أمراض

ما هو الروماتيزم وعلاجه

علاج الروماتيزم الحاد

  • لا يوجد علاج يشفي تمامًا من مرض الروماتيزم، ومن العلاجات التي من الممكن استخدامها لعلاج مرض الروماتيزم ما يأتي: الأدوية: يعتمد اختيار الطبيب للدواء على شدة الأعراض الظاهرة على المصاب، ومدة الإصابة بالمرض، ومن الأدوية المستخدمة: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: يمكن أن تخفف الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) الألم وتقلل من الالتهاب، ومن ضمن هذه الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون وصفه طبية إيبوبروفين والصوديوم نابروكسين، أما مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأقوى فيمكن الحصول عليها عن طريق وصفة طبية، وقد تشمل الآثار الجانبية لهذه الأدوية على طنين الأذن والتهيج في المعدة ومشكلات في القلب، وفشل كل من الكبد والكلى.
  • الستيرويدات: تُقلل أدوية الكورتيكوستيرويد، مثل؛ البريدنيزون، من الالتهاب والألم وتبطئ تلف المفاصل الحاصل بسبب الروماتيزم، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية لهذه الأدوية ترقق العظام وزيادة الوزن ومرض السكري، وغالبًا ما يصف الأطباء الكورتيكوستيرويد، بهدف تخفيف الأعراض الحادة، ثم يجب تقليل جرعة الدواء تدريجيًا. العقاقير المضادة للروماتيزم المُعدلة لسير المرض (DMARDs): يمكن أن تبطّئ هذه الأدوية تطور التهاب المفاصل الروماتويدي وتحمي المفاصل والأنسجة الأخرى من تعرضها للضرر والتلف الدائم، وتشمل هذه الأدوية ميثوتريكسات ولفلونوميد وهيدروكسيكلوروكين وسولفاسالازين، وتختلف الآثار الجانبية لهذه الأدوية ولكنها قد تتضمن؛ تلف الكبد، وتثبيط نخاع العظم، وحالات عدوى شديدة في الرئة.
  • العوامل البيولوجية: والمعروف أيضًا بمعدلات الاستجابة البيولوجية، وهذه الفئة الجديدة من الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة لسير المرض (DMARDs)، وتتضمن؛ أباتاسيبت، وأداليموماب، وأناكينرا، وسيرتوليزوماب، وإتانرسيبت، وجوليموماب، وإنفليكسيماب، وريتوكسيماب، وتوسيليزوماب، وتوفاسيتينيب، وقد تستهدف هذه الأدوية أجزاء من جهاز المناعة التي تحفز حدوث الالتهاب الذي يسبب تلف المفاصل والأنسجة، تزيد هذه الأنواع من الأدوية أيضًا من خطر الإصابة بحالات عدوى المختلفة، وعادةً ما تكون الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة لسير المرض البيولوجية أكثر فعالية عند مقارنتها بالأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة لسير المرض غير البيولوجية، مثل؛ ميثوتريكسات.
