صحة عامة

ما الفرق بين تكميم المعده وتدبيس المعده

تكميم المعدة

تكميم المعدة و تدبيس المعدة هى احد العمليات المستحدثة للتخلص من زيادة الوزن الذى يعد مشكلة كبيرة تواجه العديد من الافراد سواء الكبار أو الصغار، وتعددت الحلول للتقليل من هذه المشكلة وسوف نتحدث اليكم عن تكميم المعدة واضرارها واضرار عملية تدبيس المعدة والتعرف ايضا على عملية تحويل المسار :

 

تكميم المعدة

إجراء تكميم المعدة، الذي يُسمى أيضًا بتكميم المعدة الرأسي، هو إجراء جراحي لإنقاص الوزن. وعادةً ما يتم تنفيذ هذا الإجراء باستخدام المنظار، الذي يتضمن إدخال أدوات دقيقة عبر شقوق صغيرة متعددة في الجزء العلوي من البطن.

أثناء إجراء تكميم المعدة، يتم استئصال 80% تقريبًا من المعدة مع ترك جزء منها يشبه الأنبوب وفي حجم وشكل ثمرة الموز.

يؤدي تقليل حجم المعدة إلى تحديد مقدار الطعام الذي يمكن للشخص استهلاكه. علاوةً على ذلك، يستحث الإجراء تغييرات هرمونية تساعد على إنقاص الوزن.

كما تساعد هذه التغييرات الهرمونية ذاتها على تخفيف الحالات المرضية المرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

قد تحب الاطلاع على اسم افضل مرهم لتمزق اربطة الكاحل

أضرار تدبيس المعدة

جراحة تغيير شرايين المعدة ليست عملية نموذجية للدخول والخروج، وبالنسبة للأشخاص الذين اعتادوا تناول الكثير من الطعام ولديهم وزن أكثر من اللازم، سيتم التخلص من الكثير من الوزن في وقت قصير جدًا، مما ينتج أوجاع مع فقدان الشعر، جفاف الجلد، وتغيرات في المزاج والشعور بالبرودة أو التعب.

يجب أن تعرف أن أى جراحة كبيرة تأتي بمخاطر أكبر، فينتج واحد من كل 200 مجرى للمعدة حالة وفاة مريض جديدة، وفي بعض الأحيان، تتسرب الدبابيس وقد تحتاج إلى جراحة طارئة لإصلاح التسرب، ومن حين لآخر يمكن أن يحدث فتق في الشق، هذا أيضا يتطلب جراحة أخرى.

كما أن تضييق الفتحة بين المعدة والأمعاء المرفقة حديثًا، قد تحتاج أيضا لجراحة أخرى، كما أن عملية انتقال محتويات معدتك الجديدة من خلال الأمعاء الدقيقة التي تم ربطها حديثًا تشمل بعض المضاعفات مثل القيء والإسهال والتعرق بشكل مستمر.

اقرأ ايضا ما هو العقل واين يوجد

أضرار تكميم المعدة

يوجد العديد من الاثار الجانبية التي قد يحدثها إجراء تكميم المعدة، فقد تشمل الأضرار المحتملة ما يأتي:

1. التعرض لحصوات المرارة

2. الإصابة بالإمساك

3. زيادة احتمالية الإصابة بمتلازمة الإغراق

4. زيادة التهاب الجروح

5. حدوث تغيير في شكل البراز

6. المساهمة في حدوث التهاب الصفاق

7. التعرض لسوء التغذية

شاهد ايضا ما هي عوارض الحمل ؟

الفرق بين التكميم وتحويل المسار

تكميم المعدة هي عملية يقوم فيها الطبيب المختص بقص ما يقارب ثلاث أرباع حجم المعدة، والإبقاء على ما تبقى من حجمها فقط بشكلٍ يشبه الموزة إلى حد ما.
بينما عملية تحويل المسار فهي عمليةٌ تشتمل على قص جزءٍ كبيرةٍ من المعدة بالإضافة إلى قص الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ومن ثم رفع الجزء غير المقصوص من الأمعاء الدقيقة ووصله مع جزء المعدة الصغير المقصوص.

قد يعجبك متى يرجع الرحم بعد الاجهاض إلى الحجم الطبيعي ؟

 

السابق
مشروعات صناعية صغيرة تحقق لك الأرباح
التالي
تعريف النفس البشرية

اترك تعليقاً