صحة عامة

فوائد الثوم وأهميته للرجال والسيدات وفائدته لجسم الإنسان

فوائد الثوم

فوائد الثوم للجسم

      إن فوائد الثوم لا تعد ولا تحصى، ولذلك تجده في جميع المطابخ حول العالم.

      الثوم من اكثر الخضار المعروفة من حيث الخصائص العلاجية والفوائد الصحية، إذ استخدم منذ القدم في الكثير من العلاجات البديلة.

و قد استخدمت هذه العشبة النفاذة في الطبخ ولأغراض طبية لآلاف السنين. في حين قد تختار الحصول على الفوائد الصحية الثوم من خلال استخدام الثوم الطازج. وقد تجد فوائد مماثلة أيضا في مسحوق مستخلص الثوم. و زيت الثوم و مستخلص الثوم طويل العمر. تعرف معنا على أهم فوائد الثوم المختلفة.

فوائد الثوم للدماغ

للثوم فوائد عديد على عمل الدماغ وصحته ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

1- الحماية من سرطان الدماغ.

       المركب الموجود في الثوم و المعروف، باسم دياليل ثلاثي السلفيد ( DATS ). يلعب دورا هاما في الحد من نمو الورم في المرضى الذين يعانون من ورم غليوبلاستوما، و هو الشكل الأكثر فتكا من الأورام في المخ.

2- تحسين الذاكرة و القدرة على التعلم.

مع التقدم في السن، قد يحدث تغير في الذاكرة و بعض التغيرات المعرفية. فقد تتقلص أجزاء الدماغ المرتبطة بالتعلم و الذاكرة و التخطيط و الوظائف المعرفية الأخرى كلما تقدمت في السن.

و بالإضافة إلى ذلك، انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ بسبب ضييق الشرايين، و الضرر الناجم عن الجذور الحرة للخلايا، قد يؤدي إلى زيادة الالتهاب في الدماغ.

3- تنظيم تدفق الدم.

نعرف إنه يمكن لتراكم الكوليسترول أن يسبب ضيق في الشرايين، مما قد يؤدي إلى تغيير أو إبطاء عملية تدفق الدم . مما يجعل تشكيل جلطة الدم أكثر احتمالا. يمكن لجلطة دموية أن تسد شريان أو وريد في القلب، مما قد يؤثر على الرقبة أو الدماغ. و يمكن أن يؤدي ذلك إلى السكتة الدماغية. الثوم هو مرقق فعال للدم، مماثل في العمل للأسبرين، و يمكن أن يساعد على استقرار تدفق الدم في الجسم .

4- الوقاية من مرض الزهايمر.

يحدث مرض الزهايمر عندما تموت الخلايا العصبية في الدماغ. مع تقدم المرض، يعاني المرضى من مشاكل معرفية، مثل فقدان الذاكرة، و يواجهون صعوبة في النطق، و اتخاذ القرارات، و التعرف على الأسرة و الأصدقاء. و يظهر استعراض نشر في “مجلة التغذية و الصحة و الشيخوخة ” في نوفمبر / ديسمبر 2005 دليلا قاطعا على الآثار الصحية المنسوبة إلى مستخلص الثوم طويل العمر على وظائف الأعضاء العصبية و الدماغ. هذه الأدلة تدعم إمكانات الثوم الغذائي كعلاج بديل لمرض الزهايمر، على الرغم من أن هناك حاجة إلى دراسات إضافية في البشر.

فوائد الثوم للقولون

      يتميز الثوم باحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات، وبالتالي يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من العدوى والعديد من الأمراض.
      يساعد الثوم أيضًا على تعزيز صحة القولون، ذلك العضو المهم في الحفاظ على توازن المياه بالجسم والتحكم في جهاز المناعة والجهاز الهضمي، حيث يعمل على امتصاص المياه والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، إلا أن تراكم السموم والبكتيريا به يؤثر على قدرته على القيام بدوره.
      وكذلك يعمل الثوم على تنقية القولون من السموم والطفيليات، إلى جانب تقليل فرص التعرض لالتهاب القولون وتحسين عمل الجهاز الهضمي وزيادة تدفق الدورة الدموية بالجسم،

كيف تتناول الثوم للحفاظ على صحة القولون؟

1- يمكن إضافة الثوم إلى أطباق السلطة المختلفة.
2- تناول ملعقة صغيرة تحتوي على فص ثوم مفروم مع العسل.
3- وضع الثوم المفروم مع الزبد على شرائح من الخبز، وتحميصه في الفرن.
4- إضافة فص ثوم إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوله خلال اليوم.

فوائد الثوم قبل النوم

  • الحصول على النوم العميق دون أن تتناول الثوم فقد بمجرد وضع الثوم، والقليل من القرنفل في شاشة بيضاء تحت الوسادة التي تنام عليها. ذلك يساعد في تهدئة أعصابك و السبب في جعله مادة مهدئة للأعصاب هو أنه يحتوي على مادة الكبريتات.
  • كما أنك في حالة إصابتك بنزلات البرد يمكن أن تعتمد علية في فتح ممرات التنفس، وكذلك أيضًا إذا كنت من الأشخاص التي تصدر صوت الشخير أثناء النوم بسبب وجود لحمية. أو غلق ممرات التنفس لديك، فعند تناول فص من الثوم قبل النوم يساعدك كثيراً في النوم لفترات طويلة بطريقة مريحة.
  • أيضا من أكثر النباتات الطبيعية التي تعمل على الإسترخاء حيث ان الثوم يحتوي على الزنك ونسبة عالية من المركبات الكبريتية مثل الأليسين.

