العناية بالذات

علاج تنميل اليدين

علاج تنميل اليدين بالأعشاب

نصيحة قبل البدء باستخدام الأعشاب

لا بد أن يضع الشخص كمادات دافئة على مناطق التنميل في الأطراف، فهذا الأمر من شأنه أن يعزز عملية تدفق الدم إليها ويخفف الضغط الحاصل على الأعصاب والعضلات.

وصفات الأعشاب والنباتات المستخدمة في علاج تنميل الأطراف

القرفة:

تحتوي القرفة على كم كبير من المركبات الكيميائية والمواد الغذائية، مثل المنغنيز والبوتاسيوم، فضلًا عن مجموعة فيتامينات ب المختلفة، ولذا، تساهم هذه الخصائص الغذائية المهمة في تحسين تدفق الدم إلى القدمين والساقين، وبذلك تكون وسيلة فعالة في التخلص من حالة التنميل التي تصيبهما، شريطة أن يتناول المرء بين غرامين وأربع غرامات منها يوميًا، ويجري ذلك عبر خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع كوب من الماء الدافئ أو العسل أو الشاي، ومن ثم شربه يوميًا على مدار عدة أسابيع.

الكركم:

يحتوي الكركم على مركب هام اسمه الكركمين، مما يساهم في تعزيز تدفق الدم إلى جميع أرجاء الجسم، ولا سيما الأطراف، ويزخر الكركم أيضًا بخصائص مضادة للالتهابات، مما يعني أن استعماله مفيد في تخفيف الألم الحاصل في تلك المناطق، وتكمن طريقة استخدامه في إضافة ملعقة صغيرة من مسحوقه إلى كوب من الحليب، ومن ثم تسخينه على نار هادئة، وعند الانتهاء، يضاف العسل إلى المزيج ثم يتناوله الشخص، ويمكن كذلك تحضير عجينة بسيطة باستعمال الكركم، وفركها لاحقًا على مناطق التنميل.

البابونج:

استخدام البابونج مفيدًا  في حالات تنميل القدمين، إذ يؤدي دهن كريم البابونج على المنطقة المصابة إلى إعادة إحساس اللمس إليها، وتقليل حالة الألم والوخز التي تحدث عادة بعد التنميل، وتتطلب هذه الوصفة تحضير زهرتي بابونج مجففتين وثلاث قطرات من الماء، بعدها تسحق زهور البابونج حتى تصبح شبيهة بالمسحوق، ثم يضاف إليها الماء، ويحرك المزيج جيدًا حتى يغدو أشبه بالعجينة، وبعدها توضع على المنطقة المصابة وتفرك جيدًا حتى يشعر المرء بتراجع حالة التنميل، ومن ثم تترك هناك نصف ساعة على الأقل قبل أن تغسل بالماء البارد، ويمكن تكرار هذا العلاج في كل مرة يصاب بها الإنسان بالتنميل. كذلك توجد طريقة أخرى لاستعمال البابونج في علاج تنميل الأطراف؛ إذ يمكن تحضير زهور بابونج مجففة مع كوب من الماء، ثم تسحق الزهور وتضاف ملعقة صغيرة من مسحوقها إلى الماء، ومن ثم يغلى لمدة 5 دقائق، وبعد أن يبرد الشاي، يصفى جيدًا ثم يُشرب، ويكرر هذا العلاج مرة واحدة يوميًا حتى اختفاء حالة التنميل.

علاج التنميل بالقران

يمكننا أن نقول أن كل هذا مجرد ادعاءات وافتراء فآيات الله بشكل عام جيدة لترتيلها على الجسم ولكن لا يستخدم كعقار أساسي للعلاج ولكن نجد أن مع تطور العلم والأبحاث والدراسات العلمية وجدوا بعض الطرق البسيطة للتخلص من تلك الحالة منها :

  1. الراحة  التامة
  2. صنع جبيرة
  3. العلاج الطبيعي
  4. تناول الأدوية والعقاقير

