صحة عامة

ما هو جلوتين

ما هو الغلوتين؟

هو نوع من البروتين موجود في القمح والشعير والشوفان والشودار وفي حال تناول هؤلاء الأشخاص الغلوتين فإن ذلك سيؤدي الى إلتهابات وتلف في المصران وبالتالي تعجز شعيرات المصران على امتصاص العناصر الغذائية (كالفيتامينات والمعادن والبروتينات والسكريات) ويصبح لديهم نقص في الغذاء الأساسي. لذا لتجنب ضرر في المصران يكون الحل في الإمتناع كليا من تناول الغلوتين لتفادي مضاعفاته على صحتهم كنقص في الدم،مشاكل في المفاصل ومشاكل جلدية وغيرها.

ما هي الأطعمة الخالية من الغلوتين؟

– الخضار والفاكهة الطازجة

– اللحمة والدجاج والسمك شرط ان لا يكونوا Pané اي مع الكعك لأنه يحتوي على الغلوتين.

– الأرز

– البطاطا

– الكينوا

– الحبوب على انواعها

– المعكرونة الخالية من الغلوتين

– استخدام طحين الارز او البطاطا او الذرة كبديل عن القمح .

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها

الأطعمة التي تحتوي على القمح والشوفان والشعير والشودر

– هناك أطعمة يكون الغلوتين فيها مخبأ او لا نتبه الى وجوده مثل البرغل والخبز…

– هناك بعض المعلبات التي تحتوي على الغلوتين

– لا نقرأ كلمة الغلوتين على غلاف بعض المواد الغذائية وانما كلمة Malt او HVP وهاتين الكلمتين تعني وجود الغلوتين كالبيرة مثلا.

– المشروبات الروحية التي تحتوي على الغلوتين مثل الفودكا والجين والويسكي .

– النشويات كالمعكرونة وخبز التورتيلا والهمبرغر.

– الدونات والكعك والـCrêpes .

هل الأرز يحتوي على الجلوتين

لا يحتوي الأرز والبطاطا على مادة الغلوتين.

هل العدس يحتوي على الجلوتين

لا تحتوي الفاصولياء البيضاء والخضراء ولا العدس على الغلوتين،ولكن حبوب القمح ومنتجاته تحتوي على الغلوتين مثل الخبز و الكعك والكيك والمعجنات ،والمعكرونة،لذلك يجب الابتعاد عنها وعن اي اطعمة اخرى تحتوي على الغلوتين مثل الشوفان والشعير وشراب الشعير والبيره الخالية من الكحول،والسميد والاطعمة التي تحتوي عليه مثل كعك العيد،وكذلك البرغل وطحين النخالة،ويمكنك استهلاك الاطعمة الخالية من الغلوتين مثل الارز بجميع انواعه والخبز المصنوع من دقيق الذرة.

أضرار الجلوتين على الإنسان

  • الدّاء البطني: الذي يعرف عادة بحساسيّة القمح (بالإنجليزية: Celiac Disease)، حيث تهاجم خلايا جهازالمناعة الجلوتين معتقدةً أنّه نوع من الأجسام الغريبة مثل البكتيريا، ويصاحب ذلك هجوم على جدار الأمعاء، مما يؤدي إلى نقص في العناصر الغذائيّة، ومشاكل في الجهاز الهضميّ، وفقر الدم، والإعياء، وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن الجدير بالذكر انّ 80% من الأشخاص المصابين بهذه الحالة لا يعرفون ذلك.
  • حساسيّة الجلوتين: تتضمن هذه الحالة وجود تأثير سلبي عند تناول الجلوتين وحدوث تحسّن في هذه الأعراض عند تناول حمية خالية منه، ومن الأعراض التي تصاحب حساسيّة الجلوتين الانتفاخ، وألم المعدة، والإعياء، والإسهال، وألم في العظام والمفاصل.
  • الأمراض المناعة الذاتية: يعدّ الدّاء البطني أحد أمراض المناعة الذاتيّة، و لوحِظَ أنّ المرضى المصابين به يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المناعية الذاتية الاخرى، ومن ضمنها التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو، ومرض السّكري من النّوع الاول، والتصلّب المتعدد.
  • آثار جانبيّة أخرى: بينت عدة دراسات أنّ الأشخاص الذين لا يعانون من الداء البطني أو حساسيّة الجلوتين أيضاً يواجهون حدوث أعراض جانبية عند تناول مصادر الجلوتين، حيث أشارت أحد الدّراسات إلى أنّ 34 شخصاً يعانون من متلازمة القولون العصبي قد واجهوا بعض الأعراض مثل الألم، والانتفاخ، والإعياء عندما تناولوا أغذية تحتوي على الجلوتين، كما أشارت دراسات أخرى أنّ تناول الجلوتين يسبب التهاب في الأمعاء وتضرر في جدار الأمعاء.

الغلوتين حلال أم حرام

فمادة الجيلاتين إن كانت مأخوذة من حيوان حلال بعد ذكاته فلا إشكال في جوازها. وإن علم أن أصلها ميتة أو من حيوان محرم الأكل كالخنزير، فإن تمت معالجتها حتى تحولت إلى مادة أخرى قبل إضافتها إلى المأكولات أو الكريمات فإن الراجح من أقوال أهل العلم أنها تطهر ويجوز استعمالها. أما إذا لم تحصل معالجتها أو حصلت لكنها لم تحولها إلى مادة أخرى فإنها تبقى على أصلها، وهو النجاسة وحرمة الاستعمال.

أما إذا كانت مجهولة الحال أو المصدر، فالظاهر أنها مباحة؛ لعموم البلوى وجهالة الأصل، ولأن أغلب هذه المواد المصنعة تكون قد جرى عليها معالجة حتى تتحول عن أصلها.

الأطعمة الخالية من الجلوتين

  • الأمارانث
  • الأروروت
  • الحِنطة السوداء
  • الذرة – دقيق الذرة والفريك والبولنتا الخالية من الغلوتين
  • الكتان
  • أنواع الدقيق الخالية من الغلوتين (دقيق الأرز والصويا والذرة والبطاطس والفول)
  • عصيدة الذرة (الذرة)
  • الدخن

 

 

السابق
ما هو خضاب الدم
التالي
علامات حب الفتاة الخجولة للشاب

اترك تعليقاً