الطب البديل

فوائد أشعة الشمس

فوائد الشمس واضرارها

آشعة الشمس لها الكثير من الفوائد الصحية المفيدة لجسم الإنسان، ولكن بالإضافة إلى تلك الفوائد فهناك بعض الأضرار التي يمكن ان نتعرض لها عند فرط التعرض لآشعة الشمس في أوقات شدتها.

فوائد أشعة الشمس:

  • تعمل على زيادة مادة السيروتونين بالجسم، والذي يطلق عليه البعض هرمون السعادة، ففي حالة وصول أشعة الشمس إلى جسم الإنسان، فهذا يعمل على القضاء على الاكتئاب والإحباط، وخاصة إن كان ذلك أثناء ممارسة الرياضة.
  • تساعد أشعة الشمس على إمداد الجسم بفيتامين د، والذي يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ويمنع هشاشة العظام، ويحفز الجسد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور.
  • أشعة الشمس تعمل على الوقاية من مخاطر الإصابة بمرض السكري بحسب ما ذكرت بعض الدراسات.
    تعمل على الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • تساعد على التخفيف من وجع الأسنان، كما تعمل على الوقاية من مرض التهاب المفاصل.
  • تعمل أشعة الشمس على تليين المفاصل المتصلبة.
  • لها القدرة على الحماية من الإصابة بالسرطان، وخاصةً سرطان الجلد، والمثانة، والمعدة، وسرطان الأمعاء.
    تساعد على خفض مستوى هرمون ميلاتونين الذي يعيق القدرة على الإنجاب.
  • التعرض لأشعة الشمس مفيد جدا للأطفال ويحميهم من الإصابة بالكساح وتقوس الساقين، وقصر القامة، وتشوهات العظام، كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي، وحمايتهم من البكتيريا والفيروسات.

أضرار آشعة الشمس :

  • تسبب الآشعة فوق البنفسجيّة التي تبعثها الشمس حروقاً في الجلد، وضموراً في الأنسجة المطاطة، مما يسبب تجاعيد في البشرة، وقد يتطوّر الأمر لحدوث أورام خبيثة في الجلد.
  • تسبب العديد من الأمراض، و منها:
  1. سرطان الجلد.
  2. خلل في العينين، فهي تحدث ضرراً في عدسة العين.
  3. ضربة الشمس، التي تسبب الإغماء والصداع.
  4. الشيخوخة المبكرة، وذلك عن طريق ظهور التجاعيد على البشرة.

و للوقاية من هذه المخاطر, عليك اتباع النصائح التالية:

  • ارتداء الملابس الفاتحة، ومن الأفضل أن يكون لونها أبيض، ويجب أن تكون أكمامها طويلة.
  • ارتداء قبعة على الرأس، ومن الأفضل أن يكون لونها فاتحاً، وتجنب اللون الأسود.
  • شرب كمية كبيرة من المياة؛ لتعويض السوائل التي نفقدها خلال اليوم نتيجة العرق.
  • ارتداء نظارات شمسية، ومن الأفضل أن يكون لون العدسة بنيّاً.
  • تبريد الجسم وتنظيفه، عن طريق الاستحمام كل يوم لعدة مرّات.
  • تلطيف الجو عن طريق زراعة أشجار عالية وكثيفة بمحيط المنزل.
  • استخدام واقي شمس على البشرة بشكلٍ مستمر.
  • التعرض لأشعة الشمس في ساعات الصباح الباكر، فهذا يعتبر الوقت المناسب، بالإضافة إلى وقت الغروب، ويجب تجنبها بشكلٍ كامل خلال ساعات الظهر.

فوائد الشمس للأرض

تعتمد الحياة الموجودة على الأرض بجميع صورها على ماترسله الشمس من حرارة وضوء. ، التي لم يكن من الممكن أن توجد بدونها وبدون تدفق إشعاعاتها في انتظام واستمرارية. فلو زادت أو نقصت هذه الطاقة فإن ذلك سيؤثر على مقدار سخونتها أو برودتها بما يصحب ذلك من أخطار جسيمة وقد تصبح الأرض غير صالحة للحياة.
وتعتمد الحياة على الأرض أيضاً على تأِثير الشمس في توفير الغذاء. فجميع الكائنات الحية، من نبات وحيوان، تدخل فيما يسمى بعملية سلسلة الغذاء.

تبدأ هذه السلسلة بالنباتات الخضراء التي تحصل على غذائها عن طريق عملية التركيب الضوئي. وفي هذه العملية يقوم النبات بمزج الطاقة الضوئية بثاني أكسيد الكربون من الجو وبالماء المتوفر في التربة، ليحصل على حاجته من الغذاء، ومن خلال هذه التفاعلات يخرج غاز الأكسجين. وقد تتغذى بعض الحيوانات بهذه النباتات، وهذه بدورها تكون غذاء لحيوانات أكبر. وفي النهاية يتغذى الإنسان بالنبات والحيوان.
يتأثر طقس الأرض تأثراً بالغاً بأشعة الشمس. فهي تعمل على تبخير المياه من الأنهار والبحيرات والمحيطات ثم تسقط بدورها على هيئة أمطار، أو ثلوج. وحينما تبقى المياه عالقة بالجو على هيئة سحب، تعمل على عكس الأشعة الشمسية إلى الفضاء.

