صحة عامة

ما هو أبو اللبيد

تعريف أبو اللبيد

يُعرف أبو اللبيد طبياً بشلل النوم (بالإنجليزية: Sleep Paralysis) وهو عجز مؤقت عن الحركة أو الكلام قد يشعر به الشخص عندما يستيقظ أو يغفو. ولا تُعدّ هذه الحالة ضارة أو خطيرة حيث لا تستمر سوى لبضع ثوانٍ أو دقائق، إلا أنّها قد تكون مخيفة للكثيرين من الأشخاص. وقد يعاني العديد من الأشخاص من شلل النوم مرة أو مرتين في حياتهم، بينما يعاني الآخرون منه عدة مرات شهرياً، أو قد يعانون منه بانتظام. وقد يؤثر شلل النوم في الأشخاص من جميع الفئات العمرية، إلا أنّه أكثر شيوعاً بين المراهقين والشباب.

التعريف العلمي للجاثوم

التعريف العلمي الصحيح عن ماهية الجاثوم هو تلك الحالة من الشلل المؤقت التي تصيب الجسم أثناء النوم وبعده للحظات في الوقت الذي يكون فيه الدماغ قد استيقظ، ويظن المصاب بأنه لا يزال يحلم ويعزز هذا الانطباع عدم قدرة جسده على الإتيان بأي نوع من أنواع الحركة أو الحديث أو حتى القيام بأية إيماءة مهما كانت صغيرة، مضافاَ إلى ذلك بقايا هلوسات النوم والتخيّلات المرتبطة بأجزاء الغرفة التي هو فيها.

الخرافات القديمة عن الجاثوم

وقد ورد تفسير لهذه الظاهرة فى الخرافات القديمة بأن الجاثوم هو الكابوس أو الشخص الثقيل كالكابوس.  أو هو شيطان يتخذ شكل عاشق ذكر ويغتصب النساء أثناء نومهن.

وفى التراث الكنسى الغربي ان الجاثوم، كان ملاكا طرد من الفردوس بسبب شهوته الزائدة. وأحيانا يتخذ شكل رجل معروف للمرأة.

كيفية حدوث أبو اللبيد

  • الدخيل: (بالإنجليزية: Intruder)، وهي مرحلة يسمع فيها الشخص أصوات فتح مقابض الأبواب، أو يرى ظل إنسان، أو يشعر بوجود تهديد في الغرفة.
  • الجُثَم: ويُعرف كذلك بالجاثُوم أو الضاغُوط أو الكابُوس (بالإنجليزية: Incubus)، وهي مرحلة تتميز بالشعور بالضغط على الصدر، وصعوبة في التنفس مع الشعور بالخنق أو الاعتداء الجنسي من قبل كائن خبيث، ويعتقد الشخص فيها أنّه على وشك الموت.
  • الحركة الدهليزية: وهي إحساس بالدوران، أو السقوط، أو العوم، أو الطيران، أو التحليق، فوق جسم أحد الأشخاص أو الشعور بالخروج من الجسم.

نصائح الأطباء لتقليل حدوثه

  • أثناء حدوث حالة الشلل ينصح الشخص بمحاولة تحريك عضلات الوجه وتحريك العينين من جهة إلى أخرى.
  • حاول الحصول على القدر الكافي من النوم .
  • حاول التقليل من الضغوط التي تتعرض لها.
  • مارس التمارين الرياضية، ولكن قبل النوم بوقت كافٍ.
  • حافظ على جدول نوم واستيقاظ منتظم.

الجاثوم من منظور طبي

ابن سينا في “القانون”: فصل في الكابوس: ويسمى الخانق، وقد يسمى بالعربية الجاثوم، والنيدلان. الكابوس مرض يحسّ فيه الإنسان عند دخوله في النوم خيالاً ثقيلاً يقع عليه، ويعصره ويضيق نفسه، فينقطع صوته وحركته، ويكاد يختنق لانسداد المسام وإذا تقضى عنه انتبه دفعة، وهو مقدمة لإحدى العلل الثلاث: إما الصرع، وإما السكتة، وإما المانيا، وذلك إذا كان من مواد مزدحمة، ولم يكن من أسباب أخرى غير مادية، ولكن سببه في الأكثر بخار مواد غليظة دموية، أو بلغمية أو سوداوية ترتفع إلى الدماغ دفعة في حال سكون حركة اليقظة المحلّلة للبخار، ويتخيل كل خلط بلونه. وعلامة كل خلط ظاهرة بالقوانين المتقدمة، وقد يكون من برد شديد يصيب الرأس دفعة عند النوم، فيعصره، ويكثفه، ويقبضه، ويختل منه تلك الخيالات بعينها، ولا يكون ذلك إلا لضعف أيضاً من الدماغ لحرارته، أو سوء مزاج به.

هل تحدث وفاة بسببه

فى تاريخ هذه الظاهرة لم يثبت حدوث أي حالة وفاة خلال شلل النوم، فالحجاب الحاجز لا يتأثر، ويبقى التنفس طبيعي وكذلك مستوى الأوكسجين في الدم .. وعند أكثر المصابون بهذه الحالة يكون شلل النوم العرض الوحيد، ولكن في بعض الحالات يكون مصحوباً باضطراب آخر يدعى نوبات النعاس أو النوم القهري. والنوم القهري اضطراب نوم يتميز بهجمات غير مقاومة ولا يمكن السيطرة عليها من النعاس تصيب المريض بالنوم. والمرضى المصابون بشلل النوم المصاحب للنوم القهري يحتاجون إلى استشارة الطبيب والمتابعة الطبية لعلاج النوم القهري.

ماهي طرق العلاج من ابو اللبيد

1_ يجب ان يتم تنظيم عدد ساعات النوم بشكل كامل، والحرص على تجنب السهر لفترات كبيرة.

2_ الابتعاد قدر الامكان من التوتر والقلق او من اي ضغوط نفسية.

3_ عليك دائما ان تحرص على النوم على الجانب الايمن او على الجانب الايسر بدل من النوم على الظهر.

4_ ممارسة بعض التمارين الهامة.

5_ يمكنك استخدام بعض الادوية التي تعمل على تهدئة الشخص.

6_ كما ان هناك بعض الاراء ان سبب الاصابة بابو اللبيد هو وجود علاقة بينه وبين الجن والشياطين، وهو ان ياتي للشخص وهو نائم حتى تعمل على تخويفه.

7_ ينصح بعض الاشخاص بقراءة الاذكار بشكل دائما قبل النوم وذلك لتجنب ابو اللبيد.

 

السابق
الاسلام دين العمل
التالي
دواء ميكونازول Meconazol علاج موضعي لداء المبيضات الفرجي المهبلي

اترك تعليقاً