أمراض صدرية

كيفية إزالة البلغم

كيفية إزالة البلغم

نتيجة لأن زيادة حجم البلغم أو سماكته قد تؤدي لانسداد مجرى التنفس، يجب اتباع طريقة إزالة البلغم للعلاج، وفي حال عدم القدرة على التخلص من البلغم يجب زيارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وتشمل بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد في إزالة البلغم الزائد والمخاط وتندرج تحت طريقة إزالة البلغم ما يأتي:[١]
• الحفاظ على الهواء رطب.
• شرب الكثير من السوائل.
• وضع منشفة مبللة ودافئة على الوجه.
• الحفاظ على الرأس مرفوع.
• عدم قمع السعال. ماتش اونلاين
• التخلص السريع من البلغم.
• استخدام رذاذ الأنف الملحي.
• الغرغرة بالماء المالح.
• استخدام منتجات الأوكالبتوس، وهو نوع من النباتات.
• عدم التدخين وتجنب التدخين السلبي.
• التقليل من استخدام مزيلات الاحتقان.
• تناول الأدوية المناسبة.
• تجنب المهيجات.
• تتبع ردود الفعل لأنواع الغذاء، فهي طريقة لإزالة البلغم لأن بعض الأطعمة يمكن أن تسبب ردود فعل مماثلة للحساسية الموسمية.
• تجنب الكحول والكافيين.
• أخذ حمام ساخن.
• تناول الكثير من الفاكهة.
• تجنب الأطعمة التي تسبب ارتجاع المريء.

التخلص من البلغم بسرعة

  • أضف رشة من الفلفل الأبيض إلى ملعقة صغيرة من العسل الصافي وكرر أخذها مرتين يومياً لمدة 5 أيام. هذه الوصفة تفيد في علاج البلغم والتخلص من الكحة كذلك.
  • امزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع كمية مماثلة من عصير العنب. تناول هذه الوصفة 3 مرات يومياً ل5 أيام. هذه الوصفة تجمع ما بين الفوائد المعروفة للعسل بالإضافة إلى فوائد عصير العنب الذي يعمل كطارد و
  • من طرق علاج البلغم ايضاً ..اخلط بصلة متوسطة الحجم مع ليمونة واحدة بإضافة مقدار كوب من الماء المغلي ثم قم بإضافة العسل لتحلية المزيج واتركه حتى يبرد لدرجة حرارة الغرفة. اشرب الكوب كاملاً دفعة واحدة وكرر شرب هذه الوصفة 3 مرات يومياً لمدة 2-3 أيام أي حتى التخلص من البلغم.
  • ولمن لايحب البصل في علاج البصل قم بغلي مقدار قبضة من اوراق النعناع مع مقدار مماثل من أوراق الكافور (الاكالبتوس) في وعاء كبير مملوء بالماء. بمجرد أن يبدأ الماء في الغليان قم بإزاحة الوعاء عن النار وتنشق البخار المتصاعد مع استخدام منشفة لحجز البخار ما أمكن. استخدام البخار يعد من أنجح الطرق لعلاج البلغم والراحة الفورية من أعراض الاحتقان كذلك.
  • اقطع حبة ليمون إلى نصفين و رشها بالملح والفلفل ثم قم بمصها، حيث يساعد هذا في تجفيف المخاط وتقليل حدة السعال. لعب على الانترنت
  • احذرتناول الحليب ومشتقاته طيلة فترة تعرضك للبلغم فهي تزيد من حدته وتضاعف كمية المخاط ولاتساعد في علاج البلغم.
  • تجنب عصير الجريب فروت. مع أن الحمضيات وخصوصاً الجريب فروت ضرورية لعلاج أعراض الزكام إلا أنه لا يوصى بتناول الجريب فروت في حالة البلغم.
  • تناول الكمثرى عدة مرات خلال اليوم فهي مثبتة كطارد و علاج البلغم عند الأطفال والبالغين على حدٍ سواء.
  • امزج مقدار 1/2 ملعقة صغيرة من كل من: القرفة، القرنفل والزنجبيل في كوب من الماء المغلي وقم بتحريكه جيداً ثم تصفيته. استخدم ملعقة من العسل لتحلية المزيج واشربه كلما دعت الحاجة فهو يخفف من حدة السعال ويعتبر علاج البلغم الرائع بالاعشاب الطبيعيه.
  • النصيحة الذهبية في علاج البلغم: أكثر من شرب السوائل ما أمكن فهي تساعد في خروج المخاط من الحلق والتخلص من البلغم، فالسعال هو وسيلة لإخراج البلغم وذلك لعدم توفر السوائل الكافية لخروجه من الحلق. ومن هنا فينصح بشربالماء بكثرة بالإضافة إلى أي نوع من السوائل الدافئة، ويقال -والعهدة على الراوي- أن القهوة تساعد في إذابة و علاج البلغم تماماً، وبالتأكيد فإن التجربة خير دليل.

