أمراض

عملية انسداد الأمعاء عند الأطفال, وهل إنسداد الأمعاء يسبب الوفاة؟

عملية انسداد الأمعاء عند الأطفال

عملية انسداد الأمعاء عند الأطفال:ستتعرف في هذا المقال على عملية انسداد الأمعاء عند الأطفال وانسداد الأمعاء هو اضطراب يمنع نقل المخلفات الناتجة عن عملية الهضم بشكل طبيعي، ويحدث الانسداد في أجزاء مختلفة من الأمعاء قد يكون في الدقيقة، أو الغليظة، أو في القولون، وغيرها, فما هي عملية انسداد الأمعاء عند الأطفال؟

تداخل الأمعاء عند الأطفال

تداخل الامعاء هو احد الاسباب الشائعة لانسداد الامعاء لدى الاطفال ويحصل فيه تداخل (اندماج) الجزء العلوي للأمعاء داخل الجزء السفلي منها,  وتصيب هذه الحالة الاطفال بعمر 6 أشهر الى 3 سنوات, مع العلم أن الذكور معرضون لانسداد الامعاء اكثر من الاناث.

وتكون اكثر حالات تداخل الامعاء غير معروفه السبب و تحدث ايضا بسبب التهاب الامعاء(الاسهال), أو التهاب الأوعية الدموية (الشرايين), أو مرض التليف الكيسي, أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي والأذن الوسطى.

اعراض المرض تكون بشكل نوبات حادة وشديدة من المغص المعوي مع الصراخ العالي للطفل, مع تحريك الساقين مع النوبة , وشحوب الطفل مع صدمه واختلال الوعي, وتقيؤ مادة صفراء,  وخروج الغائط باللون الماروني .

من مضاعفات المرض ثقب واحتشاء الامعاء, والتهاب جدار البطن, وتنخر الامعاء, وقد تصل الوفاة .

يمكنك مشاهدة مقالة دواء جديد لمصابي متلازمة الأمعاء القصيرة

انسداد الأمعاء عند الجنين

ينقسم انسداد الأمعاء إلى عدة أنواع تبعًا لمنطقة الإصابة، ولكن أكثرها شيوعًا انسداد الأمعاء الدقيقة، والأقل حدوثًا إصابة الأمعاء الغليظة بالانسداد. يظهر هذا الانسداد أحيانًا عند تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية، وقد تظهر أعراضه على الأم عند زيادة حجم الرحم وتمدده عن الحد الطبيعي.

يرجع سبب زيادة حجم الرحم إلى أن الانسداد الذي يحدث في أمعاء الجنين يجعل السائل الأمنيوسي يتراكم خارج الجنين -أي في رحم الأم- بدلًا من مروره في أمعائه، وزيادة حجم الرحم قد تؤدي في بعض الحالات إلى الولادة مبكرًا، وقد يحدث ضيق أو انسداد الأمعاء عند الجنين في عدة مناطق بالأمعاء أو منطقة واحدة، ما يجعل المنطقة التي تسبق الانسداد منتفخة، بسبب تجمع السائل الأمنيوسي فيها.

شاهد أيضاً  الفطريات في الأمعاء وعلاجها

هل عملية انسداد الأمعاء خطيرة

كغيرها من العمليات الجراحية يمكن أن يرافق عملية انسداد الأمعاء عددًا من المخاطر والمضاعفات، والتي تحدث أثناء العملية الجراحية أو بعد التعافي منها، ويُذكر منها:

  • ألم ما بعد الجراحة
  • تغيّرات في وظيفة الأمعاء والوظائف الجنسية
  • التعب
  • ظهور نسيج نُدبي على الأمعاء
  • الفغرة المؤقتة أو الدائمة
  • شلل الأمعاء
  • فتح حواف الأمعاء التي تمت خياطتها مع بعضها البعض

التواء الأمعاء عند الأطفال

هو من الأمراض النادرة التي تتسبب في منع الطعام أو السوائل من المرور عبر الأمعاء الدقيقة، أو الأمعاء الغليظة والقولون، بسبب التواء جزء من المعدة في وضع غير صحيح، مما يتسبب في الاصابة بانسداد الأمعاء، وهو من الأمراض الخطيرة التي إذا توركت بدون علاج تتسبب في موت الجزء الملتوي أو المسدود من الأمعاء، مما يتسبب في الكثير من المشاكل الخطيرة.

