش الغراب بالبيض

المقادير

بيضتان

عيش غراب مقطع قطع صغيرة .

بصلة مفرومة

فص ثوم مفروم

بهارات وكركم

بقدونس مفروم .

زيت زيتون وملح وفلفل حار

طريقة التحضير

نحضر مقلاة ونضع بها زيت الزيتون ثم البصل والثوم المفروم ويشغل عليها النار ويقلب قليلاً نضع عيش الغراب عليه ثم نضيف إليه البهارات والملح والفلفل والكركم ويقلب جيداً يغطى لمدة 10 دقائق مع التحريك كل فترة لكي لا يحترق ، خلال ذلك نقوم بخفق البيض في وعاء ويضاف إليه البقدونس المفروم بعد إستواء عيش الغراب نقوم بوضع البيض والبقدونس وتبقى تقلب به لمدة دقيقتان ، ثم يرفع عن النار ، ويقدم مع الخبز

طريقة تنظيف عيش الغراب

تحضير المشروم الطازج ذو الملمس الناعم والمتماسك، أما إذا كان ملمسه طري ومظهره جاف يفضل عدم استخدامه.

إزالة سيقان المشروم جانبًا إذا كان يجب استخدامها في الطبق الذي سيتم إعداده.

وضع المشروم في مصفاة ووضعها تحت صنبور المياه، حيث يتم تقليب المشروم لتخلص من جميع الأوساخ والأتربة.

التأكد من عدم وجود أي أوساخ أو عفن على المشروم حيث يتم إزالة أي عفن بواسطة السكين.

تحريك حبات المشروم جيدًا ليتم التخلص من أي ماء زائد عليه، ووضعه على مناشف ورقية. الضغط على المشروم برفق بالمنشفة الورقية لامتصاص الرطوبة العالقة عليه.

وضع الفطر على شكل طبقة واحدة بدلًا من وضعه فوق بعضه ليتم تجفيفه بشكل أسرع.

تقطيع الفطر بعد أن يجف، ويتم ذلك بناءً على نوع الطبق المراد طهوه.

طريقة عمل المشروم المسلوق

المكوّنات

نصف كيلو فطر طازج مغسول ومجفّف جيداً
نصف كوب زيت زيتون
ملعقة صغيرة بابريكا
ملعقة صغيرة شبت مفروم فرماً ناعماً
ملح بحسب الرغبة
رشة فلفل أبيض
ملعقة كبيرة زيت نباتي

طريقة العمل

‏في وعاء، أخلطي زيت الزيتون مع الفطر حتى تتغطى حبات الفطر من كل الجهات.‏
‏نكّهي مزيج الفطر بالبابريكا، الملح والفلفل الأبيض. اخلطي المكونات حتى تتداخل.‏
‏إدهني صينية فرن بالزيت النباتي وأضيفي مزيج الفطر.‏
‏4-‏ إخبزي الفطر لـ30 دقيقة في فرن محمى مسبقاً على حرارة 220 درجة.‏
‏أخرجي الصينية من الفرن وزيني سفرتك بالطبق.‏

طريقة عمل المشروم الفريش

المقادير

عبوة فطر ((مشروم) طازج مغسول ومقطع أنصاف)
فصّان ثوم (مفروم ناعم)
حبة بصل (مفرومة ناعم)
كوب وربع طحين
ملعقة كبيرة نشاء
كوب ونصف ماء
نصف ملعقة صغيرة ملح
رشة فلفل أسود
نصف ملعقة صغيرة بودرة الكاري
نصف ملعقة صغيرة بيكنج بودر
زيت نباتي غزير (للقلي)
عصير ليمونة
كزبرة خضراء حسب الرغبة (مفرومة)

طريقة التحضير

يخلط الطحين مع نشا الذرة والفلفل الأسود والبيكنج بودر ومسحوق الكاري

نضيف عليهم الماء ونخلطهم جيداً ونتركها لترتاح مدة 10 دقائق

نضيف الثوم المفروم والبصل المفروم ثم نضيف المشروم ويقلبو جميعا مع بعضهم حتى يتغلف المشروم تماماً بالخليط

نسخن مقلاة بها زيت غزير للقلي ويصفى المشروم من الخليط قليلاً و يوضع بالزيت ليقلى مدة 5 دقائق أو حتى يصبح ذهبي اللون

