أفكار مشاريع

كيفية تربية الارانب فى الصيف

كيفية تربية الارانب فى الصيف

كيفية تربية الأرانب في الصيف ، تعتبر الأرانب من أنواع الحيوانات الأليفة حيث أنه يمكن أن نقوم بتربيتها بالمنزل، كذلك من الممكن أن نستفاد منها كثيراً من خلال اللحوم والفرو الذي نستخرجه منها، وتحتاج الأرانب للعناية جيداً، كما أن تربيتها تكون بطريقة خاصة، وسوف نعرف عبر هذا المقال كيفية تربية الارانب فى الصيف، ومما هي الطريقة الصحيحة التي نتبعها خلال تربيتها؟ كما أن الأرانب في الصيف تكون لها رعاية خاصة تختلف عن تربيتها في الشتاء.

كيفية تربية الأرانب للمبتدئين

عند تربية أى حيوان لابد من معرفة الطرق المناسبة للتربية على حسب نوع الحيوان،  فالارانب من الحيوانات التى تحتاج الى معاملة خاصة، وإليك الطرق فى الخطوات الآتيه:

  • من أهم وأولى الخطوات عند تربية الأرانب هو أختيار مكان مناسب من حيث التهوية والحماية من التقلبات الجوية المختلفة بحيث لا يصل إليها أى أمطار.
  • ولابد من تنظيف المكان أول بأول  منعاً لانتشار أى عدوي.
  • من الخطوات الهامة وضع نشارة الخشب  فى الأرضية وذلك لأهميتها فى أمتصاص الرائحة الكريهة من المكان.

شاهد ايضا مشروع تربية البط في المنزل من حيث البط المسكوفي والمولار وحساب أرباح المشروع

كيفية تربية الأرانب في المنزل

الأرانب حيوانات أليفة ممتازة في المنزل، حيث تتمتع بشخصيات رائعة ويمكنها التكيف بسهولة مع نمط الحياة المنزلي، و للبقاء بصحة وسعادة تحتاج الأرانب إلى عناية خاصة، ومعرفة جيدة بكيفية تربية الأرانب في المنزل، لذا يجب مراعاة ما يأتي فيما يخص العناية بالأرانب:

السكن

من الأمور المهمة التي يجب معرفتها عن كيفية تربية الأرانب في المنزل توفير السكن المناسب لحجم الأرانب وعددها. بحيث يكون الأرنب قادرًا على الاستلقاء والتمدد بشكل مريح مع الاحتفاظ بمساحة لتناول الطعام والماء، ومكان لصندوق القمامة. فالأرانب تستخدم بشكل طبيعي نفس المكان كمرحاض، بالإضافة إلى مكان للاختباء داخل القفص. تعد الأرضيات السلكية للأقفاص أفضل بكثير مما يعتقد الناس فهي لا تؤذي الأرانب أثناء المشي كما هو شائع، وتوفر تهوية مناسبة، وأسهل للتنظيف، وتفرش أرضية القفص بنجارة الخشب أو لب الخشب المعاد تدويره بالإضافة إلى القش، ويجب التأكد من أنّ الأرنب لديها دائمًا شيء آمن يمكن مضغه كالورق المقوى.

الغذاء

الغذاء والماء عنصران أساسيان لحياة الأرانب، وهما من الأمور الواجب الإلمام بها أثناء تعلم كيفية تربية الأرانب في المنزل، ويعد القش العنصر الغذائي الرئيس للأرانب ويجب توفره في جميع الأوقات، بالإضافة إلى البرسيم والتيموثي التي تحتوي على الألياف والبروتين اللازمة لنمو الأرانب، ويمكن إطعامها الخضراوات كالسبانخ والكرنب والجرجير، ويمكن أيضًا إطعام الأرانب الفواكه مثل التفاح والتوت والموز كطعام خاص بالاضافة إلى الجزر، ولكن بشكل ضئيل لاحتوائها على نسبة عالية من السكر .

من الضروري أثناء تعلم كيفية تربية الأرانب في المنزل معرفة الأطعمة غير الجيدة للأرانب مثل الذرة والخس والطماطم والملفوف والفاصوليا والبازلاء والبطاطس والبصل واللفت ويجب تجنب إطعام الأرنب البامبو والبذور والحبوب وأي نوع من اللحوم، كذلك لا ينبغي إعطاء الأطعمة البشرية مثل الخبز والحلوى ومنتجات الألبان وأي شيء مطبوخ للأرانب. أما فيما يتعلق بالماء، فيجب أن تكون المياه العذبة متوفرة دائمًا وتتغير يوميًا، ويمكن وضعها في وعاء أو في زجاجة، ويجب التأكد من عدم نفادها وتنظيفها بشكل متكرر لمنع التلوث.

الرعاية الصحية والنظافة

الجانب الصحي للأرانب لا يمكن إهماله خلال البحث عن كيفية تربية الأرانب في المنازل، فيجب تنظيف القفص كل أسبوع. وكذلك غسل طبق الماء أو الزجاجة كل يوم، ويجب تغيير صندوق القمامة كل يوم وتطهيره بالكامل كل أسبوع أو نحو ذلك بمحلول الخل الأبيض بنسبة 10%، ويشطف جيدًا ويترك حتى يجف. الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لأرانب من الأمور المهمة جدًّا أيضًا، ودرجة الحرارة المثلى للأرانب هي 61 إلى 72 فهرنهايت، إذا كان الأرنب في الخارج، فيجب توفير الكثير من الظل، وإذا كان الجو حارًا جدًا، فيمكن وضع مسكنه في غرفة مكيفة أو وضع زجاجات مياه مجمّدة في القفص للمساعدة في الحفاظ على برودة الأرنب.