وحيث تسقط أشعة الشمس على الأرض من زوايا مختلفة على مدار فصول السنة فإن ذلك يعمل مع وجود السحب على تسخين جو الأرض بدرجات متفاوتة، وهذا بدوره يحدث اختلافاً في الضغط الجوي، وتكون النتيجة أن الرياح تتحرك من المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع إلى المناطق المنخفضة الضغط، محدثة التغيرات التي نراها في الجو.

فوائد أشعة الشمس للاعصاب

قالت دراسة أسترالية إن الاشخاص الذين يقضون وقتا أطول في الشمس ولديهم مستويات أعلى من فيتامين (د) قد يكونون اقل عرضة للاصابة بأمراض الأعصاب، وخصوصاً مرض تصلب الاعصاب المتعدد.

وأظهرت دراسات سابقة أن الاشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء اقل عرضة للاصابة بمرض تصلب الاعصاب المتعدد من اولئك الذين يعيشون عند خطوط العرض العليا ويمكن تفسير ذلك بمزيد من التعرض للشمس وارتفاع مستويات فيتامين (د).

فوائد الشمس للبشرة

تمتلك الشمس فوائد مذهلةً للبشرة.وتشمل فوائدها ما يأتي:

  • تكمن الفائدة الكبرى للشمس في تعزيز مستويات فيتامين D ودعمها، وهو أحد الفيتامينات التي تساهم في الحفاظ على صحة الجلد، بالإضافة إلى صحة العظام، والأسنان، والخرف، وصحة الدماغ.
  • تساهم قوة ضوء الشمس في معالجة الأمراض الجلديّة، مثل: الصدفية، والأكزيما، وحبّ الشباب، إذ إنّ الحمّامات الشمسية لمدة أربعة أسابيع تخفف من أعراض الصدفية بنسبة تصل إلى 80 %، وتعدّ الصدفية من الأمراض الجلدية الذي تنتج فيها لويحات حمراء جافّة، ترفع كثافة الجلد، كما تعدّ من الأمراض غير القابلة للشفاء، ويستخدم العلاج الضوئي في الحدّ من أعراضه، كما تساهم أشعة الشمس في التئام العدوى الفطرية.
  • تساهم أشعة الشمس في معالجة البهاق، الذي يعدّ من الأمراض الجلدية التي تسبّب حدوث تصبّغات بيضاء في الجلد، وقد يحدث نتيجةً لمهاجمة الجهاز المناعي للجلد، وتستخدم الأشعة فوق البنفسجية في علاجه.

فوائد الشمس للشعر

حسب الدراسات فقد أثبت أن التعرّض للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس لها العديد من الآثار المفيدة والمضرة على صحة الإنسان، فيمكن للأشعة فوق البنفسجية نفسها التي تسبب الأمراض الجلدية أن تعالج بعض الأمراض، ولضوء الشمس فوائد عديدة للشعر والتي منها:

  • علاج تساقط الشعر: من الضروري إعطاء الشعر جرعة من أشعة الشمس فالتعرّض لحرارة أشعة الشمس هو علاج فعال لتساقط الشعر خاصة للأشخاص الذين يعانون من التساقط الشديد، كما أن التعرّض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يسبب ضررًا للشعر أكثر من نفعه، وذلك لأن الخلايا الظاهرية التي تساعد على نمو الشعر حساسة للغاية للضوء الفوق البنفسجي والكثير من التعرّض له يمكن أن يستنفذ مستويات فيتامين هـ و فيتامين ج الضروريان لنمو الشعر.
  • تساعد على نمو الشعر: يسمح التعرّض لضوء الشمس بإنتاج الجسم لفيتامين د والذي بدوره يحفّز نمو الشعر ويمنع تساقطه، فعلى الرغم من أنه من المهم دائمًا استخدام واقي الشمس خاصة عند الخروج لفترة طويلة من الوقت، لكنه من المهم أن يتلّقى الجسم بعض الفيتامينات الناتجة عن أشعة الشمس التي يحتاجها لتعطي بشرة وشعر صحيين.

فوائد الشمس للأطفال

عندما يبلغ الطفل الستة شهور من عمره، يجب على الأم أن تبدأ بتعريضه لأشعة الشمس، و لكن هناك بعض الملاحظات التي يجب أن تأخذها الأم في عين الاعتبار عند تعريض الطفل لآشعة الشمس و منها :