  • العلاج الطبيعي: في بعض الحالات قد يرسل الطبيب المريض إلى أخصائي علاج طبيعي، لتعليمه تمارين تساعد في الحفاظ على مرونة وليونة المفاصل، كما من الممكن أن يقترح على المصاب طرق لإداء المهام اليومية بطرق أكثر راحة وأقل ألمًا، ومن الممكن أن يساعد استخدام الأجهزة المساعدة في تخفيف الضغط على المفاصل المؤلمة.
  • الجراحة: ويمكن اللجوء إلى الجراحة في حال فشل العلاجات الأخرى في الحفاظ على المفاصل وإبطاء تلفها؛ إذ قد يجري الطبيب جراحة إصلاح للمفصل التالف، فقد تساعد الجراحة في استعادة القدرة على استخدام المفصل، كما يمكن أن تقلل الألم وتصحح التشوهات الحاصلة، ومن الإجراءات الجراحية التي من الممكن اتباعها ما يأتي: استئصال الغشاء الزليلي؛ وهي جراحة تهدف لإزالة الغشاء الزليلي الملتهب الذي يبطن المفصل، يمكن أن تجرى هذه الجراحة في الركبتين، والمرفقين، والمعصمين، والأصابع، والوركين. إصلاح الأوتار؛ إذ قد يُسبب تلف المفاصل والتهابها، ضعف الأوتار المحيطة بالمفصل أو تمزقها، ومن الممكن إصلاح تلك الأوتار المحيطة بالمفاصل من خلال إجراء جراحي.
  • تثبيت المفصل؛ إذ قد يوصى الطبيب بدمج المفاصل جراحيًا لاستقرار المفاصل أو إعادة ربطها ممّا قد يُخفف الألم، وتستخدم هذه الطريقة عندما لا يكون استبدال المفاصل ضمن الخيارات.
  • استبدال كلي للمفصل؛ إذ أثناء جراحة استبدال المفصل، يزيل الجراح الأجزاء التالفة منه، ويضع بدلًا منه واحد مصنوع من المعدن والبلاستك.
  • علاجات منزلية وأنماط الحياة: يمكن اتباع بعض التدابير المنزلية بهدف المساهمة في التخفيف من الأعراض، ومن هذه التدابير ما يأتي: ممارسة التمارين بانتظام؛ إذ يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الخفيفة في تقوية العضلات حول المفاصل، كما يمكن أن تساعد في التغلب على الإرهاق الذي يشعر به المصاب، ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب قبل بدء ممارسة التمارين، وإذا كان الشخص يمارس التمارين الرياضية من قبل، فمن الممكن البدء بالمشي قليلًا، كما يمكن تجريب السباحة أو ممارسة التمارين الهوائية المائية الخفيفة، ويجب تجنب ممارسة التمارين في حال كان المفاصل ملتهبة بشدة أو مجروحة أو ضعيفة.
  • استخدم الحرارة والبرودة؛ إذ يمكن أن تساعد الحرارة في تخفيف الألم، واسترخاء العضلات المؤلمة والمشدودة، ويمكن للبرودة أن تقلل من الإحساس بالألم، كما أن البرودة تملك تأثير تخديري، وتُقلل من تشنجات العضلات.
  • الاسترخاء؛ إذ قد يُساعد الاسترخاء في التقليل من الألم، وإرخاء العضلات.