أما بالنسبة لنظافة الأرنب، فلا ينبغي القيام بالاستحمام مطلقًا. ولكن يمكن استخدام فرشاة ناعمة الشعر لإزالة الشعر كل يوم أو يومين بعناية. وإذا كان هناك اثنين من الأرانب. فيمكن ملاحظة تنظيف كل واحد للآخر. تحتاج الأرانب إلى فحوصات سنوية للتأكد من صحتها، العديد من الأطباء البيطريين الذين يعالجون القطط والكلاب ليس لديهم خبرة في علاج الأرانب، لذلك قد تحتاج إلى العثورعلى طبيب بيطري لديه خبره بعلاج الأرانب، واعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه، قد يوصي الطبيب البيطري بالتطعيم ضد بعض الأمراض، ويمكن فحص الأسنان ومعالجة أي مشاكل قد يتم اكتشافها على الأسنان الخلفية.

قد يعجبك مشروع تربية السمان لتحقيق أعلى الأرباح

تربية الأرانب في الأقفاص

الطريقة القياسية لإعداد الأرانب هي جعل أقفاص صفًا تلو الأخرى 36 × 30 × 18 بوصة. وعادة لا يكون للأرانب أي مكان للقفز ولا تلمس الأرض أبدًا، وبالتالي تعتبر تلك الطريقة مزعجة بعض الشيء.

بعض المزارعين الصغار ومربيي المنازل يختارون أيضًا تربية الأرانب باستخدام هذه الطريقة، ليس الأمر أن الأرانب ستكون غير صحية أو غير سعيدة بشكل خاص، لكنه كان مجرد مسألة تفضيل شخصي وبوصلة أخلاقية لا تتفق مع هذه الطريقة، ذلك لأنها لا تعطي مساحة حرية للحيوان.

هناك طريقة أخرى في أن المزارعين يمنحون الأقفاص للأرانب. وهي عبارة عن هياكل ذات أحجام لطيفة مناسبة بها مساحة صغيرة من أجل القفز والتمدد أثناء احتواءها.

بالتالي تصبح هذه الطريقة هي الأفضل نوعًا ما، حيث تمنح السيطرة على الأرانب بشكل أكبر، إضافة إلى أن يكون لديهم مجال للقفز، وأيضًا وجود منطقة مظلمة لتكون بمثابة ميزة من نوع الجحر للأرانب الأم.

كما أن بناء الأقفاص يجب أن يكون عازلًا للأرانب عن العوامل المناخية الصعبة والتي قد لا تتحملها الأرانب سواء كان ذلك الحرارة العالية في فصل الصيف، أو البرودة القاسية في فصل الشتاء.

شاهد ايضا مشروع صناعة بطاريات أرانب

تحصينات الأرانب في الصيف

بسبب ارتفاع درجة الحرارة، فمن الأفضل اتباع طرق تحصن الأرانب، ونضمن بذلك سلامتها. وهي كالآتي:

1- تهوية المكان

يجب أن يكون المكان الذي يتم فيه تربية الأرانب يحتوي على مراوح للسقف من جميع الاتجاهات. حتى تعمل على تهوية المكان، ولكن يجب الحذر من أن تكون التيارات الهوائية شديدة.

ومن الأفضل أن يكون المكان به شبابيك كبيرة الحجم من الناحية البحرية والقبلية. حتى تعمل على زيادة كمية الهواء التي تدخل المكان.

2- السقف

لا بد من استخدام مواد عازلة للحرارة في السقف، حتى نستطيع بذلك عزل السقف عزلًا محكمًا. ومن المواد التي تعمل على عزل الحرارة كالطين، وقش الرز، وسعف النخيل.

3- الوقاية العلاجية

الحرص الشديد على وضع فيتامين c في المياه، وكذلك استعمال الأسبرين الذي يعمل على تقليل لزوجة الدم، واستعمال المواد الحيوية التي تعمل على مكافحة الإجهاد، ومساعدة الأرانب على امتصاص المواد الغذائية.

لماذا تموت الأرانب في الصيف

  • لقد أثبتت الدراسات العلمية أيضاً أن درجة الحرارة في فصل الصيف عندما تصل إلى أكثر من 35درجة مئوية. فهذا الأمر يؤثر على الأرانب سلبياً، حيث أن أجسامها لا تتحمل درجات الحرارة العالية. فهذا يؤثر عليها وعلى نسبة الإنتاج التي تقوم بها خلال السنة، كما أنه من الممكن أن هذا الأمر يوصلها للهلاك والموت، وهذه المشكلة تعتبر عائق كبير من الممكن أن نواجهه في تربية الأرانب ولا نستطيع السيطرة على هذا الأمر.
  • كما أنه كثير من الخبراء والمختصين في تربية الأرانب، يقولون إن الأرانب إذا تعرضت لدرجة حرارة 40. فهذا الأمر قد يؤدى إلى الخسائر الشديدة، والتي تصل بالأرانب إلى الهلاك والإجهاض الشديد. كما أنه في هذه الحالة حتى ولو بقيت منها مجموعة صغيرة لا تستطيع في دراجات الحرارة، أن تقوم بعملية الإنتاج، كل هذه الأمور من الممكن أن تحدث في فصل الصيف، ولا نستطيع القيام بالسيطرة عليها تماماً.

يمكنك الاطلاع على كيفية علاج جرب الارانب في أسرع وقت

السابق
كم مرة تلد الماعز في السنة ومعلومات عن فترة حمل الماعز تهم المزارعين لتربية سليمة
التالي
طريقة استنبات الشعير في المنزل

اترك تعليقاً