يصب عصير الليمون على المشورم ويزين بالكزبرة الخضراء المفرومة

فوائد عيش الغراب

يعمل علي زيادة فيتامين D  في الجسم

فالفيتامين لا يوجد فقط في الفواكه والخضروات ولكن أيضاٌ في المشروم  . وأيضاٌ يساعد علي إنتاج فيتامين D عند وضعه في أشعة الشمس .  في الولايات المتحدة يتم إتباع نظام صحي قوي لإستخدامه في الحصول علي فيتامين D   حيث أن الأونصة الواحدة تحتوي علي 350 جرام من الفيتامين وبالتالي ينصح به لعلاج أمراض هشاشة العظام  وذلك عند الحصول علي حوالي 1,000  وحدة لفتامين  D .  .و يتحدث ويليام ستفينز  الرئيس التنفيذي لمنظمة تجارة عيش الغراب في كندا أن عيش الغراب يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين D   .

تقوية الجهاز المناعي

وجدت دراسة أجريت علي الفئران ونشرت في الجمعية الأمريكية للتغذية ,  أن نوع الفطر الأبيض يعمل علي تعزيز وظائف الجهاز المناعي , من خلال إنتاج البروتينات المضادة للفيروسات و التي تطلقها للخلايا لحماية أنسجة الجسم . وأظهرت دراسة أجريت في وقت لاحق  أن المشروم يعزز من نضوج  الجهاز المناعي من خلال الخلايا الجذعية في النخاع العظمي . ووفقاٌ لما قاله الباحثين , أنها تساعد علي تقوية الجهاز المناعي مما يؤدي إلي  مكافحة المكروبات .

التخلص من المواد المضادة للأكسدة

عندما يرتبط الأمر بالمواد المضادة للأكسدة  ومكافحة المواد التي تنتج المواد المضادة للأكسدة  في الجسم . فقد أجريت دراسة في جامعة بنسلفانيا  أظهرت القدرة علي إمتصاص الأوكسجين . وهو مجموع المواد المضادة للأكسدة  مثل الكريمين والبورتوبيللو . يحتوي المشروم علي نفس عناصر الفلفل الأحمر .

تنشيط عملية التمثيل الغذائي

فيتامين B  أمر حيوي لتحويل الكربوهيدرات في الجسم إلي جلوكوز .  والتي تحرقها لتوليد الطاقة في الجسم .  يحتوي المشروم علي كميات كبيرة من فيتامين B2  ( ريبوفلافين ) و فيتامين B3  (  النياسين ) و أن حوالي من 100 جرام  ويساعد في إنتاج الطاقة وحرق الدهون  بحوالي 44% من النسبة اليومية . و الفطر الأبيض  يحتوي علي 36 و 30 % . وفطر المحاري يحتوي علي 32 و 39% .

مفيد جدا للمثانة

أظهرت سبع دراسات أجريت ونشرت في العام الماضي  بأنه بزيادة مستوي نسبة عنصر السيلينوم   يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المثانة  . كما أن السيلينوم عنصر مفيد جداٌ للنساء . وهناك عدة أنواع للمشروم تحتوي علي نسبة عالية من المعادن الأساسية : فالكريمين يحتوي علي 100 جرام ويمد الجسم بحوالي 47% من الإحتياجات الأساسية  اليومية للجسم .  والفطر الصيني يحتوي علي 45%  والفطر الأبيض يحتوي  علي 17% .

حفظ عيش الغراب

إتبعي هذه النصائح لتتعرفي على طرق تنظيف وحفظ الفطر، وتضمني محافظته على فوائده أولاً وشكله الخارجي ثانياً.

حفظ الفطر في الثلاجة

إنّ الفطر النيء لذيذ وخصوصاً في السلطات الغربية مثل سلطة الشيف أو سلطة الأفوكادو. لتنظيفه، إستخدمي قطعة قماش مبللة بالقليل من الماء وامسحي الأتربة عنه حتى يحافظ على لونه الخارجي ولا يتعرّض للعفونة بسرعة. ولحفظه، ضعيه في أكياس بلاستيكية في اثلاجة لمدة 5 إلى 7 أيام.

تخزين الفطر في الفريزر

للحفاظ على الفطر لمدة أطول، إحتفظي به في الفريزر: إغسلي الفطر جيداً، إغليه في قدر من الماء على نار متوسطة، أتركيه حتى ينضج ثم صفّيه. أعيدي غسله بالماء البارد ثم زيدي مكعبات الثلج على وجهه واتركيه لحوالى 5 دقائق. صفّيه من جديد ثم وزّعيه في أكياس مخصصة للتفريز واحفظيه في الفريزر لمدة تترواح بين شهر وثلاثة أشهر. بهذه الطريقة يمكنك إخراج الفطر من الثلاجة في أوقات العزومات واستعماله في إعداد أطباق عديدة من حساء الفطر والكريمة أو الللازانيا بالفطر.