علاج الروماتيزم بالغذاء

  • يوجد العديد من الأعشاب والعلاجات الطبيعية التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات تساعد في التخفيف من الالتهاب والحد من الألم، ومن أمثلة هذه الأعشاب والعلاجات الطبيعية ما يأتي: عشبة الألوفيرا،
  • استُخدِمت عشبة الألوفيرا في الطب البديل على نطاق واسع؛ إذ إنّها معروفة بخصائصها العلاجية، فتُستخدَم في علاج جروح الجلد الصغيرة، وحروق أشعة الشمس، وتُطبّق موضعيًا للتخفيف من ألم المفاصل،
  • وتتوفر في شكل هلام الألوفيرا، أو ورق صبار، أو تُؤخذ فمويًا لتخفيض نسبة السكر في الدم، وعلاج الإسهال، كما أنّ الألوفيرا ليست لها آثار جانبية عند استخدامها موضعيًا لتهدئة المفاصل. البوسويلا أو اللبان، الذي يُستخرج من صمغ أشجار البوسويلا الأصلية في الهند، وتتميز هذه الأعشاب بقدرتها المضادة للالتهابات؛ إذ إنّها تثبّط مفعول الليوكوترينات التي تُهاجم المفاصل عند حدوث الاضطرابات في المناعة الذاتية، مثل؛ التهاب المفاصل الروماتيدي، لكنّ لم تؤكّد فاعليتها
  • وتتوفر في شكل أقراص، وكريمات موضعية. مخلب القط، هو من الأعشاب الاستوائية المستخدمة منذ القدم لتعزيز الجهاز المناعي، وهي من الأعشاب التي لها خصائص مضادة للالتهابات لها القدرة على التقليل من التورم المصاحب لالتهاب المفاصل، وبحسب الدراسات،
  • فإنّ هذه العشبة تُساعد في التقليل من هذا الالتهاب، لكنّها قد تبالغ في تحفيز الجهاز المناعي، ممّا قد يجعل الالتهاب أكثر شدة. أوكالبتوس، استُخدِمت على نطاق واسع منذ مدة طويلة، كما يُمكن أخذها فمويًا، أو زيوتًا موضعية لعلاج العديد من الحالات؛ كعلاج آلام التهاب المفاصل؛ إذ تحتوي أوراقها على مواد مفيدة تُقلل من التورم، وتُخفف من الألم الناتج عن التهاب المفاصل، لكن قبل استخدامها يُفضّل وضع كمية صغيرة منها على الذراع، والانتظار لمدة 24 ساعة إلى 48 ساعة، للتأكد أنّها آمنة للاستخدام دون رد فعل تحسسي. الزنجبيل، يُستخدَم في المجالات الطبية بكثرة، فالمركبات التي تعطي الزنجبيل قوة النكهة نفسها تعطيه خصائص مضادة للالتهابات، وبحسب الدراسات،
  • فإنّه فعّال في علاج التهاب المفاصل الروماتيدي، لكنّه بحاجة إلى المزيد من الأبحاث، فالزنجبيل يُستخدَم لزيادة الدورة الدموية، التي تجلب الحرارة والشفاء للمنطقة المصابة. الشاي الأخضر، استُخدِم الشاي الأخضر للحد من الالتهابات في الجسم، وتتوفر منه مشروبات أو أقراص أو صبغات، وأثبتت الدراسات أنّه يساعد المصابين بهشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتيدي. عشبة دالية آلهة الرعد، وهي من الأعشاب التي استُخدِمت في الطب الصيني، وتُعرَف بأنّها تقمع نشاط الجهاز المناعي المفرط، وهذا ما يجعلها علاجًا لأمراض المناعة الذاتية، ويُفضّل استخدامها موضعيًا على الجلد. الكركم، يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات،
  • فيساعد في إبطاء تطوّر الإصابة بفضل مركّبه القوي المعروف بالكركيمين، إذ إنّه يُكافح آلام المفاصل عند أخذه عبر الفم. لحاء الصفصاف، استُخدِم في المجال الطبي منذ القدم، خاصة في علاج الالتهابات، فخلال القرن الخامس قبل الميلاد كان الناس يمضغونه لعلاج الأمراض الالتهابية، وبحسب الدراسات، فإنّه يساعد في التخفيف من آلام المفاصل، خاصة الركبتان، والظهر، والوركان،
  • والعنق، لكن يجب أخذ الكمية المناسبة منه؛ لأنّ الجرعات الزائدة منه قد تسبب الطفح الجلدي، وحدوث أشكال أخرى من الالتهابات، كما يجب عدم استخدامه لمن يعاني من سيولة في الدم، أو حساسية من الأسبرين.

علاج الروماتيزم بالعسل

  • يساعد العسل على علاج آلام الروماتيزم بشكل فعال بسبب العناصر الموجودة فيه، حيث يضاف ملعقة صغيرة من الحبة السوداء وعليها نفس مقدار من عسل النحل في كوب من الماء الدافئ ويتم تناوله يوميا. يجب على المريض أن يدهن مكان الإحساس بالألم بقليل من زيت الكافور وزيت الزيتون والحبة السوداء ويجب أخذ المقدار بنسب متساوية مع بعضها أضافه أيضا عسل النحل ويتم تنفيذ هذه الطريقة قبل الذهاب إلى النوم مباشرة ويتم لف المكان الذي تشعر فيه الألم بقطعة قماش تكون من الصوف حتى يعمل على تدفئة هذا المكان.
  • يمكن أيضا الاستفادة من لسعه النحلة في المكان الموجود فيه الروماتيزم والتي تساعد في القضاء عليه نهائيا ولكن يجب عليك دهن مكان اللسعة بقليل من عسل النحل.
  • يتم تجهيز مقدار من دهن الحبة السوداء ويتم طحنها جيدا حتى تصبح ناعمة جدا ثم يضاف هذا المسحوق مثليه توجد فيها السمن النباتي ويتم عمله على حمام مائي مع التقليب المستمر لمده 15 دقيقة ثم بعد ذلك يتم تصفيته ويترك ليبرد حتى يصبح مثله المربي الناعمة أو المرهم.
  • ملحوظة: دهن الحبة السوداء يختلف تماما عن زيت الحبة السوداء.

