العناية بالاطفال وحديثي الولادة

طول الطفل عند الولادة

طول الطفل الطبيعي منذ الميلاد

تشهد الشهور الأولى من حياة الأطفال الكثير من التغيرات والتطورات، حيث يختلف الوزن والطول كما تتطور الحواس والمهارات لديه أيضاً، ولكن على الرغم من اختلاف التغيرات وفقاً لكل طفل عن سواه، يجب أن نكون على دراية بمتوسطات الأطوال والأوزان لتتبع مدى نمو الطفل.

يتم قياس طول الطفل من أعلى رأسه إلى أسفل أحد الكعبين، يُقاس الارتفاع عندما يكون الطفل واقفاً، بينما يتم قياس الطول أثناء استلقاء طفلك.

غالباً ما يكون متوسط ​​الطول عند الولادة للطفل كامل المدة هو من 19 إلى 20 بوصة (حوالي 50 سم)، ولكن النطاق العام بالنسبة لمعظم المواليد الجدد يتراوح بين 18 و 22 بوصة (45.7 إلى 60 سم).

كيف ينمو طول الطفل خلال العام الأول

في المتوسط ينمو الأطفال من 0.5 إلى 1 بوصة (1.5 إلى 2.5 سم) كل شهر من الولادة وحتى الشهر السادس، ومن 6 إلى 12 شهرًا، ينمو الأطفال بمعدل 3/8 بوصة (1 سم) شهريًا، يقوم طبيبك بقياس وزن طفلك أثناء الفحوصات الروتينية وتحديد مدى تقدمه على مخطط النمو القياسي.

قد ينمو طفلك أكثر أو أقل خلال بعض الفترات، على سبيل المثال يميل الرضع إلى الدخول في طفرات النمو في الفترات الآتية من العمر:

  • 10 الى 14 يوم.
  • 5 إلى 6 أسابيع.
  • ثلاثة أشهر.
  • أربعة أشهر.

قد يكون طفلك صعبًا جدًا أثناء طفرة النمو ويريد تناول المزيد من الطعام أو حليب الرضاعة، يمكن أن تستمر طفرة النمو لمدة تصل إلى أسبوع في كل مرة.

الطول الطبيعي للأطفال المولودين قبل الموعد

يتم قياس وزن وطول الأطفال المولودين حديثاً بانتظام، تمامًا كما يتم قياس الأطفال المولودين في موعدهم، لكن الأطباء قد يستخدمون طريقة تعديل السن لتتبع نمو الأطفال الخدج مع مرور الوقت.

على سبيل المثال، إذا كان عمر طفلك 16 أسبوعًا ولكنه وُلد قبل 4 أسابيع من موعده، فسيقوم طبيب الأطفال بطرح 4 أسابيع، أي سيكون السن 12 أسبوعاً، ولكن بحلول عمر عامين أو أقل، عادة ما يكون الأطفال المولودين مبكراً قد لحقوا بأقرانهم ولن يحتاج طبيبك إلى تعديل عمرهم لفترة أطول.

أهمية قياس طول ووزن الأطفال

عادة ما يقيس طبيب الأطفال طول الطفل لوقت طويل في كل موعد زيارة، يعد هذا قياسًا مهمًا ولكن من المرجح أن يكون الطبيب مهتماً بمدى زيادة وزن الطفل من عدمها كل شهر، يجب على الأطفال مضاعفة وزنهم عند الولادة بعمر 5 أشهر، وثلاثة أضعاف وزنهم عند الولادة في سن عام واحد.

إذا فشل طفلك في النمو أو تباطأ نموه خلال عامه الأول، فقد يحيله طبيبه إلى أخصائي الغدد الصماء، قد يقوم أخصائي الغدد الصماء بإجراء اختبارات الدم أو الأشعة السينية أو فحوصات الجسم أو المخ لتحديد سبب توقف طفلك عن النمو، وفي حالات نادرة، قد يرغب طبيبك في اختبار طفلك من أجل البحث عن:

  • قصور الغدة الدرقية.
  • نقص هرمون النمو.
  • متلازمة تيرنر.

يمكن أن يوصي طبيبك بالأدوية أو بالحقن الهرمونية إذا لزم الأمر.