هل انسداد الأمعاء يسبب الوفاة

إن أهملت الحالة أو لم يتدخل الطبيب سريعًا، فقد تحدث مضاعفات خطرة مهددة للحياة مثل:

  1. موت جزء من نسيج جدران الأمعاء بسبب قطع الإمداد الدموي عنه، وقد يحدث له قطع ثم عدوى قد تنتشر للتجويف البطني وتسمى بالتهاب البريتون، الذي يفضي للموت.
  2. تراكم الطعام والسوائل والغازات وأحماض المعدة قبل موضع الانسداد، ما يضغط على المكان ويسبب تمزق الأمعاء وتسرب محتوياتها المؤذية والبكتيريا للتجويف البطني، ما قد يؤدي لتسمم الدم والموت.
  3. الجفاف أو اختلال كهارل الجسم (المعادن والأملاح التي لها شحنة كهربائية) بسبب عدم امتصاص العناصر الغذائية والسوائل نتيجة للانسداد، وعدم تغذية أعضاء الجسم، وفشل بعض الأعضاء كالكلية والموت.

ننصحك بقراءة أعراض إنسداد المستقيم وسرطانه

تجربتي مع انسداد الأمعاء

لم تمر هذه التجربة التي عملتها مرور الكرام حيث واجهت الكثير من الأعراض التي تراوحت حدتها بين الخفيف والشديد وظهرت على شكل ألم داخل منطقة البطن وغثيان مع الإمساك الشديد والانتفاخ والتشنجات الحادة.

وهو ما جعلني ألجأ للطبيب بعد أن زادت حدة الأعراض بشكل لا يُحتمل وقد كان الوقت مناسبا قبل أن تظهر لدي بعض المضاعفات مثل الضرر الدائم للأمعاء وأجهزة الجسم المحيطة بها.

وكان العلاج  بإزالة السبب الذي حصل بسببه الانسداد وقد وجده الطبيب على شكل ورم يقوم بسد جزء من الأمعاء وعند إزالته بالطريقة الجراحية تم علاجي على أكمل وجه حيث كان من النوع الحميد وتماثلت للشفاء سريعًا.

يمكنك مشاهدة مقالة أورام المستقيم

علاج توسع الأمعاء عند الأطفال

يتم علاج تضخم القولون عند الاطفال بطرق متعددة، تختلف باختلاف طبيعة المشكلة، أو الأسباب المؤدية لحالة التضخم، وذلك على النحو التالي:

  • علاج التضخم الناتج عن ضيق أو انسداد فتحة الشرج:
    ويتم علاج هذه الحالة من تضخم القولون عن طريق عملية جراحية متخصصة، لتوسيع فتحة الشرج، أو فتح الانسداد الموجود بها.
    والتأكد من اكتمال المسار الطبيعي للإخراج واتصال أجزائه (القولون – المستقيم – فتحة الشرج).
  • علاج التضخم الناتج عن مرض هيرشسبرينج أو الشلل أو الانسداد الخلقي بالقولون:
    ويتم علاج هذه الحالة من التضحم عن طريق عملية جراحية أخرى، يتم فيها استئصال الجزء الخالي من الضفائر أو العقد العصبية.
    والأجزاء التي تهتكت أنسجتها العضلية بفعل التضخم، وإعادة وصل الأجزاء السليمة من القولون مع بعضها، ليكتمل مسار الإخراج.
  • علاج التضخم الناتج عن كسل أو خمول القولون المكتسب:
    في الغالب يتم علاج هذه الحالة من التضخم باستخدام بعض الأدوية، والتعليمات الغذائية والسلوكية.
    ولا يتطلب علاجها تدخلًا جراحيًا إلا مع الإهمال الشديد الذي يؤدي إلى تفاقم الحالة وظهور مضاعفاتها الكبيرة.

تعرف على ما هي أسباب إنسداد قناة فالوب

السابق
علاج القولون التقرحي بالعسل, وتجربتي مع العسل للقولون التقرحي
التالي
هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم؟ تحليل سرطان القولون CEA

اترك تعليقاً