علاج الروماتيزم بالقران

  • إن التداوي بالقرآن أمر ثابت في الشريعة، لا يمكن إنكاره لأنه أصبح معلوماً من الدين بالضرورة، ولا يحدث إلا بإذن الله تبارك وتعالى، فمن أنكر معلوماً من القرآن فقد خرج من ملة الإسلام والعياذ بالله.
  • قال الله تعالى ( قل هو للذين امنوا هدى وشفاء )
    والقرآن أعظم دواء. قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( خير الدواء القرآن ) . وقد ساق رسول الله صلى الله عليه وسلم البشرى لمن تمسك بهذا القرآن وعمل بمقتضاه بأنه لن يهلك ولن يضل ابداً. فقد قال عليه الصلاة والسلام ( أبشروا فإن هذا القرآن طرفه بيد الله، وطرفه الآخر بأيديكم فتمسكوا به، ولن تهلكوا، ولن تضلوا بعده ابدا )
  • قال الإمام ابن القيم: فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية، وأدواء الدنيا والآخرة، وما كل أحد يؤهل ولا يوفق إلا للإستشفاء به فإذا أحسن العليل التداوي به، ووضعه على دائه بصدق وإيمان وقبول تام، واعتقاد جازم واستيفاء شروطه لم يقاومه الداء أبدا.

    فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلا وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه والحماية منه،

  • لمن رزقه الله فهما في كتابه فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله، ومن لم يكفه فلا كفاه الله.
    الاستشفاء بالفاتحة
    فاتحة الكتاب هي أم الكتاب، وهي أعظم سورة في القرآن الكريم، هي السبع المثاني فلا عجب أن يكون فيها شفاء القلوب.. وشفاء الأبدان.
    فدواء الرياء: ( إياك نعبد )
    دواء الكبر: ( إياك نستعين )
    دواء الظلال والجهل: ( اهدنا الصراط المستقيم )
  • فمن عوفي من هذه الأمراض فقد رفل في أثواب العافية وتمت عليه النعمة.
    عن أبي سعيد بن المعلى الأنصاري المدني – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا أعلمك سورة هي أعظم سورة في القرآن ؟ قبل أن نخرج فأخذ بيدي، فلما أراد أن يخرج قلت : يا رسول الله إنك قلت : ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن ؟ قال ( الحمد لله رب العالمين ) هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي اوتيته ) أخرجه البخاري.
  • ويقول المولى سبحانه وتعالى ( ولقد أتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم ) .
    قال ابن القيم : الفاتحة هي أم القرآن والسبع المثاني والشفاء التام والدواء النافع والرقية التامة ومفتاح الغنى والفلاح وحافظة القوة ودافعة الهم والغم والخوف والحزن لمن عرف مقدارها وأعطاها حقها وأحسن تنزيلها على دائه وعرف وجه الاستشفاء والتداوي بها .
  • الاستشفاء بآية الكرسي
    آية الكرسي هي آية التوحيد آية المستعيذين المستجيرين، هي الآية الآمنة والحافظة والحارسة والمحصنة والطاردة والمخرجة والمحتوية.. فأي شفاء استشفاء أعظم من هذا وكيف لا وفيها إسم الله الأعظم الذي يشفي من العلل والنزلات والأمراض على اختلافها.
    قال الرسول علية الصلاة والسلام ( سورة البقرة فيها سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه، آية الكرسي )
  • علاج بعض الأمراض

    ( علاج الصداع )
    يقرأ بعض آيات من القرآن، وتضع يدك على الرأس. وهذه هي الآيات:
    ( الان خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا ) .
    ( يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا ).
    ( وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم ).
    ( كهيعص . ذكر رحمت ربك عبدة زكريا ).
    ( ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ).
    ثم فاتحة الكتاب سبع مرات.
    وسوف يزول الصداع بإذن الله.

    علاج الروماتيزم بالحجامة

     

  • تتمثل طريقة العلاج بكؤوس الهواء(الحجامة)في وضع كأس على جلد المريض وسحب الهواء منه بطرق مختلفة لإحداث ضغط سلبي بداخل الكأس، وبسبب ازدياد الضغط الداخلي عن الخارجي , يخرج الدم من الشعيرات الدموية الدقيقة محدثا ما يشبه الكدمة , وبذلك يخف أو يزول احتقان المناطق الواقعة تحت موضع الكأس , بالإضافة إلى حوادث إنعكاسية أخرى تعمل على تسكين الألم وتخفيف الاحتقان  .. فإذا استعمل الكأس بدون تشريط الجلد بالمشرط , فهذا ما يعرف (بالحجامة الجافة) . أما إذا استعمل الكأس بعد تشريط الجلد فهذا ما يعرف  بالعلاج بكؤوس الهواء مع الإدماء أو (الحجامة الدامية).