  • مراعاة المنطقة الجغرافية التي تعيش فيها الأم، والمناخ السائد في تلك المنطقة، فإذا كانت المنطقة حارّة يجب أن لا يتعدى تعرّض الطفل للشمس أكثر من ربع ساعةٍ من كل يومٍ، أمّا إذا كانت المنطقة ذات مناخٍ معتدلٍ وباردٍ، فلا مانع من تعريضه لنصف ساعةٍ يومياً.
  • اختيار الوقت المناسب عند تعريض الطفل لأشعة الشمس، وذلك حتى لا يتأثر الطفل بشكلٍ سلبيٍّ من أشعتها، والوقت المناسب هو الصباح الباكر، فكلما كان الوقت مبكراً، استفاد الطفل بشكلٍ أكبر من الشمس.
  • تقليل طبقات الملابس التي يرتديها الطفل، والكشف عن جسمه بقدر المستطاع، حتى يستفيد أكثر من الأشعة.
  • تجنّب وقوف الطفل خلف الزجاج، وذلك لأنّه يمنع من اختراق الأشعة فوق البنفسجية من خلاله، وامتصاص جسم الإنسان لها.
  • الابتعاد عن استخدام المستحضرات والكريمات التي تحمي الجسم من أشعة الشمس، وتمنع وصولها للجلد بشكلٍ مباشرٍ.
  • تجنّب تعريض الطفل للشمس في الطقس الغائم، والمليء بالغبار، وذلك لأنّه يقلل من الفائدة التي يحصل عليها الطفل من الشمس، كما أنّه يعرّضه للإصابة بأمراضٍ أخرى.

و من فوائد آشعة الشمس للأطفال ما يأتي:

  • تحفيز الجسم على إنتاج فيتامين د، فمن المعروف أن الجلد هو العضو المسؤول عن تكوين هذا الفيتامين، والذي يساعد على حماية الطفل من الإصابة بلين العظام، وتقوّس القدمين، والكساح.
  • تقوية مناعة جسم الطفل وتعزيزها.
  • حماية الطفل من أمراض الجهاز التنفسيّ كالربو.
  • وقاية الطفل من الإصابة بمرض التصلّب المتعدد.
  • حماية الطفل من المشكلات المتعلقة بتأخّر المشي، واضطراب النموّ.

فوائد أشعة الشمس للعضو الذكري

يعتبر فيتامين “D” من أبرز الفيتامينات التى تعزز صحة العظام، لكن هناك نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، نشرت مؤخرًا عبر صحيفة “الديلى ميل” البريطانية، حيث أفادت بأن نقص فيتامين “D” يسبب ضعف الانتصاب.

ولتأكيد نتائج الدراسة حلل الباحثون بيانات أكثر من 3400 رجل أمريكى، أكبر من 20 عامًا، ممن لا يعانون من أمراض القلب، ووجدوا أن 30% منهم يعانون من انخفاض مستويات فيتامين “D”، وكان 16% يعانون من ضعف الانتصاب.

وتوصل الباحثون فى معرض أبحاثهم، إلى أن نقص فيتامين “D” موجود فى 35% من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، مقارنة مع 29% من الناس الذين لديهم قوة فى الانتصاب.

وأوضح الباحث الدكتور ايرين ميكوس، أستاذ الصحة العامة فى جامعة جونز هوبكنز الطبية، أن الرجال الذين يعانون من نقص فيتامين “D” كان 32% منهم أكثر عرضة للإصابة بالعجز الجنسى “ضعف الانتصاب” من الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين “D”.

الجدير بالذكر أن فيتامين “D” من أبرز مصادره أشعة الشمس، لذلك يطلق عليه اسم “فيتامين أشعة الشمس”، كما أنه يوجد فى العديد من المكملات الغذائية.

وأضاف الباحثون أن العوامل الأخرى المرتبطة بضعف الانتصاب، تشمل شرب الخمر والتدخين ومرض السكرى، وارتفاع ضغط الدم، والالتهابات وأدوية معينة.

فوائد أشعة الشمس للجنس

تفيد أشعة الشمس الرجل والمرأة، وتعزز من صحتهم الجنسية، كما تساعد على زيادة الرغبة الجنسية؛ لأن مستوى هرمون التستوستيرون يرتفع مع ارتفاع نسبة فيتامين.د في الجسم، لذلك ننصح بالتعرض المناسب للشمس خلال فترات دفئها لزيادة الرغبة الجنسية.
و أيضاً يعمل فيتامين d3 على زيادة الخصوبة الجنسية للرجل و المرأة، فهو يساعد في انتظام الدورة الشهرية عند المرأة وزيادة معدلات تلقيح البويضات لديها، وهو ما ينعكس بالإيجاب على خصوبتها. أما بالنسبة للرجل فيعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين كفاءتها وحركتها، وبالتالي يزيد من خصوبة الرجل.

كما يساعد التعرّض المعتدل لأشعة الشمس على إفراز هرمون ميلاتونين، والذي يرفع نسبة القدرة على الحمل والإنجاب، كذلك يسهم في تعرّض المرأة الحامل لأشعة الشمس في إطالة فترة الحمل. وقد ثبت أنّ النساء اللاتي يتعرضن لأشعة الشمس لأقل من ساعة بشكل يومي يؤخرن سنّ اليأس لديهن لعدّة سنوات قد تصل إلى تسعة أعوام.

السابق
أعراض ما بعد الحجامة
التالي
أين توجد الالياف في الطعام

اترك تعليقاً