علاج تنميل اليد اليمنى

العلاج المنزلي لخدر اليد اليمنى

  • الحصول على قدر كافٍ من الراحة
  • تجنب الأعمال التي تحتاج إلى تحريك اليد بحركات متكررة.
  •  يساعد الثلج على تقليل التورم الذي يضغط على الأعصاب، من خلال وضع كمادات باردة أو جليد مغلف على اليد، ويفيد ذلك في حالات عدة، مثل متلازمة النفق الرسغي.
  •   تساعد الحرارة أحيانًا في تخفيف تشنج العضلات القاسية أو توترها، وتزيد من مرونتها، مما يخفف الضغط على الأعصاب والتسبب بخدر اليد.
  •  تدليك المنطقة المتخدرة بكمية قليلة من أي نوع من الزيوت الطبيعية، مثل: زيت اللافيندر، وزيت شجرة السرو.
  •  الأجهزة الداعمة قد تساعد في تقليل ضغط الأعصاب الناجم عن بعض الحالات، مثل: الإصابة، أو متلازمة النفق الرسغي.
  •  حمامات الملح الإنجليزي، إذ يحتوي الملح الإنجليزي على معدن المغنيسيوم، وهو معدن معروف يساعد في زيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية، وتقليل الالتهابات في الجسم، ويساعد في إصلاح الأعصاب التالفة والملتهبة التي قد تسبب الإحساس بالوخز والخدر في اليد.
  •  النظام الغذائي الصحي والمتوازن، إذ إن سوء التغذية -خاصةً نقص فيتامين b المركب- يمكن أن يسبب تلف الأعصاب، مما يؤدي إلى الشعور بالخدر.
  •  الحفاظ على الوزن الصحي.
  • الحد من استهلاك الكحول والإقلاع عن التدخين.
  •  تجنب تناول مصادر الكافيين؛ لأنه يؤدي إلى تفاقم حالة الخدر.
  •  ممارسة الرياضة، مثل: تمارين التمدد، والسباحة، وممارسة اليوغا؛ لاستعادة إمداد الدم لليد، ومنع الإحساس بالخدر.

هل تنميل اليدين خطير

في بعض الحالات يصاب الإنسان بتنميل في اليد، بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية، ولا يوجد شيء يدعو للقلق، حيث يمكن علاج هذه الحالات بسهولة دون وجود مضاعفات خطيرة.

و هناك أيضًا أمراض خطيرة، تسبب تنميل اليدين وتتطلب علاجًا فوريًا أو مستمرًا.

أبرز الاضطرابات التي يمكن أن تتسبب في تنميل اليد، كالتالي:

1. السكتة الدماغية

في بعض الحالات ، قد يكون تنميل اليد المزمن من الأعراض المزعجة لحالة طبية طارئة. هذا ينطبق بشكل خاص على الموقف عندما يكون الشخص مصابًا بسكتة دماغية.

والتنميل في هذه الحالة عادة ما يكون مفاجئًا ويؤثر على جانب واحد من الجسم.

وقد يواجه المصابون بالسكتة الدماغية مشكلة في رفع أحد أذرعهم، فكلما أسرع الشخص في التعرف على هذه المشكلة ، زادت فرصته في الشفاء وحتى تجنب الإعاقة وتلف الدماغ.

2. ضغط أحد الأعصاب الرئيسية في اليد. 

علامات أخرى لهذه المشكلة تشمل الألم ، وخز ، وحرق ، وضعف. في المراحل المبكرة يمكن تخفيف الأعراض بإجراءات بسيطة بينما تتطلب التشخيصات المتأخرة الجراحة .

3. ضغط الأوعية الدموية بين الترقوة والضلع الأول

يمكن أن يحدث بعد الصدمة بسبب حمل أكياس ثقيلة أو كبيرة الحجم أو بسبب أنشطة متكررة، وتكون السيدات أكثر عرضة للإصابة بهذ، فعادة ما يعانون من تنميل في أذرعهن أو أصابعهن، وضعفا في قبضة يدهن، وألما في اليدين والكتفين والرقبة.

وشدد الأطباء، وفقا لللموقع، على أنه من الأفضل علاج هذه الحالة في أقرب وقت ممكن لتجنب الجراحة .

4. الاعتلال العصبي السكري

ويمكن أن يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فارتفاع السكر في الدم يدمر الأعصاب في جميع أنحاء الجسم وهذا يؤدي إلى تنميل اليد.

5. مرض الذئبة

وهو اضطراب المناعة الذاتية، ويتم تشخيصه عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أعضاءنا وأنسجتنا.

وتشمل أعراض مرض الذئبة تنميل اليدين ، ولكنها قد تختلف حيث إنها تعتمد على جزء الجسم المصاب. تتضمن أخطر مضاعفات مرض الذئبة تلف الأعضاء الرئيسية ، مثل القلب أو الكلى أو الرئتين أو المخ.

أسباب تنميل اليدين عند النوم

  1. نقص فيتامينات B
  2. العمل طوال اليوم لفترات طويلة
  3. احتباس السوائل
  4. السكتة الدماغية
  5. متلازمة النفق الرسغي والتي تؤدي الى حدوث ضغط على العصب المتوسط المسؤول عن إعطاء الشعور بالأطراف خصوصا اليدين
    انحباس العصب الزندي، حث يؤدي النوم بمرفق مثنى الى الضغط على العصب الزندي وبالتالي عندما يستيقظ الشخص يشعر بالوخز في اليدين.

أسباب تنميل الأطراف المستمر

عادةً ما يرتبط الشعور بالتنميل بتلف الأعصاب أو ضغط واقع على الأعصاب نتيجة طريقة جلسة خاطئة مثلاً، وتختلف أسباب تنميل الأطراف المستمر حسب خطورتها منها البسيط جدًا ومنها الدال على أمر غاية في الخطورة ومن هذه الأسباب:

1- وضعية الجلوس، يرتبط الجلوس مع تقاطع الأرجل بالضغط على أعصاب الأرجل واحداث نقص في التروية الدموية مما يسبب حدوث التنميل في تلك المنطقة والجلوس على الركب لمدة طويلة له نفس التأثير.