طريقة إخراج البلغم من الرئتين

1- السوائل الدافئة
يساعد تناول المشروبات الدافئة على المحافظة على رطوبة الجسم، وطرد البلغم تدريجيًا، حتى يخرج بكميات كبيرة أثناء الكحة، وليتخلص منه الجسم بشكل أسرع، ومن هذه السوائل:
• الشاي الخالي من مادة الكافيين.
• الماء الدافئ.
• مرق الدجاج، أو مرق اللحم.
• مشروبات الأعشاب الدافئة.
2- البصل والثوم
البصل له دورًا كبيرًا في علاج البلغم وطرده خارج الرئتين، وذلك عن طريق بشر حبة من البصل، ثم ننقع مبشورها في ماء لعدة ساعات، ثم يتم تناول عدة ملاعق من ذلك المنقوع كل يوم، أما الثوم فيمكن استخدامه في التخلص من البلغم من خلال تناول فص من الثوم كل يوم.
3- العسل
يساعد العسل على مقاومة البكتيريا وبعض الأمراض، خصوصًا الكحة والبلغم المصاحب لها، ويمكن الاستفادة من العسل في طرد البلغم من الرئتين من خلال تناول ملعقة من العسل كل 4 ساعات على مدار اليوم بالنسبة للشخص البالغ.
4- الأناناس
يعد الأناناس من الفواكه التي لها دورًا كبيرًا في طرد البلغم الموجود في المجاري التنفسية؛ نظرًا لاحتوائه على نوع من الأنزيمات التي لها قدرة على مكافحة الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي والتي تسبب تحشر البلغم، ويمكن الاستفادة من الأناناس من خلال تناوله كعصير كل يوم؛ من أجل تخفيف البلغم بصورة ملحوظة، وتخفيف أعراض الأمراض التي تصيب المجاري التنفسية.
5- الزيوت العطرية
الزيوت العطرية لها الكثير من الفوائد والاستخدامات في الطب البديل، حيث تستخدم لأغراض صحية أو جمالية، ومن فوائدها أنها تعمل على إذابة البلغم في المجاري التنفسية، وتسهل من إخراجه وطرده خارج الرئتين، وللاستفادة من الزيوت العطرية يمكن مزج هذه الزيوت مع السوائل الدافئة، واستنشاق البخار المتصاعد من هذه السوائل، ومن هذه الزيوت زيت النعناع، زيت الزعتر، زيت شجرة الشاي، وزيت الريحان.
6- زيت الخروع
يساعد زيت الخروع على تقليل السموم في الرئتين، الكبد، الجهاز الهضمي، والرحم، كما يساعد على التقليل من الإصابة بالالتهابات وتحسين التروية الدموية، وتقليل أعراض الحساسية، ويمكن الاستفادة من خلال نقع قطعتين من الصوف في بعض زيت الخروع الدافئ، ثم ضع قطع الصوف على صدرك بحيث تغطي منطقة الرئتين، ثم غطي الصوف بورقة بلاستيكية، وضع عليها كيس من الماء الساخن لمدة ساعة أو ساعتين، ثم تخلص بعد ذلك من الورق و زيت الخروع، وقم بغسل جسمك من بقايا الزيت، ويتم تكرار تلك العملية مرتين بالأسبوع لمدة شهر على الأقل.
7- نبات أوريغانو
هو من المواد التي تحتوي على مركبات مختلفة مثل الكارفاكرول، والتيربينز، والتي تعد من المواد المنظفة للرئتين، وهذه النبتة تساعد على تقليل الالتهابات، حيث أنها تساهم في إزالة الاحتقان الأنفي، وفتح المجاري التنفسية، وتعزيز عمليات التنفس، ويمكن الاستفادة منه من خلال إضافة بضع قطرات من زيت الأوريغانو إلى كوب من الشاي أو الحليب الدافئ.
8- عرق السوس
العرق سوس هو من الأعشاب الفعالة في تنظيف الرئتين، ويمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة وللالتهابات وللبكتريا وللفطريات، لذا فهو يقلل من حساسية الرئتين التي قد تحدث بسبب السعال الجاف أو التهابات البلعوم أو التعرض للمواد التي تسبب الحساسية، ويمكن الاستفادة منه من خلال مزج نصف ملعقة صغيرة من بودرة العرق سوس إلى كمية قليلة من العسل، ويتم تناول هذا المزيج مرتين في اليوم مع المواظبة عليه لعدة أيام، مع العلم بأن هذه العشبة لا تناسب السيدات الحوامل أو المرضى بداء السكري أو الذين يعانون من انخفاض مستويات البوتاسيوم، أو مشاكل في الكلى، أو ضغط الدم المرتفع.
9- الزنجبيل
يحتوي نبات الزنجبييل على بعض المركبات الكيماوية التي تساعد على تعزيز صحة الرئتين وتحسين أدائها من خلال تقليل نسبة الملوثات المتواجدة في المجاري التنفسية قبل أن تصيب الرئتين بالضرر، كما يساعد الزنجبيل على تحسين التروية الدموية للرئتين، وعلاج مرض سرطان الرئة، ويمكن الاستفادة منه من خلال غلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب ونصف من الماء، ونتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم نضيف إليه العسل أو عصير الليمون حسب الرغبة، ويتم تناول كوبين إلى 3 أكواب منه في اليوم للتمتع برئتين صحيتين وقويتين، مع العلم أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم أو لديهم مشاكل قلبية يجب ألا يكثروا في تناول الزنجبيل.
10- النعناع
نبات النعناع يحتوي على مادة المنثول التي تعمل على ارتخاء عضلات المجاري التنفسية الملساء، مما يساعد على تخفيف الجهد على الرئتين ويساعد على الوقاية من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي، حيث يعمل كمضاد للاحتقان ومضاد للتشنج وطارد للبلغم، وللاستفادة منه يتم مضغ من 3 إلى 5 أوراق من النعناع كل يوم، كما يمكن شرب كوب من شاي النعناع كل يوم، ولعلاج الاحتقان يتم إضافة بضع قطرات من زيت النعناع في وعاء به ماء مغلي، وقم باستنشاق البخار المتصاعد.
11- عشبة اللوبيليا
تحتوي هذه العشبة على مركبات قلوية معروفة باسم لوبيلين، والتي تساعد على القضاء على البلغم، كما أنها تعمل على تحفيز تحرير مادة الإيبينيفرين المتسببة في ارتخاء المجاري التنفسية، ويمكن الاستفادة من هذه العشبة من خلال إضافة 5 إلى 10 أوراق من عشبة اللوبيليا إلى وعاء به ماء، ثم احكم غلق الوعاء جيدًا، واتركه لمدة 5 دقائق، ثم قم باستنشاق البخار المتصاعد منه لمدة 10 دقائق، وقم بتكرار تلك العملية مرتين في اليوم، مع المواظبة عليها لعدة أيام، مع العلم بأنه لا يمكن استخدام هذه العشبة من قبل السيدات الحوامل أو المرضعات، أو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو الأمراض القلبية.

