الطب البديل

فوائد عشبة لسان الحمل ومزاياها العلاجية المفيدة

فوائد عشبة لسان الحمل ومزاياها العلاجية المفيدة

فوائد عشبة لسان الحمل

يعتبر نبات لسان الحمل من الأعشاب القديمة والمعمرة، والتي تنبت في جميع أنحاء العالم، ولعل الحديث عن فوائد عشبة لسان الحمل، والتي تعتبر من النباتات التي ليس لها موطن ثابت في العالم.

عشبة لسان الحمل من النباتات التي تتلقح عن طريق الرياح، ويوجد منها ما يقرب من 250 نوع حول العالم باختلاف فصائله، كما أن بذورها وأوراقها تستخدم أيضًا في صناعة الأدوية.

القيمة الغذائية للسان الحمل

فوائد عشبة لسان الحمل

عشبة لسان الحمل أو ما يعرف ببذور القاطونة، ومن لا يعرف فوائد عشبة لسان الحمل، وهي المعروفة تجاريًا أيضًا باسم قشور السيليوم، وهي لها قيمة غذائية كبيرة، حيث تحتوي معلقة واحدة منها على

  • 18 سعرًا حراريًا.
  • 5 جم من الصوديوم.
  • 5 جم من الألياف.
  • 9 جم من الحديد.
  • 4جم من الكربوهيدرات.

تركيبة عشبة لسان الحمل

تحتوي أوراق لسان الحمل على حمض الستريك، وبعض أملاح البوتاسيوم، أما بذوره فهي تحتوي على بعض الأحماض العضوية وعلى زيت دهني.

أنواع عشبة لسان الحمل

فوائد عشبة لسان الحمل

تحتوي عشبة لسان الحمل على أكثر من نوع، كما أن هذه العشبة تنمو في أكثر من مكان ومنها:

  1. لسان الحمل أحادي الزهرة: يتواجد هذا النوع من عشبة الحمل في منطقة المغرب العربي وفي أوروبا.
  2. لسان الحمل الأفريقي: يتواجد هذا النوع في مصر وفي الشام، وحوض البحر المتوسط والمغرب العربي.
  3. الربل الأسطواني: يتواجد هذا النوع في مصر والشام.
  4. لسان الحمل الأطلسي: هذا النوع من عشبة لسان الحمل يتواجد في المغرب العربي.

ولكن هناك الكثير من أنواع عشبة لسان الحمل أيضًا ومنها لسان الحمل الكبير، لسان الحمل الصغير، ومتعانق الساق، القرني، وعشبة لسان الحمل البيضاوي.

فوائد عشبة لسان الحمل

تحتوي هذه العشبة على العديد من الفوائد وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقعنا.

تستخدم عشبة لسان الحمل باختلاف فصائلها، وأنواعها في أمور عديدة، وأيضًا تدخل في تصنيع بعض أنواع الأدوية الكيميائية، هذا إلى جانب استخدامها طبيعيًا في استخدامات كثيرة ومنها:

استخدام عشبة لسان الحمل في علاج حروق الشمس

يتم استخدام العشبة وذلك باستخراج عصير أوراق العشبة، ولكن يجب أن يكون النبات طازجًا، ويوضع على المكان المصاب، ويتم عمل تضميد للحروق، في تعمل على تقليل الالتهاب، وتقلل من الحكة، وتقلل من الطفح الجلدي.

 استخدام عشبة لسان الحمل في شفاء الجروح

من أهم استخدامات العشبة، والتي تعد أهم معلومات فوائد عشبة لسان الحمل، استخدامها في شفاء الجروح، حيث أن العشبة تحتوي على مادة الأنتوين، وهي مادة تساعد على قتل الجراثيم بسرعة، وتعمل على تجديد الخلايا بشكل سريع.

استخدام عشبة لسان الحمل في علاج الندبات

من أهم استخدامات فوائد عشبة لسان الحمل، علاج آثار الجروح والندبات، وتخفيف آثارها، والعمل على إزالتها بشكل كامل.

علاج حبوب الشباب

تعمل عشبة لسان الحمل على علاج الآثار الوردية لحبوب الشباب، والتخفيف من آثارها، لما لها قوة كمطهر للجلد، ومنظف عام.

الفوائد الصحية لعشبة لسان الحمل

فوائد عشبة لسان الحمل

عن التحدث عن فوائد عشبة لسان الحمل، لا نغفل الفوائد الصحية ومنها العديد لذكره، ومنها

المساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي

تعمل عشبة لسان الحمل، والتي تعد من أكثر استخداماتها، وأكثرها انتشارًا، أنها تحفز دمج الفضلات في الأمعاء مع الماء، ليسهل إخراج الفضلات بكل سهولة من الجسم، وبالتالي فإنه يحمي الجسم من خطر الإمساك.

التقليل من الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم

تعمل عشبة لسان الحمل على انخفاض مستوى الكوليسترول في الجسم بشكل جيد، حيث أنه تعمل على تقليل الدهون التي تمتص من الأغذية، وهي بالتالي تعمل كعامل طبيعي على حماية الجسم من تصلب الشرايين.