     

  •   مجموعة العلاج الدوائي               مجموعة العلاج المزدوج

     

  •  يوضح الرسم تأثير العلاج المزدوج والعلاج الدوائي منفردا على مؤشرات نشاط المرض اللإكلينيكية في كل مجموعة
     
  • والعلاج بكؤوس الهواء مع الإدماء (الحجامة الدامية) من أقدم صور العلاج التي مارستها البشرية  بهدف العلاج والتخلص من الألم (منذ5000  سنة  ) .. وقديما استخدم المصريون القدماء هذه الطريقة لسحب الدم والقيح أوالصديد و لعلاج العديد من الأمراض عن طريق إزالة المواد الضارة من الجسم . كما كتب أبو قراط (460 – ?77 ق.م) يقول أن إخراج الدم يحتل المكانة الأولى فيما يتعلق بعلاج قائمة طويلة من الأمراض.

     

  • والتداوي بالحجامة من المندوبات في الشريعة الإسلامية ، وقد ورد في فضل التداوي بالحجامة أحاديث كثيرة منها : عن أنس رضي الله عنه أنه سئل عن أجر الحجام فقال : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم حجمه أبو طيبة وأعطاه صاعين من طعام وكلم مواليه فخففوا عنه . وقال صلى الله عليه وسلم 🙁 إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقُسْط البحري ) رواه البخاري ومسلم . والقُسْط البحري من عقاقير البحر انظر عمدة القاري 14/681.

     

  • وروى البخاري بسنده أن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عاد المقنع – أحد التابعين – ثم قال : لا أبرح حتى يحتجم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن فيه شفاء .

     

    مجموعة العلاج المزدوج                   مجموعة العلاج الدوائي

     

     

  •  يوضح الرسم تأثير العلاج المزدوج والعلاج الدوائي منفردا على مؤشرات نشاط المرض المعملية في كل مجموعة
     
  • وعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال 🙁 إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق الداء وما أحب أن أكتوي ) رواه البخاري مسلم .

     

  • واليوم  تستخدم الحجامة بطريقة حديثة وعصرية كصورة من صور الطب التكميلي , كما تستخدم بشكل وقائي للحفاظ على الصحة العامة. وحظيت بتجاوب بعض الجامعات الأوروبية فقامت بإدخال العلاج بكؤوس الهواء في مناهجها الطبية كما وجدت بعض الدول في هذا النوع من العلاج فرصة لتخفيض نفقاتها العلاجية.

    علاج الروماتيزم بالأعشاب نهائيا

    يوجد الكثير من الطرق التي تستخدم لعلاج مرض الروماتيزم باستخدام الأعشاب، وإلى الآن لم يثبت مدى فعالية أي من هذه الأعشاب في التخفيف أو التخلص من أعراض الروماتيزم، لذلك لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستخدامها من أجل تجنب حصول أية مضاعفات، ومن هذه الأعشاب:

  • زيت الحبّة السّوداء: من الممكن تناول كبسولات من هذا الزيت مرتين كل يوم من أجل التخفيف من تورّم المفاصل الشديد وفترة التيبّس الصباحيّ.
  • القرفة: تحتوي على الكثير من المواد التي تعمل على التخلص من التهابات المفاصل.
  • زيت الكافور: يستخدم هذا الزيت من أجل تخفيف آلام المفاصل من خلال خلطه مع زيت جوز الهند الساخن، وتدليك المنطقة المؤلمة به.
  • عصير الجريب فروت: يتم الاستفادة منه في التخفيف من التهابات أنسجة المفاصل، لذلك يُنصح بشربه يومياً. الصبّار: يحتوي الصبار على الكثير من الخصائص العلاجية التي تستخدم في تخفيف آلام المفاصل.

الزنجبيل: يساهم الزنجبيل في علاج الالتهابات المرتبطة بالروماتيزم.