2- الإدمان على شرب الكحول، حيث يعمل شرب الكحول بكميات كبيرة على إتلاف الخلايا العصبية وموتها كما يعمل على احداث نقص في فيتامين B1 وB9 وB12 لأن شرب الكحول بكميات كبيرة يُشعر بالشبع بالتالي لا يأخذ الشخص حاجته الأساسية من الفيتامينات المتواجدة في الأغذية.

3- الضغط الواقع على العظام نتيجة التهاب المفاصل حيث يؤدي التهابها وتآكلها إلى الضغط بشكل كبير على العظام وبالتالي الشعور بالتنميل.

4- اعتلالات الأعصاب الضاغطة، مثل متلازمة النفق الرسغي ومتلازمة النفق التكعيبي. مرض السكري، حيث يعمل ارتفاع مستوى السكر في الدم على إتلاف الخلايا العصبية و يعتبر التنميل في الأطراف من الأعراض المرتبطة بشكل كبير في مرض السكري.

5- متلازمة غيلان باريه.

6- اضطرابات بالأقراص الغضروفية في أي مكان من الجسم

7-الحزام الناري.

8- اضطرابات الغدة الدرقية.

أسباب تنميل اليد اليسرى

1-كسور في العظام: يمكن أن يكون خدر اليد اليسرى نتيجةً لحدوث كسر في عظام اليد، ويكون ذلك مترافقًا مع الألم والتورّم، وفي حالة الكسور يجب إعادة وضع العظام بمكانها الصحيح باستخدام الجبيرة، ويجب منع اليد من الحركة حتى تلتئم، حيث أنّه يمكن في بعض الأحيان علاج الكسور الصغيرة بقوالب خاصة، وقد تتطلب الكسور الكبيرة إجراء عملية جراحية لتثبيت العظام بشكل صحيح.

2-الحروق: قد تسبب الحرارة أو الحرق الكيميائي على اليد خدرًا فيها، ولكن هذا ينطبق بشكل خاص على الحرق الذي يخترق الجلد ويدمر النهايات العصبية، ويجب إجراء الإسعافات الأولية اللازمة لعلاج الحروق عند حدوثها.

3-لدغات الحشرات: لا تؤثر لدغات أو لسعات الحشرات على جميع الأشخاص بنفس الطريقة، فبعضهم يعانون من الحساسية الشديدة والبعض الآخر يعاني من أعراض بسيطة فقط، وقد تشمل هذه الأعراض الخدر أو التنميل حول المنطقة المصابة. إصابة الضفيرة العضدية: تنفرّع الأعصاب العضدية من الحبل الشوكي في الرقبة، وإنّ إصابة هذه الأعصاب يمكن أن يقطع الرسائل من الدماغ إلى الذراعين، مما يؤدي إلى فقدان الشعور والخدر فيهما، كما يمكن أن يؤثر ذلك أيضًا على الكتف والكوع والرسغ واليد، ويمكن أن تتحسن الإصابات البسيطة من تلقاء نفسها، وقد تتطلّب إصابات الضفيرة العضدية الشديدة أسابيع أو أشهر من العلاج الطبيعي أو الفيزيائي، ويمكن أن هناك حاجة لعملية جراحية في بعض الأحيان.

علاج تنميل الأصابع اليد

أولاً: ممارسة الرياضة

الرياضة من الأشياء المهمة التي تساعد على التخلص من تنميل اليدين، وهذا من خلال ممارستها لمدة ربع ساعة على الأقل يومياً، ومن أبسط أنواع الرياضة رياضة المشي التي لها الكثير من الفوائد الصحية.

ثانياً: الزيوت الطبيعية

يمكن أن تسهم الزيوت الطبيعية في علاج تنميل اليدين، من خلال مزج زيت الزيتون مع زيت جوز الهند وتدفئتهما وتدليك اليدين بهما، وهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل جيد والتخفيف من الشعور بالتنميل في اليدين.

ثالثاً: القماش المبلل

من الممكن استخدام قطعة من القماش المبلل بالماء الدافئ، ووضعها على اليدين كحل سريع لتنميل اليدين، حيث يعمل ذلك على ارتخاء العضلات والأعصاب.

رابعاً: تحليل السكر والهيموجلوبين

التنميل المتكرر في اليدين من الممكن أن يكون بسبب الإصابة ببعض الأمراض ومنها مر أو الأنيميا، ولذا يقوم الأطباء بعد الكشف الظاهري بطلب تحاليل نسبتي السكر والهيموجلوبين في الدم.

 

 

السابق
علاج الذئبه الحمراء
التالي
ما هو العقد الشرعي

اترك تعليقاً