أمراض

علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون

علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون

ستتعرف في هذا المقال على علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون، حيث أن اختيار زيت الزيتون لعلاج البلغم عند الأطفال هو اختيار صحيح تمامًا، فزيت الزيتون مناسب جدًا بالنسبة للأطفال الذيت يتراوح أعمارهم مابين العاشرة والثانية عشر عام، فخلال هذه المرحلة العمرية يصبح الأطفال أكثر عرضه للإصابة ببعض الفيروسات، التي بالتأكيد لها دور كبير في إصابتهم بالبلغم والكحة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون.

علاج ينزل البلغم مع البراز

  • يوجد العديد من الطرق العلاجية من أجل علاج البلغم وازالته من صدر الطفل الرضيع
  • وتلك الطرق العلاجية تتمثل فى محلول الملح كما سبق وذكرنا ووضعه فى الأنف ثم تنظيف الأنف.
  • أيضا يمكن استخدام خليط من زيت الزيتون وقليل من العسل فى خليط واحد ووضعهما على جسد الطفل الرضيع . ويجب ان يكون الجسم دافئ. حيث أن تلك الوصفة تساعد الرضيع على التخلص من البلغم وتعنبر علاج ينزل البلغم مع البراز.
  • أيضا الرضاعة الطبيعية من أبرز الوسائل التى تساعد الطفل الرضيع على التخلص من البلغم. حيث انها تحافظ على رطوبة الجسم وعدم جفافه بجانب مد الجسم بالعديد من المناعة والمضادات الحيوية الطبيعية والفيتامينات والحديد التى تمنح الجسم المناعة اللازمة.
  • أيضا يمكن رفع رأس الطفل الرضيع الى أعلى خلال النوم حتى يشعر بالراحة اللازمة ويتنفس بشكل جيد، وهذا التنفس هو ما يجعل الطفل قادر على طرد البلغم من الصدر.

يمكنك مشاهدة مقالة افضل شراب كحة وبلغم للاطفال والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين

يجب استشارة الطبيب قبل اتباع أي من طرق علاج البلغم، إذ إنه لا يفضل إعطاء أدوية البلغم للطفل قبل عمر السنتين بينما يتم علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين بأحد الطرق الآتية:

  • قطرات المحلول الملحي

تُستخدم قطرات المحلول الملحي لترطيب الإفرازات في الأنف، لكن ما علاقة أنف الطفل بالسعال؟

لأنه يمكن أن ينتقل المخاط الموجود في أنف الطفل إلى أسفل الجزء الخلفي من أنفه وحلقه، وهذا يؤدي إلى تهيج الحلق وينتج عنه سعال رطب مليء بالبلغم في مجرى الهواء العلوي، لذا قد يكون من المفيد استخدام قطرات الأنف.

  • ترطيب الجو

تساعد الرطوبة في التخفيف من البلغم عن طريق ترطيب أنسجة الجيوب الأنفية للطفل، ويعمل على تخفيف كثافة المخاط مما يجعل السعال أسهل للتخلص منه، حيث إن الجفاف يتسبب في جعل المخاط والسعال أسوأ، لهذا يُعد جهاز الترطيب المنزلي بالرذاذ البارد خيارًا جيدًا.

  • إعطاء الرضيع الكثير من السوائل

نظرًا لأن الرضيع بعمر الشهرين لا يتم إعطاؤه أي سوائل سوا الحليب فيفضل زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية، أو زيادة استخدام تركيبة حليب الرضع في حال كان الطفل يتناوله، وذلك لتزويد الطفل بالمزيد من السوائل، حيث تساعد الرضاعة على تفكيك البلغم.

  • رفع رأس الرضيع

قد يساعد رفع رأس الرضيع قليلًا في حضن الأم لبعض الوقت دون استخدام وسادة في تحسين تنفس الطفل وقدرته على النوم بشكل أفضل، والسعال لإخراج البلغم.

  • التربيت على الظهر

يتم وضع الطفل في حضن الأم بحيث يكون ظهره مواجهًا لها، ويتم دعمه بيد والتربيت على ظهره بلطف باستخدام اليد الأخرى، فقد يساعد ذلك في تفكيك البلغم المتراكم وتسهيل التنفس.

  • التبخير

يساعد التبخير على تفكيك البلغم داخل الصدر، إضافةً إلى ترطيب تجويف الأنف.

شاهد أيضاً علاج احتقان الحلق والبلغم بالطرق الطبية والمنزلية والطبيعية

علاج البلغم عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

يمكنكِ علاج البلغم لدى طفلكِ الصغير ذي الثلاثة أعوام، من خلال اتباع ما يأتي:

  • أطعمي طفلكِ نصف ملعقة صغيرة من عسل النحل 3 مرات يومياً.
  • أعطي طفلكِ ملعقة صغيرة من عصير الليمون كل 3 ساعات.
  • أطعمي طفلكِ مرق الدجاج والخضراوات، إذ إنه يساهم في علاج التهابات الجهاز التنفسي، وتخفيف المخاط في المجاري الهوائية، وبالتالي التخلص من البلغم.