تعليب الفطر

تحاول بعض ربات المنزل حفظ الفطر في وعاء زجاجي، بطريقة مماثلة لطريقة التعليب، وإنما يكون محفوظاً بالزيت وليس الماء: لاتباع هذه الطريقة، ضعي الفطر في قدر على نار متوسطة، ثم أضيفي كوباً من الخلّ وكوباً من الماء واسلقي حتى تنضج حبات الفطر. أضيفي القليل من الملح والزعتر أو ورق الغار بحسب الرغبة، ثمّ اتركي المكونات على النار حتى يجف السائل. وزّعي حبات الفطر في أوعية زجاجية واغمريها بزيت الزيتون. بهذه الطريقة، تحفظين الفطر لأطول وقت ممكن، ويمكنك استخدامه في أطباقك الرئيسية مثل الباستا بالفطر والبروكولي أو العجة بالبيض والفطر.

طريقة عمل المشروم المجفف

المكوّنات

ثلاثون غراماً من الفطر الشيتاكي المجفّف.

أربعون غراماً من الزبدة.

مئة وخمسون غراماً من البصل المقطّع.

ثلاثمئة غرام من الفطر العادي الطاّزج (السّاق مقطّع والرؤوس مقطعة إلى شرائح).

ثلاثون غراماً من الثّوم المقطّع.

أربعون غراماً من الطّحين المتعدد الاستخدامات.

لتر من مرق اللّحم المعلّب.

خمسة غرامات من جوزة الطّيب المطحونة.

مئتان وخمسون ملليلتراً من الكريمة.

طريقة التحضير

وضع فطر الشيتاكي في وعاء كبير الحجم ثمّ سكب ما يكفي من الماء السّاخن فوقه حتى تغطيته. تركه منقوعًا لمدّة ثلاثين دقيقة ثمّ تصفيته جيدًا، تقطيع السّوق والتخلص منها ثمّ تقطيع الرؤوس إلى شرائح رفيعة ووضعها جانبًا. إذابة الزبدة في قدر يخنة كبيرة وثقيلة على نارٍ ما بين المتوسطة إلى العالية ثمّ إضافة البصل، وسيقان الفطر العادي، والثّوم وتشويحهما لمدّة عشر دقائق إلى أن يكتسب الفطر اللون الذهبيّ. إضافة الطّحين والتقليب لمدّة دقيقتين ثمّ إضافة المرق بالتدريج والتقليب. إضافة جوزة الطيب إلى الطحين في القدر وتغطية القدر ثمّ ترك الشوربة تغلي غليانًا خفيفًا لمدّة خمس وعشرين دقيقة إلى أن تصبح سميكة بعض الشيء. إضافة فطر الشيتاكي، ورؤوس الفطر العادي المقطّعة إلى الشوربة ثمّ تركها لتغلي غليانًا خفيفًا لمدّة خمس دقائق تقريبًا لمجرد أن تذبل رؤوس الفطر بعض الشيء. إضافة الكريمة والاستمرار في غلي الشوربة غليانًا خفيفًا لمدّة دقيقتين تقريبًا إلى أن تسخن جيدًا ثمّ تتبيلها بالملح، والفلفل وبالإمكان إعداد الشوربة قبل يوم من التقديم بحيث تغطيتها وحفظها في الثلاّجة ثمّ تسخينها على النار الهادئة قبل التقديم

طريقة عمل المشروم المعلب

المقادير

كيلو غرام من الفطر المعلّب والمقطع.

ثلاث حبات متوسطة الحجم من البصل.

ربع كوب من الزيت.

ربع ملعقة كبيرة من الملح.

ربع ملعقة كبيرة من الكمون.

ربع ملعقة كبيرة من الكزبرة.

ربع ملعقة كبيرة من البابريكا.

طريقة التحضير

تحمير البصل في الزيت على نار متوسطة الحرارة. إضافة الفطر مع التقليب الجيد إلى أن يلين قليلًا. إضافة الملح، والكمون، والكزبرة والبابريكا، وترك الخليط على نار هادئة إلى أن ينضج الفطر.

السابق
دواء ديرموفيكس – dermofix يستخدم العلاج كمُضادُّ الفطريات
التالي
دواء ديرمولار – dermolar لعلاج الأكزيما

اترك تعليقاً