حساب طول الطفل الطبيعي

ينصح الأطباء الأمهات بالاهتمام المستمر بحالة الطفل حديث الولادة من جميع الجوانب، ومتابعة حالة النمو والوزن والطول مع الطبيب المختص أو من خلال جداول الأطوال والأوزان المثالية، والمتوفرة عند الأطباء أو في الإصدارات الصحية التي تعتني بصحة الأطفال، أو من خلال مواقع الإنترنت التي توفر الكثير من المعلومات الطبية عن مراحل الاهتمام بالطفولة.

يصل طول الطفل الطبيعي للمولود بعد تمام فترة الحمل الكاملة من 45 إلى 55 سنتيمتراً والمثالي هو 50 سنتيمتراً، وذلك طبقاً لمواصفات منظمة الصحة العالمية في حالة أطفال الشرق الأوسط.

طول الطفل في الشهر السادس

يتم قياس طول الطفل من أعلى رأسه إلى أسفل أحد الكعبين، يُقاس الارتفاع عندما يكون الطفل واقفاً، بينما يتم قياس الطول أثناء استلقاء طفلك.

يزداد طول الطفل الطبيعي حسب العمر كلما ازداد عمرًا، وفي المتوسط ​​ ينمو الأطفال من 0.5 إلى 1 بوصة أو 1.5 إلى 2.5 سم كل شهر من الولادة إلى 6 أشهر.

ويبلغ وزن الأنثى فى الشهر السادس من 5.8 الى 9.2 كيلوجرامات كما يبلغ طولها من 61.5 إلى 70 سنتيمتر ، أما عن الذكر فيكون وزنه من 6.4 حتى 9.7 كيلوجرامات و طوله من 63.6 إلى 71.6 سنتيمتر .

العوامل التي تؤثر على طول الطفل

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على طول الطفل الطبيعي حسب العمر، ويلعب العامل الوراثي دورًا كبيرًا في ذلك، ومن المحتمل أن يكون الأطفال على ارتفاع مماثل لآبائهم أو أمهاتهم، ومع ذلك قد لا يكون هذا واضحًا على الفور لأنّ الطفل الذي سيكون طويل القامة عندما يصبح بالغًا، قد يكون له طول أقصر عند الولادة وفي السنة الأولى أو الثانية من العمر، وتشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على طول الطفل وحجمه الإجمالي العوامل الآتية:

  • التغذية: حيث أنّ استهلاك الغذاء الصحي يدعم النمو الصحي.
  • الهرمونات: بعض الأطفال الذين يعانون من اختلالات هرمونية يزداد نموهم ببطء أو بسرعة أكبر من أقرانهم الذين هم في أعمارهم.
  • الحالة الصحية: بعض الأطفال الذين يعانون من حالات وراثية معينة مثل متلازمة داون، قد يكونون أصغر من غيرهم، وبعض الحالات الصحية، مثل التهاب المفاصل للأحداث، يمكن أن تؤثر أيضًا على النمو.
  • بعض الأدوية: مثل الأدوية الستيرويدية بما في ذلك بريدنيزون، قد تبطئ أو توقف النمو.

كيفية معالجة مشاكل النمو

معدل نمو المواليد النموذجي بما في ذلك طول الطفل الطبيعي حسب العم حوالي 11/2 رطل ومن 1 إلى 11/2 بوصة في الشهر، وينمو كل طفل بوتيرة مختلفة قليلاً، ولكن الأطفال الذين هم في أعلى نهاية منحنى مخطط النمو أو أدناه سيحتاجون إلى متابعة عن قرب مع طبيب أطفال، حيث سيقوم طبيب الأطفال بتقييم الطفل ذي الوزن المنخفض عن طريق السؤال عن عادات الأكل لدى الطفل والصحة العامة، وغيرها من الأمور التي يحتاجها الطفل الرضيع لينمو بشكلٍ طبيعي، حيث سيتم السؤال عن بعض الأمور، كالآتي:

  • مقدار الحليب الذي ينتجه ثدي الأم، وإذا كان الطفل يتغذّى على الرضاعة الطبيعية.
  • عدد المرات التي يتناول فيها الطفل طعامه.
  • إذا كانت الأم ترضع طفلها رضاعة طبيعية، فيجب معرفة ما إذا كانت ترضعه بشكل صحيح أما لا، ويجب توجيهها للطريقة الصحيحة.
  • إذا كان الطفل يبدو منزعجًا أو مرتاحًا بعد الرضاعة الطبيعية.
  • إذا كان الطفل الرضيع يعاني من أي مرض كالإسهال والتقيّؤ.
السابق
فضل سورة يوسف
التالي
فوائد الثلج

اترك تعليقاً