صحة عامة

ما هي وظيفة العضلات الملساء

ما هي وظيفة العضلات الملساء

العضلات الملساء والقلبية والهيكلية

ما هي وظيفة العضلات الملساء، يمكن تقسيم الجهاز العضلي إلى ثلاثة أنواع من العضلات هي العضلات الهيكلية والملساء والقلبية وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة. ولكل منها وظيفته الخاصة وتتكامل سويًا للحفاظ على وظائف الجسم ، ويعد التالي مقارنة بين العضلات الهيكلية والملساء والقلبية:

  1. العضلات الهيكلية: وهي النسيج العضلي الطوعي الإرادي الوحيد في جسم الإنسان وتتحكم في كل حركة يقوم بها الشخص بوعي، وترتبط معظم العضلات الهيكيلة بعظمتين عبر مفصل، وبالتالي فإن العضلات تعمل على تحريك أجزاء من هذه العظام بالقرب من بعضها البعض.
  2. والعضلات الملساء: توجد العضلات الحشوية أو الملساء داخل الأعضاء مثل المعدة والأمعاء، وكذلك في الأوعية الدموية، ويطلق عليها العضلات الملساء لأنها على عكس العضلات الهيكلية، فإنه ليس لديها مظهر النطاق العريض للعضلات الهيكلية أو القلبية، وهي الأضعف من بين جميع الأنسجة العضلية، وتتقلص العضلات الحشوية لنقل المواد عبر العضو التي تمر فيه كالمريء، ونظرًا لأنه يتم التحكم في العضلات الملساء بواسطة الجزء اللاواعي من الدماغ، تُعرف باسم العضلات اللاإرادية، حيث لا يمكن التحكم بها بواسطة العقل الواعي.
  3. العضلات القلبية: وتوجد في القلب فقط، وتعتبر عضلة القلب عضلة لا إرادية مسؤولة عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، يوجد جهاز تنظيم ضربات القلب طبيعيًا في القلب ويبعث بإشارات تسبب تقلص عضلة القلب، يتم التحكم في أنسجة عضلة القلب بشكل لا إرادي، وفي حين أن الهرمونات والإشارات من الدماغ تقوم بضبط معدل الانقباض، فإن عضلة القلب تحفز نفسها بنفسها على الانقباض.

قد يعجبك تتصل العظام بالعضلات عن طريق

تركيب العضلات الملساء

تكون الخلايا العضلية الملساء مغزلية الشكل ذات وسط منتفخ، يحتوي النواة، وأطراف مدببة. يتراوح قطر الخلايا الملساء في الغالب بين 2 – 10 ميكرومترا (أي حوالي 10 – 20 مرة أصغر من الخلايا الهيكلية) كما أن طولها يتراوح بين 200 – 500 ميكرومترا (حوالي عدة آلاف مرة أقصر من الخلايا الهيكلية). تحتوي الخلايا الملساء على نواة واحدة يحيط بها قليل من السيتوبلازم، كما أن معظم الخلايا الملساء قادرة على الانقسام (بعكس الخلايا الهيكلية) وتدعى هذه الظاهرة زيادة العدد hyperplasia.

يحيط بالخلية الملساء غشاء بلازمي ترتبط به الخيوط العضلية المتقبضة الرفيعة وأحيانا الخيوط المتوسطة intermediate filaments غير القادرة على الانقباض . كما يرتبط بالغشاء البلازمي الأجسام الكثيفة dense bodies وهي تراكيب تشبه أقراص Z في العضلات الهيكلية من حيث ارتباط الخيوط الرفيعة بها. تحتوي الخلايا الملساء كذلك على خيوط سميكة ولكن الخيوط الرفيعة والسميكة لا تنتظم في أشرطة شبيهة بتلك التي في الخلايا الهيكلية . ولا تجري الخيوط الرفيعة والسميكة موازية للمحور الطولي للخلية بل بشكل قطري أو بالأحرى حلزوني حول المحور الطولي.

تحتوي الخلايا الملساء على بروتين تروبومایوسين الذي يكون مرتبطا بالخيوط الرفيعة، ولكن بروتين تروبونين غير موجود ويستعاض عنه لاستقبال كالسيوم بالبروتين كالموديولين calmodulin الذي ينشط بارتباطه بكالسيوم فينشط أنزيما يدعى كاينيز السلسلة الخفيفة لميوسين myosin light chain kinase MLCK.

شاهد ايضا ما هي العضلات الملساء

وظيفتها

إذ توجد العضلات الملساء في الشرايين والأوردة مما يمكنها من أداء دورٍ حيويّ بتنظيم ضغط الدم، وإيصال الأكسجين إلى الأنسجة. وفيما يأتي توضيح الوظائف الرئيسية للعضلات الملساء:

