الأمومة والطفل

كيف اكتشف موهبة طفلي

اختبارات اكتشاف مواهب الأطفال

أنواع مواهب الأطفال

-المواهب الترفيهيّة الظاهرة وهي التي يسهل اكتشافها في وقت مبكّر ويعلن أصحابها عنها إلّا في حالة إهمالها كالغناء والرسم.
-المواهب النسبية العمليّة الخفيّة وهي التي لا يمكن اكتشافها إلا من خلال الاختلاط بالأشخاص وتتناسب مع الموقف وأفراد الجماعة وقد تصل أحياناً إلى درجة ألا يكتشفها صاحبها إلّا بالصدفة كتلك التي تحتاج إلى عمق التفكير كألعاب الشطرنج وألعاب الورق أو تلك التي تتعلّق بالكاريزما والشخصيّة كحب التعاون والإيثار.
الموهوب
من هو الموهوب ؟
إن الطفل الموهوب في رأي جماعة من المربين هو الذي يتصف بالامتياز المستمر في أي ميدان هام من ميادين الحياة.
وفي تعريف آخر ” هو من يتمتع بذكاء رفيع يضعه في الطبقة العليا التي تمثل أذكى 2% ممن هم في سنه من الأطفال، أو هو الطفل الذي يتسم بموهبة بارزة في أية ناحية “.

المواهب والقدرات التي يتميز بها الطفل

الطفل الموهوب يتميز باليقظة الدائمة، حيث يحافظ على تركيزه لفترات طويلة، كما أنه يتمتع بذاكرة قوية حيث يتذكر الأرقام والوجوه بدون معاناة، هذا الطفل يتعلم بسرعة وبأقل جهد ممكن وبأقل عدد من التكرار، كما يتميز بالقدرة على حل المشاكل وبالمرونة في التفكير.

كيف أكتشف موهبتي

كيفية اكتشاف المواهب وتنميتها

أولاً: ملاحظة الأطفال والمراهقين، ومعرفة ما لديهم من أحلامٍ وتطلعات.
ثانياً: إجراء بعض الاختبارات الأولية للطفل أو المراهق، من خلال بعض الأدوات المحفزة للحواس؛ حيث يعود ذلك عليه بالفائدة، في اكتشاف ما لديه من مواهب.
ثالثاً: الالتزام ببعض المفردات التشجيعية في التعامل مع الأبناء في هذه السن، كلما أبدوا تميزاً في مجال ما، وتشجيعهم على الاستمرار فيه. وتقول الدكتورة ابتهاج طلبة الخبيرة التربوية في عصرنا الحالي مجموعة من الأُطر والقواعد اللازمة أو الضرورية لاكتشاف ورعاية مواهب الأبناء، على المستوى الأولي في الأسرة والمدرسة، وهي على النحو الآتي:
أولاً:
توفير عنصر الأمان العاطفي والمعنوي والقدوة الحسنة للأبناء، مع القدرة على التواصل الجيد معهم.
ثانياً:
توفير مكتبة متكاملة، تضم كتباً غير الكتب المدرسية، وخصوصاً المصادر الموسوعية، مثل القواميس والموسوعات، وكذلك المجلات التي تناسِب كل مرحلة.
ثالثاً:
تأسيس فكرة الرحلات ذات الطابع المعرفي للأبناء، مثل زيارة المتاحف والمعارض، وتعويدهم على حسن المتابعة والملاحظة، وتدوين هذه الملاحظات.
رابعاً:
ثمة بعض الآباء لديهم «صورة مثالية» عن الطفل الموهوب؛ فهو من وجهة نظرهم «طفلٌ خارق» في مختلف المجالات، وهو ما قد يؤدي إلى إفشال الابن وصرفه عما لديه من مهارات.
خامساً:
لا ينبغي أن تكون صفة الموهوب على حساب المرحلة؛ طفولة أو مراهقة، وعلى كل من الأب والأم والمعلم أن يدركوا أن الطفل أو المراهق الموهوب هو طفل أو مراهق أولاً، وموهوب ثانياً، وأنه لا ينبغي حرمانه من أن يعيش مرحلته، فلا يتم حرمانه من اللعب أو المرح الاجتماعي في الأسرة، أو الانطلاق في الأنشطة في المدرسة.

كيف أعرف أن ابني موهوب

  • -منظم ومرتب: يمتلك طفلك الصغير فكرًا موهوبًا في تنظيم أدواته وأشيائه.
  • -يحب القراءة وإشباع فضوله بالمعلومات، هذه العلامة واضحة بشكل خاص عندما يثير شيء اهتمامهم. …
  • – إنهم يحبون شراكة البالغين أو الأطفال الأكبر سناً: بسبب ذكائهم المتقدم، يجدون صعوبة في التواصل مع أقرانهم.
السابق
دواء فيرو-فول ferro-fol لعلاج فقر الدم
التالي
دواء فيرو-ميرز viru-merz لمحاربة العدوى الفيروسية

اترك تعليقاً