كيفية التخلص من البلغم في الحلق

تخلص من المخاط أو البلغم الموجود في حلقك عن طريق السعال. إذا استقر المخاط الزائد في حلقك فلا بأس فى أن تتخلص منه عن طريق السعال بأن تذهب لمكانٍ تكون فيه وحدك مثل الحمام وتحاول طرد المخاط من حلقك بأن تسعل. احرص فقط على ألا تسعل بقوة أو كثيرًا حتى لا تضر نفسك

تغرغر بالماء الدافئ والملح. أذب ملعقة صغيرة من الملح في كوبٍ حجمه ربع لتر مملوء بالماء الفاتر ثم ضع الماء في فمك وأمل رأسك للخلف وتغرغر بالماء المالح في الجزء الخلفي من حلقك دون أن تبلع الماء.

اشرب الكثير من السوائل على مدار اليوم. يمكن أن يساعد المشروب الصحيح في تقليل المخاط الموجود في الحلق أثناء مروره للمريء. جرب الطرق التالية التي أثبتت فعاليتها في التخلص من المخاط:
• مشروب دافئ من الليمون والعسل. يجب أن تعتمد على هذا المشروب كثيرًا لأن الحمض في الليمون جيد في تكسير المخاط ثم يعمل العسل على تغطية الحلق بطبقة حامية حلوة الطعم.
• الحساء الدافئ. حساء الدجاج هو الأفضل لأن مرقته خفيفة ويكسر المخاط. اتجه لشرب أنواع الحساء الخفيف وليس الحساء الكريمي الثقيل.
• الماء البارد. اروِ عطشك واشرب القدر الذي تحتاجه من المياه حتى لا تشعر بالعطش.