تعرف على اعراض نزلات البرد للاطفال والفرق بينها وبين اعراض الاصابة بفيروس كورونا

علاج الكحة والبلغم عند الأطفال بالأعشاب

  • من أهم طرق علاج الكحة و طرد البلغم عند الاطفال بالاعشاب ، استخدام الزعتر و النعناع ، حيث يتميز كلاهما بخواص مضادة للبكتيريا و مطهرة لمجرى التنفس ، و يمكن استخدامهما في اعداد خلطة فعالة ، بخلط 2 ملعقة صغيرة من الزعتر و 2 ملعقة صغيرة من النعناع في كوب ماء مغلي ، و يغطى الخليط لمدة نصف ساعة ، ثم يضاف إليه  2 ملعقة صغيرة من العسل ، مع إمكانية تخزينه في الثلاجة في وعاء مغطى لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ، و تؤخذ منه ملعقة صغيرة حسب الحاجة.
  • يساعد شرب اليانسون صباحا و مساء ، في المساعدة على علاج الكحة و طرد البلغم عند الاطفال ، و خاصة أنه يتميز بأنه ذو مذاق مرغوب.
  • يُفضل دهن صدر الطفل بزيت السمسم و القيام بتغطيته حتى يتعرق ، و لذلك نتائج فعالة في علاج الكحة و طرد البلغم عند الاطفال.
  • يمكن غلي أوراق الجوافة و تناول خلاصتها يوميا ، خاصة و أن الدراسات قد أثبتت فعالية و فائدة خاصة لأوراق الجوافة في علاج الكحة و طرد البلغم عند الاطفال.
    تعتبر وصفة عصير العنب مع العسل وصفة فعالة لعلاج الكحة و خصوصا الكحة الجافة ، و تحضر هذه الوصفة باضافة معلقة من العسل إلى كوب من عصير العنب و شربه في الليل قبل الذهاب إلى النوم.
  • تستخدم عشبة لحاء الكرز البري في علاج الكحة عند الاطفال ، نظرا لاحتوائها على خصائص مهدئة للكحة جعلت منها احدى المواد التي تدخل في صناعة الأدوية المضادة لها.
  • تلعب الخصائص الغذائية في اللوز دورا فعالا في علاج أعراض الكحة عند الاطفال ، و يمكن تحضير عجينة فعالة من اللوز من خلال نقع 5-6 حبات من اللوز في الماء لمدة 8 إلى 10 ساعة ، ثم صنع عجينة ناعمة من اللوز المنقوع مع إضافة ملعقة صغيرة من الزبدة إليه ، و يتم تناول هذه العجينة من ثلاث إلى أربع مرات يوميا حتى تزول أعراض الكحة .

علاج البلغم عند الأطفال بزيت السمسم

وبحسب ما قالته اختصاصية الطب البديل مها، يحتاج علاج البلغم عند الأطفال إلى مراجعة الطبيب المختص، كونه مرتبط بمؤشرات متنوعة لأمراض مختلفة قد تصيب جهازهم التنفسي، ورغم أن زيت السمسم يحوي الفيتامينات ” A، B، D”، المعادن ” الماغنسيوم، الكالسيوم، الفوسفور”، كذلك البروتينات والأحماض الدهنية كحمض اللينوليك، إلا أن سوء استخدمه مع الأطفال خصوصا أن بعض الأمهات تقوم باعطائه عن طريق الفم بكميات مبالغ فيها لعلاج البلغم، ما قد يتسبب في مخاطر جسيمة على صحتهم دون وعيها بذلك.

لذا ينصح عدم الانسياق وراء ما هو متداول عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي، كذلك  استشارة الخبراء المتخصصين أو الطبيب قبل استخدام زيت السمسم لعلاج البلغم عند الأطفال، خصوصا اللذين يعانون من الحساسية، كما يمنع استخدامه كعلاج البلغم عند الأطفال الأقل من سنة مهما كانت فوائده الصحية المناسبة لكبار السن فقط.

ننصحك بقراءة خروج البلغم مع البراز عند الأطفال

زيت الزيتون للبلغم للرضع

هناك العديد من الأبحاث العلمية أكدت على أهمية إبعاد الأطفال عن تناول الأدوية الطبية التي تقوم بعلاج حالات نزلات البرد والسعال والكحة والبلغم، وقد أشارت تلك الأبحاث إلى أن السبب في هذا هو أن الأدوية الطبية قد تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الكيميائية، وقد يكون هذا سبب في تعرض الأطفال للعديد من المشاكل الصحية على المدى البعيد.

ولهذا فقد أشارت هذه الدراسات إلى أنه من الممكن أن يتم استخدام زيت الزيتون في القضاء على البلغم وعلاج الكحة ونزلات البرد، وهذا لأن زيت الزيتون يتم إنتاجه عن طريق بعض الوسائل الميكانيكية، أي أنه لا يحتاج إلى أي معالجة كيميائية، وهذا يعني أنه زيت نقي تمامًا، وعلى أنه لا يتم إضافة له أي مواد أخرى، أو يتعرض إلى أي علاجات حرارية ضارة، ولهذا فهو آمن تمامًا على حياة الأطفال.

زيت الزيتون من الزيوت المميزة التي تحتوي على العديد من الفوائد الهامة والضرورية، كما أن خصائصه تجعله قادر على علاج بعض الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال، فهو يحتوي على مركب الهيدروكسي أرسولول، وهذا المركب من ضمن مضادات الأكسدة، وله قدرة هائلة في تقليل الكحة والقضاء على البلغم وتقليل الالتهاب المصاحب لهم.

يمكنك الإطلاع على كيف اعرف أن البلغم نزل مع البراز

السابق
خروج البلغم مع البراز عند الأطفال
التالي
هل يخرج البلغم مع البراز للرضع

اترك تعليقاً