  •  جهاز القلب والأوعية الدموية: تنظم العضلات الملساء تدفق الدم، وتنظم ضغط الدم عن طريق مقاومة الأوعية الدموية.
  • الجهاز التنفسيّ: تضبط العضلات الملساء قطر الشُّعَيبات الهوائيّة. الأعضاء الحسية: تتحكم العضلات الملساء باتّساع حدقة العَين وتقلُّصها، وتتحكم بتغيُّر شكل عدسة العَين.
  • الجهاز التناسليّ: تدفع العضلات الملساء الحيوانات المنوية وتسير حركتها، كما تحدث الانقباضات خلال فترة الحمل بفعل حركة العضلات الملساء الموجودة في الرحم، وتساعد أيضًا على دفع الجنين خارج الرحم أثناء عمليّة الولادة.
  • والجهاز الهضميّ: تسمح العضلات الملساء عند انقباضها وانبساطها بانتقال الطعام عبر الجهاز الهضمي أثناء هضمه، كما تدفع الطعام باتّجاه عكسيّ من المعدة إلى خارج الفم عبر المريء في حال الحاجة إلى التقيؤ.
  • الجهاز البوليّ: عند انقباض العضلات الملساء الموجودة في المثانة يتمكن الإنسان من دفع البول خارج الجسم؛ أمّا عند انبساطها فيسمح ذلك بحبس البول لحين التمكن من التبول.
  • الجلد: وجود العضلات الملساء في الجلد يسمح للشعر بالارتفاع استجابة للتعرض إلى عوامل؛ كالخوف أو درجات الحرارة المنخفضة.

يمكنك الاطلاع على الفرق بين العضلات الارادية واللااردية

أين توجد العضلات القلبية

العضلات القلبية هي طراز من العضلات المخططة وهي توجد فقط في القلب والأجزاء القريبة من الأورطة والأوردة الجوفاء. ويتم إمداده بالأعصاب وذلك بأفرع من الجهاز العصبي السمبثاوي والجهاز العصبي جارسمبثاوي. وتختلف العضلة القلبية عن العضلة الهيكلية في أنها تنقبض نظاميا وأبضا بقدرتها على الإنقباض تلقائيا. وتتكون العضلة القلبية أو عضلة القلب من مجموعة من ألياف عضلية قلبية يظهر بها تخطيط عرضي، ولكنه ليس بالوضوح نفسه الذي نراه في ألياف العضلات الهيكلية . و كذلك تتفرع هذه الألياف وتتشابك مع بعضها البعض.

تشنج العضلات الملساء

تشنج العضلات: وهو عبارة عن انكماش لا إرادي يحدث في العضلات ولا يمكن السيطرة عليه رغم أنه لا يستمر طويلاً، ومن أهم التشنجات التي تحصل هي تلك التي تصيب العضلات الملساء والتي تسمى بتشنج العضلات الملساء وأشهرها الذي يصيب العضلات الملساء التي تغطي جدران الأعضاء الداخلية، ومن أهم الأمثلة عليها تشنجات الحيض، الإسهال، وكذلك نتيجة حركة حصى الكلى.
أما أشهر أسباب حدوث التشنجات العضلية المختلفة يمكن حصرها في عدة نقاط:

  1. نقص المعادن والأملاح الموجودة في الجسم أو إستزافها كالكالسيوم والمغنيسيوم يعدأحد الأسباب الرئيسة التي قد تؤدي لحدوث تشنجات عضلية.
  2. عدم وصول مقدار كافي من الدّم للعضلات وقلّة وصول الأوكسجين بسبب وجود تضيُّق في شرايين الفخد و عدم وصول كمية كافية من الدّم للشرايين .
  3. إجهاد العضلة بشكل مستمر أو الضغط على أحد الأعصاب قد يرفع من إحتماليّة إصابة العضلة بالتشنّجات.
    يلعب الطّقس دوراً مهمّاً في صحّة العضلات. حيث أن القيام بمجهود جسدي تحت شمس حارقة قد يؤدي إلى إستنزاف مكثف كلوريد الصوديم عن طريق التعرق. لذا ينصح بشرب الكثير من المياه وتناول الأطعمة المالحة لتعويض الأملاح المفقودة من الجسد. وتستمر هذه التشنجات من ثواني قليلة إلى عدّة دقائق. و كذلك يلعب الطقس البارد دورًا في عملية تشنج عضلات بطة الساق، وقد تنتشر التشنجات إلى الرقبة و العنق.

شاهد ايضا الجهاز الذي يوفر القوه اللازمه لتحريك الجسم

مرخيات العضلات الملساء

مرخي العضلات muscle relaxant، هو عقار يؤثر على وظيفة عضلة هيكلية ويقلل من التوتر العضلي. وقد يستخدم في تخفيف أعراض مثل التقلصات العضلية، آلام العضلات، وفرط المنعكسات. يستخدم مصطلح “مرخي العضلات” للإشارة إلى مجموعتين علاجيتين رئيسيتين:

  • الحاصرات العضلية العصبية ومضادات التشنج. تعمل حاصرات العضلات العصبية عن طريق التداخل مع النقل في الصفيحة الطرفية العصبية العضلية دون أن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي . عادة ما تستخدم مرخيات العضلات أثناء العمليات الجراحية وفي طب الطوارئ لتسبب الشلل المؤقت.
  • مضادات التقلص، والتي تعرف بمرخيات العضلات “مركزية النشاط”تستخدم كمضادات للآلام والتقلصات العضلية الهيكلية ولتقليل التشنج في مجموعة متنوعة من الحالات العصبية . في حين أن كل من الحاصرات العضلية العصبية ومضادات التشنج تندرج معاً ضمن مرخيات العضلات

ويمكنك الاطلاع على كيف يتم بناء العضلات

السابق
الهندسة الوراثية وتطبيقاتها
التالي
ما هو داء كرون وما علاجه

اترك تعليقاً