الأمومة والطفل

كيف أعرف أن ابني مصاب بالديدان المعوية

علاج الديدان الدبوسية عند الرضع

الديدان الدبوسية هي نوع من الديدان التي تنتشر بين الأطفال خاصة، وهي معدية ويجب التخلص منها حتى لا تنتقل من طفل لآخر.. فما هي أسباب الإصابة بالديدان الدبوسية؟ وكيف يمكن علاجها؟

هكذا يُصاب الطفل بالديدان الدبوسية

السبب الرئيسي الذي يؤدي لإصابة الطفل بالديدان الدبوسية هو تناول الفواكه والخضراوات الملوثة، هذا ما تؤكده الدكتورة نهى أبو الوفا، استشاري طب الأطفال، موضحة أن بويضات الدودة الدبوسية تظل عالقة بالفاكهة والخضراوات، خاصة الورقية، في حالة عدم غسلها جيدا وبالتالي عندما يتناولها الطفل تنتقل البويضات عن طريق الفم حتى تصل إلى المعدة لتخرج منها الديدان الدبوسية.

من جانبها، توضح الدكتورة سلوى عمران، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الطفل يمكن أن يتعرض للعدوى في الحضانة أو المدرسة، لأن بويضات الدودة الدبوسية من الممكن أن تكون عالقة في يد أو ملابس الطفل المصاب بها، وبالتالي يسهل انتقالها إلى طفل أخر، وبمجرد أن يضع يده في فمه أو يتناول الطعام دون غسل يديه تنتقل إليه العدوى.

هل لها أعراض؟

وفقا لدكتورة نهى أبو الوفا فإن الطفل المصاب بالديدان الدبوسية يعاني من حكة في منطقة الشرج، وفي الحالات الشديدة التي تزداد فيها أعداد الديدان الدبوسية يشعر الطفل بآلام شديدة في المعدة، فضلا عن فقدان الوزن رغم تناول كمية مناسبة من الطعام، لأن الديدان تتغذى عليه.

إلا أن الدكتورة سلوى عمران ترى أن الديدان الدبوسية لا تسبب سوء امتصاص للطفل أو سوء تغذية، لكن تكمن مشكلتها في عدم تمكن الطفل من الحصول على نوم هادئ بسبب الحكة الشديدة التي يعاني منها خاصة ليلا، ما يسبب له الإزعاج.

وسائل علاجية

التأكد من اصابة الطفل بالديدان الدبوسية من عدمه يستلزم إجراء تحليل براز، وتوصي الدكتورة نهى بضرورة إجرائه أكثر من مرة، لمدة ثلاثة أيام متتالية، لأن التحليل الأول يمكن ألا يُظهر الديدان أو بويضاتها رغم إصابة الطفل بها، لذلك يجب تكراره.

أما عن كيفية العلاج أوضحت أبو الوفا، أن الطفل يحتاج لتناول أقراص أو شراب، حسب سنه، ويساعد هذا الدواء في طرد الديدان، ويتناوله الطفل لمدة 3 أيام ثم يكرره مرة أخرى بعد مرور 10 أيام أو أسبوعين، بالإضافة إلى مراهم موضعية للتخلص من الحكة، خاصة إذا كانت شديدة لأنها يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهابات في هذه الحالة.

وتوصي بضرورة تناول الأسرة بالكامل (الوالدين والأطفال) للعلاج، مع الطفل المصاب، لأن اصابة شخص واحد تجعل باقي الأسرة معرضة للعدوى.

أنواع الديدان عند الأطفال

تنقسم الديدان إلى ديدان شعرية، وهي ترى بالعين المجردة عند خروجها مع البراز، وهي الأكثر انتشاراً لدى الأطفال في كل المراحل العمرية. هناك الدودة الشريطية Tapeworm، وهي تتميز بشكلها المفلطح وغير المستدير، وتسمى بالدودة الوحيدة؛ لأنها قليلاً ما يتواجد منها أكثر من دودة في الأمعاء.

كيف اعرف أن طفلي يعانى من الديدان

أعراض ديدان البطن عند الاطفال
  • 1: ألم شديد فى البطن والشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
  • 2: الاضطرابات الهضمية ومنها الغثيان والقئ والإسهال.
  • 3: انتفاخ شديد وملحوظ فى البطن.
  • 4: قد يظهر دم فى البراز.

علاج ديدان البطن عند الأطفال بالأعشاب

  • الليمون – قومي بسلق ليمونة كبيرة الحجم و بعد أن تنضج قومي بشطرها إلى نصفين ثم ضعيها في الثلاجة و بعد ذلك اعصريها مع إضافة زيت الزيتون إليها و شرب الخليط كل يوم على معدة فارغة لمدة ثلاثة أيام.
  • الثوم …
  • زيت البندق …
  • حبة البركة …
  • الكركم …
  • البصل …
  • الزعتر …
  • البابونج أو الشيح

علاج الديدان عند الأطفال أقل من سنتين

بيرانتل Pyrantel. للأطفال الأكبر سنا قد يصف الطبيب علاج بيرومور Pinworm. الأطفال أكبر من سنتين قد يختار لهم الطبيب زينتال Zentel بتركيز 400 ملغرام أما الأطفال الأقل من عامين فسيختار الطبيب زينتال سسبنشن Zentel Suspension.

هل الديدان تسبب الإمساك عند الأطفال

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور قاسم محمد أستاذ أمراض الباطنة بمستشفى الصدر، مشيرا إلى أنه على المريض عندما يشعر بأنه يعانى من تقلب ما فى عملية الإخراج فى البراز، كأن يشعر بإمساك شديد ومزمن لمدة معينة، وقد يعانى من عدم إخراج البراز لأكثر من يومين مثلا أن يقوم بعرض حالته على طبيب مختص، وذلك لبيان سبب الإمساك المزمن وعدم تطور الحالة أكثر.

ويضيف قاسم أن الطبيب بعد أن يلم بالأعراض الكاملة التى تظهر على المريض والتى هى انتفاخ فى المعدة مع حدوث إمساك طويل المدى بأن يمر يوم أو يومان دون تبرز، كذلك قد يعانى المريض من ألم شديد فى معدته ومغص شديد فى بطنه مع إفرازه عرق بكمية كبيرة.

ويوضح قاسم أن الطبيب يقرر عمل تحليل براز للمريض لمعرفة سبب الحالة وكثرة حدوث الإمساك من وقت إلى آخر ولأوقات طويلة، والذى فى الغالب ما يظهر وجود ديدان كثيرة وتختلف من حالة إلى أخرى.

ويضيف قاسم أن الديدان هى سبب مهم جدا فى حدوث الإمساك ومغض البطن، وهنا يصف الطبيب أدوية مطهرة وقاتلة للديدان يتعاطاها المريض.

وينصح قاسم بضرورة انتظام الإنسان فى المشى خلال اليوم كذلك شرب المياه بكثرة للتخلص من الإمساك.

علاج الديدان عند الأطفال بالعسل

يدخل العسل دائماً في علاج الكثير من الأمراضاً، وفي حالة إصابة الطفل بالديدان، يمكن إضافة الثوم المهروس إلى العسل، ويتم تناوله، فهو فعال للتخلص من الديدان، وقتلها، وتطهير الأمعاء لدى الطفل، كما يمكن الخلط بين القليل من عسل النحل مع عصير الليمون، وربع كوب من زيت الزيتون، ويتم تناول المزيج للتخلص من الديدان.

السابق
كيف أعود طفلي على الأكل الصلب
التالي
دواء فارماتون كيدي – Pharmaton Kiddi مكمل غذائي

اترك تعليقاً