علاج الروماتيزم بالاعشاب مجرب

  • تعد الأعشاب الطبيعية من أكثر أنواع المواد التى تستخدم فى علاج كثير من الأمراض والتى يفضلها الكثيرون عن غيرها من حيث أنها لاتضر الجسم كما تفعل الأدوية الأخرى وسوف نوضح لكم بعض الأعشاب التى تساعد على تخفيف الآلام المصاحبة لهذا المرض وتساعد فى العلاج منه وهى:
  • أولاً:
  • علاج الروماتيزم بالزنجبيل :
    يعد الزنجبيل من أكثر أنواع الأعشاب الطبيعية التى لها الكثير من الفوائد الطبية والتى تستخدم فى علاج الإلتهابات التى تصاحب مرض الروماتيزم، ويستخدم الزنجبيل عن طريق غليه مع الماء وتناوله يومياً.
  • ثانياً:
  • عشبة ورق الصفصاف:
    يساعد ورق الصفصاف فى تخفيف الآلام المصاحبة لمرض الروماتيزم وذلك عن طريق غسل ومضغ هذه الأوراق أو عن طريق تجفيفها وطحنها جيداً ثم نقوم بوضعها فى الماء المغلى ويفضل تناوله بشكل يومى للحصول على نتيجة أفضل.
  • ثالثاً:
  • عصير الجريب فروت:
    تناول كوب عصير واحد من الجريب فروت يساعد فى تخفيف الإلتهابات الموجودة فى الأنسجة المصاحبة لمرض الروماتيزم.
  • رابعاً:
  • الصبار:
  • الصبار له العديد والعديد من الفوائد لجسم الإنسان ولكن عند مريض الروماتيزم فيمكنه إستخدامه ليخفف بعض آلام المفاصل.
  • خامساً:
  • زيت الكافور الطبيعى:
    يحتوى زيت الكافور على مواد طبيعية مهمة ومفيدة لتخفيف آلام المفاص الذى يعانى منها مريض الروماتيزم ويستخدم مع زيت جوز الهند ويفضل أن يكون دافئ ويقلب عليه زيت الكافور ونستخدمه كزيت لتدليك المفاصل والمناطق التى يشتكى منها المريض.
  • سادساً:
  • عشبة القرفة:
    للقرفة العديد من الفوائد الطبيعية المهمة للجسم ومنها أنها تضم كثير من المواد المضادة للإلتهابات وخاصة الروماتيزمية. سابعاً: زيت الحبة السوداء”حبة البركة”: أصبح الآن متداول بين الناس الحبوب وكبسولات الحبة السوداء ولذلك يمكنك وبكل سهولة تناول كبسولة صباحاً ومساءاً حتى تساعد فى تخفيف التورم الناتج عن الإصابة بمرض الروماتيزم. طرق طبيعية لعلاج مرض الروماتيزم:
  • الطريقة الأولى هى: تناول التفاح بشكل يومى يساعد كثيراً فى الشفاء من مرض الروماتيزم.
  • الطريقة الثانية: إضافة أوراق البرسيم إلى طبق السلطة الخضراء يساعد فى العلاج من الروماتيزم.
  • الطريقة الثالثة: يجب على مريض الروماتيزم أن يقوم بتناول ثلاثة أكواب من العرقسوس بصفة يومية وسوف يلاحظ الفرق.
  • الطريقة الرابعة: فى هذه الطريقة يجب إستخدام ورقة من أوراق الكرنب لما بها من فوائد كثيرة، نقوم أولاً بسلقها عن طريق البخار حتى تكون لينة وطرية وسهلة الإستخدام ثم نقوم بدهن المفصل بزيت الزيتون الطبيعى ونلف عليها ورقة الكرنب ثم نقوم بتضميدها ولفها جيداً بقطعة من القماش حتى نحافظ على درجة الحرارة ويفضل تكرار هذه العملية بشكل يومى للحصول على نتيجة مرضية.
  • الطريقة الخامسة: نستخدم فى هذه الطريقة عسل النحل الخام والطبيعى مع خل التفاح ونقلبهم جيداً فى كوب من الماء ونتناوله قبل الأكل.
  • الطريقة السادسة: عبارة عن تناول كوب واحد يومياً من اللبن بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الكركم.

