العناية بالجسم

كيف أتخلص من الأملاح في الجسم

التخلص من الأملاح في القدمين

  • الليمون ضع ملعقتين من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ وشربه قبل الوجبات الثلاث الرئيسية.
  • البصل يقشر البصل ويقسم إلى قطع متوسطة ثم يوضع في كوب ماء دافئ ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب قبل الوجبات الثلاث الرئيسية.
  • خل التفاح ضع ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء، ثم اشرب الخليط قبل الوجبات الرئيسية الثلاث.
  • التوت البري ضع التوت البري في الخلاط واخلطه جيدًا، ثم اشربه قبل الوجبات الثلاث الرئيسية.

علاج الأملاح في الجسم بالاعشاب

  • البقدونس يحتوي البقدونس على نسب جيدة من البوتاسيوم تصل لغاية 4 آلاف مل غرام لكل 100 غرام، و فضلاً عن ذلك يعد البقدونس من الأعشاب المدرة للبول، و بالتالي نضع ملعقتين من البقدونس المفروم ناعمًا، ملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الساخن ونحرك جيدًا، ثم نشرب المزيج قبل الوجبات الرئيسية الثلاث.
  • الكزبرة شبيهة بالبقدونس إلى حد كبير و تمتلك نفس القيم من البوتاسيوم تقريباً. الشبت يحتوي الشبت على ما يقارب 3300 مل غرام من البوتاسيوم في كل 100 غرام، و الجدير بالذكر بأنَّ هذا النبات موسمي.
  • الريحان يحتوي الريحان على نسب متوسطة من البوتاسيوم تصل لغاية 2600 مل غرام في كل 100 غرام.
  • ملاحظة يجب خفض نسب الصوديوم تدريجياً و ببطء حتى لا يتعرض الدماغ لأية أضرار.

التخلص من الأملاح نهائيا

  1. شرب الكثير من الماء يجب على الرجل العادي شرب حوالي 13 كوب (3 ليتر) من الماء يومياً ، يجب أن تشرب المرأة العادية حوالي 9 أكواب (2.2 لتر) من الماء يومياً.
  2. الحصول على السوائل من مصادر أخرى في حين أن مياه الشرب هي أفضل طريقة للبقاء في حالة رطبة، يمكنك أيضًا الحصول على السوائل من الكثير من الأطعمة التي تتناولها. الفواكه الطازجة والخضروات وشوربات المرق جميعها مصادر ممتازة للسوائل.
  3. تقليل المشروبات الرياضية في حين أن المشروبات الرياضية مثل Gatorade أو Powerade يمكن أن تكون رائعة لمساعدتك على إعادة الترطيب بعد ممارسة تمرين مكثف أو عندما تكون مريضًا، إلا أنها تحتوي على الكثير من الصوديوم، تجنب شرب المشروبات الرياضية إلا إذا كنت تقوم بتمرين طويل (ساعة أو أكثر) أو يوصي طبيبك بمساعدتك على مكافحة الجفاف بسبب المرض.
  4. تقليل مستويات الصوديوم في جسمك من خلال البقاء رطبًا وممارسة الرياضة بانتظام وتناول وجبات منخفضة الصوديوم، توخي الحذر عند إجراء تغييرات على كمية الصوديوم الخاصة بك لتجنب المخاطر الصحية.

علاج الأملاح في البول

إن الحرص على خفض مستويات الصوديوم في الدم هو من الأمور المهمة التي يجب أن تحرص عليها، اتبع العلاجات التالية لتحصل على ذلك:

  • احرص على شرب الماء: إذا أظهرت نتائج فحص الدم أنك تعاني من زيادة في الصوديوم، اشرب اثنين إلى ثلاثة ليترات من السوائل كل 24 ساعة.
  • تناول مدرات البول: لأنها تعمل على خفض مستوى الكالسيوم.
  • تجنب الكافيين والكحول: لأن هذه يمكن أن تسبب لك اضطرابات إلكتروليت (Electrolyte)
  • تزود بالسوائل الوريدية (IV): والتي تؤخذ عن طريق الوريد، وخاصة في حالة حدوث الجفاف، من أجل خفض مستويات الصوديوم في الدم.

علاج زيادة الأملاح في الجسم

  1. غسل المُنتجات المُعلّبة قبل استخدامها لتقليل الملح.
  2. تجنّب تناول اللحوم الغنيّة بالصوديوم مثل النقانق، والنقانق المدخنة.
  3. التقليل من استهلاك الأطعمة الغنيّة بالملح، مثل حبوب الإفطار، والكاتشب، والصويا صوص، وصلصة المعكرونة، والأجبان المصنّعة، والتونة المُعلّبة، وخبز التورتيلا، والوجبات الجاهزة المجمدة.
  4. قراءة المُلصقات الغذائية التي توجَد على الأغذية المعلّبَة والمصنّعَة بعناية، والتي تُبين كمية الصوديوم في كل عبوة، وتُبيّن أيضاً ما إذا كانت المكونات تشمل الملح أو المركّبات المحتوية على الصوديوم، مثل: صودا الخبز (تُسمّى أيضا بيكربونات الصوديوم)، ومسحوق الخبز، وفوسفات الصوديوم، وألجينات الصوديوم، وسترات الصوديوم، ونترات الصوديوم.
  5. تجنّب تناول الطعام في مطاعم الوجبات السريعة؛ فهي غنيّة بالملح.

مريض الأملاح ماذا يأكل

فهناك بعض الأطعمة من الممكن أن يرتاح إلى تناولها شخص غير آخر، ولكن بشكل عام البقوليات بأنواعها والأطعمة الدسمة والمأكولات المحمرة والألبان من أشهر الأطعمة التى لا تريح مرضى القولون العصبى، ولكن فى حالة ارتياح أحد لنوع من هذه الأطعمة يمكن أن يتناوله بشكل طبيعى.

كذلك تناول الشاى والقهوة والنسكافيه لا مانع من تناولهم، ولكن ليس بكثرة، والأدوية التى يتناولها يستمر عليها ثم يقوم بعمل تحليل جديد حتى تعتدل نسب الأملاح بالجسم.

السابق
ما هو تطعيم MMR
التالي
صفات الداعية

اترك تعليقاً