فوائد الثوم للتخسيس

وقد أجريت العديج من الدراسات حول الثوم فيما يخص التخسيس، وأثبتت فاعليته إلى جانب بعض الممارسات الأخرى. على سبيل المثال تناول أي منتج يحتوي على الثوم مرتين في اليوم على مدار 8 أسابيع يسهم في تقليل محيط الخصر ووزن الجسم وكذلك الكتلة الدهنية. وذلك كله مع اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية.

  • عصير الثوم لخسارة الوزن.

يتم هرس 1 فص من الثوم لاستخلاص السائل منه، ويتم تناول مقدار 1 ملعقة صغيرة من عصير الثوم يليه 1 كوب من الماء الدافئ، وللتحسين من نكهة الثوم يتم إضافة بعض العسل.

  • الثوم والليمون لخسارة الوزن.

تعصر 1 حبة من الليمون، ويضاف لها 1 كوب من الماء و1 فص من الثوم المهروس، ويتم تناول المزيج كل يوم صباحاً.

  • مع خل التفاح لخسارة الوزن.

تمزج 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح و1 ملعقة صغيرة من عصير الثوم و1 ملعقة صغيرة من العسل، ويضاف الخليط إلى 1 كوب من الماء، ويشرب كل يوم قبل تناول الفطور.

فوائد الثوم للرجال

إن فوائد الثوم للرجال عديدة وكما تحدثت العديد من التقارير الطبية عن الفوائد الكبيرة للثوم لا سيما للرجال فتلك الفصوص من الثوم لديها العديد من المميزات للصحة الجنسية والجسمانية.

فوائد الثوم للرجال قبل النوم

1- يحسن الدورة الدموية.

يعتبر الثوم من افضل الاعشاب التي تعمل على تنشيط تدفق الدم الى الاعضاء التناسلية سواء بالنسبة للرجال او بالنسبة للنساء. كما يعمل على اطالة مدة المعاشرة الجنسية وبهذه الطريقة قوة الثوم هو جدير بالثناء.

2- تقوية الرغبة الجنسية.

على الرغم الرائحة الكريهة التي تصدر من الثوم الا انه في حالة قشرت، فصوص الثوم وسحقت مع الزبدة الخالصة يصبح منشط ممتاز مثير للشهوة الجنسية. ويمكن استعماله بشكل منتظم مع العسل خاصة اذا اخذ على الريق. فانه ينفع جدا يمكن استهلاكها بشكل منتظم مع ملعقة من العسل على الريق.

3- عالج مشاكل العجز الجنسي وضعف الانتصاب.

معروف عن الثوم منذ القدم انه يستخدم لتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تحسين انتصاب القضيب وعلاج مشاكل الضعف الجنسي. نظرا لاحتوائه على انزيم يسمى النيتريك سينسيز أكسيد وكذلك هو المسؤول الأول عن آلية حدوث عملية الانتصاب.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الرمان للرجال. 

فوائد الثوم على الريق للنساء:

ربما كثيرًا منا لا يحب تناول الثوم لما يسببه من رائحة نفاذة غير مستحبة، ولكن مجرد بلعه لن يسبب تلك الرائحة، وكذلك إذا كنتِ لا تحبين تناول الثوم على الريق ستغيرين رأيك بعد قراءتك لهذا المقال، لما له من فوائد عديدة لصحتك.

كيفية بلع الثوم على الريق:

كما يمكنكِ تناول فص أو فصين كحد أقصى من الثوم على الريق على سبيل المثال، عن طريق تناوله مثل الحبوب وبلعه بالماء. انتقي الفصوص الصغيرة ليمكنك بلعها، وكذلك أيضا تقطيعه إلى قطع صغيرة لكن وقتها قد تضايقك الرائحة.

فوائد بلع الثوم على الريق للنساء:

  1. يمكنه ان يحسن من الدورة الدموية في الجسم.
  2. وكذلك يحسن من أداء الجهاز الهضمي.
  3. حيث أنه يكافح أمراض القلب. يخلص الجسم من السموم.
  4. كما إنه يرفع من كفاءة جهاز المناعة لمحاربة الأمراض.
  5. وهو يساعد على امتصاص العناصر الغذائية.
  6. كذلك يمنع ظهور البكتيريا الضارة في الأمعاء.
  7. ويساعد في علاج البرد والسعال. يساعد على التخسيس وحرق الدهون.

وهناك فوائد أخري كثيرا يقدمها الثوم لصحة النساء عند تناوله على الريق .

يمكنك الاطلاع على فوائد الثوم على موقع ويكيبديا.

السابق
هل يجوز الصيام في شهر شعبان؟
التالي
صلاة العيدين حكمها وأحكامها

اترك تعليقاً