    علاج الروماتيزم بالطب النبوي

    1. التمارين
    يمكن أن يساعدك المعالج الفيزيائي في العثور على التمرينات المناسبة التي يمكن أن تخفف من أعراض الروماتيزم.

    تستطيع أن تمدد من عضلاتك حول المفاصل المصابة، حيث يوفر ذلك بعض الراحة من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

    2. الحرارة والبرودة
    هناك أدلة طبية متضاربة حول فوائد استخدام الحرارة أو البرودة لتخفيف ألم التهاب المفاصل، بعض الناس يجدون راحة مؤقتة من تسخين أو تبريد هذه المناطق المؤلمة.

    يمكنك في المنزل استخدام كمادات ساخنة أو باردة ووضعها على المنطقة المصابة، وبعدها خذ قسطا من الراحة.

    3. تغيير نمط الحياة
    إن الحد من التوتر الجسدي والعاطفي يمكن أن يفيد بعض الأشخاص المصابين بالروماتيزم، وهناك عدة طرق لتخفيف الضغط تشمل التأمل الذهني، والتاي تشي، واليوغا.

    4. اتباع الحمية
    إن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يعزز الصحة العامة وقد يكون له فوائد خاصة للأشخاص المصابين بالروماتيزم.

    إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور يقلل بشكل كبير من الالتهاب عند الأشخاص المصابين.

    5. المكملات الغذائية
    يحتوي زيت السمك مثل سمك السلمون والماكريل والتونة والقد والرنجة، على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تكافح الالتهاب عن طريق منع المستقبلات الالتهابية.

    وقد تساعد مكملات الكركمين أو الكركم في علاج التهاب المفاصل، ولكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون الوارفارين تجنب الكركم.

    يساعد البروبيوتيك أيضًا على تقليل الالتهاب، ويوجد هذا المكمل الغذائي في الأطعمة مثل بعض الزبادي والمخللات.

    6. العلاج بالإبر
    تستخدم إبر العلاج الصيني فائقة النقاوة لتحفيز الطاقة على طول المسارات في جسمك تسمى خطوط الطول، لتصحيح الاختلالات في الطاقة، بالتالي التخفيف من الام الالتهاب.

    7. العلاج العطري
    لا يبدو أن هذا العلاج الطبيعي يؤثر على مستويات الألم أو المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب، لكنه قد يعزز مزاجك، وخاصة رائحة الليمون.

    والزيوت العطرية يمكن أن تكون إضافة لطيفة للتدليك، ولكن كن حذرًا إذا قمت بوضعها على بشرتك حيث أنها تعتبر من مهيجات المعروفة.

    8. الارتجاع البيولوجي
    تساعدك هذه التقنية على تعلم التحكم في الاستجابات التلقائية مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم.

    يمكنك استخدام هذه التقنية بوضع مستشعرات على جسمك، والتي ترسل المعلومات إلى جهاز العرض، والذي بدوره يعلمك كيفية التحكم في رد فعلك تجاه الضغوط، وبالتالي التقليل من الالام.

    9. الزنجبيل
    الزنجبيل هو عشبة تستخدم عادة لعلاج كل شيء من نزلات البرد والهضم إلى الصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم، كما أنه معروف بتأثيراته المضادة للالتهابات.

    تشير دراسة نشرت عام 2014 تشير إلى أن الزنجبيل لديه القدرة على مساعدة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

    يمكنك شرب ما يصل إلى أربعة أكواب من شاي الزنجبيل يوميا، ولكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم أو الذين لديهم حصى في المرارة عدم تناول الزنجبيل.

    10. الشاي الأخضر
    وجدت دراسة حديثة على الفئران أن الشاي الأخضر قد يحتوي على مركب نشط يقلل من الالتهاب والتورم.

    يمكنك شرب 4-6 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم، ولكن عليك دائمًا مراجعة الطبيب قبل إدخال الشاي الأخضر في نظامك الغذائي، حيث من المعروف أن الشاي الأخضر يتفاعل مع بعض الأدوية بشكل سلبي.

السابق
الفرق بين المشي على السير والمشي العادي من حيث الفوائد
التالي
كيفية عمل القدرة الخليلية

اترك تعليقاً