التقليل ومكافحة السكر

من فوائد عشبة لسان الحمل، أنها تعمل على تقليل مستوى السكر في الدم، حيث تعمل العشبة على تنظيم مستوى إفراز الأنسولين في الدم، وبالتالي تكون مساعدًا على عدم الإصابة بمرض السكر.

تحافظ على وزن الجسم

تحتوي عشبة لسان الحمل على نسبة مرتفعة من الألياف، ومن فوائد عشبة لسان الحمل، أنها تعمل على الإحساس بالشبع مدة أطول، مما يعمل على تقليل الشهية بشكل سريع، وبالتالي الحفاظ على وزن سليم.

صحة القلب وجهاز التوازن

أظهرت الأبحاث أن عشبة لسان الحمل، لها دور كبير في الحفاظ على جهاز التوازن في الجسم، وتعمل على استرخاء الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي تخفيف الضغط العصبي في الجسم.

التقليل من ألم القولون العصبي

من فوائد عشبة لسان الحمل، التخفيف من مستوى الغازات في الأمعاء، وبالتالي تخفيف أعراض القولون العصبي، ولكن يجب تناول العشبة تحت إشراف طبي.

تحسن من أداء الجهاز التنفسي

تعمل عشبة لسان الحمل على الحد من حدة الاضطرابات الخاصة بالجهاز التنفسي، والتهاب الشعب الهوائية، وذلك عن طريق تناول مغلي العشبة، ثلاث مرات يوميًا، فهي تخفف الكحة، وتفتح مجرى التنفس.

إدرار البول

من فوائد عشبة لسان الحمل، إدرار البول، ويعمل على منع التهاب المثانة، ويكثر من إدرار البول، وبالتالي يزيد من فرص خروج السموم من الجسم، من خلال شرب مغلي العشبة.

وقف النزيف الدموي

تعمل عشبة لسان الحمل على وقف النزيف الدموي الخفيف، وذلك عن طريق عملها مثل العجينة، ووضعها على مكان النزيف، فيتوقف على الفور، كما أنها تعرف بالمطهر للجروح.

تحسن حالة الرحم

تعمل عشبة لسان الحمل، على تخليص الرحم من النزيف بعد الولادة، كما أنها تعمل على تخفيف آلام الرحم بعد الولادة، وتخفيف أوجاع الحيض.

حماية الجسم من الإصابة بالسرطان

حيث تعمل العشبة على منع تكون الأورام الخبيثة وانتشارها في الجسم.

تطهير فروة الرأس

تعمل العشبة على تطهير فروة الرأس من الفطريات، والبكتيريا والمواد الضارة المتراكمة على فروة الرأس، والتي تسبب القشرة، وذلك بمزج معلقة كبيرة من خل التفاح مع العشبة وتركهم على فروة الرأس، ثم شطفهم.

أضرار عشبة لسان الحمل

رغم أن عشبة لسان الحمل لها كثير من الفوائد، إلا أنها لها أضرار أيضًا، وذلك إذا تم تناولها بدون إشراف طبي، والذي قد يعرض من يتناولها للضرر:

  • زيادة التشنجات والألم في جدار المعدة.
  • زيادة عدد مرات الإخراج حيث أنه تعمل على سهولة إخراج الفضلات، ولكن استخدامها دون إشراف طبي قد يزيد من فرص الإسهال.
  • قد يحدث تقيؤ وغثيان، عند تناول العشبة بشكل كبير.
  • انخفاض ضغط الدم بسبب الإسراف في تناول العشبة.
  • الإصابة بانخفاض مستوى السكر، إذا تم تناول العشبة بدون إشراف الطبيب.

تداخلات لسان الحمل مع بعض العقاقير

فوائد عشبة لسان الحمل

لابد من تجنب تناول عشبة لسان الحمل مع بعض العقاقير الطبية، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الألياف مما تقلل من امتصاص الأدوية ومن ضمن هذه الأدوية:

  • الأدوية التي تعالج الصرع.
  • أدوية مرض القلب: مثل عقار الديجوكسين.
  • من ضمن الأدوية التي تتعارض مع عشبة لسان الحمل الأدوية التي تعالج الاضطرابات النفسية مثل: الليثيوم.

والجدير بالذكر أن من أهم الأدوية التي تتداخل مع لسان الحمل أدوية مرض السكري، حيث أن هذه العشبة تعمل على خفض مستوى السكر في الدم وذلك عن طريق أنها تقلل من كمية السكر الممتص من الطعام، والأدوية الخاصة بالسكري تقلل من امتصاص السكر، فتناول هذه الأدوية مع العشبة يؤدي إلى انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم.

السابق
أضرار وفوائد عشبة الجنكة لصحة الجسم والذاكرة والجنس
التالي
الفازلين لعلاج البواسير وتخفيف الألم

اترك تعليقاً