جرب العلاج بالبخار. betobet طريقة علاج البخار هي أن تترك البخار الدافئ يمر من جيوبك الأنفية وحلقك كي يعمل على إزالة بعض المخاط العالق بهما. جرب الطرق التالية كي تشعر بتحسن:
• لف منشفة حول رأسك وتنفس من البخار المتصاعد من الماء الدافئ. هناك طريقة أفضل من ذلك بأن تنقع عشبًا (البابونج خيارٌ رائع هنا) في وعاءٍ كبير ثم أمل رأسك فوقه وتنفس من البخار.
• استحم بماءٍ دافئ. إذا استحممت بالماء الدافئ لفترة طويلة فاحرص على أن تستخدم مرطبًا بعده لأن الماء الدافئ يزيل الزيوت العطرية والرطوبة من بشرتك.
• استخدم مرطب هواء. اسمح للمرطب بأن يرش هواءً رطبًا في غرفتك مع الحرص على عدم الإكثار منه، فالقليل من الرطوبة تبقى في الهواء لفترة.

كيفية التخلص من البلغم الناتج عن التدخين

1.من أسهل الأشياء التى يتم فعلها شرب الكثير من الماء، لأنها تخفف من السعال لبعض الوقت، وتساعد على طرد البلغم وتعمل على ترطيب الحنجرة بشكل جيد.
2.أخذ ملعقة صغيرة من العسل وكرر ذلك ثلاث مرات فى اليوم، لأن العسل يحتوى على مركبات مضادة للالتهابات ويعمل على محاربة البكتيريا والمخاط.
3.الغرغرة بكوب من الماء مختلط بالملح لمدة دقيقة، وكرر ذلك 3 مرات فى اليوم، لأنها تحارب البكتيريا وتوفر للجسم بعض الراحة.
4.غلى كوب من اللبن ويتم إضافة الثوم عليه، واتركه يغلى بضع دقائق وتناوله، لأن الثوم يحتوى على مضادات البكتيريا القوية فى شفاء الحلق.
5.غلى قطعة من الزنجبيل فى الماء لمدة 5 دقائق وإضافة اللبن والقليل من الكركم، لأنه يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات.
6.غلى كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل، مع إضافة بضع قطرات من الليمون إلى الخليط وشربه، فإنه فعال فى علاج السعال

التخلص من البلغم نهائيا

• العسل فيه شفاء لكل داء، فالعسل يقوي ويعزز من مهام جهاز المناعة عند الإنسان، مما يساعد في قتل الميكروبات والفطريات، ويمنع تهيج الحلق، مما يساعد في التخلص نهائيا من البلغم إذا تم تناول ملعقة عسل يوميا ويفضل على الريق.
• الغرغرة باستخدام الماء الدافئ والملح لها تأثير فعال للغاية في القضاء على البلغم بصورة نهائية، فهي تطلف الحلق وتطهره، وتقضي على الجراثيم والبكتيريا، وهو ما يمنع البلغم ويقضي عليه.
• الليمون يعد أشهر فاكهة تساعد في علاج مشكلة البلغم والتهاب الحلق، لما يتميز به من خواص مضادة للفطريات والجراثيم والبكتيريا، ويحسن من مقاومة الجسم للأمراض والعدوى، لذا ينصح بتناول كوب عصير ليمون يوميا، ويُفضل تحليته بعسل النحل، وهو ما يعالج مشكلة البلغم تماما.
• مشروب الزنجبيل مهم جدا في علاج مشكلة البلغم والتخلص منها نهائيا، فهو مضاد لاحتقان الزور، وملطف ومطهر للحلق، ولها دور كبير في قتل البكتيريا والفطريات المتواجدة في الحلق والتي تتسبب بصورة أساسية في تكون البلغم.
• الأطعمة والتوابل الحارة تساعد أيضا في طرد البلغم والتخلص منه.
• الجزر علاج فعال للغاية لحل مشكلة البلغم، فهو غني بفيتامين c وبعض مضادات الأكسدة، مما يقوي الجهاز المناعي، ويقضي على العدوى والفطريات.
• حساء الدجاج الدافئ هو من أشهر وأفضل الطرق الطبيعية في علاج مشكلة البلغم، لأنه يرطب الشعب الهوائية ويلطف الحلق ويساعد في التخلص من الجراثيم والفطريات في هذه المنطقة.

السابق
فضل شهر رمضان المبارك
التالي
تعظيم الله تعالى

اترك تعليقاً